مرض الحبسة الكلامية الذى يفقد النطق المفاجئ 09-12-2023

الحبسة هى اضطراب فى التواصل يجعل من الصعب استخدام الكلمات، ويمكن أن يؤثر على الكلامك والكتابة والقدرة على فهم اللغة، وتنتج الحبسة عن تلف أو إصابة أجزاء اللغة فى الدماغ، وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن، خاصة الذين أصيبوا بسكتة دماغية من قبل.يعيق فقدان القدرة على الكلام قدرة الشخص على التواصل، لكنه لا يضعف الذكاء، وقد يعانى الأشخاص المصابون بالحبسة الكلامية من صعوبة فى التحدث وإيجاد الكلمات "الصحيحة" لإكمال أفكارهم، وقد يواجهون أيضًا مشاكل فى فهم المحادثة وقراءة وفهم الكلمات المكتوبة وكتابة الكلمات واستخدام الأرقام، وقد يكرر الأشخاص المصابون بالحبسة أيضًا الكلمات أو العبارات. تعرف فى هذا التقريرمن خلال موقع دليلى ميديكال على مرض الحبسة وأعراضه وأسباب الإصابة به وطرق العلاج

ما هو الحبسة الكلاميةsurprise

الحبسة الكلامية هي عدم القدرة على النطق والإعراب عن النفس والتعبير عن الفهم سواء بالكلام، أو الكتابة، أو الإشارة، وصعوبة الكلام المفاجئ.هناك مركزان على جانبي الدماغ، ويكون الجانب الأيسر هو المسيطر مع الأشخاص الذين يعتمدون على يدهم اليمنى، وتشمل المنطقة النهاية الخلفية للتلفيف الأمامي والتي تشمل مركز بروكا الكلامي (تسمى حبسة بروكا) والنهاية الخلفية للتلفيف الصدغي الأول. لذا تكون الحبسة في العادة مصحوبة بنوع من أنواع الشلل النصفي الذي يصيب الجانب الأيمن من الجسم.يكمن الفرق بين الحبسة الكلامية والتلعثم في أن الأولى تتمثل في صعوبة فهم الكلام والتحدث أو النطق بشكل كلي أو جزئي، أما الثانية فهي مشكلة تتمثل في تكرار بعض أحرف الكلام، أو التداخل الصوتي عند التحدث مما يجعل الكلام غير واضح.

أسباب الحبسة الكلاميةsurprise

السكتة الدماغية: يعد السبب الأكثر شيوعًا للحبسة هو تلف الدماغ الناتج عن السكتة الدماغية، حيث أنه يؤدي فقدان الدم إلى الدماغ إلى موت خلايا الدماغ أو تلف المناطق التي تتحكم في اللغة. (أشهر سبب).

إصابة في الرأس: تؤدي بعض إصابات الرأس إلى تلف الدماغ والذي بدوره قد يؤدي لفقدان القدرة على الكلام، وقد تحدث هذه الحبسة عادةً مع مشكلات أخرى، مثل: مشكلات في الذاكرة.

تدهور شبكات اللغة تدريجيًا: الحبسة التقدمية الأولية يستخدم هذا المصطلح لصعوبة اللغة التي تتطور تدريجيًا، حيث أن خلايا الدماغ الموجودة في شبكات اللغة تتدهور بشكل تدريجي.

نوبة إقفارية عابرة: تسبب هذه الحالة حبسة كلامية مؤقتة، حيث أنه يتم انقطاع الدم عن الدماغ بشكل مؤقت.

أسباب أخرى: مثل: الخرف، وتكون ورم في المخ، والعدوى، والاضطراب العصبي.

مرض الزهايمر: يتسبب تأثير مرض الزهايمر على الدماغ في ضعف القدرة على التعبير وفقدان اللفظ.

تمدد الأوعية الدموية: يؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى انقطاع تدفق الدم إلى مناطق معينة من الدماغ، مما يؤثر على وظائفه.

جراحة الدماغ:بعض الجراحات الدماغية قد تؤثر على مراكز التحكم في التعبير اللفظي.

أورام المخ: وجود أورام في الدماغ يمكن أن يضغط على المناطق اللفظية ويؤثر على القدرة على التحدث.

نقص الأكسجين الدماغي: يحدث نقص الأكسجين نتيجة لاضطرابات التنفس أو مشاكل القلب، مما يؤدي إلى تأثير على وظائف الدماغ.

إصابات الدماغ: الإصابات الرأسية قد تسبب تلفًا في المناطق اللفظية وتؤدي إلى الحبسة الكلامية.

الخرف: يؤدي الخرف إلى تدهور وظائف الدماغ، مما يؤثر على اللغة.

اضطرابات النمو والمشاكل الخلقية: تشمل اضطرابات النمو والمشاكل الخلقية أحيانًا تأثيرات على التطور اللغوي.

الصرع أو النوبات العصبية: تتسبب في فترات من فقدان اللفظ أو القدرة على التعبير.

الاضطرابات الوراثية مثل مرض ويلسون قد تؤثر على وظائف الدماغ واللفظ.

الالتهابات الدماغية ناتجة عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية، ويمكن أن تسبب تأثيرات سلبية على اللغة.

الشقيقة قد ترافقها فترات من الحبسة الكلامية أثناء الأزمات الصداعية.

العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي: والعلاج الإشعاعي إلى تأثيرات جانبية تشمل ضعف اللفظ.

التسمم بمواد مثل أول أكسيد الكربون يمكن أن يسفر عن تأثيرات سلبية على الدماغ واللغة.

أورام الدماغ.

الأمراض العصبية، مثل الخرف أو الباركنسون.

التكيس والأورام التي تؤثر على اهتزاز الصوت ونوعيته.

الأمراض العضلية والاضطرابات المؤثرة على الفكين، والأسنان، والفم، مما يتسبب في ضعف القدرة على الكلام.

التصلب اللويحي.

التصلب الجانبي الضموري.

الشلل الدماغي.

الارتجاج الدماغي.

اضطرابات الذاكرة مثل ألزهايمر.

الجروح السنية.

تشخيص الحبسة الكلاميةsurprise

 بعد الإصابة بالسكتة، أو إصابات الرأس، أو الأورام الدماغية، ويلجأ الطبيب إلى مجموعة من الاختبارات العصبية لتأكيد التشخيص، تتضمن أسئلة وتعليمات موجّهة للمُصاب، وتسمية بعض الأشياء، إلى جانب الفحوصات التصويرية، مثل الرنين المغناطيسي، أو التصوير الطبقي، أو التصوير النووي.أيضاً قد يتم تحويل المريض إلى أخصائي لغة ونطق الذي يستعمل أدوات خاصة لاختبار المهارات الكلامية، ويتضمن الاختبار النقاط التالية:

القواعد اللغوية.

القدرة على لفظ الأصوات والحروف.

فهم الكلمات والجمل الملفوظة أو المقروءة.

وصف الصور وتسميتها.

ربط الكلمات مع الصور.

الإجابة على أسئلة بـ (نعم) أو (لا).

القدرة على اتباع التعليمات.

اعرف افضل دكتور فى خلال دقايق 

أنواع الحبسة الكلاميةsurprise

الحبسة التعبيرية (حبسة بروكا): تعني أن الشخص يفهم كلام الآخرين، ويعلم جيداً ما يريد أن يقوله، لكنه لا يستطيع التعبير عنه.

الحبسة الاستقبالية (حبسة فيرنيكه): أي أن الشخص قادر على تكوين جمل مفهومة أو غير مفهومة، لكنه لا يستطيع فهم كلام الآخرين أو الكلمات المقروءة.

الحبسة العامة: أو الحبسة الشاملة، أي أن الشخص يفقد كل القدرات اللغوية، والتعبيرية، ولا يستطيع فهم الآخرين، أو القراءة، أو الكتابة.

حبسة التسمية: أي أن الشخص يفهم الكلام، ويستطيع القراءة، ويكوّن جملاً، لكنه لا يستطيع إيجاد الكلمات الصحيحة المناسبة للظروف، أو الأماكن، أو الأحداث التي تواجهه.

الحبسة الذكرية أو العامة التي تتميز بعدم قدرة المريض على إيجاد الكلمات المناسبة أو التحدث.

الحبسة التقدمية الأولية، وهي فقدان تدريجي للقدرة على القراءة، والكتابة، والتكلم، وفهم ما يقوله الآخرون، وتحتاج تشخيصاً دقيقاً لتفريقها عن أمراض أخرى مثل ألزهايمر، ولا يوجد حتى الآن علاج محدد لتلك الحالة غير المجموعات الداعمة وغيرها من الطرق التي قد تساعد.

خطورة الحبسة الكلاميةsurprise

الحبسة الكلامية تعد علامة على حالة خطيرة يعاني منها الفرد، وتؤثر بشكل كبير على مختلف جوانب حياته اليومية، حيث تُعيقه عن تحقيق حياة طبيعية تشبه حياة أقرانه. يمكن أن تكون صعوبة التواصل عائقًا كبيرًا يؤثر على مجموعة من الجوانب الحياتية، مثل:

العمل والفرص الوظيفية: يواجه الفرد صعوبة في الحصول على وظائف تتطلب فصاحة في التعبير أو الثقة الشخصية للتواصل مع العملاء وجذبهم.

العلاقات العاطفية الحبسة عائقًا في العثور على شريك حياة مناسب، حيث يتم رفض الارتباط بشخص يعاني من إعاقة أو مشكلة صحية.

إتمام المهام اليومية: يصبح الفرد عرضة لصعوبات في إتمام المهام اليومية، مثل شراء الحاجيات الأساسية للمنزل، نظرًا لعدم فهم البائع لمتطلباته، وصعوبة التواصل مع الآخرين.

تكوين العلاقات الاجتماعية صعوبة في تكوين صداقات، مما يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والعزلة.

أعراض وعلامات الحبسة الكلامية

مشاكل التواصل والتعبيرعدم القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة أو التعبير عنها.

التعبير بكلمات خاطئة، خاصةً الكلمات المتشابهة في اللفظ والمختلفة في المعنى.

عكس الجمل الصحيحة، كقول "صحون غسالة" بدلاً من "غسالة الصحون".

التلفّظ بكلمات غريبة لا معنى لها.

تكرار بعض الكلمات.

صعوبة التحدّث بجمل كاملة.

عدم فهم اللغة أو كلام الآخرين صعوبة اتباع التعليمات المطلوبة.

خطأ التعرّف على الأشياء بأسمائها الصحيحة، مثلاً قد يُحضر المُصاب شوكة عند الطلب منه إحضار ملعقة.

عدم القدرة على فهم كلام الشخص المُقابل، خاصةً إذا كان يتحدّث بسرعة أو يتكلّم عن شيء جديد غير مألوف.

عدم فهم الآخرين في التجمّعات الكثيرة أو الضجة العالية.

عدم فهم التعابير غير المباشرة، مثل النكت، أو الأمثال الشعبية، أو الكلام المُبهم.

مشاكل القراءة والكتابة صعوبة قراءة إشارات الطريق، أو الكتب، وغيرها.

مشاكل في اللفظ، أو تشكيل جملة مفهومة.

مشاكل في الحساب والرياضيات البسيطة، مثل عد النقود، أو طرح وجمع.

الحبسة الكلامية العلاج يوصي الطبيب بعلاج النطق واللغة وبعض العلاجات الأخرى لعلاج الحبسة الكلامية وعادةً ما يستمر هذا العلاج ببطء وبشكل تدريجي، وقد تتضكم خطة العلاج:

 تأهيل النطق واللغة يهدف علاج النطق واللغة لتحسين قدرة الشخص على التواصل لاستعادة أكبر قدر من اللغة، وتشمل:

أداء تمارين معينة لتحسين مهارات الاتصال.

تعلم استخدام أشكال الاتصال الأخرى، مثل: الإيماءات، والرسومات.

 تعليم طرق الاتصال البديلة من خلال العلاج إيجاد طرق مختلفة للتواصل، حيث أنه قد يتم استخدام بعض الأجهزة الإلكترونية المصممة خصيصًا لتقديم الاتصال الصوتي، حيث أنه يتم إنشاء صوتًا بواسطة الكمبيوتر يمكن التواصل من خلاله.

تناول الأدوية استخدامها لعلاج الحبسة الكلامية، حيث أنها تساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتعزز من قدرة الدماغ على التعافي، ومن أبرز هذه الأدوية: ميمانتين (Memantine).

تمارين التنفس العميق فعّالة في تهدئة الجهاز العصبي وتقليل التوتر الذي قد يسبب الحبسة الكلامية. ابدأ بتنفس عميق من خلال أخذ نفس عميق ثم إطلاقه ببطء، وكرر هذا العمل عدة مرات.

تمارين الاسترخاء استخدم تقنيات الاسترخاء مثل التأمل للتخلص من التوتر والقلق الذي قد يؤثر على اللفظ. حاول تمرين الاسترخاء بشكل يومي لتحسين قدرتك على التحدث بثقة.

تمارين الكلام العلني قم بممارسة الكلام العلني بشكل منتظم، سواء كان ذلك عبر المشاركة في المناقشات أو إلقاء خطب. هذا سيساعدك على بناء الثقة بنفسك وعلى تحسين اللفظ.

تمارين التواصل الغير لفظي تعزيز مهارات التواصل الغير لفظي مثل لغة الجسد والتعبير الوجهي. هذا سيساهم في تحسين قدرتك على التواصل بفاعلية دون الحاجة للكلام.

تمارين للتخلص من الحبسة الكلاميةsurprise

 

تمارين المحادثة تمارين تناقش المشاركين في محادثات هادفة، تشجع على التعبير الحر واستخدام مجموعة متنوعة من الكلمات. يمكن تنظيم جلسات تحفيزية تتيح للأفراد التحدث بشكل غير رسمي وتحفيز الاندماج في المحادثات اليومية.

البحث عن الكلمات تلعب تمارين البحث عن الكلمات دورًا حيويًا في تحسين مهارات اللغة وتطوير قدرات الشخص المصاب بالحبسة على العثور على الكلمات المناسبة. يمكن تضمين أنشطة الإبداع اللغوي، مثل إنشاء ألغاز، لتحفيز العمليات الذهنية وتعزيز التفاعل اللغوي. كمثال، يمكن للمعالج أو المدرب أن يقدم صورة لحيوان، ثم يطلب من الشخص المصاب بالحبسة تسمية الحيوان.

تدريبات تسمية الأشياء تمارين تركز على وصف وتسمية الأشياء المحيطة بالمشاركين. يمكن استخدام الصور أو الأشياء المحيطة لتحفيزهم على استخدام كلمات محددة وتوسيع مفرداتهم.

تمرين تخمين الكلمات تحتوي على وصف للكلمة يجب على المشاركين تخمينها والتعبير عن توقعاتهم. هذا يعزز التفكير اللغوي والقدرة على استخدام السياق لفهم المعاني.

أنشطة الكتابة تشمل كتابة مقالات صغيرة أو قصص قصيرة. هذا يعزز ليس فقط مهارات الكتابة ولكن أيضًا القدرة على تنظيم الأفكار والتعبير عنها بشكل جيد.

ربط الكلمات مع بعضها البعض تطلب من المشاركين ربط كلمات متشابهة أو ذات صلة، مما يعزز استخدام مجموعة متنوعة من المفردات وتحسين التنسيق اللغوي.

الألعاب والألغاز المعرفية تشمل الألغاز والأنشطة التي تعزز الفهم اللغوي وتشجع على استخدام العقل في فهم السياق والمعاني.تحقيق تقدم في هذه التمارين يسهم في تعزيز مهارات اللغة والتحدث، ويساعد في التغلب على الحبسة الكلامية، مما يؤدي إلى تحسين التواصل الفعّال وزيادة الثقة في التعبير عن الأفكار.

فيتامينات تساعد على الكلامsurprise

 

فيتامين ب6 و المعروف أيضاً باسم بيريدوكسين  Pyridoxine) فيتامين يساعد على النطق، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويتوفر في الكثير من الأطعمة بما في ذلك؛ اللحوم، والأسماك، والبيض، والبطاطس، والفاصوليا، والمكسرات والحبوب. وله العديد من الفوائد، مثل تحسين النطق والكلام عند الأطفال الذين يعانون من التوحد. ولذلك فإن إعطاء ماء الرز النطق عند الأطفال من الممارسات الشعبية الصحيحة، حيث أن ماء الأرز يعتبر من الأطعمة الغنية  بفيتامين “ب 6”.

فيتامين ب1 المعروف أبضاً بالثيامين Thiamine) هو فيتامين يساعد على النطق، حيث يتوفر فيتامين ب1 في العديد من الأطعمة بما في ذلك الخميرة وحبوب القمح الكاملة والفاصوليا والمكسرات واللحوم، ويساعد في التخفيف من أعراض التأتأة.

احماض اوميغا 3 تتركز أحماض أوميجا 3  Omega3) بشكل كبير في الدماغ، فهي من العناصر المهمة التي تعزز وظائف الدماغ، وقد يكون لها دور فعال في تحسين مهارات التفكير. أطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى ثمان سنوات، يعانون من مشاكل في النطق، فإن إعطاء الأطفال زيت السمك كمكمل غذائي قد أدى إلى تحسن كبير كبير في قدرة الأطفال على الكلام، بالإضافة إلى تحسين سلوكهم، وقدرتهم على التركيز، والحفاظ على التواصل البصري. وعلى الرغم أنه لا يعد بديلاً عن علاج النطق، فقد يوصي الطبيب بدمج مكملات الغذائية من زيت السمك مع العلاج المقرر للطفل. 

كالسيوم، حديد، فيتامين أ، وفيتامين سي إعطاء الأطفال مكملات غذائية  تحتوي على كالسيوم، حديد، فيتامين أ، وفيتامين سي، و يؤدي نقص هذه الفيتامينات و المعادن في بعض الحالات لمشاكل في التعلم والنمو والكلام. 

قصب السكر: هو من النباتات التي الغنية بالعديد من المواد الغذائية المفيدة وتمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها مما يعزز قوة العضلات المسئولة عن النطق والكلام.

التين المجفف: من أفضل الفواكه المجففة الغنية بالفيتامينات وتساعد على تعزيز القدرة على الكلام.

الكرنب: يعمل على زيادة قوة العضلات المسئولة عن النطق خاصة إذا تم تناوله قبل الخلود إلى النوم.

مزيج عسل النحل الطبيعي مع الملح: يستخدم ذلك الخليط بعد خلط مقدار ملعقة كبيرة من عسل النحل على نصف ملعقة صغيرة من الملح ويتم تدليك المنطقة الموجودة أسفل اللسان بها لعدة دقائق.

حبة البركة: من النباتات التي لها فوائد عديدة جداً وتدخل في علاج الكثير من المشاكل الصحية المختلفة وتستخدم من خلال مضغ القليل من حبة البركة مرتين يوميًا الأولى تكون صباحاً فور الاستيقاظ من النوم والثانية مساءاً قبل الخلود إلى النوم.

الزنجبيل: تستخدم بودرة الزنجبيل في علاج حالات التلعثم مهما كانت صعبة، وذلك من خلال تدليك منطقة اللسان بمسحوق الزنجبيل، كما يمكن تناول الزنجبيل بعد إضافته على كل من المربي والزبيب لتعزيز القدرة على النطق.

الفلفل الأسمر: يستخدم في علاج مشكلة نطق اللسان من خلال استخدامه على كمية من الماء من أجل الغرغرة.

الخردل: واحد من أشهر طرق علاج ثقل اللسان بالأعشاب ويتم ذلك من خلال تناوله أو تدليك ودهن اللسان به.

. النعناع: هذه العشبة المنعشة لا تنعش التنفس فحسب، بل تساعد أيضًا في تقليل وزن اللسان. يمكن تخفيف زيت النعناع بالماء واستخدامه كغسول للفم أو إضافته إلى معجون الأسنان لخصائصه المضادة للميكروبات.

 البابونج: هذه العشبة اللطيفة معروفة بآثارها المهدئة ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وعدم الراحة في اللسان. يمكن أن يؤدي شرب شاي البابونج أو استخدام غسول الفم بالبابونج إلى تعزيز صحة الفم وتخفيف اللسان الثقيل.

الميرمية، وهي عشبة طبية تشتهر بخصائصها العطرية، منذ فترة طويلة لفوائدها الصحية المختلفة، بما في ذلك خصائصها المضادة للميكروبات. عندما يتعلق الأمر بصحة الفم، يمكن أن تكون المريمية حليفًا قويًا في علاج اللسان الثقيل وتحسين نظافة الفم بشكل عام.https://www.dalilimedical.com/