ازى تقدري تعرفي اختبار الحمل عن طريق العين 09-12-2023

اصبح لدى معظم النساء قاعدة عامة لأعراض الحمل المتثملة بالغثيان والدوخة، والشعور بالتعب والارهاق، ولكن هل هناك أعراض غير عادية أو خفية للحمل؟، هذا السؤال تطرحه النساء المنتظرات والمتلهفات لحدوث أهم حدث في حياتهن، وعلى ذلكمن خلال موقع دليلى ميديكال عن علامات الحمل من العين كالآتي.لا تقتصر أعراض الحمل على الغثيان الصباحي والقيء وألم البطن والحساسية الشديدة تجاه بعض الروائح، بل هناك علامات أخرى غير متوقعة قد تظهر على العين.

اسباب ظهور علامات الحمل من العينsurprise

 

زيادة السوائل لا تؤدي فقط لتورم اليدين والقدمين خلال الحمل، انما يمكن ان تحدث تورم في النسج حول العين كنتيجة لاحتباس السوائل او الوذمة.

زيادة سماكة القرنية تؤدي وذمة القرنية الى زيادة سماكتها مؤخرًا في الحمل، ويمكن ان يزيد هذا الامر من حساسية العين ويسبب مشاكل في الرؤية مثل تشوش الرؤية، وهذه التغيرات احيانًا تجعل ارتداء العدسات اللاصقة امر مزعج للغاية

زيادة جفاف العينين يتباطئ انتاج الدمع خلال الحمل، مما يؤدي لجفاف العينين، الحكة والتهيج، وهذا الامر يجعل ارتداء العدسات اللاصقة امر مزعج للغاية ويؤدي لاضطراب في العين.

الدوخة يمكت ان تنجم نوبات تشوش الرؤية عن الدوخة التي تحدث بسبب الحركة السريعة وتغير الوضعية، مثل النهوض بسرعة من وضعية الجلوس.

تغير في حقل الرؤية يزداد نمو الغدة النخامية خلال الحمل، وهذا الامر يمكن ان يؤدي لتغيرات في حقل الرؤية، وتعاني العديد من النساء من نقص الرؤية المحيطية.

تغيرات الرؤية عند الاصابة بمقدمة الارتعاج هو اضطراب يحدث عادةً بعد الاسبوع 32 من الحمل ولا يعتبر من أول اعراض الحمل، لكنه يمكن ان يحدث بشكل مبكر في الاسبوع 20 من الحمل، 2 الى 8% من جميع حالات الحمل تتاثر بمقدمة الارتعاج، والعلاجات تتضمن الراحة في السرير، اخذ ادوية الضغط الدموي وتحريض المخاض والولادة يمكن ان تعتبر تغيرات الرؤية من اعراض هذا الاضطراب الذي يحدث عند عدد قليل من النساء الحوامل، ويتصف هذا الاضطراب بارتفاع الضغط الدموي وعلامات اذية الاعضاء الاخرى، الاعراض تتضمن

فقدان مؤقت للرؤية

الحساسية للضوء

تشوش الرؤية

رؤية هالات، او بقع ضوئية

ما يجب فعله: عند الاصابة باي من هذه الاعراض، يجب الاتصال بالطبيب، يمكن ان تتطور مقدمة الارتعاج بشكل سريع وتسبب النزف او الاضطرابات الخطيرة الاخرى.

اذية الاوعية والسكري ترتبط زيادة مستويات السكر في الدم الناجمة عن السكري باذية الاوعية التي تغذي الشبكية، وهذا التأثير يتفاقم مع تقدم الحمل، كما يمكن ان يحدث نمط خاص من السكري الذي يصيب فقط النساء الحوامل، وهو السكري الحملي، ويمكن ان يسبب ايضًا تشوش في الرؤية .                                ما يجب فعله: في حال الاصابة بالسكري، يجب مراقبته بشكل شديد باشراف الطبيب خلال الحمل، وعند الاصابة بالسكري الحملي، يجب مراقبة مستويات السكر الدموية حتى لا ترتفع بشكل شديد. 

كيفية علاج علامات الحمل العينيةsurprise

 

قطرات العين ترطيب العين يمكن ان يساعد في تخفيف الحكة والاضطرابات في الرؤية، يجب ان تقوم المرأة الحامل باستشارة الطبيب حول نوع القطرات الامن في فترة الحمل .

راحة العينين يحتاج الجسم باكمله للراحة في فترة الحمل وتجنب الاجهاد وليس فقط العينين، واذا كنت من النساء الحوامل اللواتي لديهن اشغال كثيرة، حاولي ان تأخذي غفوة قصيرة او وقت لاغلاق العينين او الاستراحة في غرفة داكنة عند الشعور باجهاد على العينين او تهيج، كما ان النوم الكافي مساءً يمكن ان يساعد في التخفيف من اجهاد العينين .

التخلص من عدسات العينين خلال الحمل تسبب العدسات اللاصقة تهيج اكبر للعينين ويمكن ان يفاقم الجفاف في العين في فترة الحمل، لذلك يمكن التخلي عن عدسات العين الطبية وارتداء النظارات بدلًا منها حتى لو لجزء قليل من اليوم والتخلص بشكل كامل من العدسات التجميلية 

علامات في العين تدل على الحملsurprise

أعرف أفضل دكتورنساء وتوليد  في خلال دقايق 

جفاف العينين 60-70% من النساء الحوامل يعانين من جفاف العينين في الحمل، الرؤية المشوشة والاحساس بالحرقة ونزول الدمع الشديد يعتبر من علامات متلازمة جفاف العين، وهي تحدث عندما لا تنتج الغدد المزلقة والمرطبة في الجفن العلوي والسفلي كميات كافية من الزيوت كما يمكن ان تؤدي التغيرات الهرمونية الى اعراض جفاف العين والتي يمكن ان تكون من أبكر علامات الحمل او تظهر بشكل متأخر ، لذلك قومي باستشارة الطبيب حول قطرات العين الامن استعمالها خلال الحمل

 زغللة العين تعاني بعض الحوامل من زغللة في العينين، ويرجع السبب إلى تغييرات التي تطرأ على سُمك وشكل القرنية، نتيجة للاضطرابات الهرمونية واحتباس السوائل في الجسم.وتعتبر زغللة العين عند الحامل مشكلة مؤقتة، لأنها عادةً ما تختفي بعد الولادة أو تقل حدتها تدريجيًا خلال فترة الرضاعة الطبيعية حتى يزول تأثيرها تمامًا، ولكن إذا ظلت الأم تعاني منها، عليها زيارة طبيب العيون، ليصف لها العلاج المناسب.

 حساسية الضوء أكثر حساسية تجاه الضوء الشديد، حيث تشعر بالانزعاج عند الجلوس في غرفة مضيئة أو الخروج من المنزل في وضح النهار.

تأثير تسمم الحمل على العين ينبغي على الحامل أن تراقب عينيها بشكل دوري، خاصةً في الأسبوعين العشرين، لأن هناك أعراض إذا ظهرت عليها، فهذا يعني أنها على مصابة بتسمم الحمل، وهي:

- تشويش الرؤية.

- رؤية هالات أو بقع سوداء.

- فقدان مؤقت للنظر.

- ظهور عروق دموية حمراء داخل بياض العين بشكل مختلف عن الطبيعي.

- تورم حول العينين وفي الجفن أو أن تكون الجفون متدلية بشكل واضح.

- تغير في شكل العين حيث تبدوان عميقتين ويبدو بؤبؤ العين أصغر من المعتاد.

- حدوث تغيرات في الرؤية خلال فترات الحمل الأولى.

تأثير سكري الحمل على العين عدم وضوح الرؤية مع تقدم الحمل، قد يكون مؤشرًا خطيرًا على إصابة الأم بالسكري، إذا لم تسرع في إبلاغ الطبيب به، لوصف العلاج المناسب لها، قد يشكل ارتفاع السكر في الدم خطرًا كبيرًا على صحة العين، حيث يزيد من فرص إصابتها باعتلال الشبكية، نتيجة لتلف الأعصاب المتحكمة فيها.بالتالي، ينبغي على الحامل المواظبة على قياس سكر الدم، لمراقبة مستويات الجلوكوز في الجسم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف والابتعاد عن السكريات.

إحمرار العين نتيجة انتفاخ الأوردة.

تورم جفن العين وتدليه بشكل واضح.

صغر حجم بؤبؤ العين عن الحجم الطبيعي.

تشوش الرؤية والضبابية.

كثافة رموش العين وتساقطها.

عدم القدرة على فتح العينين للشعور بالنعاس.

الشعور بالصداع في العين نتيجة زيادة ضخ الدم في الجسم والدماغ.

اصفرار العين يحدث اصفرار العينين كإحدى علامات الحمل عند بعض النساء، نتيجة الإصابة بمشكلة في الكبد تسمى الركود الصفراوي، حيث يتوقف التدفق الطبيعي للعصارة الصفراوية من المرارة بسبب التغيرات الهرمونية، وتصاب السيدة باصفرار لون الجلد والعينين مع الشعور بحكة بسيطة، مع العلم أن هذا العرض أكثر حدوثًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل ويختفي تلقائيا بعد الولادة.

عروق حمراء في العين من علامات الحمل ظهور عروق حمراء في العين، هو علامة ضمن علامات الحمل من العين، وتظهر نتيجة الإصابة بمتلازمة جفاف العين لأن الغدد المبطنة لحواف الجفون العلوية والسفلية تنتج كمية قليلة من الزيوت التي تحافظ على رطوبة العين في ظل حدوث الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية، ومنها يظهر احمرار العينين ويتم معالجته بالقطرات الموصوفة طبيًا.

 الهالات السوداء تحت العينين هي من علامات الحمل من العين، ولكن قد لا تلاحظها الكثير من السيدات مثل العلامات الجسدية الحسية، وتحدث الهالات السوداء مع الحمل نتيجة توسع الأوعية الدموية بهرمونات الحمل، ومن ثم تنتفخ العين وتظهر الهالات السوداء، كما أن اضطرابات النوم التي تتعرض لها الحامل مع ظهور علامات الحمل الأولى تجعلها أكثر إجهادًا وتظهر الهالات السوداء بشكل طبيعي أيضًا مع احتباس السوائل في الجسم وتراكمها تحت العينين لتبدو منتفخة ويتحول الجلد تحتها إلى اللون الداكن.

تقوس القرنية يزداد سماكة تقوس القرنية في فترة الحمل، وهذا الامر يمكن ان يؤثر على قدرة العين على التركيز على رؤية الاشياء من خلال تغيير الزاوية التي يتم فيها عكس الضوء، لكن يتم التخلص من هذا التأثير بعد الحمل والولادة

فرط تصبغ الاجفان يحدث فرط تصبغ الاجفان بسبب التغيرات الهرمونية، يمكن ان يسبب فرط افراز الميلانين 70% من النساء الحوامل ويمكن ان يترافق مع فرط تصبغ الخدين والانف، وهذا التاثير يتناقص ويختفي تدريجيًا بعد الولادة.

 

- اضطرابات هرمونية وجفاف العين: جفاف العين من علامات الحمل من خلال العين حيث تؤثر الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للمرأة في بداية الحمل على صحة العين، وتزيد من فرص إصابتها بالجفاف.

- تغير في سماكة قرنية العين وشكلها: تؤدي الاضطرابات الهرمونية واحتباس السوائل أثناء فترة الحمل إلى سمك قرنية العين وتغير شكلها وبالتالي التسبب في تشوش الرؤية عند الحامل، عادة تختفي هذه الأعراض بعد الولادة.

- رفة العين: قد تصاب الحامل في بدايات الحمل بنقص ببعض المعادن في الجسم ومنها عنصر الماغنيسيوم الذي يؤدي لضعف عضلات العين وحدوث رفة العين بشكل مزعج.

- ظهور نقاط مضيئة في العين: يعتبر ظهور بعض النقاط المضيئة في العين من علامات الحمل من خلال العين، وتدل هذه النقاط إلى حصول ارتفاع في ضغط الدم ونسبة الجلوكوز في الجسم.

الانزعاج عند وضع العدسات اللاصقة بسبب تغير شكل القرنية، مما يؤدي لصعوبة في ان تناسب العدسة اللاصقة عدسة العين، خلال الثلث الثالث من الحمل وفترة الحمل جميعها يمكن ان يؤدي حبس السوائل الى جعل القرنية اقل حساسية، وهذا الامر يزيد من تهيج العين عند وضع العدسات اللاصقة، كما يتفاقم الانزعاج بسبب جفاف العينين الذي يعتبر ايضًا من علامات الحمل من العين، لكن هذه التغيرات تختفي بعد الولادة

الاوردة العنكبوتية التي تشبه الخيط وتكون بلون بنفسجي الى ازرق تحت الجلد في المنطقة تحت العين والمناطق الاخرى من الوجه والجزء العلوي من الجسم وذلك بسبب ارتفاع مستويات الاستروجين.

تهدل الجفن من علامات الحمل الشائعة الاخرى التي تحدث بسبب احتباس السوائل والتغيرات الهرمونية، وهذه التغيرات تختفي بعد ولادة الجنين 

عدم القدرة على فتح العين من علامات الحمل عن طريق العين الاكثر شيوعا هو عدم القدرة على فتح العين وهذا ناتج من اعراض الحمل الاكيدة الذي تبدا بالظهور مثل القيء والغثيان وغيرها من علامات الحمل كما تعد من طرق معرفة الحمل عن طريق العين 

علاج عدم القدرة على فتح العين زيارة الطبيب المختص قبل فحص ضغط السيدة في نسبة كبيرة من السيدات التي تعاني من عدم فتح العين يكون لديهم ضغط الدم منخفض فلابد من تناول الأطعمة التي تساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم.

ايضا لابد من الاهتمام بتناول الحليب بشكل مستمر يوميا.

نصائح للتعامل مع علامات الحمل من العينsurprise

التغيرات التي تطرأ على العين مع حدوث الحمل غير مقلقة، ولكنها تستدعي استشارة الطبيب لوصف روشتة مناسبة وآمنة، بالإضافة إلى بعض النصائح الأخرى:

لا بد من تطبيق كمادات دافئة على العينين مرتين يوميًا.

شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل المفيدة للحمل.

تناول طعام صحي ومتوازن من العناصر الغذائية.

تجنب الجلوس أمام شاشة الحاسوب لفترات طويلة.

ارتداء نظارة شمسية عند الخروج من المنزل.

تناول الفيتامينات الموصوفة بجرعاتها المناسبة للحمل.

وضع قطرة مرطبة للعيون.

الحصول على قسط كافي من النوم.

تجنب الأضواء الشديدة والجلوس في غرفة بضوء مناسب.

استبدال العدسات اللاصقة بنظارات طبية حتى لا يزداد الشعور بجفاف العين.

الطرق الشعبية لمعرفة الحملsurprise

 

اختبار الكلور يشبه كثيرا اختبار الحمل، نقوم بإحضار عينة من بول السيدة الحامل وقطارة بها كلور، نبدأ بالتنقيط بالكلور فوق عينة البول و نتركها بعض الوقت.سوف يحدث فوران يخرج منها رغوة على سطح العينة، الطريقة تكمن بحجم الرغوة، فان كان حجم رغوة كثيفة ومرتفعا كثيرا يدل هذا على الحمل، أما إن كانت خفيفة وبطبقة شفافة أو رقيقة كانوا يعتبرون ذلك انه علامة على عدم وجود الحمل، لكننا ننصح بزيارة الطبيب.

اختبار الحمل بالصابون يعتبر الصابون المصنوع في البيت من أقرب الاختيارات والطرق الشعبية إلى السيدة لأنه متواجد في كل بيت وفي متناول كل سيدة.نحتاج إلى قطعة من الصابون وقد يفضل البعض الصابون السائل ونحتاج أيضًا عينة من البول في أول اليوم ونحتاج أيضا كوب شفاف ومعقم.

طريقة اختبار الحمل بالصابون هو جلب قطعة الصابون المصنوع في المنزل ووضع عينة من بول السيدة عليه.

يفضل ترك الاختبار لمدة عشرة دقائق دون تحريكه لنتيجة أفضل.

يلاحظ ارتفاع الخليط إلى أعلى الكوب تعرف السيدة أنها حامل.

عند ملاحظة التفاعل الكيميائي عليه تستنتج السيدة أنها حامل وتكون النتيجة إيجابية

في حين يرى البعض أن النتيجة تكون إيجابية عندما يتحول الصابون من اللون الأبيض إلى الأزرق.

التفسير العلمي لاختبار الحمل بالصابون المنزلي الصنع هو تفاعل الصابون مع هرمون HCG مما ينتج عنه فقاعات ورغاوي.

يفضل اختبار إجراء الحمل بالصابون بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية لكي تكون النتيجة ظاهرة.

اختبار الحمل بمعجون الأسنان يعتبر اختبار الحمل بالمعجون من الطرق المستحدثة نسبيا مقارنة بالطرق الأخرى لأن معجون الأسنان مصنوع حديثًا.يفضل في هذا الاختبار معجون الأسنان الأبيض لأن الألوان مضافة الأخرى إلى المعجون قد تتفاعل مع الاختبار.كل ما نحتاجه في هذا الاختبار هو ملعقتان من معجون الأسنان، وعاء معقم ونظيف وبول السيدة المأخوذ عند الاستيقاظ.

طريقة الاستخدام في اختبار الحمل بمعجون الأسنان هو وضع ملعقة من البول على ملعقتين من معجون الأسنان الأبيض.إذا تكونت رغوة أو تحول المعجون إلى اللون الأزرق تكون النتيجة إيجابية، أما إذا لم يحدث تفاعل فإن النتيجة سلبية.

طريقة معرفة الحمل مسحوق الخردل بأنه من المحفزات الطبيعية للدورة الشهرية فإن تأخرت لديك الدورة الشهرية فعليك باللجوء إلى هذا الاختبار.

نحتاج في ذلك نصف كوب من الخردل المطحون كما نحتاج تدفئة الماء في حوض الاستحمام.

طريقة الاستخدام هو أن تضعي كمية المسحوق في حوض الماء الدافئ تم تقومي بالجلوس فيه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقه ثم تغتسلي وتنتظري حوالي ثلاثة أيام.

بعد هذه المدة ونظرًا إلى المكونات الطبيعية الموجودة في الخردل التي تحفز الدورة فإنه من المحتمل أن تأتي الدورة الشهرية لكن إذا لم تأتي فإنه من المحتمل وبنسبة كبيرة أنك حامل.

طريقة اختبار الحمل بالشامبو هذه الطريقة لمعرفة أنك حامل نحتاج في هذا الاختبار وعاء نظيف أيضًا ونحتاج قطرتين من الشامبو وكمية من الماء كما نحتاج إلى البول الذي جمعته السيدة في الصباح.

إذا لم يلاحظ أي تفاعل فإن النتيجة سلبية أما إذا لاحظتي تشكل رغاوي أو فقاعات فإن ذلك علامة إيجابية أنك حامل.

اختبار الحمل بالملح ملح الطعام هو من المواد التي لا يخلو أي بيت منه، كما أن اختبار الحمل به سهل جدا فضلا على أنه منتج رخيص مقارنة على ما سبق

كل ما نحتاجه هو رشتين من الملح، وكوب شفاف ونظيف، عينة من البول المأخوذ في الصباح

طريقة استخدام اختبار الحمل بالملح هو أن تقومي برش الملح مرة أو مرتين على البول الذي تكوني قد وضعته قبلا في الكوب

عند ملاحظة كتل صغيرة كريمية في أعلى الكوب وتفاعل الملح مع البول فإن النتيجة إيجابية.

أما في حالة لم يوجد أي تفاعل، فبذلك تكون النتيجة سلبية وأنت بأمان.

اختبار الحمل بالقمح والشعير. هذه الطريقة تعتبر من أقدم الطرق التي تستخدمها السيدات، حيث تقول النقوش الأثرية على الأهرامات أن السيدة المصرية في العصور القديمة استخدمت الشعير والقمح في معرفة الحمل وليس هذا فقط بل في معرفة نوع الجنين أيضًا.

نحتاج في هذا الاختبار إلى بذور من الشعير والقمح وإناء وعينة من بول المرأة

الطريقة هي أن تضعي البول على الشعير والقمح وتنتظري ثلاثة أيام كحد أقصى.

إذا لاحظتي أن البذور تنبت فإنه وبنسبة كبيرة أنك حامل.

أما إذا لم تنبت فإن النتيجة سلبية.

 

https://www.dalilimedical.com/