عصير البرتقال لا تشربه الا بهذه الشروط 07-12-2023

البرتقال يظهر في الأسواق، وهو من الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، عادةً ما يتجنبه مرضى القولون العصبي، لاعتقادهم أنه غير آمن على جهازهم الهضمي سنتعرف في هذا المقال حول فوائد البرتقال للمعده ،من خلال موقع دليلى ميديكال حيث أن البرتقال هو فاكهة حمضية منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية. يساهم البرتقال في الحصول على بشرة صحية ومنعشة ويساعد على تقليل خطر إصابة الشخص بالعديد من الحالات، بما في ذلك أمراض الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للبرتقالsurprise

تحتوي حبة البرتقال المتوسطة على الحقائق الغذائية التالية:

60 سعر حراري.

3 جرام من الألياف.

12 جرام من السكر.

1 جرام من البروتين.

15 جرام من الكربوهيدرات.

لا تحتوي على الدهون ولا الصوديوم.

كما تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل:

فيتامين سي.

فيتامين أ.

الكالسيوم.

البوتاسيوم.

حمض الفوليك.

حمض الستريك.

أطعمة تهيج القولون

الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان تسبب الألياف غير القابلة للذوبان في زيادة الشعور بآلام القولون والإصابة بالإسهال.وأبرزها دقيق القمح الكامل، ونخالة القمح، والبقوليات، وبعض الخضروات كالفاصوليا الخضراء والقرنبيط.وفي المقابل يمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل: دقيق الشوفان، والجزر، والتوت، والبرتقال.

الأطعمة الغنية بالغلوتين تساعد الأطعمة الغنية بالغلوتين في زيادة تهيج القولون، وخاصةً عند الإصابة بحساسية الغلوتين.ويعد دقيق القمح من أبرز مصادر الغلوتين، بالإضافة إلى الشعير، ومختلف المخبوزات التي يتم صنعها من القمح.

منتجات الألبان تؤدي منتجات الألبان إلى زيادة تهيج القولون والشعور بالآلام، وخاصة لدى الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز. لا ينطبق على كافة الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.

المشروبات الغنية بالكافيين يزيد الكافيين من أعراض تهيج القولون والشعور بالآلام، ولذلك ينبغي عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية. المشروبات الغازية تحتوي على مواد مهيجة للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من السكريات التي تؤثر على صحة الجسم والقولون.

البطاطا تحتوي البطاطا على مركب الغليكوالكالويد (Glycoalkaloid)، وهي مادة تؤثر سلبًا على صحة الأمعاء، وخاصةً لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي؛ لأن كثرتها يؤدي لحدوث التقلصات في الأمعاء.

اللحوم الدهنية يصعب على الأمعاء امتصاص الدهون من اللحوم، مما يزيد من تفاقم تهيج القولون، وينطبق هذا على اللحوم الغنية بالدهون.ومن الأمثلة على أطعمة تسبب التهاب القولون أيضًا اللحوم المصنعة والمقلية.

المكسرات والبذور من الأطعمة التي يمكن أن تسبب التشنج في الأمعاء لدى بعض الأشخاص؛ لأن الألياف الموجودة فيها صعبة الهضم، كما أنها تؤدي إلى الانتفاخ والإسهال، مما يزيد من التهيج.ومنها: البندق، وجوز عين الجمل، والكاجو، واللوز، والفول السوداني، وحبوب السمسم، وبذور دوار الشمس، والصنوبر.

سكر الفركتوز لا يقوم الجسم بامتصاص كميات كبيرة من الفركتوز بشكل جيد، مما قد يتسبب في الإصابة بالغازات والتشنجات والإسهال. مكونات المنتجات الغذائية المختلفة مثل العصائر والدبس وغيرها، وتجنب تناولها في حالة احتوائها على سكر الفركتوز، كما يجب عدم إضافة السكر إلى المشروبات المختلفة واستبداله بالعسل الصحي.

بعض من أنواع الخضروات تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الألياف، والتي يصعب هضمها أثناء تهيج القولون، مما يزيد من مضاعفاته المزعجة، مثل: الانتفاخ، والغازات، وتشنجات البطن.وهناك بعض أنواع الخضروات التي تسبب تهيج القولون أكثر من غيرها، مثل: الكرفس، والملفوف، والبروكلي، والأفضل هو تناول هذه الخضروات المطبوخة بدلًا عن تناولها نيئة لتقليل فرص الالتهابات.

الأطعمة الغنية بالتوابل ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على توابل؛ لأنها تزيد من تهيج القولون مثل الصلصات الحارة والتوابل التي تضاف للأطباق المختلفة، حيث أنها تهيج الأمعاء والقولون.

الفشار على غرار البذور والمكسرات الأخرى يصعب هضم الفشار، ولذلك يفضل تجنبه لمن يعانون من التهاب القولون.

أطعمة لتخفيف تهيج القولون هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف تهيج القولون على عكس أطعمة تهيج القولون، وهي كالآتي:

 الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تلعب الأحماض الدهنية دورًا في تخفيف الالتهابات، وتتوفر في زيت الزيتون والأسماك الدهنية كسمك السلمون والسردين.ولكن يجب الحذر من المكسرات على الرغم من أنها غنية بالأوميغا 3؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

 الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساعد الأطعمة المخمرة الغنية بالبروبيوتيك في تقليل التهاب القولون، مثل: الزبادي، وحساء الكيمتشي.

 البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين المهم لتعويض النقص في الجسم، وأيضًا من السهل تحمله وهضمهه خلال الإصابة بالتهيج والالتهاب في القولون.كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 المفيدة في التقليل من الالتهاب.

 العصائر الطبيعية تساعد العصائر الطبيعية بتزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة دون تعريض القولون للألياف الموجودة في قطع الفواكه الكاملة والتي قد تسبب تهيج القولون.

أعرف أفضل دكتور تغذية في خلال دقايق 

أعشاب ومشروبات لعلاج القولون العصبيsurprise

 

عصير الصبار مفيد في علاج بعض الأعراض المصاحبة للقولون العصبي مثل الإمساك والإسهال. كما أن خصائصه المضادة للالتهابات قد تساعد فى تقليل التهابات الجهاز الهضمى والتى يمكن أن تساهم في ظهور أعراض القولون العصبي له تأثير إيجابي في تقليل آلام وانتفاخ البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ولذلك يعد عصير الصبار ضمن أفضل مشروبات للقولون.

عصير الأناناس على إنزيم البروميلين الذى يساعد فى تكسير البروتينات وتحسين الهضم وتخفيف بعض أعراض القولون العصبي ولذلك يعد عصير الأناناس من المشروبات المفيدة للقولون.

عصير التوت البري يحتوي عصير التوت على مادة الساليسيلات التي أوضحت بعض الدراسات أنها تقلل نسبة البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء مثل بكتيريا الاي كولاي (E.choli) وهي بكتيريا توجد بنسبة كبيرة في الأشخاص المصابين بالقولون العصبي. كما أنها تزيد من وجود البكتيريا المعوية التى تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، و لذلك يعد عصير التوت أفضل عصير مهدئ للقولون.

.عصير الأفوكادو ضمن أفضل مشروبات لتهدئة القولون العصبي حيث يحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم وتساعد على الإحساس بالشبع وتحسين أعراض القولون العصبي كما يحتوي عصير الأفوكادو على البوتاسيوم الذي يمنع احتباس المياه في الجسم من خلال تنظيم مستويات أملاح الصوديوم في الجسم وبالتالي يمنع الانتفاخ الناتج عن احتباس الأملاح في الجسم.

.المياه يساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من بعض أعراض القولون العصبي ولذلك يمكننا القول أن المياه من أفضل المشروبات لتهدئة القولون للحامل.

عصير الجريب فروت واحد من ضمن أفضل مشروبات للقولون والانتفاخ حيث تتميز فاكهة الجريب فروت باحتوائها على كمية قليلة من السكريات صعبة الهضم ولذلك لا تسبب تهيج القولون العصبى.

.العصير الأخضر يتكون من الخضروات الخضراء مثل السبانخ والفواكه مثل الموز والماء والحليب ويتميز العصير الأخضر بأنه يحتوى على كميات قليلة من المواد صعبة هضمها كما يحتوي على الألياف المفيدة لصحة الأمعاء ولذلك يعد العصير الأخضر ضمن أفضل مشروبات تهدئ القولون.

.النعناع فى تخفيف العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وتقلصات وآلام الأمعاء والغازات والانتفاخ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع أظهر فاعلية فى علاج أعراض متلازمة القولون العصبي ولذلك يعد النعناع ضمن أفضل أعشاب للقولون.

.اليانسون في الطب الشعبي لعلاج العديد من المشاكل الصحية فهو ينظم عملية الهضم ويساعد على تهدئة المعدة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن اليانسون قد يساعد فى علاج الإمساك وهو أحد أعراض القولون العصبي تناول الكبسولات التي تحتوي على زيت اليانسون تحسن أعراض القولون العصبي ولذلك قد يعد اليانسون ضمن أشهر أعشاب لعلاج القولون نهائيًا.

.الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخ وتقلصات الأمعاء فهو يعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك، وقد وجدت دراسة أن خليط زيت الشمر مع زيت الكركمين له فوائد في علاج متلازمة القولون العصبي حيث تحسنت الأعراض والآلام المصاحبة لها بعد 30 يوم من استخدام الخليط ولذلك يعد الشمر أحد الأعشاب للقولون العصبي.

البابونج على مواد مضادة للالتهاب كما أنه يساعد على إرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف التقلصات وتهدئة المعدة وعلاج الغازات والانتفاخ ولذلك يستخدم البابونج ضمن وصفات علاج القولون بالأعشاب الطبيعية.

الكركم من الخصائص التي تساعد في علاج مشاكل المعدة والهضم. تحسن ملحوظ في أعراض القولون العصبي مثل الآلام والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يتناولون الكبسولات التي تحتوي على الكركم ولذلك يعد الكركم أفضل علاج للقولون من الأعشاب.

.اللافندر له تأثير مضاد للالتهاب ومضاد للتقلصات حيث يساعد على ارتخاء عضلات الأمعاء فيخفف من التقلصات ويساعد أيضاً فى منع تكوين الغازات ولذلك يعد اللافندر ضمن أشهر أعشاب لتهدئة القولون.

.الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة ، كما يُعتقد أيضاً أنه قد يساعد فى تخفيف أعراض القولون العصبي الزنجبيل له عدد من الفوائد المحتملة لصحة الجهاز الهضمي مثل تقليل التقلصات المعوية ومنع عسر الهضم وتقليل الانتفاخ والغازات ولذلك يعد الزنجبيل من ضمن أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي.

فوائد البرتقال للمعده والقولون يحتوي البرتقال على العديد من الفوائد الصحية التي تدعم الوظائف الفسيولوجية لمختلف أعضاء الجسم. دور وفوائد البرتقال للمعدة هي كما يلي:

 إنه يعزز عملية الهضم. من فوائد البرتقال للمعده يتميز البرتقال بمستويات عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يساعد على الهضم ويقلل الضغط على المعدة.تعمل الألياف على تعزيز حركة المواد عبر الجهاز الهضمي وتزيد من كتلة ووزن البراز، مما يسهل إزالة الفضلات من الجسم ويقلل من مشاكل الإمساك. تمتص الألياف الماء من البراز المائي وتزيد من كتلتها، مما يقلل من الإسهال.

.يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية الغنية بالفيتامينات ومن فوائد البرتقال للمعده إنه أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وتعمل مركبات الفلافونويد (الفلافونويد) معًا لمكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة.

تقليل خطرالاصابة بجرثومة المعدة يساعد المحتوى الغذائي الأساسي للبرتقال، مثل الألياف ومضادات الأكسدة والأدوية المضادة للالتهابات، على مكافحة أسباب جراثيم المعدة ويقلل من خطر اختراق هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori) لبطانة المعدة والتسبب في تقرحات المعدة الناتجة.

 تمنع اضطرابات المعدة الناجمة عن حصوات الكلى.يحتوي البرتقال على حمض الستريك (حمض الستريك)، الذي يخفض مستويات الكالسيوم في البول. ينتج عن ذلك أكسالات الكالسيوم، التي تتراكم في الكلى وتسبب حصى الكلى، مما يؤثر على المعدة ويسبب اضطراب المعدة والألم.

فوائد أكل البرتقالsurprise

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي ويحمي خلايا الجسم من التلف ويحافظ على بشرة صحية وأكثر شباباً وقد يساعد على تقليل التوتر والقلق والإجهاد عن طريق تقليل هرمون الكورتيزول.

يحتوي على نسبة من الألياف تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل خطر الإصابة بقرحة المعدة والأمعاء وتلعب دوراً في خفض نسبة الكوليسترول الضار.له خصائص مضادة للالتهاب تلعب دوراً في حماية مريض السكري من الكثير من المضاعفات.

فوائد البرتقال للرجال يساعد البرتقال على زيادة نسبة هرمون الذكورة وتحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها بفضل مضادات الأكسدة والنسبة الكبيرة من فيتامين سي الموجودة به.بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد فى الحفاظ على على صحة القلب والأوعية الدموية لأنه يلعب دوراً في تقليل نسبة الكوليسترول كما أن له خصائص مضادة للالتهابات مما يحمي الجسم من العديد من المشكلات الصحية.

فوائد البرتقال للنساء من الفواكه التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها العديدة للنساء فهى تساعد على:

تقوية مناعة المرأة في مواجهة الأمراض والعدوى.

تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل فرص الإصابة بالقرح الهضمية.

تقوية العظام بفضل احتوائه على البوتاسيوم والكالسيوم.

تقوية حاسة الإبصار بفضل احتوائه على فيتامين أ.

فوائد البرتقال للحامل يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من حمض الفوليك الضروري في فترة الحمل لتعزيز صحة الأم وحماية جنينها من التشوهات. كما أنه قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل والوقاية من هشاشة العظام التي تكون المرأة الحامل أكثر عرضة لها.

فوائد البرتقال للجهاز الهضمي يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من الألياف التى تساعد على تحسين الهضم وتقليل الإضطرابات الهضمية بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات فيقلل فرص الإصابة بقرح المعدة والأمعاء، مضادات الأكسدة في البرتقال ربما تلعب دوراً في التقليل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان بما فيها سرطان المعدة.

فوائد البرتقال للقلب يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من فيتامين سي ومركبات الفلافونويد والكاروتينات وتفيد الدراسات أن التناول المنتظم لهذه المواد الغذائية يحسن صحة القلب والأوعية الدموية عالية أن تناول عصير البرتقال بشكل منتظم يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب ويقلل مستويات السكر في الدم ويقلل مستويات الكوليسترول الضار.

فوائد البرتقال للكبد يساعد البرتقال فى دعم صحة الكبد ووظائفه ويقلل من فرص تلف خلاياه بفضل المركبات المضادة للأكسدة وفيتامين سي الموجودة به كما أن خصائصه المضادة للالتهابات قد تساعد في الوقاية من التهابات الكبد.

فوائد البرتقال للمفاصل يحتوي البرتقال على كميات جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم لأجل هذا قد يساعد فى دعم صحة المفاصل ويقوي العظام كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تلعب دوراً في الوقاية من التهابات وآلام المفاصل.

فوائد البرتقال للرجيم خالية من الدهون وتحتوي على نسبة جيدة من السكر الصحي كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف تساعد على زيادة الشعور بالشبع مما يساعد فى تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص طوال اليوم.

فوائد البرتقال للبرد يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين سي ونسبة من المركبات النباتية المضادة للأكسدة “الفلافونويد” التى تعمل على تقوية المناعة مما يساعد في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلوانزا وفي حالة الإصابة بها يساعد على سرعة التعافي منها.

فوائد البرتقال للامساك تعزز صحة الأمعاء وتقلل من فرص حدوث الإمساك وتساهم في تقليل الغازات والتقلصات أيضاً.

فوائد البرتقال للديدان يمكن أن يستخدم كعلاج طارد للديدان إلا أنه يحسن صحة الجهاز الهضمي في العموم ويقلل من الالتهابات الهضمية والتقلصات والقرح كما يلعب دوراً في الوقاية من سرطان المعدة.

فوائد قشر البرتقال للانتصاب يساعد في تحسين الانتصاب بفعل مضادات الأكسدة 

فوائد البرتقال للجنس يساعد البرتقال في تحسين الصحة الجنسية بفضل مضادات الأكسدة به من مركبات الفلافونيود وفيتامين سي التي ترتبط بزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وزيادة هرمون الذكورة.كما أن البرتقال يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد على تنظيم نسبة السكر والكوليسترول في الدم، ويقوي العظام أيضاً وكلها عوامل تنعكس بالإيجاب على الأداء الجنسي عند كلا الجنسين.

فوائد البرتقال للشعر  تقليل فرص تساقط الشعر الذي تتسبب فيه أنيميا نقص الحديد لأن فيتامين سي في البرتقال يعزز امتصاص الحديد مما يساعد على زيادة فعالية العلاج بالإضافة لمضادات الأكسدة به. ولأن البرتقال غني بحمض الفوليك الذي يعزز نمو الشعر ويزيد من طوله وكثافته.

فوائد البرتقال للبشرة له فوائد عديدة للبشرة سواء شرب العصير أو تناول الثمار بشكل منتظم أو استخدام الزيت الخاص به في الوصفات، من أهم فوائده:

تعمل مضادات الأكسدة وفيتامين سي في البرتقال على زيادة نضارة وحيوية البشرة.

يقلل من فرص ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر لأنه غني بفيتامين ج.

يساعد في علاج التصبغات والبقع الداكنة ويوفر حماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة.

فوائد البرتقال للهالات السوداء يساعد البرتقال على تخفيف الهالات السوداء بفضل فيتامين سي كما يخفف الانتفاخات حول العين ويقلل من فرص ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد في هذه المنطقة بفضل مضادات الأكسدة.

فوائد أكل البرتقال قبل النوم تحسين صحة الجهاز الهضمي مما يساعد على تحسين جودة النوم.

مضادات الأكسدة في البرتقال تقلل من هرمون الكورتيزول مما يساعد على تخفيف التوتر والإجهاد.

يساعد على زيادة الشعور بالشبع بفضل الألياف.

فوائد عصير البرتقال بعد التمرين يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تقوية العظام والعضلات بفضل نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم كما يقلل من التهابات وآلام المفاصل.

فوائد البرتقال على الريق فطوراً صحياً يمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على السكريات الصحية، كما يقوي الجهاز المناعي ويحسن الهضم لاحتوائه على الألياف، بالإضافة لكونه يحافظ على صحة العظام وصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد عصير البرتقال بالجزر يساعد عصير الجزر والبرتقال على تقوية حاسة الإبصار بفضل احتوائه على فيتامين أ والبيتا كاروتين لهذا يلعب دوراً في الحماية من مشكلات العين المرتبطة بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي.يساعد أيضاً على تقوية المناعة وتحسين الجهاز الهضمي ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

فوائد عصير البرتقال والموز يساعد عصير البرتقال والموز على تقوية العظام والعضلات بفعل نسب البوتاسيوم والكالسيوم العالية التي تحمي من تشنجات العضلات وتقوي العظام وتحمي من مشكلات الهشاشة، بالإضافة لتقوية الجهاز المناعي بفضل مضادات الأكسدة.

فوائد زيت البرتقال يساعد زيت البرتقال على تحسين نضارة البشرة وحيويتها ويقلل من فرص ظهور التجاعيد كما يلعب دوراً في تخفيف الهالات السوداء والتصبغات.زيت البرتقال أيضاً له خصائص مضادة للبكتيريا لذا يساعد في علاج الالتهابات والتهيجات، ويساعد في علاج حب الشباب، ويساعد في تخفيف اضطرابات المعدة.

فوائد ورق البرتقال أجزاء غير قابلة للأكل لذا لا يُنصح بتناولها، ولكن تحتوي ثمار البرتقال والزيت على ما يكفي من القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي تمنحك العديد من الفوائد.

فوائد بذور البرتقال  أجزاء غير قابلة للأكل أيضاً، ولا يُنصح باستخدامها في الأكل، ولكن الثمار والزيت يحتويان على العديد من الفيتامينات والمعادن.

فوائد قشر البرتقال يحتوي قشر البرتقال على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي القلب والأوعية الدموية وتقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وتحتوي على كميات من الكالسيوم والبوتاسيوم التي تدعم العظام.

فوائد البرتقال السكري غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض بالإضافة لغناه بفيتامين ج والألياف التي تلعب دوراً في تقليل نسبة الكوليسترول وتحمي القلب والأوعية الدموية.

فوائد البرتقال الأخضر هو الأعلى في نسبة فيتامين ج من بقية الأنواع مما يجعله الخيار المميز لسرعة الشفاء من نزلات البرد والإنفلوانزا ولتقوية المناعة في مواجهة الفيروسات والعدوى.

فوائد البرتقال ابو سرةغنى بالألياف التي تعزز الإحساس بالشبع، ويساعد على تقوية المناعة ويحسن صحة الجهاز الهضمي.

فوائد البرتقال البلدي  يساعد البرتقال البلدي في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على البوتاسيوم كما أنه مفيد لصحة العظام والعضلات بفضل البوتاسيوم والكالسيوم.

فوائد البرتقال الأحمر يتميز عن بقية الأنواع بأنه غني بمادة مضادة للأكسدة تسمى الأنثوسيانين، والتي تلعب دوراً في الوقاية من السرطان بالإضافة لتعزيز المناعة.

الممنوعون من تناول البرتقالsurprise

- مرضى الجهاز الهضمي: حيث يتسبب في هيجان القولون والشعور بالغثيان.

- مرضى ارتجاع المريء: يزيد البرتقال كونه فاكهة حمضية من حموضة المعدة، مما يؤثر بشكل سلبي على الصحة.

- الأشخاص المصابين بقرح في المعدة.

- مرضى الكلى

فوائد البرتقال للقولونsurprise تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة بوفرة في البرتقال على الوقاية من بعض أنواع السرطان بما فيها سرطان القولون بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهاب التي تقلل تهيج القولون والالتهابات الناتجة عنه.

هل البرتقال مفيد للقولون التقرحي؟surprise

البرتقال له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من تهيجات القولون والتقرحات.

هل البرتقال ممنوع على مرضى القولون العصبي؟surprise

مرضى متلازمة القولون العصبي من الفئات الممنوعة تمامًا من تناول البرتقال. حيث تواجه معدة المصاب بالقولون العصبي صعوبة كبيرة في هضمه، مما يؤدي إلى تهيج الأمعاء وزيادة لأعراض سوءًا. احتواء البرتقال على كمية كبيرة من الأحماض من الأسباب التي تجعله من الفواكه المحظورة على مرضى القولون العصبي، لأنها تزيد حمض المعدة، مما يؤدي إلى ارتداده إلى المريء والحلق، مسببًا الحموضة. مرضى القولون العصبي بالابتعاد أيضًا عن اليوسفي والليمون والجريب فروت والطماطم

أضرار البرتقال على المعدةsurprise

 

اضطرابات الجهاز الهضمي.  يحتوي على الألياف التي تعمل على تحسين وتنظيم حركات الأمعاء. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الطعام يؤدي إلى زيادة كمية الألياف في المعدة، مما يؤدي إلى الانتفاخ وآلام البطن مع الانتفاخ وعدم الراحة.

نقص العناصر الغذائية في الجسم عندما يشعر الشخص بالشبع بسبب الألياف الموجودة. إذا كانت فترات الشبع شديدة للغاية، فلا يمكن للشخص تناول أي طعام آخر. لذلك، يمكننا أن نحرم الجسم من امتصاص الفيتامينات الأخرى، مثل الكالسيوم والزنك والحديد.

حموضة المعدة البرتقال من الفواكه الحمضية. عندما تأكل أكثر من اللازم، تتسبب الأحماض في تدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء، مما يتسبب في شعور الشخص بالحرق. لذلك، يوصى بعدم الإفراط في تناول الطعام.

خطرعلى صحة مرضى الضغط يجب على المرضى الذين يعانون من الإجهاد عدم تناول الكثير من فاكهة البرتقال لأنها تزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم، مما يسبب أيضًا مشاكل في الكلى.

 

 https://www.dalilimedical.com/