سبب رؤية الكوابيس وأحلام المفزعة وطرق التخلص منها 07-12-2023

الكابوس هو حلم مخيف أو مزعج، يختلف محتواه بشكل كبير من شخص لآخر، لكن قد يدور بشكل عام حول المطاردة، أو السقوط، أو الشعور بالضياع؛ مما قد يولد بعض المشاعر السلبية مثل الغضب، أو الحزن، أو الخوف، أو القلق، وقد تستمر هذه المشاعر حتى بعد الاستيقاظ.في هذا المقال،من خلال موقع دليلى ميديكال سنتعرف على أهم أسباب حدوث كابوس أثناء النوم، وماذا عن كوابيس وقت الدورة، وهل الكوابيس من اعراض الحمل، ولماذا تحدث كوابيس للأطفال، وما هي كوابيس كورونا؟!

ما هي أنواع المنامات المزعجة؟surprise

هناك نوعان من المنامات المزعجة؛ الكوابيس  Nightmares)، والاستيقاظ المرعب Night Terrors). لكل نوع سبب وردة فعل مختلفة من قبل الآباء والأمهات تجاه الأطفال.

بشكل عام يعتبر التعرض للإلكترونيات خلال ساعات طويلة في اليوم أو خلال ساعات قريبة من النوم من أهم الأسباب وراء التعرض للكوابيس، وذلك لأن الضوء الأزرق يقلل من إفراز هرمون الميلاتونين؛ المسؤول الأساسي عن الاستغراق في النوم العميق.

الكوابيس عند الأطفالsurprise

يعتبر حدوث الكوابيس من أكثر الأنواع شيوعاً خلال فترة النوم الخفيف. يحدث هذا النوع غالباً نتيجة دخول الطفل مراحل النوم الأولى بوجود حركة، مثل: الهز، أو الطبطبة، أو النوم على كرسي، أو في السيارة، أو المص سواء بالرضاعة أو اللهاية. يصعب نوم الطفل بهذه الطريقة عملية الانتقال للنوم العميق، مما يزيد من  فرصة حدوث الكوابيس.  وراء حدوث الكوابيس، بالإضافة إلى ذلك قد تحدث الكوابيس نتيجة لاسترجاع التجارب والمشاعر التي مرت على الطفل خلال اليوم، مثل أن يكون قد تعرض لموقف مرعب، أو مشاهد مرعبة، أو انتظار حدث قد يسبب توتر للطفل، مثل: اقتراب المدرسة أو الذهاب لموعد طبيب.

يعتبر تغيير مكان نوم الطفل يومياً أيضاً من أكثر الأسباب شيوعاً، مثل: أن ينام الطفل في حضن الأب وبعدها يتم وضعه في سريره، أو أن ينام في غرفة الجلوس وبعدها يتم نقله إلى مكان آخر.

أعراض اضطراب الكابوس النفسيsurprise

للأسف قد يتخطى الأمر مجرد كابوس عرضي، ويصبح اضطراب، والأعراض التالية قد تدل على أنه اضطراب: تكرار الكوابيس. الشعور بالنعاس أو التعب وعدم وجود طاقة خلال النهار. الشعور المستمر بالقلق أو الخوف من النوم مرة أخرى. ملاحظة وجود مشاكل فيما يتعلق بالذاكرة أو التركيز. التفكير بشكل مستمر عن الحلم وتفاصيله. مشاكل تخص السلوك مثل الخوف من الظلام. مشاكل فيما يخص الأداء سواء في المدرسة أو العمل أو الحياة عموما.

أعراض الكوابيس surprise

الشعور بالقلق والخوف أو الغضب بسبب الحلم.

عدم القدرة على العودة بسهولة للنوم بسبب ما شعرت به من ضيق

. أعراض جسدية مثل سرعة ضربات القلب وملاحظة التعرق.

تذكر تفاصيل الحلم، ويبدو كأنه حقيقي. قد يكون الحلم عن الحياة والموت.

فوائد الكوابيسsurprise

 

العلاج بالصدمة تعمل الكوابيس أو الاحلام المزعجة أيضًا كنوع من "العلاج بالصدمة"، والذي يعتبر الآن علاج فعال للعديد من حالات الرهاب وبعض الحالات المرتبطة باضطراب ما بعد الصدمة على سبيل المثال، إذا كان شخص ما مرعوبًا من الكلاب، فقد يتضمن العلاج بالصدمة من خلال مواجهة مصدر خوفه في مكان آمن، ليتعلم الشخص كيفية إدارة هذا الرهاب وبنفس الطريقة تقريبًا، قد تسمح الكوابيس خاصة تلك التي تعقب حدثًا مزعجًا لعقل الشخص بإعادة إحياء الحدث وتجاوزه.

زيادة المشاعر العاطفية الأشخاص الذين يحلمون بكوابيس، تستجيب مناطق الدماغ العاطفية لديهم بشكل أسرع، كما تزيد المشاعر العاطفية لهم والإحساس بالغير، وبصورة أكثر كفاءة، من الأشخاص الذين لا يحلمون بكوابيس.

علاج المشاعر بشكل فعال على معالجة مشاعر اليوم السابق، حيث يقوم الأشخاص، أثناء النوم، بترتيب ذكريات اليوم السابق وحفظها، فيما تصبح الذكريات العاطفية هي موضوع أحلامنا الجديدة، العلاقة بين الكوابيس والاضطرابات النفسية وأهميتها في إبقائنا مستقرين نفسيا وعاطفياً.

اسباب حدوث كوابيس وقت الدورةsurprise

تلعب الهرمونات دوراً هاماً في حدوث كوابيس وقت الدورة الشهرية، وخاصة هرمون البروجسترون، وذلك كما يلي:

ترتبط التقلبات في هرمون البروجسترون خلال الدورة الشهرية بحدوث اضطرابات في النوم، التي ترتبط بشكل وثيق بحدوث الكوابيس أثناء الليل.

يمكن لزيادة مستوى هرمون البروجسترون خلال مرحلة ما قبل الحيض للمرأة، أن يكون السبب وراء حدوث كوابيس قبل الدورة الشهرية.

قد يتسبب البروجسترون أيضاً في ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم أثناء الحيض، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الدماغ تؤدي إلى حدوث كوابيس وقت الدورة الشهرية.

اسباب حدوث كابوس للحاملsurprise

قد يكون من المنطقي رؤية المرأة كوابيس نفاس بعد الولادة؛ بسبب قلة النوم، والأرق، والإرهاق الذي يتطلبه رعاية مولود جديد، ولكن يمكن للحمل أيضاً أن يسبب كوابيس قبل وقت طويل من ولادة الطفل.

عادة ما يتم تحفيز حدوث كابوس للحامل من خلال المشاعر التي تعيشها المرأة أثناء الحمل، قد يكون هذا خوفاً أو قلقاً بشأن المخاض والولادة، أو شيئاً ما يحدث للطفل، خاصة إذا سبق التعرض للإجهاض في الماضي. الأحلام حول الضياع أو الوقوع شائعة أيضاً أثناء الحمل. هذه الأنواع من الأحلام طبيعية، لكنها مزعجة للغاية.

حدوث أي كابوس للحامل له العديد من التفسيرات المحتملة. وكما هو معروف، فإن التغيرات الهرمونية لها عامل كبير، وذلك كما يلي:

بسبب التغيرات الهرمونية، تعاني بعض النساء الحوامل من تقلبات مزاجية، مما يجعل المشاعر أكثر حدة، والتي تؤثر بالطبع على الأحلام وتجعلها أكثر كثافة.

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أيضاً إلى زيادة الإرهاق؛ مما يدفع الحامل إلى النوم الكثير، وبالتالي يكون لديها المزيد من الأحلام.

إن حدوث كابوس للحامل أمر طبيعي تماماً. ولكن إذا أشار إلى مشكلة أساسية، فيجب التحدث إلى الطبيب؛ للمساعدة على فهم أي مخاوف، أو قلق.

أعرف أفضل دكتورنفسية وعصبية في خلال دقايق 

اسباب حدوث كوابيس كوروناsurprise

أبلغ الكثير من الأشخاص خلال فترة ما بعد ظهور فيروس كورونا Corona Virus)، عن رؤية كوابيس غريبة، ومستمرة تتعلق بكورونا. يدور محتوى كوابيس كورونا حول مواضيع محددة، بما في ذلك الخوف من الإصابة بالفيروس، والإحباط من التباعد الاجتماعي والمكوث في المنزل.

هذه الكوابيس تحمل الكثير من المعاني أهمها أن الشخص يتعرض لضغط أكبر من المعتاد، حيث أنه إذا كان هناك قلق، أو اكتئاب، أو شعور بفقدان السيطرة خلال اليوم، فمن المؤكد أن يظهر بطريقة ما في الأحلام.

قد تكون كوابيس كورونا أكثر شيوعاً في الأطفال الذين تعاني أسرهم من الضغط الشديد أثناء الوباء، وكذلك لدى المراهقين الذين يذهبون إلى النوم متأخراً بسبب إلغاء المدرسة؛ مما يؤدي إلى النوم كثيراً أثناء النهار، وبالتالي زيادة نوم حركة العين السريعة، والتي ترتبط بالكوابيس المزعجة.

في حين أن كوابيس كورونا ليست بالضرورة سبباً لطلب المساعدة الطبية، إلا أنه ينصح أي شخص قد يشعر أنها مرتبطة بمشكلة نفسية أكبر أو اكتئاب، بالتحدث إلى أخصائي الصحة العقلية الذي يمكنه إجراء تقييم شامل.

أسباب الكابوسsurprise

 

 التوتر والقلق من أكثر الأسباب شيوعًا لتجربة الكوابيس، عندما يكون العقل مثقلًا بالأفكار والمخاوف السلبية ، يمكن أن يؤثر ذلك على نوعية النوم ويسبب أحلامًا حية ومخيفة، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب التوتر في إفراز الجسم لهرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين ، مما قد يؤدي إلى زيادة الكوابيس.

 الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين عانوا من صدمة أو يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) من الكوابيس، تعطل الصدمة قدرة العقل على الشعور بالأمان أثناء النوم ويمكن أن تؤدي إلى أحلام قوية ومفعمة بالحيوية تثير ذكريات الماضي.

 الأدوية تسبب بعض الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا وأدوية ضغط الدم ، أحلامًا حية وكوابيس، يمكن أن تؤثر هذه الأدوية على الناقلات العصبية في الدماغ التي تنظم النوم والأحلام.

 اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم ، ومتلازمة تململ الساق أن تعطل نوعية النوم وتسبب الكوابيس، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم من انقطاع التنفس أثناء النوم ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي التسبب في أحلام حية.

 تعاطي المخدرات يتسبب تعاطي المخدرات ، بما في ذلك الكحول والمخدرات والأدوية مثل الحبوب المنومة ، في حدوث الكوابيس، يمكن أن تتداخل هذه المواد مع قدرة الدماغ على تنظيم نوم الريم ، مما يؤدي إلى أحلام وكوابيس شديدة.

التغيرات في أنماط النوم عندما تكون هناك تغييرات في أنماط النوم ، مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو العمل بنظام المناوبة ، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث اضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي للجسم، يمكن أن يسبب هذا الاضطراب كوابيس وأحلامًا حية.

 بيئة نوم سيئة تسبب بيئة النوم السلبية الكوابيس، قد يكون هذا بسبب عوامل مثل البيئة الصاخبة أو الفراش غير المريح أو درجات الحرارة شديدة الحرارة أو البرودة.

قلة النوم يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو قلة النوم على قدرة الدماغ على تنظيم الأحلام يمكن أن يسبب هذا الكوابيس ، خاصة عندما يقترن بضغوط أخرى.

 بعض الأطعمة تسبب أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات الكوابيس على سبيل المثال ، تناول وجبة دسمة قبل النوم مباشرة يمكن أن يسبب عسر الهضم ويؤدي إلى الكوابيس.

 الحالات الطبية مثل الصرع ومرض باركنسون ومرض الزهايمر أن تسبب الكوابيس. يمكن أن تؤثر هذه الظروف على قدرة الدماغ على تنظيم النوم والأحلام.مشاهدة الأفلام، أو ألعاب الفيديو المخيفة.

المرض، أو الحمى.

الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، والأدوية المنومة.

التوتر، أو القلق، أو الاكتئاب.

مشاكل في التنفس مثل متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم.

اضطراب ما بعد الصدمة، وهو اضطراب القلق الذي يحدث غالباً بعد مشاهدة، أو التعرض لحادث صادم.

متى يجب استشارة الطبيب؟surprise

في الغالب الأمر غير مقلق، ويحدث لعدد كبير من الأشخاص، ولكن أحيانا قد يحتاج الأمر استشارة الطبيب في حال وصل الأمر إلى: الخوف من النوم. اضطرابات النوم. ملاحظة وجود مشاكل صحية جسدية أو عقلية قد يكون لها علاقة بالكوابيس وعدم النوم بشكل منتظم وكافي مثل السمنة والاكتئاب وأمراض القلب. التفكير في الانتحار. التأثير على الحياة اليومية سواء كأداء أو سلوك. تكرار رؤية الكوابيس.

معاناة الفرد من كابوس يتكررsurprise

يعرف الكابوس الذي يتكرر بأنه حلم غير سار، يتكرر مراراً وتكراراً عبر فترة طويلة من الزمن. لحسن الحظ، قد يكون فهم الكوابيس المتكررة هو الخطوة الأولى في معالجتها. هناك بعض الأسباب المحتملة لمعاناة الفرد من كابوس يتكرر، تشمل ما يلي:

الاحتياجات النفسية الملحة، وغير الملباة.

بعض أنواع الأدوية، مثل المهدئات.

اضطراب ما بعد الصدمة، غالباً ما تنطوي على إعادة تجربة نفس الصدمة التي تم التعرض لها في الحياة الواقعية.

اضطراب الشخصية الحدية.

ما هو علاج الكوابيس؟surprise

إذا كان هناك كابوس نتيجة لاضطراب ما بعد الصدمة، فقد يصف الطبيب دواء ضغط الدم برازوسين، حيث أظهرت دراسة حديثة فاعليته في علاج الكوابيس المتعلقة بهذا الاضطراب.

إذا كان هناك كابوس نتيجة القلق، أو الاكتئاب، أو الضغط العصبى، قد يوصي الطبيب بممارسة استراتيجيات الحد من التوتر.

في حالات نادرة، قد ينصح باستخدام أدوية لعلاج اضطرابات النوم.

قد تساعد التغييرات في نمط الحياة على تقليل وتيرة الكوابيس، من خلال محاولة ما يلي:

عمل روتين للنوم من خلال الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، والاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح.

تجنب القيلولة الطويلة التي قد تبقي الشخص مستيقظاً في الليل.

المحافظة على غرفة النوم مظلمة، وهادئة، ودرجة حرارتها مناسبة.

ممارسة تمارين الاسترخاء، مثل اليوغا أو التأمل، قبل الذهاب إلى الفراش.

استنشاق رائحة عطرية لطيفة أثناء النوم؛ للمساعدة على الاسترخاء.

تجنب مشاهدة الأفلام المرعبة، أو استخدام الألعاب الإلكترونية قبل النوم مباشرة.

قراءة كتاباً مسلياً، أو الاستحمام قبل النوم.

كيفية علاج الأحلام المفزعة والكوابيسsurprise

 

 علاج الأحلام المفزعة والكوابيس اعتمادًا على السبب يكمن علاج الأحلام المفزعة والكوابيس في إيجاد السبب، ومن ثم العمل على علاجه، كما الآتي:

إذا كان السبب أدوية معينة نقوم بإيقافها أو تغيير الدواء.

إذا كان ناتجًا عن مرض عضوي أو اضطراب نفسي، مثل: اضطرابات القلق والتوتر، فنقوم بعلاج هذا المرض، ويتحسن نوم الشخص، وتقل الكوابيس الليلية.

علاج الأحلام المفزعة والكوابيس مجهولة السبب أما بالنسبة للكوابيس الليلية مجهولة السبب، فالعلاج الأساسي هو تعديل في بعض العادات الشخصية وتعديل في بيئة النوم، كما الآتي:

تنظيم وقت محدد للنوم وللاستيقاظ.

تجنب الكافيين والأطعمة الدسمة والحارة والسكرية قبل النوم بـحوالي 4 - 6 ساعات.

تجنب شرب الكثير من السوائل قبل النوم.

ممارسة الرياضة بانتظام.

شرب الحليب الساخن أو اللبن قبل النوم، فالحليب الدافئ والأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني تريبتوفان قد تساعد في تحسين نوعية النوم.

ممارسة أساليب الاسترخاء قبل النوم، مثل: التنفس العميق، فذلك قد يساعد على تخفيف القلق وتقليل التوتر.

النوم على فراش ووسادة مريحة وفي غرفة معتمة وهادئة قدر الإمكان.

الحفاظ على درجة حرارة مريحة في غرفة النوم، والتأكد من أن الغرفة جيدة التهوية.

علاج الأحلام المفزعة والكوابيس بطرق أخرى الأحلام عبارة عن تنفيس لمكبوتات داخلية لم يتم تفريغها في اليقظة بشكل مناسب ولذلك أحد الحلول أن يفضفض الشخص عن نفسه دائمًا من خلال الكلام مع صديق مقرب، أو عبر الكتابة على الورق، كي لا تنفجر المشاعر في صورة كابوس.

وهناك أيضًا عدة علاجات معرفية سلوكية للتخلص من الكوابيس الليلية، وأحدها علاج تكرار الصور (Image Rehearsal Therapy)، بحيث أن تجعل لحلمك المزعج نهاية سعيدة.

وفي هذا العلاج يقوم الشخص بتذكر الكابوس وكتابته، ثم يقوم بتغيير النمط العام للكابوس والقصة والنهاية، أو أي جزء آخر في الحلم ليجعله أكثر إيجابية وأكثر جمالًا.

ومن ثم يقوم بالتمرن على هذا السيناريو الجديد وعمل عدة بروفات حتى يستطيع أن يستبدل الجوانب غير المرغوب فيها والمزعجة أثناء الحلم بأجزاء أكثر إيجابية ومبهجة.

ويقوم الشخص بهذا التدريب يوميًا مدة 10 إلى 20 دقيقة، وبهذه التعديلات تقل وتختفي الكوابيس الليلية، فتتحسن جودة النوم ليكون نومًا مريحًا وهانئًا.

علاج الاحلام المزعجة بالاعشابsurprise

 

 غوتو كولا (سرة الأرض): هو عشبٌ يمكن اعتباره من منشطات الذهن، وقد أثبتت الأبحاث قدرته على تحسين الوظائف الإدراكية.

 الجنكة (شجرة المعبد): هو نبات موطنه الأصلي في الصين، وهو من منشطات الذهن أيضاً. ويُعتقد أنّه فعالٌ في تحسين الإدراك والذاكرة.

باكوبا (الباكوبا المنيرة): هو عشبٌ يُستخدم منذ زمن في الأيورفيدا (الطب الهندي التقليدي)، ويُعتبر من منشطات الذهن التي أثبتت الأبحاث قدرتها على تحسين الإدراك والذاكرة وتحسين الدورة الدموية الدماغية.

الروزماري (إكليل الجبل): يُضفي هذا العشب مذاقاً رائعاً على طعامك، وأحلامك أيضاً. إذ يحسن إكليل الجبل الدورة الدموية الدماغية وربما يُحسن قدرتك على تذكر الأحلام أيضاً.

 كورديسيبس (هراوي الرأس): هو نوعٌ من الفطريات التي وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّه يزيد من مرحلة نوم حركة العين غير السريعة.

 اللافندر (الخزام): هو عطرٌ ممتاز في تهدئة الأعصاب، كما يمكنه تفتيح عقلك.

 الناردين المخزني: بالانتقال إلى الأعشاب المهدئة أو المنومة، تقول ريتشيل إنّ الناردين هو من أقوى الأعشاب. إذ أثبتت الأبحاث أنه يستطيع المساعدة في تحسين نوعية النوم لدى البعض.

 خشخاش كاليفورنيا: يتمتع خشخاش كاليفورنيا بتأثيرات منومة ومهدئة.

 عشبة (حشيشة) الدينار: يمكن لعشبة الدينار أن تساعدك على النوم. إذ تشتهر هذه العشبة بخصائصها المنومة،  الممرضات اللاتي تناولن هذه العشبة استطعن النوم بشكلٍ أسرع بعد العمل في نوبات مختلفة التوقيت.

بشتين أزرق (اللوتس المصري): أشارت ريتشيل إلى أنّ اللوتس المصري هو الأفضل من أجل الأحلام. وقد كان يستخدم منذ عصور مصر القديمة، ليُحدث تأثيراً "يُشبه الأحلام" إلى حدٍ ما.

الأرتميسية: تقول ريتشيل: "إذا كنت ستختار عشباً واحداً من أجل الأحلام، فعليك اختيار الأرتميسية. وهو اختيارٌ أساسي". حيث يُعتقد أن هذا العشب بإمكانه تحفيز الأحلام الواضحة والحيوية.

 جذر فاليريان: استخدم جذر فاليريان لعدة قرون للحث على رؤية أحلام واضحة سهلة التذكر.

. النعناع: يساعد النعناع على التهدئة بشكل عام، كما أن رائحته تقلل من مشاعر الإحباط والقلق والتعب.

. زهرة الآلام: تعتبر زهرة الآلام أو زهرة العاطفة علاجاً طبيعياً آخر للتوتر والقلق، ويرجع هذا إلى مركب كريسين فلافون الموجود بها، والذي له فوائد مضادة للقلق.

 الجينسينج: يتميز الجينسينج بالكثير من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز الجهاز المناعي، وخفض مستويات السكر في الدم، كما أن له تأثيرات مهدئة. يمكن أن يعزز الحالة المزاجية أيضاً، وكذلك يساعد في استعادة مستويات الطاقة المتقلبة.

  اليانسون: يمكن لعطر اليانسون أن يبعد الكوابيس 

 

 https://www.dalilimedical.com/