علاج الإكتئاب ورفع هرمون السعادة في دقيقة واحدة لدى كبار السن 07-12-2023

الاكتئاب من أبرز مشاكل الصحة النفسية التي تتطلب الحصول على العلاج السريع، للحد من أي مضاعفات صحية خاصة لدى كبار السن.يستعرض موقع دليلى ميديكال في التقرير التالي، كل ما يتعلق بالاكتئاب عند كبار السن، على الرغم من أن الاكتئاب يعد اضطراباً شائعاً لدى كبار السن، إلا أنه في حالات كثيرة لا يكتشف ولا يعالج. ويعود السبب وراء ذلك إلى أن بعض الأطباء، فضلاً عن من يقومون برعاية كبير السن، قد يفسرون أعراض الاكتئاب بأنها أعراض طبيعية ناجمة عن تقدم السن، وهذا غير صحيح. علاوة على ذلك، فإن أعراض وعلامات الاكتئاب لدى كبار السن 

أسباب الاكتئاب لدى كبار السنsurprise

 

الشعور بالوحدة والعزلة تجد الكثير منهم يعيش منفردًا؛ لزواج أولاده أو لفراق نصفه الآخر، أو من يقرر العيش وحده، ومع مرور السنين عليه لا يستطيع حضور مناسبات عائلية أو الذهاب لأي مكان، وفي هذا السن يشعر الوالدين بحساسية شديدة تجاه أبنائهم، أو أن يطلبا من أحد المساعدة لتوصيلهم مكان ما، فتجد من هنا الانفصال عن باقي العائلة، واستحباب العزلة؛ حتى لا يثقل على من حوله.

وفاة شخص عزيز عليه الموت والفراق أمر حتمي، وعند كبار السن يتعاملون معه بشكل أكثر واقعية مع الخوف منه، يؤثر كثيرًا على نفسية الشخص، ويظهر الاكتئاب بعد وفاة المقربين، وسيطر الحزن عليهم، وبالتقدم في العمر يفقد الإنسان عددا من رفاق الحياة ما يزيد الأمر سوءًا.

تعرض كبار السن لمشاكل صحية يتعرض الوالدان إلى العديد من الأمراض المختلفة، ويلزم وجود رعاية واهتمام بهم بشكل كبير، واللجوء إلى الآخرين والاعتماد عليهم، كما تحدث تغيرات في الهرمونات، أو يحدث نقص لفيتامين B12 يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، وقد يحدث المرض نتيجة لتناول أحد الأدوية.

الشعور باليأس وفقدان تقدير الذات يشعر كبار السن مع الوقت بأن ليس لهم أهمية، ولا يحتاج أحد لهم، ولا يوجد عندهم هدف ما يعيشون من أجله، فقلة التقدير، الاهتمام، وعدم الرغبة في الشخص تكفي للشعور بالاكتئاب.

الجينات: الجينات لها دور كبير في كثير من الأمراض، فمن لديه تاريخ عائلي من الاكتئاب تجده أكثر عرضه له عن الأشخاص الذي لا يوجد لديهم في أسرهم هذا المرض.

تاريخ المرض للشخص نفسه: الأشخاص الذين تعرضوا للاكتئاب في صغرهم، أكثر عرضة للإصابة به في أواخر عمرهم، عن الذين لم يتعرضوا له في وقت سابق.

كيمياء الدماغ: من الممكن أن يكون الأشخاص المصابون بالاكتئاب لديهم كيمياء دماغية تختلف عن الذين لا يعانون من الاكتئاب.

الاكتئاب والمشكلات الطبيةsurprise توجد العديد من الحالات الطبية، خاصةً المؤلمة والمنهكة، ومن ضمنها الحالات المزمنة تؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب، أو زيادتها عند المرضى المسنين، ومن بين هذه الأمراض:

السكري.

السرطان.

أمراض القلب.

مرض الشلل الرعاش.

الذئبة.

ألزهايمر، والخرف.

تصلب متعدد.

أعراض الاكتئاب لدى كبار السنsurprise

الإصابة بالآلام المتزايدة أو تلك التي لا تفسير لها.

الشعور بالقلق والمخاوف.

حدوث صعوبات ومشاكل في الذاكرة.

فقدان الحماس والطاقة لممارسة النشاطات أو حتى الواجبات.

تباطؤ في الحركة والكلام.

سرعة التهيج.

فقدان الاهتمام بالعناية الشخصية.

الشعور باليأس والإحساس بالذنب.

فقدان التركيز وكثرة النسيان.

العزلة والوحدة.

الحزن والإحباط.

الشكوى من صداع، أو مغص، أو أوجاع بالجسم.

أعرف أفضل دكتورنفسية وعصبية في خلال دقايق 

الفرق بين الأرق والاكتئابsurprise

الأرق واحد من أعراض الاكتئاب، ويعد عامل خطر عند حدوث الاكتئاب لأول مرة، أو عند عودته مرة أخرى، وبالأخص عند كبار السن، ينصح الأطباء في مجال العلاج النفسي بتجنب، أو تقليل البنزوديازيبينات، وهي من ضمن الأدوية المهدئة والمنومة، كما أنه يفضل العلاج من الأرق عند كبار السن باستخدام هرمون يسمى: الميلاتونين، أو بقليل من جرعات التركيبات المضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات، كما يمكن استخدام مضادات الاكتئاب التي من الممكن أن تكون مهدئة.

ما هي درجات شدة الاكتئاب؟surprise

الاكتئاب الخفيف: تتسم أعراض الاكتئاب الخفيف بالشعور بالحزن الذي يستمر عدة أيام ويؤثر بعض الشيء على الأنشطة اليومية المعتادة.

الاكتئاب المتوسط: تكون أعراض الاكتئاب المتوسط أكثر حدة من الاكتئاب الخفيف، بحيث تؤثر على حياة الشخص إلى درجة تتسبب في حدوث مشاكل مع أفراد الأسرة وكذلك العمل، مع مواجهة صعوبات في العلاقات الاجتماعية.

الاكتئاب الشديد: تتسم أعراض الاكتئاب الشديد بحدتها إلى درجة تعوق مواصلة الحياة الطبيعية، وربما يصاحبها أوهاوم وهلاوس، وقد يصل الأمر إلى محاولة الانتحار، يمكن أن تستمر نوبات الاكتئاب الشديد 6 أشهر أو أكثر.

العوامل التي تزيد خطر الاكتئابsurprise

أن يكون المريض أنثى.

وجود أحداث حياة متعبة، ومجهدة.

أن يكون المريض أعزب.

عدم وجود أشياء حول المريض تدعمه.

 الظروف المادية.

الألم المزمن.

استخدام مجموعة من الأدوية المعينة.

تلف جزء من الجسم كالبتر، أو جراحة سرطان، أو النوبات القلبية، أو عجز.

تاريخ عائلي للمرض.

الخوف الدائم من الموت.

الميل للوحدة، والعزلة الاجتماعية.

إدمان المخدرات.

فقد حبيب، أو عزيز عليه.

محاولات الانتحار.

أعراض الاكتئاب النفسيةsurprise

 

الشعور المستمر بالحزن واليأس يعد الشعور بالحزن والإحباط المستمر طوال اليوم أشهر أعراض الاكتئاب، إذ يشعر الشخص كما لو أنه سقط في حفرة عميقة مظلمة فيسيطر عليه اليأس والاستسلام، ويصبح سهل البكاء، عاجزاً عن إيجاد حلول، فاقد الأمل في تحسن الأمور بل في الحياة بأكملها.

الشعور بالذنب تشمل أعراض الاكتئاب أيضاً الإحساس بالذنب ولوم النفس على كل شيء، فعلى سبيل المثال يردد الشخص دائماً عبارات مثل، كل ما أفعله غير صحيح، أو كل شيء حدث بسببي، أو أنا مخطئ. 

انعدام القيمة يشعر الفرد بكراهية ذاته وينتقد نفسه وتصرفاته باستمرار، ويركز على عيوب شخصيته، ودائماً ما يستحضر إخفاقه في التجارب الماضية، ويلوم نفسه عندما لا تسير حياته كما يرغب. 

فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية والهوايات يشعر المصاب بانعدام الرغبة في القيام بالمهام اليومية، أو التنزه مع الأصدقاء، أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وكذلك عدم الاهتمام بممارسة هواياته المفضلة. 

التهيج وسرعة الغضب والانفعال قد يدفع الاكتئاب الشخص إلى سرعة الانفعال والغضب حتى على أبسط الأمور التي لا تستدعي ذلك، ويعد هذا الأمر من أعراض الاكتئاب النفسي الشائعة لدى الرجال، وعادة ما تظهر في النساء في صورة نوبة غضب ثم البكاء. 

القلق المستمر يشعر مريض الاكتئاب بالقلق الدائم، والتوتر، وربما يصاب بنوبات هلع دون سبب محدد، وتشمل أعراض الاكتئاب والقلق تسارع ضربات القلب، وسرعة معدل التنفس، والارتعاش. 

صعوبة التركيز واتخاذ القرارات يعاني المصابون بالاكتئاب من صعوبة الحفاظ على التركيز أو التذكر، كما يواجهون مشاكل في تنظيم أفكارهم واتخاذ القرارات اللازمة؛ فيجدون أنفسهم محاطين بفوضى عارمة وتراكم الالتزامات. 

الانخراط في سلوكيات خطرة يتصرف الشخص المكتئب بتهور ولا يلقي بالاً لمدى خطورة الأمر على صحته أو حياته، فقد يقود السيارة بسرعة شديدة، أو يمارس رياضات خطرة، أو يفرط في شرب الكحول أو يتعاطى المخدرات.

التفكير في الانتحار يعد من أعراض الاكتئاب الحاد وأكثرها خطورة تكرار التفكير في الموت والانتحار وأن الحياة لا تستحق العيش، حتى لو لم يعقب ذلك وضع خطة أو تفكير في إيذاء النفس بجدية؛ لذا ينبغي على الفرد إذا راودته أفكار عن الرغبة في الموت مراجعة مختص نفسي في أقرب وقت.

أعراض الاكتئاب الجسديةsurprise

الشعور بآلام وأوجاع، والتي تعد أحد أعراض الاكتئاب على الجسم الأكثر شيوعاً، وتظهر في صورة شكوى من الصداع، وآلام المفاصل والعضلات، وألم الظهر دون وجود سبب عضوي.

الاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم، والغثيان، والإمساك، والإسهال.

تغيرات في نمط النوم، فقد يعاني البعض من الأرق، أو النوم ساعات قليلة والاستيقاظ مبكراً، بينما يعاني البعض الآخر من كثرة النوم.

تغيرات في الشهية والوزن، حيث يمكن أن يعاني المصاب من فقدان الشهية ومن ثم خسارة الوزن، أو زيادة الشهية والإفراط في تناول الطعام وما يترتب عليه من زيادة الوزن. 

الشعور بالتعب العام، والإرهاق طوال الوقت، وفقدان الطاقة دون بذل مجهود وحتى مع النوم عدد ساعات كافية.

التحدث أو التحرك ببطء عن المعتاد.

أعراض الاكتئاب الاجتماعية surprise

الانسحاب من المشاركة في الأنشطة المختلفة.

إهمال التواصل مع الأصدقاء وعدم الشعور برغبة في ذلك.

مواجهة صعوبة في العمل والتواصل العاطفي مع الأسرة.

علاج الاكتئاب لدى كبار السنsurprise

 

ممارسة التمارين الرياضية، وذلك بعد استشارة الطبيب حول نوع ومقدار النشاطات التي يسمح لكبير السن بممارستها. ومن الجدير بالذكر أن النشاطات الجسدية لها تأثير قوي محسن للمزاج يضاهي الأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك لدى جميع الفئآت العمرية.

ممارسة النشاطات المحببة.

التواصل الاجتماعي، ذلك بأن التواصل مع الآخرين يلعب دوراً كبيراً في إزالة غيمة الاكتئاب وإبقائها بعيدة.

الالتزام بنظام غذائي صحي.

ممارسة الأعمال التطوعية لمساعدة الآخرين.

تعلم مهارات جديدة. وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بين العديدين بأن كبار السن غير قادرين على تعلم مهارات جديدة، إلا أن الشخص، في أي سن كان، قادر على تعلم المزيد دائماً.

علاج الاكتئاب في المنزلsurprise

 

التأمل وممارسة اليوغا يعد ممارسة تدريبات التأمل الواعي وسيلة فعالة لعلاج الاكتئاب والقلق في المنزل، حيث تساعد على الاسترخاء والحد من القلق والتوتر الذي قد يسبب تفاقم أعراض الاكتئاب، كما أن ممارسة تمارين اليوغا تساهم على الاسترخاء أيضاً فهي عبارة عن ممارسة عملية التأمل، بالإضافة إلى استخدام تقنيات التنفس بأوضاع محددة للجسم.

ممارسة الرياضة بانتظام تفيد ممارسة الرياضة في تقليل الضغط النفسي، وتساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، وتمد الجسم بالطاقة، وتعيد إليه التوازن والمرونة، وبذلك فهي تعد طريقة ملائمة لتحسين الصحة الجسدية والنفسية في آن واحد. 

يفضل ممارسة التمارين الهوائية، مثل المشي، والركض، والسباحة، ويساهم ممارسة الرياضة مع الأصدقاء أو في النوادي وصالات الرياضة في التشجيع على الاستمرار وتحسين الحالة المزاجية.

العلاج بالتدليك من أفضل وسائل علاج الاكتئاب في المنزل، حيث يعتمد العلاج بالتدليك على التواصل بين العقل والجسم، فعندما نحقق الراحة والاسترخاء للجسم، ينعكس ذلك على العقل والحالة المزاجية والنفسية، ومن ثم تقليل الاكتئاب، وتحسين الصحة بوجه عام. 

استراتيجية التخيل الموجه على تخيل المريض لصور مريحة نفسياً محببة إليه، مثل تخيل صور لأمواج وشاطئ البحر، أو صور للشفاء من مرض ما، وتعد من طرق علاج الاكتئاب في المنزل البسيطة والفعالة، حيث يساهم تخيل هذه الصور والتركيز فيها في تحسين الصحة النفسية تدريجياً.

الاستماع إلى الموسيقى استخدام العلاج بالموسيقى لشتى الأعمار، وذلك بسماع الشخص للموسيقى التي يفضلها، حيث تساهم هذه الطريقة في تخفيف أعراض الاكتئاب والمشاعر السلبية مثل: الخوف، والقلق، والتوتر، والحزن. 

علاج الاكتئاب بالأعشابsurprise

 

نبتة سانت جون: تعد نبتة سانت جون من أشهر طرق علاج الاكتئاب بالأعشاب، حيث يمكن أن تساهم في علاج الاكتئاب البسيط، ويمكن تناولها كمشروب ساخن لعلاج الاكتئاب في المنزل، أو في صورة كبسولات.

الأوميغا 3: تفيد مكملات الأوميغا 3 في تحسين وظائف الدماغ وتخفيف أعراض الاكتئاب، وينصح باستخدامها مع مضادات الاكتئاب للحصول على نتائج أفضل في العلاج.

إس- أدينوسيل الميثيونين: يعمل هذا المكمل الغذائي على زيادة مستوى بعض النواقل العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية، مثل السيروتونين والدوبامين.

الكركمين بأنه المكون الفعال الأساسي للكركم، ويتمتع الكركمين بتأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب، وهو وسيلة بديلة فعالة وآمنة لعلاج الاكتئاب بالأعشاب، ولكنه لا يستخدم في مرضى الاكتئاب الذين يعانون من أفكار انتحارية أو أعراض ذهانية مع الاكتئاب. قد يصاحب الإكثار من تناول الكركمين بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان، والإسهال، والصداع، والطفح الجلدي، وكذلك تلون البراز باللون الأصفر. 

الزعفران  هو نوع من التوابل النادرة المصنوعة من المياسم المجففة لزهرة الزعفران السوسني  Crocus Sativus)، وقد عرف استخدام الزعفران منذ قرون في تعزيز الهضم، وتسكين آلام الدورة الشهرية، وتحسين الحالة المزاجية، والمساعدة على الاسترخاء. يستخدم الزعفران في علاج الاكتئاب عند الكبار بالأعشاب كعلاج بديل، إذ وجد أن مكملات الزعفران تفيد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب. [6]يؤخذ الزعفران كدواء علاج الاكتئاب بالأعشاب في صورة مكملات عشبية تحتوي الكبسولات فيها على مسحوق مجفف من مياسم الزهرة، وتبلغ الجرعة اليومية 30 ملغ. 

اللافندر يعد استنشاق زيت اللافندر أحد طرق علاج الاكتئاب بالأعشاب والروائح، إذ يعمل على تخفيف مؤقت لبعض أعراض الاكتئاب عن طريق: 

الحد من التوتر.

المساعدة على الاسترخاء.

تحسين جودة النوم.

 الماء الدافئ مع الليمون استعمال الليمون لتقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية، إذا كنت تشرب الماء الدافئ مع الليمون لمدة أسبوع فقط، فستلاحظ أن التوتر قل.فقد ثبت أن شرب ماء الليمون لمدة أسبوع يقدم نتائج إيجابية، ويمكن للجميع الاستفادة من من شرب الماء الدافئ مع الليمون في تحسين الحالة المزاجية للأفضل والحصول على مستويات أعلى للطاقة.

 عصير الكرز شرب عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا لمدة أسبوعين ساعد في زيادة وقت النوم بنحو 90 دقيقة بين كبار السن الذين يعانون من الأرق.

 شاي القرفة تعمل القرفة على تقليل الاكتئاب وتعمل عمل محسنات المزاج، ويعتقد سابقًا أن رائحة القرفة هي أفضل علاج للكآبة الناتجة عن الشتاء، حيث وجد بأن رائحة القرفة تعمل على خفض تهيج وعصبية سائقي السيارات.لكن القرفة قد تكون علاجًا ممتازًا للاكتئاب بطريقة أخرى، من بكتيريا الأمعاء قد تجعلك أكثر عرضة للاكتئاب.

 شراب البابونج وهو معروف منذ قرون بقدرته على الحد من القلق والتوتر، كما قد يكون له نشاط مضاد للاكتئاب إضافةً إلى نشاطه المزيل للقلق. لقد تم إجراء دراسة عشوائية محكومة لملاحظة تأثيرات البابونج على الحالة المزاجية، إذ وجدت هذه التجربة العشوائية بالفعل أن لمستخلص البابونج عند أخذه فمويًا لعلاج اضطراب القلق العام انخفاضًا كبيرًا في متوسط ​​معدلات أعراض القلق.

الزعرور: يحسن من كفاءة القلب في ضخ الدم والأكسجين عبر كل أعضاء الجسم ومنها المخ، مما يقلل من التهاب الأعصاب ويساعد في علاج الاكتئاب.

 الخس البري:غني بمواد تشبه الحليب، وهو من الأعشاب التقليدية المستخدمة في المساعدة على النوم، كما يهدئ من أعراض القلق والاكتئاب، ويقلل من نوبات الغضب المفرطة.

 خشب بيتا:  تساعد على خفض ضغط الدم، وتعمل على تخفيف الصداع، وتستطيع أن تحد من القلق والتوتر.

 الايروفيدا:  تساهم بفاعلية في علاج الاكتئاب والذي يمكن تدليكه في فروة الرأس للشعور بالاسترخاء، كما يستخدم في علاج الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة والنشاط الزائد، كما يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز مما يفيد في تحصيل المعلومات والاستذكار.

 حشيشة الدينار: تحتوي على الاستروجين الذي يتمتع بخصائص مهدئة، ويمكن لهذه العشبة أن تعالج اضطرابات الدورة الشهرية وما تسبب من قلق واكتئاب وتوتر في المزاج للنساء، كما تحسن من القدرة على النوم وتقي من السرطان، كما تساعد في إنقاص الوزن ولها دور في تعزيز النشاط الجنسي.

 نبات بولدويعمل كمهدئ ومدر للبول، كما أن له خصائص مسكنة ويقلل كثيرا من القلق والتوتر، كما انه مثلي لعلاج حالات التهاب الكبد المرتبطة بالصحة العقلية، حيث أن بعض حالات الاكتئاب تكون بسبب تدهور حالة الكبد.

 الجنسينج السيبيري: تساعد الإنسان على اجتياز الفترات العصيبة وتزيد من قدرته على التعافي منها، وتعمل على تنشيط الجهاز العصبي وتحفيزه، كما تعالج فقدان الشهية الناتج عن الاكتئاب، وتزيد من قدرة الشخص على تحمل الضغوط والمشاكل بكفاءة، ويمكن تناولها على هيئة أقراص أو بغلي المسحوق في كوب من الماء وتناوله قبل الإفطار.

 الموللين: هو واحد من أهم النباتات المفضلة في علاج الاكتئاب بالاعشاب حيث يفيد الصحة العقلية ويخفف من أعراض التوتر والقلق، حيث يساعد بقوة في صحة الجهاز التنفسي والقلب، الغضب والتوتر يؤثر في الرئتين والقلب ويزيد بالتالي من الاكتئاب، لذا فإن المولين يمكن أن يخفف من الأعراض المصاحبة للاكتئاب ويقلل من أخطاره على الجسم.

 حشيشة الكلب:  علاج الاكتئاب بالاعشاب حيث أنها تعمل كمهدئ طبيعي، وتقلل من الألم العصبي، وآلام الدورة الشهرية، وهي يمكن أن تؤخذ على حيئة مسحوق أو على شكل أقراص.

 

 

 https://www.dalilimedical.com/