فقر الدم عند الحوامل يؤثرعلى الرضع 01-12-2023

تعاني بعض النساء من حدوث فقر الدم أو الأنيميا أثناء الحمل، ويعود ذلك لعدم امتلاك الدم لكريات حمراء كافية لنقل الأوكسجين للأعضاء والأنسجة المختلفة في الجسم وللجنين.يقوم الجسم خلال الحمل بإنتاج كمية إضافية من الدم لدعم نمو الجنين، وإذا لم تتلقى الأم التغذية الكافية الحاوية على الحديد والمكملات الغذائية المختلفة قد تعاني من فقر الدم.من الطبيعي أن تعاني بعض النساء من النوع البسيط لفقر الدم أثناء الحمل، لكن قد يعاني البعض الآخر من النوع الشديد المصاحب لنقص كبير في مخزون الحديد وفيتامينات مهمة وذلك لأسباب أخرى غير الحمل. نناقش في هذا المقال من خلال موقع دليلى ميديكال  فقر الدم للحامل وعلاجه، ونعرف مخاطر الإصابة، وكيفية العلاج. تتعرض بعض الأمهات لفقر الدم خلال مرحلة الحمل، نتيجة التغيرات التي تطرأ على الجسم، أو سوء التغذية، وربما يحدث بسبب مشكلة صحية، تحتاج الأم لعلاج تلك المشكلة تجنبًا لتعرضها وجنينها لمخاطر صحية محتملة يستعرض في التقرير التالي تأثير تعرض الأم لفقر الدم خلال الحمل.

أسباب فقر الدم للحاملsurprise

 

زيادة ميوعة الدم يرتفع عند الحمل حجم الدم عند الأم بنسبة 50% وذلك بزيادة حجم السائل الدموي (Plasma)، ما يؤدي إلى تخفيف تركيز الخلايا الحمراء، ويعد فقر الدم الناتج عن هذا السبب غير مهم طبيًا لأن خلايا الدم الحمراء تزداد.

تقارب المدة الزمنية بين حمل وآخر.

التقيؤ بكميات كبيرة.

الحمل عند المراهقات.

عدم تناول الأغذية الغنية بالحديد، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء.

إصابة المرأة بفقر الدم قبل الحمل.

 أسباب مرضية وراثية مثل، أنيميا البحر المتوسط، يرجع لخلل في جسم الإنسان مرض ينخفض فيه مستوى الهمجلوبين عن مستواه الطبيعي الناتج عن نقص الحديد في نوعية الطعام التي تقدم له.

 الحمل المتكرر والولادة والرضاعة سبب من أسباب فقر الدم ويلزم الأم هنا باتباع نظام غذائي متكامل.

اضطرابات الأمعاء والتلبك المعوي وأمراضها من شأنها أن تعيق من امتصاص الجسم للحديد.

أنواع فقر الدم للحاملsurprise

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر الأنواع شيوعًا، وتزداد فرص حدوثه في الثلث الأخير من الحمل بشكل خاص. يزداد حجم الدم في أثناء الحمل بنسبة تصل 45% ليتسنى للجسم تصنيع المزيد من الأكسجين والمغذيات الطبيعية لمنحها للطفل؛ وبالتالي يزداد الاحتياج اليومي للحديد.يزداد تصنيع الجسم لمزيد من كريات الدم الحمراء لمواكبة احتياجه للمزيد من الأكسجين اللازم لنمو وتطور الجنين وإعطاءه الحديد اللازم لتصنيع الهيموجلوبين الخاص به.ا تتأثر النساء اللاتي لديهن مخزون كاف من الحديد في النخاع العظمي، بينما تُصاب الأخريات اللاتي يفتقدن لهذا المخزون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لذا يجب الاهتمام بالتغذية السليمة حتى قبل الحمل.

فقر الدم بعوز الحديد يحدث فقر الدم بعوز الحديد عند الحامل، عندما لايملك الجسم كمية كافية من الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، ويقوم الهيموغلوبين بنقل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة، ويعد هذا النوع من أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً.

فقر الدم عن نقص حمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين يتواجد بصورة طبيعية في العديد من الأغذية التي يتناولها الناس بشكل يومي، مثل الخضروات الورقية المختلفة، يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين لإنتاج كريات الدم الحمراء بشكل طبيعي.

خلال الحمل، تحتاج المرأة إلى كميات إضافية من حمض الفوليك، قد لا تستطيع تحصيلها من الأغذية المتناولة، فلا يستطيع الجسم إنتاج كميات كافية من كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى حدوث فقر الدم، لذلك تعطى جرعات من حمض الفوليك خلال فترة الحمل. قد يؤدي فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك إلى مضاعفات عديدة تصيب الجنين، منها داء السنسنة المشقوقة وانخفاض أوزان المواليد الجدد.

فقر الدم الناتج عن نقص في فيتامين ب 12 يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين لتكوين كريات دم حمراء صحية، عندما لا تحصل الحامل على كميات كافية من فيتامين B12 قد تكون عرضة لفقر الدم من هذا النوع.تعد النساء اللاتي لا يتناولن اللحوم الحمراء، والبيضاء، ومشتقات الحليب، والبيض أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع والذي بدوره قد يؤدي إلى تشوهات جنينية عديدة في الأنبوب العصبي للجنين، كما وقد يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة.

علامات نقص الحديد على الجسم ما يليsurprise

  شحوب لون الزجه واصفراره. آلام الرأس والصداع غالباً من الأمام.

  التنفس وضربات القلب سريعة.

 التعب والإرهاق بسرعة.

  تساقط الشعر وتكسر الأصابع بسهولة.

  تقرحات في الشفتين وما حولهما.

  قلة التركيز وتشتته وضعف انتاجية العمل.

  ضعف الشهية وعدم القابلية للأكل عند الأطفال والكبار.

  برودة الأطراف من قدمين وأيدي.

  الدوار والدوخة المستمرين عند المصاب بفقر الدم.

  شحوب الوجه وعلامات التعب العام والمرض عند القيام بأى حركة أو مجهود عضلي.

  صعوبة التنفس وآلام في الصدر.

  تشنجات الساق وتقوس العظام الناتج من فقد الكالسيوم مما يتسبب في فقر الدم.

أعرف أفضل دكتور نساء وتوليد فى خلال دقايق

اهمية الحديد لجسم الانسان ما يلي

 تشكيل الهمجلوبين بالجسم وهو الذي يعطي للدم لونه الأحمر الداكن.

 ينقل الأكسجين: يعد بمثابة الناقل للأكسجين من خلية إلى خلية داخل جسم الإنسان.

 تقوية العضلات:حيث أن الحديد يمد العضلات بالبروتين لصحتها.

 مفيد لمهام المخ وذكاءه، من خلال امداد المخ بالأكسجين اللازم والذي يزوده بالدم.

 يمنع فقر الدم حيث أن تناول الحديد بكميات كافية يمنع فقر الدم.

 كمية الحديد تشفي من الأمراض المزمنة كأمراض الكلى.

 تناول الحديد قبل الدورة الشهرية يقلل من مضاعفات الطمث وآلام الحيض.

 يساعد على تقوية الشعر ويمنع من تساقطه، فالتغذية السليمة تساعد على نمو الشعر.

 كمية الحديد المناسبة تبرز صحة الأظافر والجلد أعراض.

ما الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم؟surprise

دوخة الحمل قد تحدث في بدايات الحمل ، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية ، بينما دوخة فقر دم تحدث نتيجة نقص الهيموجلوبين، وبالتالي نقص الأكسجين والمغذيات الواصلة للمخ.

هل فقر الدم يؤثر على الولادة؟surprise

بالطبع يؤثر فقر الدم بالسلب في عملية الولادة، فالنساء المصابات بفقر الدم أكثر عرضة للولادة المبكرة مقدار الضعف وانخفاض وزن الجنين، كذلك سُجلت حالات وفيات للأمهات المصابات به.تزيد كذلك احتمالية الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة في الحوامل اللاتي عانين من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

هل فقر الدم يؤثر على الجنين؟surprise

تتسبب الإصابة بفقر الدم في أثناء الحمل في حدوث نقص في وزن الجنين وعدم نموه بشكل صحي، كذلك تزداد احتمالية انخفاض الوزن بعد الولادة بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف.من المرجح أيضًا أن يُصاب الأطفال باضطرابات في السلوك وتأخر في التطور والنمو في حال إصابتهم بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حتى بعد إعطائهم مكملات لزيادة نسبته تزيد من خطر وفاة الأطفال قبل الولادة أو بعدها مباشرةً.

نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسعsurprise

 نسبة الدم الطبيعية في الثلاث شهور الأولى للمرأة الحامل تكون ما بين 11.6-13.9 جرام.

أما في الثلاثة أشهر الثانية تكون ما بين 9-15 جرام.

أما نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع تكون ما بين 9.5-15 جرام.

أعراض فقر الدم للحاملsurprise

شحوب الجلد والشفاه والأظافر.

الشعور بالتعب العام والإرهاق.

الشعور بالدوار.

ضيق التنفس.

زيادة معدل ضربات القلب.

وجود صعوبات في التركيز.

تأثير فقر الدم على صحة الجنين

-انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

-قلة حجم الدم للجنين.

-زيادة خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.

-خطر الإصابة بأمراض القلب.

-الإصابة بأمراض الرئة.

مخاطر فقر الدم للحاملsurprise

 

مخاطر فقر الدم بعوز الحديد للحامل: الولادة المبكرة أو انجاب مواليد ذوي أوزان منخفضة.

الاضطرار إلى إجراء عمليات نقل الدم، وذلك لأن الحالات الشديدة لا يمكن علاجها عادة بالمكملات الغذائية المتوفرة.

الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

إمكانية إصابة المولود بفقر الدم أيضاً.

إصابة الطفل بتأخر في التطور والنمو.

فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك: حدوث ولادة مبكرة مع انخفاض في وزن المولود.

إصابة الجنين بتشوهات خطيرة في الحبل الشوكي والدماغ ناتجة عن اضطرابات في تكوين الأنبوب العصبي.

تشخيص فقر الدم للحاملsurprise

اختبار الهيموغلوبين: يستعمل لقياس كمية الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، وبالتالي يقيس قدرة كريات الدم على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى بقية الأنسجة.

اختبار الهيماتوكريت: والذي يستعمل لقياس نسبة كريات الدم الحمراء في عينة الدم المسحوبة. إذا وجد أن المرأة تعاني من فقر دم عوز الحديد أو أي نوع آخر، قد يطلب الطبيب تحاليل مختبرية إضافية.

علاج فقر الدم للحاملsurprise

 إضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى، وينصح الأطباء أيضاً بزيادة تناول الأطعمة الغنية بهذه المركبات، وإذا كانت المرأة تعاني من فقر الدم الناتج من نقص فيتامين B12، ينصح الأطباء بتناول الحبوب الحاوية على هذا الفيتامين، وأيضاً تنصح المرأة الحامل بتناول المزيد من المنتجات الحيوانية والتي تشمل:

اللحوم بأنواعها.

البيض.

منتجات الألبان.

الوقاية من فقر الدم للحاملsurprise

أطعمة غنية بالحديد

اللحوم الحمراء ولحم الدجاج والسمك.

الخضروات الورقية مثل السبانخ، والبروكلي، والكرنب.

الحبوب الغنية بالحديد.

الفاصولياء، والعدس.

المكسرات.

البيض.

أطعمة غنية بفيتامين سي

ينصح أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والتي تساعد على امتصاص الحديد، وتشمل: 

الفراولة.

الكيوي.

الطماطم.

الفلفل الاخضر.

أطعمة غنية بالفوليك اسيد

ينصح بتناول الأطعمة التالية في حال نقص حمض الفوليك: 

الخضروات الورقية.

عصائر الفواكه الحمضية.

الحبوب المجففة.

الخبز وحبوب الإفطار المدعمة بحمض الفوليك.

عصير البرتقال: معظم الحمضيات تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين "ج"، وهو عنصر مهم جدًّا لامتصاص الحديد في الجسم، لذا حتى إذا تناولتِ أطعمة غنية بالحديد وكان لديك نقص في فيتامين "ج" فقد تُصابين بالأنيميا. تناولي كوبًا من عصير البرتقال أو الليمون يوميًّا، وسيساعد مذاقهما الحامضي على تقليل شعوركِ بالغثيان أيضًا.

الزبادي بالفواكه: قد يصعب عليكِ تناول الحليب في أثناء الحمل بسبب رائحته، لذا تناولي كوبًا من الزبادي يوميًّا، فهو مصدر غني بالحديد والكالسيوم، وإذا كان مذاقه غير مستساغ لكِ، أضيفي له بعض الفواكه الغنية بالحديد، كالتفاح والتوت الأزرق وغيرهما.

سموثي البنجر والرمان: البنجر من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، ومصدر جيد لحمض الفوليك اللازم في فترة الحمل، اخفقيه مع التفاح وبعض وريقات السبانخ، لتحصلي على وجبة متكاملة وعلاج فعال للأنيميا وتناوليه يوميًّا. كذلك الرمان من الفواكه التي تشتهر بمحتواها من المعادن، وعلى رأسها الحديد والبوتاسيوم والنحاس، التي تحميكِ من الأنيميا وتبقيكِ نشطة طوال اليوم. تناولي عصير الرمان المصفى، أو أضيفي حباته للزبادي لرفع قيمته الغذائية ومحتواه من الحديد.

أومليت السبانخ: تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة -كالبروكلي والسبانخ- على نسبة مرتفعة من الحديد، كذلك يحتوي البيض -خاصةً الصفار- على نسبة جيدة منه، لذا تناولي طبقًا من الأومليت بالسبانخ كوجبة مغذية غنية بالحديد، ويمكنكِ إضافة البروكلي لزيادة قيمة الطبق الغذائية.

التمر: تتسبب الأنيميا في الشعور بالتعب والإرهاق، فضلًا عن إعياء الحمل، لذا فإن التمر من الأطعمة المثالية لتعزيز شعورك بالطاقة وعلاج الأنيميا لمحتواه من الحديد. تناولي ثلاث تمرات صغيرة يوميًّا، ولا تكثري عن ذلك، لأنه قد يزيد انقباضات الرحم لديكِ. يمكنكِ نقع ثلاث تمرات في كوب من الحليب ليلًا، وتناوله في الصباح.

المكملات الغذائية: بصفة عامة حتى لو لم تتعرضي للإصابة بالأنيميا، سيصف لكِ الطبيب مكملات الحديد بدايةً من الشهر الرابع، وفي حال إصابتك بالأنيميا فقد يزيد جرعتها أو يصف لكِ أنواعًا أخرى بتركيز أكبر مع فيتامين "ج" لضمان امتصاصها، وقد يلجأ الطبيب لحقن الحديد -خاصةً في الشهور الأخيرة- إذا قل مستوى الهيموجلوبين بصورة كبيرة.

نظام غذائي غني بالحديد: سيضع لكِ الطبيب نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالحديد أيضًا، وينصحكِ بإدراج بعض الأطعمة في وجباتك اليومية، كالبروكلي والسبانخ واللحوم الحمراء والبنجر والبسلة والعدس والفول والشوفان والتونة، وجميعها مصادر غنية بالحديد.

علاج الأنيميا بالأعشابsurprise

 

 أوراق المورينجا (Moringa Leavesتحتوي هذه الأوراق على كمية وافرة من: الحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ما يعمل على تحسين نسبة الهيموغلوبين في الدم بشكل جيد.

ينصح عادة بصنع معجون من هذه الأوراق عن طريق فرمها بشكل جيد، وإضافتها على الأطباق المختلفة للحصول على الفائدة.

 الأوشا (Ligusticum) هذه العشبة من الأعشاب الصينية المشهورة التي كانت تستخدم منذ القدم لعلاج مشكلات فقر الدم وأمراض ضعف الدورة الدموية.

 القتاد (Astragalus Root) يتم استخدام جذور هذه العشبة لعلاج الأنيميا، وتستخدم عادة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.

 الجنسنج (Ginsengتستخدم هذه العشبة بشكل واسع، إذ تعمل على علاج اضطرابات الدم المختلفة والتي يعد فقر الدم من أهمها، كما تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

الأعشاب العطرية: فهي ذات أثر فعال في تقوية الدم وتحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء، يمكن تناولها من خلال خلط ملعقة واحدة من هذه الأعشاب (النعناع والبابونج والزعتر) ووضعها في ماء على النار حتى الغليان، ثم تتناولها السيدة الحامل يوميًا قبل وجبة الغذاء.

اليانسون: يستخدم اليانسون في تنشيط الدورة الدموية مما يقوي الدم ويعزز عملية إنتاج الكرات الحمراء، بالإضافة إلى أنه يساعد في تهدئة الأعصاب بشكل عام، ويمكن تناوله يوميًا من خلال غليه مع الماء.

السمسم: تتميز حبوب السمسم بقدرتها الفائقة على معالجة فقر الدم، خاصة عند مزج القليل من زيت السمسم مع الطحينة البيضاء، وتناول ملعقة من الخليط يوميًا.

الحلبة: يساعد مشروب الحلبة على تقوية الدم.

الكرفس: يفيد الكرفس في تنظيم مستويات الدم في الجسم، كما أنه يعتبر مدر طبيعي للبول.

 

 

 

https://www.dalilimedical.com/