لن تصدق فوائد نبات الهليون المذهلة كثيرة جدا ومنها العيوب الخلقية للمواليد 01-12-2023

عندما نتحدث عن النباتات التي اكتسبت شهرةً واسعة في العقد الأخير فلا بد من ذكر نبات الهليون من بينها؛ حيث أنه اعتبر لفترة طويلة من الخضروات الفاخرة إلا أنه أصبح معروفاً هذه الأيام لدى الكثيرين نظراً لفوائده الصحية.تعرف علية من خلال موقع دليلى ميديكال لطالما ارتبط استهلاك الخضار والفواكه عمومًا بحالة صحية أفضل وفرص إصابة أقل بالعديد من الأمراض، والهليون ليس باستثناء، بل يُعد ضمن من أفضل 20 نوعًا من الخضار الصحية حول العالم، فما أهم فوائد الهليون؟

ما هو نبات الهليون؟surprise

أحد أنواع النباتات العشبية المعمرة و موسمه من مايو “أيار” إلى يونيو”حزيران”، و يعتبر الهليون (الاسبراجوس ) من نفس فصيلة السوسن التي تضم ايضا البصل و الثوم و الكراث . كما يحتوي على نسبة عالية من الفوليك الذي يحتاجه الجسم ، خاصة النساء اللواتي ينوين الإنجاب ، إضافة إلى كونه مصدرا غنيا بفيتامين C  و فيتامين B6 و مضادا لبعض الأمراض السرطانية، أنه يحسن المزاج و يقي من الاكتئاب .

فوائد الصحية لنبات الهليونsurprise

 

 فوائد الهليون والسرطان تدني مستويات الفوليك في جسم المرأة قد يلعب دورًا كبيرًا في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي.بينما المستويات العالية في الجسم من حمض الفوليك قد تلعب دورًا هامًا في التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس.ومع أن آلية عمل حمض الفوليك لحماية الجسم من الإصابة بالسرطان لا زالت مبهمة بالنسبة للباحثين، إلا أنهم يعتقدون أن لحمض الفوليك دورًا هامًا في عمليات إنتاج الحامض النووي والحماية من الطفرات.

 فوائد الهليون لصحة القلب تناول الهليون يمنع الجسم من إنتاج كميات كبيرة من الهوموسيستئين، فإن هذا بطبيعة الحال ينعكس على صحة القلب، إذ ترتبط المستويات العالية من هرمون الهوموسيستئين بمتلازمة الشريان التاجي (Coronary artery disease). الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات هذا الهرمون عن 1.7 هم الأكثر قابلية للإصابة بأمراض القلب، والأكثر قابلية للإصابة بنوبة قلبية بمقدار 2.5 ضعفًا.

 فوائد الهليون لهشاشة العظام استهلاك كميات قليلة من فيتامين ك يرتبط عمومًا بزيادة فرص تعرض العظام لكسور، وكوب واحد من الهليون كفيل بتوفير 70% من النسبة الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين، ويلعب فيتامين ك دورًا هامًا عمومًا في صحة العظام وذلك عبر:

تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري.

التقليل من نسبة ما يتم إخراجه عبر البول من الكالسيوم.

كما يساعد محتوى الهليون من الحديد في تعزيز صحة العظام والمفاصل.

 يزيد من الرغبة الجنسية الغنية بكل من فيتامين ب6 وحمض الفوليك اللذين يساعدان في تعزيز الإثارة والنشوة الجنسية من خلال زيادة إنتاج الهيستامين (Histamine).تساهم المستويات الطبيعية من الهيستامين في الجسم في زيادة الدافع الجنسي عند الرجال.

 يؤثر على الخصوبة يحتوي الهليون على خصائص مضادة للقلق والتوتر، كما يمكن استخدامها لعلاج الاضطرابات العقلية أو الجسدية عند الرجال التي قد تؤثر على معدلات الخصوبة.

غنيٌّ بحمض الفوليك يحتوي نبات الهليون على حمض الفوليك وهو شكلٌ من أشكال فيتامين B, ويعمل حمض الفوليك جنباً إلى جنب مع فيتامين B12 وفيتامين C لمساعدة الجسم على تكسير بروتيناتٍ جديدةٍ وإنشائها والاستفادة منها.ونظراً للكمية الكبيرة التي يحتوي عليها نبات الهليون من حمض الفوليك فهو ضروريٌّ للنساء الحوامل, إذ يمكن أن يقلل حمض الفوليك من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي لدى الأجنّة, وهي نوعٌ من العيوب الخَلقية للدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي, كما يمكن للهليون علاج فقر الدم بعوز حمض الفوليك وهي حالةٌ شائعةٌ لدى النساء الحوامل والنساء حديثي الولادة.

مصدرٌ لفيتامينات B1, B2, B3, B5, B6غنيٌّ بالكثير من أنواع فيتامين B لذا فهو مفيدٌ للغاية في التقليل من الإجهاد والتوتر وتوليد الطاقة في الجسم, كما أن له خصائص مُهدّئة للأعصاب.

غنيٌّ جداً بالفوسفور تناوله لما فيه من كمياتٍ كبيرةٍ من الفوسفور الذي يؤدي دوراً مهماً في إنتاج الطاقة وتنظيمها في الجسم.

مدرٌّ طبيعيٌّ للبول يمتاز الهليون باحتوائه على مركّباتٍ كيميائيةٍ تجعله يعمل بمثابة مدرٍ طبيعيٍ للبول. فهو يساعد في تخليص الجسم من السوائل والأملاح الزائدة.

 مفيدٌ لحصى الكلى يمنع نبات الهليون من تشكّل حصى الكلى كما يساعد في تفتيتها.

 غنيٌّ بمعدن الكروم يحتوي الهليون على نسبةٍ عاليةٍ من الكروم وهو معدنٌ نادرٌ يساعد الأنسولين على القيام بوظيفته في نقل الجلوكوز إلى الخلايا ليشكّل مصدراً للطاقة. فهو يساعد في الحدّ من مقاومة الأنسولين. لذا يعدّ نبات الهليون مفيدٌ لمرضى السكري ومن يعانون من نقص سكر الدم.

فوائد الهليون للشعر والبشرة يلعب الهليون دوراً كبيراً في جمال المرأة والحفاظ على أنوثتها، وذلك من خلال قدرته الطبيعية في علاج أي مشكلة جمالية تتعلّق بالشعر أو البشرة.

 يستخدم الهليون في علاج مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها معظم الفتيات والنساء المتزوّجات؛ وذلك بفضل احتوائه على فيتامين B3 الذي يساعد على تقوية بصيلات الشعر، ويحدّ من ضعفها وسقوطها.

 يحتوي الهليون على مجموعة كبيرة من البروتينات والفيتامينات الأخرى التي تساعد على نمو الشعر ومنحه النعومة والتألّق.

 يفيد الهليون البشرة كثيراً، وذلك من خلال معالجته لمشكلة حب الشباب التي تعاني منها الكثيرات، ويعمل على شدّ تجاعيد الوجه، ويمنع من ظهور علامات الشيخوخة

مصدراً جيّداً لمضادات الأكسدة يحتوي الهليون على العديد من مضادات الأكسدة مثل: فيتامين إي، وفيتامين سي، والغلوتاثيون  كما يحتوي على الفلافونويد  ومتعددات الفينول جميع مضادات الأكسدة أعلاه تحمي الخلايا من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة، وبالتالي تحميها من الالتهابات المزمنة والسرطان.

يحتوي الهليون البنفسجي على صبغة أنثوسيانين والتي تعطيها هذا اللون، وهي من مضادات الأكسدة المسؤولة عن خفض ضغط الدم والوقاية من النوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى.

يحسّن صحة الجهاز الهضمي مصدراً جيداً للألياف أيضاً، حيث يحتوي نصف كوب منه على 1.8 غرام من الألياف، أي ما يعادل 7% من الاحتياج اليومي.يحتوي الهليون بشكلٍ أساسي على الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي بدورها تضيف حجم للبراز وتحسن من حركة الأمعاء.يحتوي الهليون أيضاً على كمية بسيطة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تشكّل عند ذوبانها في الماء مادةً هلاميةً في القناة الهضمية. كما أن الألياف الذائبة تشكل غذاءً للبكتيريا النافعة في الأمعاء مثل اللاكتوباسلاس والبيفيدوبكتيريا.

إن زيادة عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء يلعب دوراً في تقوية جهاز المناعة، وإنتاج العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ك وفيتامين ب12. تناول الهليون كجزء من غذاء غني بالألياف هو طريقة ممتازة للحصول على حاجة الجسم من الألياف، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الهليون للحامل غني جداً بحمض الفوليك والمعروف أيضاً بفيتامين ب9. نصف كوب من الهليون يزوّد الشخص البالغ ب 34% من احتياجه اليومي، كما أنه يزوّد المرأه الحامل ب 22% من احتياجها اليومي.حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي للنمو والتطور الصحي. حمض الفوليك مهم بشكلٍ خاص في المراحل المبكرة من الحمل لضمان نمو وتطور الجنين.يمكن الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك من مصادر مثل، الهليون، والخضروات الورقية الخضراء، والفواكه للحماية من خلل الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neuronal Tube Defect) بما فيها السنسنة المشقوقة  Spina Bifida).

إن خلل الأنبوب العصبي يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات، تتراوح بين صعوبات التعلم وانعدام التحكم في الأمعاء والمثانة والإعاقات الجسدية.

يعتبر تزويد المرأة الحامل بكميات كافية من حمض الفوليك أمراً حيوياً جداً خلال فترة الحمل وتحديداً المراحل المبكرة منه؛ لذا ينصح باستخدام مكملات حمض الفوليك لضمان تلبية حاجات المرأة الحامل منه.

 مصدراً جيداً للبوتاسيوم، حيث أن نصف كوب منه تمنح الفرد 6% من احتياجه اليومي من البوتاسيوم.

الهليون للمساعدة على خسارة الوزنغذاءً منخفض السعرات الحرارية، حيث أن النصف كوب منه يحتوي على 20 سعرة حرارية، وهذه يعني أنه يمكن تناول كميات كبيرة منه دون القلق بشأن السعرات الحرارية.يحتوي الهليون أيضاً على كميات كبيرة من الماء، يشكل الماء 94% من الهليون. ومعظم الدراسات تشير إلى أن الأغذية الغنية بالماء ومنخفضة السعرات الحرارية يترافق معها نزول الوزن.

يعد الهليون غنياً بالألياف، والتي لها دور بزيادة الإحساس بالشبع وبالتالي تساهم بإنقاص الوزن.

فوائد نبات الهليون لكمال الاجسام مضاد لتمزق العضلات الذي يتعرض له كثيرا لاعبوا كمال الأجسام.

يحتوي علي نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية، لذلك فإنه يساعد في تقوية وزيادة الكتلة العضلية في الجسم.

يحتوي علي نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة.

يساعد في زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم، ما يساعد في خسارة الوزن الزائد.

يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم، ما يجعله هام لتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة او التعرض للكسور بشكل كبير.

 التئام الجروح قدرته على المساعدة في تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين التئام الجروح.

 فقدان الذاكرة له تأثيرات مضادة لفقدان الذاكرة ويمكن أن يساعد في تحسينها.

 هشاشة العظام نبات الهليون يحتوي على الفيتوسترولس وهو له تأثير مضاد على هشاشة العظام.

مدر طبيعي للبول لدى الأطفال يستخدم الهليون كمدر طبيعي للبول عند إضافته إلى النظام الغذائي للأطفال، مما يفيد في إزالة الملح والسوائل المحتبسة بالتالي يقلل من التهابات المسالك البولية لدى الأطفال الرضع.

يحارب ظهور الجذور الحرة يحتوي نبات الهليون على مركب الجلوتاثيون الذي يقضي على الجذور الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم، فإن نقص الجلوتاثيون يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المرتبطة بالكبد، كما أن من أهم فوائد الهليون للاطفال أنه يعمل على بناء أنسجة حيوية، مما يمنع من احتمالات الإصابة بالسرطان.

يقوي حاسة البصر من أنواع الخضراوات الغنية بفيتامينات A وD التي تحمي من الإصابة بأمراض العيون ويحمي من الإصابة بالعمى الليلي.

يحسن الصحة العامة للطفل مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم وفيتامينات أ، ج، هـ، ك، ب تلعب دورًا رئيسيًا وفعالًا في مراحل نمو الطفل، بالتالي فإن تناول وصفات الهليون تفيد في محاربة مشكلات سوء التغذية وتساعد على تحسين صحة الطفل بشكل عام.

نمو الدماغ بشكل جيد يعد نبات الهليون من الخضراوات التي تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الإدراك والوعي لدى الأطفال، ويعرف حمض الفوليك طبيًا باسم “فيتامين ب9” وهو من أهم العناصر التي يجب أن تتوافر بكثرة في غذاء الأطفال لحماية أدمغتهم من الإصابة بالمشكلات الصحية المترتبة على نقص حمض الفوليك بالجسم.

يعزز النوم الجيد ليلًا شعور الأطفال بالاسترخاء والراحة قبل النوم، مما يتسبب في التخلص من الشعور بالإمساك ويحسن القدرة على النوم الهادئ ليلًا.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

متى يمكن تقديم وصفات الهليون للأطفال الرضعsurprise

يفضل أن تمنحي طفلك أيًا من وصفات الهليون عندما يكون في الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 8 إلى 10 أشهر، فإن إعطاء الطفل الأصغر سنًا أطعمة تحتوي مكوناتها على الهليون قد يؤدي إلى شعور الطفل بالانتفاخ نتيجة لاحتباس الغازات.

أفضل وصفات الهليون للأطفالsurprise

حساء الهليون:

المقادير:

250 جرام من الهليون.

بصلة واحدة.

ملعقة كبيرة من مزيج الثوم والزنجبيل.

القليل من الملح.

ملعقة صغيرة من الزبدة.

2 كوب من الماء.

رشة فلفل أسود صغيرة.

طريقة تحضير الحساء:

يقطع البصل على هيئة شرائح في حجم ربع بوصة.

توضع الزبدة في مقلاة على نار متوسطة.

يُقطع الهليون إلى شرائح صغيرة.

يٌقلى كلًا من البصل والزنجبيل بالثوم مع المكونات السابق إضافتها إلى المقلاة.

يُصب الماء على مقادير الوصفة.

توضع البهارات “الملح والفلفل الأسود” وتُغطى المقلاة وتترك لمدة 10 دقائق على نار متوسطة.

يترك الحساء حتى ينضج ثم يزال عن النار ويترك جانبًا حتى يبرد.

توضع الوصفة في وعاء الخلاط حتى تُهرس تمامًا.

وصفة الهليون المهروس والتفاح:

المقادير:

نصف تفاحة مقطعة إلى شرائح.

القليل من الهليون الأخضر المقطع.

القليل من الماء.

طريقة تحضير الوصفة:

يوضع كلًا من الهليون وشرائح التفاح في مقلاة.

يُضاف الماء ويترك المزيج على نار هادئة حتى ينضج لمدة 6 دقائق.

تُطفئ النار ويتم هرس المزيج ويقدم ناعمًا لطفلك.

محتويات الهليون من العناصر الغذائيةsurprise

إن نبات الهليون منخفض السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على عناصر مغذية.

يحتوي نصف كوب من الهليون المطبوخ (90 غرام) على العناصر التالية:

السعرات الحرارية: 20 سعرة.

البروتينات: 2.2 غرام.

الدهون: 0.2 غرام.

الألياف: 1.8 غرام.

فيتامين سي: 12% من الحصة اليومية الموصى بها.

فيتامين أ: 18% من الحصة اليومية.

فيتامين ك: 57% من الحصة اليومية. يحتوي الهليون على نسبة عالية من فيتامين ك، حيث يدخل في عملية تجلط الدم وصحة العظام.

حمض الفوليك: 34% من الحصة اليومية. مما يجعله غذاءً مناسباً للمرأة الحامل، فهو يساعد على النمو وتكوين الحمض النووي.

البوتاسيوم: 6% من الحصة اليومية.

الفوسفور: 5% من الحصة اليومية.

فيتامين إي : 7% من الحصة اليومية.

يحتوي الهليون أيضاً على كميات قليلة من الحديد، والزنك، والريبوفلافين.

تحضير الهليون سهل التحضير وطعمه شهي. يجب غسله وإزالة النهايات القاسية وهناك العديد من الطرق لإضافته إلى الأطباق الغذائية مثل:

يمكن طهي الهليون بعدة طرق مثل السلق والتبخير والشواء والتحميص، كما يمكن شراؤه معلباً حيث يكون مطهياً وجاهزاً للأكل.

يمكن استخدامه في عدد من الأطباق مثل السلطات، والفريتات، والعجة، والباستا، كما أنه طبق جانبي ممتاز.

يمكن تناوله لوحده مع قليل من زيت الزيتون.

طرق تحضير (الاسبراجوس) الهليون يمكنك تحضر الهليون بعدة طرق سهلة منها : سلقه تنظف الأطراف و تقطع ثم يوضع في إناء مليء بالماء المغلي و بعد بضع دقائق تخفف درجة الحرارة و يترك يغلى برفق إلى أن يميل إلى الليونة بعض الشيء.

 

 بالبخار توضع المبخرة فوق إناء مليء بالماء المغلي ، ثم توضع براعم الهليون (لا يجب أن يصل الماء إلى الهليون خلال الطهو) تغطى المبخرة و تترك لبعض الوقت حتى يصبح لينا.

الطبخ السريع بالمايكرويف توضع براعم الهليون في طبق و تغطى بورق خاص ، و لا بأس من إحداث ثقوب حتى يتنفس ، يجب أن يطبخ على درجة حرارة عالية جدا ، ثم يترك جانبا ما بين 3 إلى 5 دقائق قبل التقديم.

 القلي السريع على الطريقة الصينية تقطع البراعم إلى أربع قطع طولية مع ترك الجوانب كاملة في إناء خاص بالقلي الصيني ، توضع ملعقتان من الزيت على نار عالية ثم يضاف الهليون و يحرك بسرعة طوال الوقت لبضع دقائق فقط .

تحضير الاسبراجوس (الهليون) على الطريقة الصينية هناك طريقة أخرى يمكن أن يعد من خلالها الهليون على الطريقة الصينية المقادير باقة من الهليون ـ ملعقتان من زيت الفول السوداني ـ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج ـ ربع كأس من مرق الدجاج ـ نصف ملعقة دقيق الذرة ـ ملعقة من صلصة فول الصويا الخفيفة .

الطريقة يغسل الهليون وتقطع جوانبه ، ثم يقطع طوليا إلى أربع شرائح ، و يوضع في الماء المغلي على نار عالية قرابة أربع دقائق ، ثم يصفى و يوضع جانبا ، في إناء القلي الصيني يوضع الزيت على نار عالية جدا ثم يضاف الزنجبيل الطازج و يحرك لمدة دقيقة واحدة ، بعد ذلك يضاف الهليون و يحرك طوال الوقت، في إناء آخر تخلط صلصلة فول الصويا مع مرق الدجاج و دقيق الذرة حتى يتجانس الخليط جيدا ثم يصب على الهليون ويترك على النار لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق قبل التقديم مع الأرز.

 

  • https://www.dalilimedical.com/