الإسهال يضر الحامل وجنينها في الشهور الأولى 01-12-2023

يعد الإسهال من الاضطرابات الهضمية التي يعاني منها الكثير من الناس، الأطفال، والبالغين، والنساء، والرجال، ويتسبب الإسهال في فقدان الجسم للسوائل وبعض الأملاح الهامة للجسم، وقد يصاب الشخص بالجفاف.غالباً ما تشكو السيدات في فترة الحمل من أعراض الإسهال طوال شهور الحمل ويتساءلون خاصة عن علاج الإسهال للحامل في الشهر الثامن، نناقش بالمقال من خلال موقع دليلى ميديكال  هل الإسهال من اعراض الحمل؟ والطرق المختلفة لعلاج الإسهال للحامل.

 

أسباب الإسهال عند الحاملsurprise

 الإخراج لأكثر من 3 مرات يومياً بالإسهال، وهو أمر شائع أثناء الحمل، ولكن قد لا يكون السبب هو الحمل، حيث توجد أسباب أخرى كثيرة، يمكن جمع أسباب الإسهال عند الحامل في النقاط الآتية:

التقاط عدوى فيروسية أو بكتيرية.

أنفلونزا المعدة.

إصابة الأمعاء بالطفيليات.

بعض الأدوية تسبب الإسهال. للمزيد: الإسهال المرافق للعلاج بالمضادات الحيوية

التسمم الغذائي نتيجة تناول طعام ملوث.

اضطرابات الجهاز الهضمي مثل، متلازمة القولون العصبي، ومرض كرون، وغيرها.

تغيرات هرمونية عنيفة تصيب جسم المرأة وقت الحمل، ترفع من معدل عمل الجهاز الهضمي فتتسبب بالإسهال.

الإجهاد البدني والتعب المرافق للحمل.

تغيير النظام الغذائي، حيث تعمل الكثير من السيدات وقت الحمل على دمج أطعمة متنوعة بكثرة دفعة واحدة، ويكون الجسم غير معتاد عليها.

زيادة الشهية تجاه أطعمة معينة والإكثار منها قد يسبب الإسهال.

الامتناع والنفور عن بعض الأطعمة الأخرى نتيجة لإحساس الوحم، مما يعد من أسباب الإسهال عند الحامل.

الحساسيات الغذائية الجديدة التي قد تظهر على المرأة بعد الحمل، يمكنها أن تتسبب في الغازات والإسهال.

المكملات الغذائية والفيتامينات أحد أسباب الإسهال عند الحامل.

التغيرات الهرمونية تسبب بعض الهرمونات والتغيّرات الهرمونية الإسهال، ومن الأمثلة على ذلك ارتفاع مستويات البروستاجلاندينات (Prostaglandins)؛ مثل هرمون الأكسيتوسين (Oxytocin)، فبالإضافة لدوره في تحفيز انقباض الرحم فهو يزيد من سرعة حركة الجهاز الهضمي كاملًا، وبالتالي زيادة سرعة مرور البراز عبر الأمعاء، مما يسبب الإسهال. كما قد يحدث الإسهال خلال الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع هرمونات البروستاجلاندين أيضًا، كما يسبب استخدام البروستاجلاندين المصنّع الإسهال كأثر جانبي؛ لأنّه يجعل البراز يمتص كميات أكبر من الماء والكهارل (Electrolytes) من المعدة، مثل دواء الميزوبروستول (Misoprostol) المستخدم بغرض تحفيز المخاض والولادة.

تغييرات النظام الغذائي قد تلجأ بعض النساء لتغيير نظامهن الغذائي بداية فترة الحمل للتأكد من حصول الجنين على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، مما قد يسبب حدوث اضطراب في المعدة أو إسهال، وقد يكون سبب هذا الاضطراب حساسية بعض الحوامل اتجاه بعض الأطعمة في الحمل على الرغم من عدم وجود هذه الحساسية قبل الحمل

الفيتامينات والمكملات إنّ لفيتامينات الحمل فوائد عديدة لصحة الحامل أو الجنين، ولكن أحيانًا قد تسبب بعض الأنواع اضطرابات الجهاز الهضمي، كالإمساك أو الإسهال، لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب لتغيير النوع المستخدم في حال تسببه بمشاكل، إذ توجد أنواع تجارية مختلفة لهذه الفيتامينات.

الإسهال الناجم عن عدوى يعتبر الإسهال الناجم عن عدوى أو النزلة المعوية (Infectious diarrhea) سببًا شائعًا للإسهال، ومن أعراضه ما يأتي:الحمى والقشعريرة. البراز المائي الرخو. دم في البراز. الغثيان والقيء. الدوخة والدوار. ينتقل هذا النوع من الإسهال عن طريق الغذاء الملوث بأحد مسببات المرض، لذا تعتبر الإصابة به خطرًا عند السفر للدول النامية، ومن الأمثلة على مسبباته ما يأتي: البكتيريا: مثل الاٍشريكية القولونية (Escherichia coli)، أو السلمونيلا (Salmonella)، أو العطيفة (Campylobacter)، أو الشيغيلا (Shigella). الطفيليات: مثل الجياردية المعوية (Giardia lamblia) والتهاب الأمعاء الكريبتوسبورديوم (Cryptosporidium enteritis). الفيروسات: مثل نوروفيروس (Norovirus) والفيروس العجلي (Rotavirus).

 العدوىمن الممكن أن تكون العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية سببًا من أسباب الإسهال عند الحامل في الشهور الأولى، ويمكن التقاط العدوى من خلال تناول الطعام أو الشراب الملوث بالميكروبات أو بسبب السفر إلى مناطق موبوءة.

أعرف أفضل دكتور نساء وتوليد فى خلال دقايق

بالإضافة إلى الإسهال المائي فإن الحامل قد تعاني من الأعراض الآتية:

ظهور الدم في البراز.

غثيان وقيء.

ارتفاع درجة الحرارة.

القشعريرة.

الدوخة.

اقتراب ميعاد الولادة: إذا كنتِ في شهرك الأخير في الحمل، فالإسهال قد يكون علامة على اقتراب ميعاد ولادتك، فبعض النساء يُصبن بالإسهال قبل الولادة مباشرة، وأخريات يُصبن بالإسهال قبل الولادة بأسبوعين.

التوتر والقلق: قد تكونين متوترة وقلقة على حملك، أو متوترة لاقتراب ميعاد ولادتك، قد تؤدي هذه الأمور إلى إصابتك بالإسهال.

 الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي من الممكن أن يكون الإسهال المزمن مرافقًا للمرأة ما قبل الحمل، ويزداد سوءًا أو يتفاقم خلال الحمل.

يعود ذلك بسبب الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ومنها:

مرض كرون.

التهاب القولون التقرحي.

القولون العصبي.

الداء البطني.

فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة.

غالبًا ما تترافق الأمراض المذكورة بالإضافة إلى الإسهال مع الأعراض الآتية:

ألم وتشنجات في البطن.

الغازات والنفخة.

فقدان الوزن.

التعب الشديد.

الغثيان والقيء.

مشكلات في المفاصل والجلد.

فقر الدم.

هل الإسهال قبل الدورة من علامات الحمل؟surprise

قد يكون الإسهال من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، ومع ذلك، يصنفه بعض أطباء النساء والتوليد على أنه علامة غير مؤكدة، خاصةً إنه يشير في معظم الأحيان إلى الإصابة بالأمراض يجب على المرأة زيارة الطبيب عند حدوث الإسهال قبل الحيض، لمعرفة ما إذا كان ناتجًا عن الحمل أم عرضًا للإصابة بمرضٍ ما.

متى يجب مراجعة الطبيب؟surprise

استمرار الإسهال أكثر من 48 ساعة. اقتران الإسهال بدم في البراز. تغير لون البراز للون الأسود. ارتفاع درجة الحرارة. قيء مستمر. ظهور أعراض الجفاف عليكِ، كالعطش الشديد وتغير لون البول للأصفر الداكن والدوخة وعدم التركيز. آلام شديدة في البطن.

مضاعفات الإسهال عند الحامل في الشهور الأولىsurprise

يعد الجفاف أحد المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن الإسهال في حال عدم العلاج الصحيح والذي قد يهدد الحياة أحيانًا، لذا فإنه وفي حال حدوث أي من الآتي فإن مراجعة الطبيب ضرورية:

حدوث الإسهال لأكثر من ثلاث مرات خلال اليوم.

استمرار الإسهال أكثر من يومين وبالرغم من اتباع التعديلات الغذائية.

ظهور الدم أو المخاط في البراز.

ارتفاع درجة الحرارة.

القيء.

آلام شديدة في البطن.

اغمقاق لون البول.

جفاف الفم.

الشعور بالعطش الشديد.

الدوار المستمر.

قلة التبول عن الطبيعي.

أعراض الإسهال عند الحاملsurprise

- البراز المائي.

- زيادة عدد مرات التبرز.

- تشنجات البطن.

- الغثيان.

- القيء.

علاج الإسهال للحامل

أدوية علاج الإسهال للحاملsurprise

عدم تناول أي أدوية من العلاجات المضادة للإسهال دون استشارة الطبيب، خاصة لعلاج الإسهال للحامل، فبعض الأدوية قد تسبب تشوهات ومشاكل صحية للجنين أو الأم.تختلف أدوية علاج الإسهال للحامل تبعاً لما يصفه الطبيب بعد تشخيص حالة الأم ومعرفة السبب في إصابتها بالإسهال أولاً، فقد تحتاج الحالة إلى المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية مثل التتراسيكلين، ومركبات السلفا، و الكلورامفينيكول، والاريثرومايسين، وغيرها.إذا كان السبب في الإسهال للحامل هو أحد الأدوية، فغالباً ما تكون النصيحة التوقف عن المكمل الغذائي أو الفيتامين المسبب للإسهال، واستبداله بآخر.في بعض الأحيان ينصح الطبيب أيضاً بمضادات الإسهال الشهيرة مثل الميترونيدازول، ونيفوروكسازيد، والمحتوية على بكتيريا لاكتوباسيلس، والكاولين، والبكتين، وغيرها الكثير من مضادات الإسهال، ولكن ذلك تبعاً لحالة الأم، فما قد يناسب السيدة غير الحامل قد لا يناسب الحامل ويشكل ضرراً على الجنين.

علاج الإسهال للحامل في المنزلsurprise

الصبر لبعض الوقت فيما لا يتعدى 3 أيام، فكما ذكرنا قد تزول كل الأعراض دون تدخل، ولكن هذا في حالات الإسهال متوسطة الشدة، وغالباً ما تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية، أو فطرية، أو تسمم غذائي.

التوقف عن الأدوية والمكملات الغذائية المسببة للإسهال (بعد استشارة الطبيب).

الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالمحتوى الدهني العالي، والمقليات، وكثيرة التوابل، ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالألياف، ومشروبات الكافيين.

الحفاظ على رطوبة الجسم، عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل، وذلك بهدف تعويض الجسم عما يفقده من ماء، وحماية الأم والجنين من الجفاف الذي يعد خطراً على كليهما.

شرب الكثير من السوائل المعوضة عن الأملاح، والفيتامينات التي يفقدها الجسم وقت الإسهال مثل: الشوربة، والمشروبات الرياضية، وعصير الفاكهة، والمشروبات الغازية الخالية من الكافيين.

الإكثار من الأطعمة التي تعالج الإسهال مثل: البطاطس المهروسة، والأرز المسلوق، والخبز المحمص، وغيرها.

أطعمة لعلاج الإسهال للحامل في الشهور المختلفةsurprise

فى حالات الإسهال يُنصح بإتباع نظام BRAT الغذائي الذي يركز على تناول الأطعمة منخفضة الألياف، ومن أمثلة الأطعمة منخفضة الألياف التى تساعد فى علاج الإسهال للحامل في الشهر الأول والثالث وحتى التاسع:

الموز

 الأرز

 التفاح / عصير التفاح

 الخبز المحمص

 الشاي

 لا تتناول الأطعمة النيئة والليفية

البسكويت المملح

 وعلاوة على ذلك يجب تجنب الأطعمة التي يمكن أن تزيد من سوء الإسهال ، مثل منتجات الألبان، وأي شيء يحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية الألياف.

مشروبات لعلاج الإسهال للحاملsurprise

يعد شرب السوائل التي تحتوي على الالكتروليتات لاستعادة الشوارد المفقودة أحد طرق علاج الإسهال عند الحامل. ومن أمثلة علي تلك المشروبات:

 شوربة العظم

 المشروبات المخصصة للرياضيين لاحتوائها على المعادن اللازمة

 عصائر الفاكهة

 المشروبات الغازية الخالية من الكافيين

وبالنسبة للنساء الحوامل المصابات بالجفاف الشديد ، قد يقترح الطبيب استخدام محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم

علاج إسهال القولون للحاملsurprise

قد يكون سبب الإسهال هو متلازمة القولون العصبي، التي تأتي مصحوبة بأعراض مثل المغص وتراكم الغازات في البطن وعلاج الإسهال في هذه الحالة يتطلب البعد عن مسببات نوبة القولون العصبي مثل القهوة والأطعمة الدسمة والألبان ، بالإضافة إلى ذلك يجب تعويض الجسم بالسوائل لتجنب الجفاف ،فالجفاف خلال الحمل عرض سيء جداً.

علاج إسهال البرد للحاملsurprise

يمكن أن يحدث التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، بسبب عدد من أنواع الفيروسات المختلفة، وتشمل الأعراض الشائعة له ما يلي:

 الإسهال

الشعور بالغثيان أو القىء

 الصداع

المغص وآلام الجسم

فقدان الشهية

أفضل طريقة لعلاج الإسهال الناجم عن البرد هي الحصول على قسط وافر من الراحة، وبالطبع مع شرب الكثير من السوائل مثل حساء الدجاج أو المشروبات الرياضية لتعويض السوائل 

أسباب المغص والإسهال عند الحاملsurprise

بعض الأمراض مثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الطفيليات المعوية أو متلازمة القولون العصبي أو مرض كرون

بعض الأدوية مثل : ميتفورمين (metformin) المستخدم لعلاج السكري النوع الثاني أو بعض المضادات الحيوية

التغيرات الهرمونية: قد تتسبب التغيرات الهرمونية في الإمساك أو الإسهال.

تغير النظام الغذائي:تقوم العديد من النساء بتغييرات جذرية في عادات الطعام متى يكتشفن أنهن حوامل، ولكن هذا التحول المفاجئ في تناول الطعام يزعج المعدة والأمعاء، ونتيجة لذلك قد يحدث الإسهال.

حساسية غذائية جديدة: قد تكون الحساسية تجاه الطعام أحد التغييرات العديدة التي تواجه الحامل، فبعض الأطعمة التي لم تكن مصدر إزعاج أبدًا قبل الحمل قد تسبب الغازات واضطراب في المعدة والإسهال أثناء الحمل

الفيتامينات: إن تناول فيتامينات خلال فترة الحمل مفيد لصحة الحامل والجنين ، ومع ذلك فإن هذه الفيتامينات قد تزعج الأمعاء وتسبب الإسهال.

هل الإسهال عند الحامل يسبب الإجهاض؟ الاسهال يكون خطرًا خاصة إذا أدى إلى الجفاف، أو كان الإسهال نتيجة الإصابة بمرض معدٍ. لكن الاعتقاد بأن الإسهال نفسه قد يسبب الإجهاض اعتقاد غير دقيق، على الرغم من تشابه التقلصات التي تحدث خلال الإسهال بالتقلصات التي تحدث خلال الإجهاض، فالجهاز الهضمي والجهاز التناسلي منفصلان. ولكن لماذا تقترن كثير من حالات الإجهاض بحدوث الإسهال؟ الإجابة أن الإسهال هو الذي يحدث نتيجة حدوث الإجهاض وليس العكس، فارتفاع معدلات البروستاجلاندين وهرمون الأوكسيتوسين خلال الإجهاض يسبب حدوث الإسهال.

علاج الإسهال للحامل بالأعشاب؟surprise

 

 الزعفران يتسبب الزعفران في تشوه الجنين والتأثير على نموه.

 الزنجبيل يحتوي الزنجبيل على مادتين مضادتين لعلاج القيء المصاحب للإسهال، لكن لا توجد حدود معروفة لكميات استهلاكه.

 البابونج أو الكاموميل بخصائصه التي تساعد على تطهير المعدة وعلاج الإسهال، لكن من الممكن أن يتسبب في حدوث الاجهاض أو الولادة المبكرة.

 النعناع استخدام العلاج بالروائح، وهو أحد أنواع الطب التكميلي، كخيار لتقليل الغثيان والقيء المصاحب للإسهال عند المراة الحامل، حيث أُثبت أن استنشاق المرأة الحامل لزيت النعناع يقلل من القيء. لكن يجب عليك استشارة طبيب قبل استخدام هذا النوع من العلاج.

 

https://www.dalilimedical.com/