مشاكل لا تتوقع سبب النقص الشديد فى عدد الحيوانات المنوية 30-11-2023

قلة الحيوانات المنوية الخفيفة: 10-15 مليون حيوان منوي لكل مل من السائل المنوي.

قلة الحيوانات المنوية المتوسطة: 5-10 مليون حيوان منوي لكل مل من السائل المنوي.

قلة الحيوانات المنوية الشديدة: تشخص عندما يكون عدد الحيوانات المنوية بين 0-5 مليون حيوان منوي لكل مل من السائل المنوي. 

ما هي تشوهات الحيوانات المنوية؟

مشكلات الحيوانات المنوية مسؤولة عن كثير من حالات العقم عند الرجال، وتعد التشوهات هي أكثرها شيوعًا. يحتوي السائل المنوي في العموم على نسبة من الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي، ولكن إذا زادت هذه النسبة عن 96٪ من العينة فإنها تُعرف باسم Teratozoospermia وهي اضطراب يكون فيه لدى الرجل كمية كبيرة من الحيوانات المنوية غير الطبيعية أو غير مكتملة النمو احتوى قذف الرجل على أقل من 4٪ من الحيوانات المنوية الطبيعية، يُقال إنه يُعاني من Teratozoospermia.

عندما لا تتكون الحيوانات المنوية بشكل طبيعي، فقد لا تتمكن من السباحة إلى البويضة أو قد لا تكون قادرة على اختراق جدار البويضة وبالتالي لا تتمكن من تخصيبها، ما يسبب تأخر الحمل.

ما هي أسباب تشوهات الحيوان المنوي؟surprise

 

الجينات الوراثية.

التقدم في العمر (عادةً ما تزداد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية بعد سن الأربعين).

علاجات الأورام السرطانية (العلاج الكيميائي والإشعاعي).

مشكلة في الخصية (عدوى أو إصابة وغيرها).

دوالي الخصية.

الحمى فوق 39 درجة مئوية (تسبب تشوهات مؤقتة في الحيوانات المنوية).

السكري.

التعرض للسموم البيئية مثل المعادن الثقيلة.

التهاب السحايا.

التدخين وتعاطي الكحول.

النظام الغذائي غير المتوازن.

ارتداء ملابس ضيقة فترات طويلة.

التعرض لدرجات حرارة عالية مثل: في حالات استخدام الساونا وحمامات البخار فترات طويلة.

وضع الحاسوب على النصف السفلي من الجسم مدة طويلة (ما يعرض الخصية لدرجات حرارة عالية، ويؤثر في عدد وشكل الحيوانات المنوية).

أسباب قلة الحيوانات المنويةsurprise

 

الإصابة بدوالي الخصية: دوالي الخصية هي حالة يحدث فيها تورم للأوردة التي تصرف الدم في الخصيتين، وعلى الرغم من عدم فهم الآلية الدقيقة لارتباط هذه الإصابة بحدوث عقم وانخفاض في عدد الحيوانات المنوية، الا أن دوالي الخصية من أكثر أسباب العقم انتشاراً لدى الذكور، لكنه يعد عموماً من الأسباب القابلة للعلاج.

الإصابات الفيروسية والجرثومية: قد تسبب العديد من أنواع العدوى الفيروسية أو الجرثومية حصول التهابات تحمل تأثير سلبي على إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل جودتها، نذكر منها التهاب البربخ، التهاب الخصية، الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس كالسيلان البني، فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، وهي في أغلب الأحيان قابلة للعلاج.

مشاكل المناعة الذاتية: في بعض الحالات الغير طبيعية، قد يشكل الجهاز المناعي في الجسم أجسام مضادة تهاجم الخلايا الطبيعية في الجسم وتسبب مشاكل فيها، ويحصل هذا أحياناً مع الحيوانات المنوية حيث يعتبرها الجسم عن طريق الخطأ مواد غريبة يجب التخلص منها، فيهاجمها ويدمرها، وهذا ما يتسبب بقلة عددها في السائل المنوي.

 الخصية المعلقة أو الخصية المهاجرة: هي حالة خلقية يحدث فيها فشل في نزول إحدى الخصيتين أو كليهما من تجويف البطن إلى مكانهما الطبيعي في كيس الصفن أثناء نمو الجنين، والشخص المصاب بهذه الحالة يحدث لديه غالباً قلة في عدد الحيوانات المنوية.

المشاكل الهرمونية: نظام انتاج الهرمونات الجنسية الضرورية لتكوين الحيوانات المنوية في الجسم يعتمد على عدة أعضاء مسؤولة عن ذلك أهمها الغدة النخامية والوطاء والخصيتين، بالإضافة لتدخل أنظمة أخرى مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية، وأي خلل يحصل في الأعضاء المذكورة يعني خلل إنتاج الهرمونات المسؤولة عن دورة حياة الحيوانات المنوية في الجسم، مما يؤدي إلى قلة عددها.

الأورام الحميدة والسرطانية: يمكن أن تسبب الأورام الخبيثة أو غير الخبيثة تأثيراً مباشراً على الأعضاء التناسلية عند الرجال، مؤدية بذلك لانخفاض الخصوبة لديهم، بالإضافة إلى أن العلاج الإشعاعي والكيميائي ضد تلك الأورام يمكن أن يعطي التأثير السلبي ذاته أيضاً.

استخدام بعض الأدوية: يوجد مجموعة من الأدوية التي تعطي مع الاستخدام المطول احتمالية حدوث انخفاض الخصوبة لدى الذكور، منها بدائل التستوستيرون، بعض أنواع مضادات القرحة، الأدوية المضادة الحيوية والمضادة للفطريات، أدوية الستيروئيد المنشط لفترة طويلة من الزمن.

عيوب ومشاكل الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية: انتقال الحيوانات المنوية داخل الجسم يتم عبر عدة انابيب مختلفة، وعند حدوث أي عيب فيها ناتج مثلاً عن التعرض لإصابة بسبب إجراء عمل جراحي سابق أو التعرض لعدوى في هذه المناطق أو لصدمة أو مشاكل مرضية أخرى، مثل التليف الكيسي، يعيق ذلك المرور السليم للحيوانات المنوية داخل تلك الانابيب ويمكن أن يوقفها، مما يعني عدم حصول قذف سليم وبالتالي انخفاض الخصوبة.

القذف المرتجع: يحدث في هذه الحالة دخول للسائل المنوي إلى المثانة بدلاً من خروجه عبر القضيب لإتمام عملية القذف أثناء الجماع، وهناك مجموعة من عدة أسباب قد تؤدي لذلك أبرزها مرض السكري وإصابات العمود الفقري، بالإضافة للجراحات التي يمكن أن تكون قد أجريت سابقاً في كل من المثانة أو الإحليل أو البروستات وهنا قد يكون انتاج الرجل لعدد الحيوانات المنوية ضمن المعدل الطبيعي ولكن ما يصل منها لجسم المرأة خلال عملية القذف أقل من الطبيعي

مشاكل صحية أخرى: كالتعرض مسبقاً لأحد العمليات الجراحية في أحد الأعضاء التناسلية، نذكر منها استئصال البروستات، جراحة كيس الصفن، جراحة استئصال الخصية أو المستقيم وغيرها، بالإضافة لبعض العيوب الجينية والاضطرابات الوراثية التي تسبب نمواً غير طبيعياً للأعضاء التناسلية عند الذكر تؤدي لمشاكل في الخصوبة مثل قلة عدد الحيوانات المنوية.

أسباب بيئية: لها علاقة بالعناصر البيئية المختلفة التي يمكن التعرض لها من المحيط الذي نوجد فيه، منها المواد الكيميائية الصناعية المختلفة كالبنزين والمبيدات الحشرية ومواد الطلاء وغيرها، وأيضاً العناصر المعدنية الثقيلة كالرصاص، بالإضافة إلى الاشعاعات التي يمكن أن تسبب قلة الحيوانات المنوية بالتعرض لجرعات عالية منها كالأشعة السينية.

أسباب متعلقة بنمط الحياة: هناك العديد من الأخطاء المرتكبة في أسلوب ونمط الحياة اليومية يمكن أن يلعب دوراً في مشاكل قلة الحيوانات المنوية، كالتدخين وشرب الكحول، بالإضافة إلى استخدام المياه الساخنة جداً سواء كان ذلك للاستحمام أو خلال جلسات الساونا، وارتداء الملابس الضيقة والجلوس لفترات طويلة، وأيضاً تكون السمنة المفرطة أحد الأسباب المحتملة لمشاكل الخصوبة المتعلقة بقلة الحيوانات المنوية.

المشاكل والضغوط النفسية: التعرض لأسباب التوتر والتعب النفسي المتكررة يمكن أن تسبب تأثراً سلبياً على معدل الخصوبة، ويكون لهذا عدة أشكال كالضغط العاطفي والاكتئاب وضغط العمل وغير ذلك.

التدخين والكحول: تناول التبغ واستهلاك الكحول بشكل زائد يمكن أن يؤثر سلبًا على الجودة والكمية للحيوانات المنوية.

الإجهاد: الضغوط النفسية والعاطفية والنفسية الزائدة يمكن أن تؤدي إلى تقليل القدرة على الإنجاب وإنتاج الحيوانات المنوية.

أعرف أفضل دكتور ذكورة وعقم في خلال دقايق 

التعرض للمواد السامة: التعرض المطول للمواد الكيميائية الضارة مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية في مكان العمل يمكن أن يؤثر على الحيوانات المنوية.

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين: ارتفاع درجة حرارة الخصيتين بشكل مطول، مثل عدم ارتداء الملابس الضيقة أو التعرض المتكرر للحرارة، يمكن أن يؤدي إلى نقص الحيوانات المنوية.

التغذية والنمط الغذائي: نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية في النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

دوالي الخصيتين (Varioceleالانتفاخ والهبوط في الخصية يؤديان لارتفاع درجة الحرارة والمساس بإنتاج الحيوانات المنوية.

العدوى الجرثومية يُوجد بعض أنواع العدوى التي تُؤدي لالتهابات في الخصية، مما يؤدي لتشقق قنوات نقل الحيوانات المنوية وسد طريقها بشكل كامل أو جزئي.

هذه الملوثات قد تكون ناتجة عن أمراض منقولة جنسيًا، مثل: الزهري (Syphilis)، أو السيلان (Gonorrhea)، ولكن هنالك أيضًا أمراض أخرى جهازية من الممكن أن تُصيب الخصية وتسبب سد طريق الحيوانات المنوية، مثل: مرض الحصبة الألمانية، والتهاب البروستاتا.

القذف العكسي (Retrograde ejaculationيُوجد أمراض، مثل: السكري، والتصلب اللويحي، وإصابات النخاع الشوكي، وغيرها من الأمراض التي يُمكن أن تُسبب إفراز السائل المنوي إلى المثانة البولية بدلًا عن قذفها إلى خارج العضو الذكري.

اضطرابات هرمونية نقص هرمون التستوستيرون (Testosterone)، وهرمونات اللوتين (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH) قد يؤدي لنقص في إنتاج الحيوانات المنوية والمساس بخصوبة الرجل.

الاضطرابات الكروموسومية مثل متلازمة كلاينفنتر التي تؤدي لوجود كروموسوم (X) وكروموسوم (Y) واحد لدى الرجال.

الإصابة بالداء الزلاقي.

السرطانات بمختلف أنواعها.

انسداد ميكانيكي في القنوات المنوية.

بعض أنواع الأدوية.

التعرض لمواد كيميائية.

المعادن الثقيلة.

الإشعاع.

الأسباب قبل الخصوية: وهي الأسباب التي تتعلق بتشكيل الحيوانات المنوية بشكل غير مباشر، مثل مستويات الهرمونات المفرزة من قبل الغدة النخامية، كما يمكن للعادات الصحية أن تؤثر أيضاً، كالتدخين وعادات الطعام غير الصحية، وشرب الكحول.

الأسباب الخصوية: تشمل المشاكل التي تتعلق بالخصية، مثل: 

الاختفاء الخلقي للخصية.

القيلة المائية في الخصية (الأدرة).

دوالي الخصيتين التي تؤدي لمنع عودة الدم من الخصيتين وارتفاع حرارتهما مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

الإصابات والرضوض التناسلية.

الأسباب بعد الخصوية: حتى في حال تم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي حدوث انسداد في أحد الطرق التناسلية إلى نقص عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وتشمل مشاكل الانسداد في الطرق التناسلية ما يلي:

انسداد الأسهر.

الغياب الخلقي للمجاري التناسلية.

التهاب الإحليل.

تناول بعض الأدوية: كحاصرات بيتا، الصادات الحيوية، والأدوية الخافضة لضغط الدم التي يمكن أن تؤثر على القذف وعدد النطاف.

التعرض للمواد الكيماوية والإشعاعات والمعادن: قد تؤثر بعض المواد الكيميائية كمواد التنظيف وطلاء الجدران، والمعادن الثقيلة كالرصاص على إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية.

البدانة: يمكن أن تقلل السمنة من عدد الحيوانات المنوية التي يمكن للجسم أن ينتجها.

تشخيص قلة الحيوانات المنويةsurprise

فحص الأشعة فوق الصوتية (Ultrasound) للخصيتين: للكشف عن وجود ندوب فيهما.

فحص الأشعة فوق الصوتية من خلال المستقيم الشرجي: الذي يتيح رؤية غدة البروستاتا والقنوات الناقلة للسائل المنوي وتشخيص وجود أي انسداد.

فحص البول بعد عملية القذف: من الممكن أن يشخص القذف العكسي.

فحوص هرمونية وجينية: لتشخيص الاضطرابات الجهازية.

أخذ عينة من الخصية: يتم في المراحل الأخيرة من التشخيص.

كيف تؤثر قلة الحيوانات المنوية على الخصوبة والإنجاب؟surprise

 قد يبقى بعض الرجال قادرين على الإنجاب على الرغم من نقص عدد الحيوانات المنوية لديهم، ولكن بشكل عام يكون الإخصاب أكثر صعوبة، حيث قد يستلزم محاولات أكثر من الرجال في الحالة الطبيعية، كما أن بعض أسباب قلة الحيوانات المنوية قد تؤثر على حركتها أيضاً، أي أنها لا تمتلك القدرة الكافية لتسبح باتجاه البويضة من أجل تلقيحها. 

نصائح لإمكانية الحمل مع قلة الحيوانات المنويةsurprise

ممارسة العلاقة الحميمية بشكل متكرر: بمعدل مرة كل يوم أو كل يومين على الأقل، هذا يزيد من عدد الحيوانات المنوية الواصلة لمكان وجود البويضة داخل الجوف الرحمي، ويعني بالتالي رفع فرصة التقاء إحدى النطاف بتلك البويضة وحدوث الالقاح والحمل.

المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن: حيث يفضل التقليل قدر الإمكان من أنواع الأغذية أو المشروبات التي قد تؤثر على الخصوبة كمشروبات الكافين كالقهوة، والأطعمة عالية الدهون وغيرها، بالإضافة لوضع نظام يتضمن الأغذية الرافعة لمعدل الخصوبة ولها أنواع متعددة منها المكسرات والعديد من أنواع الفواكه والخضراوات وغيرها.

الابتعاد عن التدخين والكحول: التدخين الكثيف وإدمان الكحول المستمر لفترة طويلة من الزمن يؤثر بشكل واضح على معدل الخصوبة عند الرجال، لذا يفضل التقليل أو التخلص منها بأسرع وقت ممكن عند الرجل الذي يعاني من مشاكل في الخصوبة ولديه الرغبة في الانجاب.

ممارسة الرياضة: تدعم الرياضة صحة الجسد على جميع الأصعدة، وبناءً على ذلك ربما يكون لها دور مساعد هام في دعم الصحة الجنسية للرجل وإعطاءه فرص أفضل لتحسين مستوى الخصوبة.

التقليل من الضغوط النفسية: هذه الضغوط التي يمكن أن تؤثر بأكثر من شكل على الوظيفة الجنسية، حيث بالإضافة لأنها تقلل معدل الخصوبة، فهي ربما تقلل من الرغبة الجنسية عند الرجل وتمنعه من القدرة على ممارسة العلاقة الزوجية.

التقليل من الوزن الزائد: فالسمنة المفرطة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية.

تجنب الإرهاق الجسدي: وعدم الجلوس لفترات طويلة الذي يمكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الجسم عند الرجل.

تنظيم الأدوية الزمنة: يفضل استشارة طبيب مختص حول إيقاف أو تبديل بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل معدل الخصوبة لدى الرجل في حال كان يستخدمها بشكل مزمن.

أعراض قلة الحيوانات المنوية عند الرجلsurprise

عدم القدرة على الإنجاب: المعاناة لفترة طويلة من عدم القدرة على الإنجاب المجهول السبب هي العرض الأساسي لحالة قلة الحيوانات المنوية، فقد يكون الرجل بصحة جسدية وجنسية جيدة ولا يوجد عنده أي أعراض مزعجة أخرى، ولكنه يبقى غير قادر على الإنجاب، ولا يكتشف ذلك إلا عند البدء بإجراء الفحوصات لكلا الزوجين بحثاً عن السبب الكامن وراء عدم حدوث حمل، والتي تكشف عن معاناة الزوج من مشكلة ما تؤدي لقلة عدد الحيوانات المنوية.

مشاكل الشهوة الجنسية: يمكن أن يكون انخفاض الدافع الجنسي والرغبة الجنسية أحد الأعراض الدالة على وجود مشكلة في أداء الحيوانات المنوية وبالتالي قلة الخصوبة.

مشاكل عملية الانتصاب: في بعض الأحيان قد يلاحظ تعرض الرجل لبعض المشاكل المتكررة في الوظيفة الجنسية على الرغم من عدم وجود أي مشكلة صحية أخرى مؤدية لذلك، تتمثل بخلل ما في عملية الانتصاب كعدم حدوثه أو عدم القدرة على الحفاظ عليه، وهذا ما يدعى بقلة الانتصاب.

التورم والألم: يحدث أحياناً في بعض الحالات المتفاقمة تورم في منطقة الخصيتين أو ما حولهما والشعور بألم في ذلك مكان، وعندما يترافق ذلك مع ملاحظة عدم القدرة على الانجاب لفترة من الزمن فربما يكون هذا دليل على قلة الحيوانات المنوية.

انخفاض بعض علامات الذكورة: وخصوصاً ما يتعلق منها بالشعرانية عند الرجل، فقد يلاحظ قلة ظهور الشعر في عدة مناطق من الجسم التي عادة ما تمتلئ بالشعر عند الذكور، أبرزها الذقن ومناطق الصدر والبطن وغيرها من مناطق الجسم.

علاج قلة الحيوانات المنويةsurprise

 

العملية الجراحية تُساعد العملية الجراحية في الحالات التي يكون السبب فيها توسع الأوردة الذي يُسبب ارتفاع درجة الحرارة في الخصيتين، أو في حال وجود انسدادات في القنوات المنوية.

المضادات الحيوية إذا كان السبب وجود ملوثات في الخصيتين فإنه يُمكن للمضادات الحيوية أن تُساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب في بعض الحالات تصل تشققات الخصية لوضع غير قابل للعلاج، مما يجعل الشفاء غير ممكن.

الأدويةعندما يكون السبب هو نقص في الهرمونات أو أي مشكلة جهازية أخرى فمن الممكن أن يُساعد العلاج الدوائي بموازنة الاضطراب الهرموني.

التخصيب المخبري في الحالات التي لا يُساعد فيها العلاج بالإمكان اللجوء للتخصيب المخبري، والتي من الممكن خلالها حدوث عملية الإخصاب حتى بوجود عدد قليل من الحيوانات المنوية.

العلاجات البديلة ما عدا في الحالات التي يكون السبب فيها هو نقص بأحد هذه المواد عينيًا، هناك بعض التوصيات في الطب المكمّل بتناول كل من الآتي:

فيتامين ج.

فيتامين هـ.

فيتامين ب12.

الزنك.

السيلينيوم.

الجينسينغ.

أفضل الأعشاب لزيادة الحيوانات المنويةsurprise

 

نبات حب العزيز لزيادة الحيوانات المنوية يتميز نبات حب العزيز بكثرة استخدامه منذ العصور الفرعونية لحالات متعددة منها الدواء و منها الغذاء , كما أنه يعرف أيضاٌ بإسم السعد اللذيذ أو مكسرات الأرض و تم العثور على بقايا نبات حب العزيز في المقابر الفرعونية منذ عام 2400 قبل الميلاد ولديه العديد من الفوائد المختلفة و منها :

يساعد نبات حب العزيز في حماية الجسم من السرطانات و أمراض القلب و الشيخوخة لأنه غني بمضادات الأكسدة .

يحتوي على الفسفور و الفيتامينات و البروتينات التي تزيد من عملية إنتاج الحيوانات المنوية و معالجة ضعف الانتصاب .

كما أنه يضاعف القدرة الجنسية على التحمل لفترات اطول لدى الرجل .

يحتوي أيضاٌ على فيتامين E و فيتامين C الذي يساعد في علاج مرضى السكري و يساعد في فقدان الوزن الزائد  تناول نبات حب العزيز بكميات كبيرة لمدة شهر كامل يساهم في زيادة نسبة هرمون التستوستيرون ( الهرمون الذكوري ) .

يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم و المغنيسيوم مما يجعله مصدر قوي لمقاومة تسوس الأسنان و هشاش العظام .

يحافظ على عمل الوظائف الحيوية للكلى لأنه غني بالمغنيسيوم و معالجة مشاكل الدورة الشهرية للنساء و الالتهابات الفطرية و الجلدية .

حبوب طلع ذكر النحل لزيادة الحيوانات المنوية الكثير من الفوائد الصحية و تعتبر مكمل غذائي لجسم الانسان كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و البروتينات و الأحماض الأمينية و الانزيمات ولديه العديد من الفوائد المتنوعة و منها :

تساعد على التخفيف من أعراض سن اليأس بسبب قدرتها على خفض إنتاج هرمون الاستروجين .

يساهم في تحسين النشاط الجنسي للرجال و المساعدة على انتصاب العضو الذكري .

وتناول حبوب طلع ذكر النحل من خلال الفم يزيد معدل الخصوبة و تحسين عدد الحيوانات المنوية .

يعمل على تعزيز نسبة الهرمون الذكري ( التستوستيرون ) لدى الرجل .

الجنسنج لزيادة الحيوانات المنوية يعمل على تحسين النشاط الجنسي للرجال و يتميز بالعديد من الفوائد و منها :

يعمل على تأخير القذف المبكر من خلال استخدام كريم يحتوي على الجنسنج يتم دهنه على العضو الذكري

يعالج العجز الجنسي لدى الرجل و ضعف انتصاب القضيب وإذا تم تناول الجنسنج بشكل منتظم يضمن للعضو الذكري الانتصاب بصلابة و قوة أكثر .

يزود الجسم بكميات كبيرة من الطاقة مما يساهم على ممارسة علاقات جنسية أفضل .

يحارب الجنسنج عمليات الأكسدة ويساعد في تأخير الشيخوخة المبكرة .

يعمل على تحسين المزاج و التقليل من التوتر التي قد يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الجنسية .

يساعد على زيادة مستويات التستوستيرون ( الهرمون الذكري ) .

الزنجبيل لزيادة الحيوانات المنوية

يساعد في زيادة انتاج الهرمون الذكري ( التيستوستيرون ) و زيادة انتاج هرمون الملوتن .

يساهم الزنجبيل على زيادة وزن الخصيتين و زيادة نسبة أكسيد النيتريك و ضخ الدم إلى الخصيتين .

زيادة عدد الحيوانات المنوية و تحسين حركتها .

يساعد على التخلص من الغازات و تراكمها و التخلص من الإمساك .

يمتلك خصائص مضادة للتخثر و التي تساعد في تعزيز صحة القلب و الوقاية من جميع أمراض القلب .

الثوم لزيادة الحيوانات المنوية

الثوم يعمل على زيادة الرغبة الجنسية للرجل لأنه يزيد نشاط الدورة الدموية .

يحتوي الثوم على السيلينيوم و تساهم هذه المادة بعمليات التستوستيرون ( الهرمون الذكري ) التي تزيد من إنتاج الأندروجين الذي يضمن الأداء الصحي للعضو الذكري .

الثوم غني بالزنك و الذي يعد ضروري للحفاظ على الحيوانات المنوية و يعزز أيضاٌ الدوبامين الذي يزيد من الرغبة الجنسية للنساء و الرجال .

يزيد الثوم من تدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية و يحافظ على انتصاب القضيب و تقوية عضلاته لأحتوائه على الأليسين و وجود مادة كبريتيد الهيدروجين .

يساعد الثوم على إزالة الضغوط التي يعيشها الرجل و يعزز الرغبة الجنسية لديه ويضمن له أداء أفضل اثناء ممارسة العلاقات الحميمة .

الحلبة لزيادة الحيوانات المنوية تحتوي الحلبة على مركبات تسمى الفيتوكيميكال و التي لها أهمية كبيرة للصحة الجنسية و تحتوي أيضاٌ على العديد من الفيتامينات و المعادن و نسبة عالية من الكالسيوم و الحديد و تعتبر الحلبة من الملينات الطبيعية للوقاية من الإمساك و مشاكل الهضم

ومن فوائد الحلبة للرجال :

تعمل الحلبة على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال بمقدار الربع على الأقل .

تزيد الحلبة من ارتفاع نسبة الهرمون الذكري ( التستوستيرون ) الذي يضمن أداء أفضل اثناء النشاط الجنسي .

تقوم بتحفيز الدورة الدموية و ضخ الدماء إلى العضو الذكري مما يسهل عملية الانتصاب و تقوية العضلات للحفاظ على انتصاب القضيب اثناء ممارسة العلاقة الجنسية .

تزيد عدد الحيوانات المنوية للرجال التي تعاني من العقم و تزيد من عمرها و سرعتها و حركتها .

تقلل التوتر و ا/لجهد و تزيد من نشاط الرجل و زيادة القدرة الجنسية .

 

https://www.dalilimedical.com/