أصحاب هذة الأمراض ممنوعين من تناول شوربة العدس 30-11-2023

تعد شوربة العدس من الأطعمة التي يشتهر بها فصل الشتاء، تتميز بمذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية وقدرتها الكبيرة على تدفئة الجسم في الطقس البارد.ورغم فوائد شوربة العدس، هناك أمراض قد تمنعك من تناولها، يستعرضها من خلال موقع دليلى ميديكال في التقرير التالي،تعتبر شوربة العدس من الأطعمة المفضلة عند الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى قدرتها الكبيرة على تدفئة الجسم، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية.

فوائد شوربة العدسsurprise

 

 الوقاية من السرطان يحتوي العدس على عنصر السيلينيوم الذي يُعتقد أن له قدرة على تقليل نمو الخلايا السرطانية، كما يمكنه تعزيز عمل جهاز المناعة بحيث يصبح أكثر قدرة على مواجهة الخلايا السرطانية.

 أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي السيلينيوم ومنها العدس، سرطان الرئة، والمثانة، والبروستاتا، والمستقيم، والجلد والمريء. تعتقد بقدرة الألياف المساعدة في الوقاية من السرطان خصوصًا سرطان المستقيم

 محاربة التعب يملك العدس خاصية محاربة التعب بالرغم من أضرار العدس التي تم ذكرها، وذلك لما يحتويه من الحديد الذي يعد نقصه أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى التعب، إلا أن الحديد الموجود في العدس لا يتم امتصاصه بشكل جيد كما هو الحال للحديد الموجود في اللحم مثلًا، لذلك يُنصح بتناول أطعمة بعده تحتوي على فيتامين ج، مثل: الحمضيات، والتوت، والفلفل التي تساعد على تحسين الامتصاص.

 زيادة الشعور بالشبع يحتوي العدس على الألياف التي تزيد من نسبة الشبع وبالتالي تقلل الشهية، لذلك تسبب تناول عدد أقل من السعرات الحرارية.

زيادة الطاقة والنشاط تزويد الجسم بالطاقة الضرورية يعد من أهم فوائد العدس، فهو غني بالكربوهيدرات التي يتم بعد تكسيرها وتحويلها إلى الجلوكوز منح الجسم الطاقة اللازمة لأداء وظائفه المختلفة. يساعد تناول العدس في الحصول على كمية الكربوهيدرات هذه التي يحتاجها الجسم، حيث عادة ما يوصى الفرد بالحصول على ما يقارب 45 - 65% من السعرات الحرارية التي يتناولها يومياً من الكربوهيدرات.

 مرضى القلب يحتوي العدس على الألياف المعروفة بفوائدها في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أيضاً، يحتوي العدس على العديد من العناصر التي لها دور في دعم صحة القلب وخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، ومنها البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم يساعد العدس في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى لدى الفرد، ومنها:

التحكم بمستوى السكر في الدم.

تقليل احتمالية الإصابة بمتلازمة الأيض.

الحفاظ على الوزن ضمن معدلاته الطبيعية.

تقليل مستويات الهوموسيستين في الجسم.

فوائد العدس لمرضى السكر انخفاض قيمة المؤشر الجلايسيمي الخاصة به، بالتالي فهو لا يتسبب برفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بعد تناوله. أيضاً، فهو يحتوي على الألياف والتي تساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم وتقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري. كما يعد العدس غنياً بالمغنيسيوم ومركبات البولي فينول التي يمكن أن يساهم تناولها أيضاً بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد العدس لمرضى النقرس الأطعمة النباتية الغنية بمركبات البيورينات، ولكنه يعتبر بديل مناسب وآمن لللحوم لدى المرضى المصابين بالنقرس، حيث أن البيورينات المتواجدة فيه لا تسبب تفاقم الأعراض لدى مرضى النقرس، كما هو الحال للبيورينات المتواجدة في اللحوم، والأسماك، والكحول. يحتوي العدس على الألياف، وحمض الفوليك، والفيتامين سي، والتي يمكن أن تساهم بزيادة إفراز حمض البوليك إلى خارج الجسم.

فوائد العدس للجهاز الهضمي غني بالألياف الغذائية والتي يساعد تناولها بانتظام على تحسين حركة الأمعاء، والحد من الإصابة بأمراضه المختلفة، مثل:

الإمساك، فالألياف تساعد على التقليل من صلابة البراز وزيادة حجمه، الأمر الذي يسهل من عملية إخراجه عند دخول المرحاض.

الإسهال، فالألياف تساهم في امتصاص الماء الزائد في البراز والذي يتسبب بجعله رخواً.

فوائد العدس لفقر الدم يحتوي العدس على الحديد اللاهيمي وهو أحد أشكال الحديد المتواجدة في المصادر النباتية، والتي ينصح الأفراد النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم والأسماك بتناولها للحصول على ما تحتاجه أجسامهم من عنصر الحديد. إذ يسبب نقص الحديد الشعور بالتعب، والإعياء، والإصابة بفقر الدم, كما ينصح الفرد بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، لتحسين امتصاص الحديد مثل الفلفل، أو الحمضيات.

فوائد العدس للعضلات والعظام غني بالبروتينات الضرورية لبناء وزيادة سماكة العضلات. كما أن من فوائد العدس لكمال الأجسام، إمكانية مساعدته في الحفاظ على العظام والغضاريف.

فوائد العدس للرجيم يساعد العدس في إنقاص الوزن، إذ يساعد تناول الألياف المتواجدة فيه على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، والتقليل من الشهية، الأمر الذي يساعد في الحد من عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن يتناولها الفرد يومياً.

فوائد العدس للجنس والخصوبة يحتوي العدس على حمض الفوليك الذي لا تقتصر فوائده في الحفاظ على صحة القلب فقط، وإنما يساعد في تحسين وزيادة الخصوبة أيضاً. فمثلا، إن من فوائد العدس للرجال أنه يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أنه يحسن من جودتها وحركتها كما أن من فوائد العدس الأصفر للجنس، أو جميع أنواع العدس بشكل عام، أنه يحسن من المزاج والذي يمكن أن يؤثر على القدرة والرغبة الجنسية.

فوائد العدس للشعر غنياً بحمض الفوليك الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تزود فروة الرأس والجلد بالأكسجين الذي يحتاجه لنمو الشعر وتجديد خلاياه، لذلك فإن من فوائد العدس للشعر المحتملة مساهمته في تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي والمساعدة في الحفاظ على صحة الشعر.  حمض الفوليك المتواجد فيه يمكن أن يقلل من ظهور الشيب في الشعر. كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الفسفور والذي يعد من العناصر المهمة لصحة الشعر.

فوائد العدس للحامل والجنين يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك الذي يعد ضرورياً للوقاية من حدوث عيوب الأنبوب العصبي لدى حديثي الولادة. كما أن من فوائد العدس في الحمل مساهمته في الحد من خطر الإصابة بسكري الحمل.

 تقوية الدم  يحتوي العدس على الحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء مما يزيد من قوة الدم، ويقلل من نوبات التعب والإرهاق الناتجة عن نقص الحديد وفقر الدم.لكن يجب تضمين الأصناف الغذائية الغنية بفيتامين ج مع العدس لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

 محاربة التعب والإرهاق يُعد نقص الحديد أحد الأسباب الشائعة وراء الشعور المستمر بالإرهاق والتعب، وغالبًا لا تحصل النساء بين 18-50 عامًا على الحصة اللازمة لهن من الحديد، ما يجعلهن عرضة لنقص الحديد، فعدم الحصول على كمية كافية من الحديد من الممكن أن يتسبب في خلل في إنتاج الطاقة في الجسم، وبالتالي التعب والإنهاك. يُعد مصدرًا ممتازًا للحديد، ويحتوي كوب منه على أكثر من ثلث الحاجة اليومية من الحديد.

 مستويات السكر في الدم يتميز بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم GI. ويحتاج مرضى السكري إلى تناول الأطعمة، التي لا تتسبب في سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهو ما يمكن الحصول عليه من تناول وجبات تحتوي على أي كميات من العدس.

 أكسجة الخلايا يمد الجسم بالحديد، الذي يلعب دوراً مهماً في إنتاج الهيموغلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يقوم بتوزيع الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، وتوفير الميوغلوبين الذي يمد العضلات بالأكسجين، بالإضافة إلى صنع بعض الهرمونات. كما توضح المعاهد البريطانية الوطنية للصحة أن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى أحد أنواع فقر الدم حيث لا يستطيع الدم حمل الكمية المناسبة من الأكسجين، مما يؤدي إلى شعور بالضعف والإعياء ونقص المناعة وعدم القدرة على التركيز.

 الحماية من الأمراض المزمنة يعزز الصحة الجيدة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والسرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي.ترتبط البقوليات بشكل عام بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. قد تساعد الألياف الموجودة في العدس ، جنبًا إلى جنب مع الخصائص المضادة للأكسدة ، في درء تلف الخلايا ومنع نمو السرطان.

العدس الأصفر بديل اللحوم يعد وجبة غذائية كاملة، لاحتواءه على نسب عالية من الألياف والبروتين والبوتاسيوم والصوديوم، ولأنه يحتوي على نسب مرتفعة جدا من البروتين، فيمكن اعتباره بديل جيد اللحوم، لذلك فهو الأفضل النباتيين، وكذلك لأصحاب الدخول المتوسطة.

مصدر للمعادن الهامة للجسم يحتوي على الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين(ب) المركب، لذلك فهو يعمل على علاج الأنيميا، ويقوي الجهاز العصبي والعظام والأسنان، كما أنه يحمي الجسم من الاصابة بفقر الدم.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

 يحل مشاكل الشعر غني بالزنك والبروتين، وهي من العناصر الأساسية لنمو الشعر، وهو ليس فقط يجعل شعرك قويا، ولكنه يساعد أيضا في الحفاظ على تألق شعرك، فعليكي بتناول العدس مرتين على الأقل في الأسبوع.كما أنه يحتوي على مادة تسمى "البيوتين"، هذه المادة تساعد على حماية الشعر من التقصف والتساقط، ولذلك لابد من تناول العدس ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع.

 يحتوي العدس على الحديد والزنك المفيدين لتغذية الشعر، كما أن البروتين الموجود بالعدس يساهم في تقوية الشعر؛ يمنع تساقطه ويزيد من كثافته، ويحافظ على فروة الرأس من الأمراض الجلدية والجذور الحرّة المسؤولة عن تساقط الشعر.

 للبشرة إذ يحتوي على المغنسيوم، الفوسفور، والعديد من الفيتامينات المهمّة التي لها مفعول سحري في التخلص من الرؤوس السوداء وحبّ الشباب المزعجة، فضلاً عن قدرته على تفتيح وشدّ البشرة وتقشيرها وزيادة نعومتها، إذا تمَّ تطبيق أقنعة طبيعية مصنوعة من العدس

 مصدر مهم للبوليفينولات (Polyphenols)  والبوليفينولات هي مركبات نشطة تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، وبما أن العدس غني بهذه المركبات فإن شوربة العدس غنية بها أيضًا.

تعمل هذه المركبات على محاربة الجذور الحرة، كما أنها تعد مضادة للالتهابات.

إليك مجموعة من أهم فوائد البوليفينولات:

تصلح الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم.

تفيد البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة.

تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تحمي من الإصابة بالالتهابات.

تعزز صحة القلب.

تنظم وزن الجسم.

 مصدر للألياف الغذائية غنية بالألياف الغذائية الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما يساعد في شعورك بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول.

الحصة الواحدة من العدس تمدك بحوالي 32% من الحصة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية.

تجدر الإشارة إلى أن للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية بما فيها خفض مستويات الكوليسترول، والحماية من الإصابة بمرض السكري والإمساك والسرطان بالأخص سرطان القولون.

 مصدر للبروتين النباتي الغنية بالبروتين للأشخاص النباتيين، فالكوب الواحد المطبوخ من شوربة العدس يحتوي على 36% من الحصة الموصى بها منه.

يدخل في تركيب خلايا الجسم.

يعد البروتين مهم للشعر والأظافر والبشرة.

يستخدم الجسم البروتين من أجل إصلاح الخلايا والأنسجة المتضررة.

يعد مهم لإنتاج الإنزيمات والهرمونات.

يدخل في تكوين العظام والعضلات والدم والغضاريف.

 منخفضة السعرات الحرارية خيارًا ممتازًا لمن يتبعون نظامًا صحيًا ويرغبون في فقدان الوزن، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 230 سعرة حرارية تقريبًا. غنية بالألياف الغذائية التي تزيد من شعورك بالشبع، بالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

تساعد شوربة العدس بالخضار عند تناولها على الشعور بالدفء، لذا فهي اختيار مثالي في فصل الشتاء.

تعمل مادة الليكوبين الموجودة بالطماطم على ضخ الدم المحمل بالأكسيجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي تنشيط الدورة الدموية.

تحتوي شوربة العدس بالخضار على الألياف التي تساعد في حركة الهضم، وتسهل حركة الأمعاء، وتقي الجهاز الهضمي مشاكل الانتفاخ، والغازات، والإمساك، والإسهال. 

يحمي حمض الفوليك بالعدس السيدات من خطر الإصابة بسكري الحمل، كما يحمي الأجنة والأطفال حديثي الولادة من حدوث عيوب الأنبوب العصبي والتشوهات.

يمكن للعدس أن يخفض ضغط الدم بشكل طبيعي كونه غني بالبوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم.

يقلل عنصر السيلينيوم الموجود بالعدس من معدلات نمو الأورام، كما أكدت الأبحاث والتجارب على قدرة السيلينيوم على منع سرطان القولون، والمستقيم، والبروستاتا، والرئة، والمرئ، والمعدة، والجلد، والمثانة.

يوفر كذلك العدس عنصر الحديد اللازم لوقاية الجهاز المناعي بالجسم. 

شوربة العدس

لتحضير طبق بسيط من شوربة العدس نحتاج إلى المكونات الاّتية:

كوب من العدس.

أربعة أكواب من الماء.

بصلة متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة.

أربعة فصوص من الثوم المقشر.

ملعقة صغيرة من الكمون.

نصف ملعقة صغيرة من الملح.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 

طريقة تحضير شوربة العدس

ينقى العدس من أي شوائب أو أتربة قد تكون عالقة به، ويغسل بالماء الفاتر، ويصفى.

يوضع العدس مع الماء في إناء على نار متوسطة ويضاف إليه البصل، والثوم، والملح، والفلفل الأسود، والكمون، ويترك حتى الغليان.

تخفف درجة الحرارة على الإناء ويترك لمدة نصف ساعة تقريباً.

تخلط مكونات الوصفة بعد رفعها من على النار بالخلاط الكهربائي أو داخل الإناء باستخدام الهاند بليندر حتى نحصل على مزيج ناعم متجانس.

يوضع الخليط مرة أخرى على نار متوسطة حتى تقدم ساخنة وشهية. 

شوربة العدس بالخضار

لتحضير وصفة شوربة العدس مع الخضار نحتاج إلى الاّتي:

كوب من العدس.

خمس أكواب من الماء، ويمكن استبداله بمرق الدجاج.

بصلة كبيرة مقشرة ومقطعة.

خمس فصوص من الثوم.

حبة بطاطس كبيرة الحجم مقشرة ومقطعة.

ثلاث حبات من الجزر مقطعة.

حبة طماطم كبيرة مقطعة.

ملعقة متوسطة من الكمون.

ملعقة متوسطة من الملح.

ملعقة متوسطة من الفلفل الأسود.

ثلاث أعواد من البقدونس المقطع أو أي خضرة مفضلة.

قطعة من البروكولي حسب الرغبة.

رشة من البابريكا. 

نصائح للتحضير بطريقة صحيةsurprise

 سواء كانت شوربة العدس بالخضار أو بدون خضار هناك بعض النصائح العامة للطهي بشكل صحي يؤدي إلى أقصى استفادة من القيمة الغذائية العالية لشوربة العدس، نستعرض منها مايلي:

يعد العدس من الأطعمة سهلة الطهي، ولا يحتاج إلى وقت طويل حتى ينضج، ولكن من الأفضل أن ينقع لفترة قليلة قبل الطهي، ثم يغسل ويصفى لإزالة الشوائب، يحتوي العدس كباقي البقوليات على مضادات المغذيات مثل مثبطات التربسين وحمض الفيتيك والتأتينات التي قد تضعف امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، سيقلل نقع العدس بشكل كبير من عمل تلك المضادات.

يمكن أن نحتفظ بقوام العدس مقرمشاً وطرياً بحيث يرفع من على النار فور الغليان ويترك ليبرد للتمتع بقيمة غذائية أعلى ومذاق صحي وشهي.

يمكن إعداد كمية من شوربة العدس بما انه سريع الطهي، وتوضع بعلب الثلاجة للاستخدام على مدار الأسبوع في وجبات اليوم المختلفة.

يمكن تسوية العدس مع مرق الدجاج أو اللحم بدلاً من الماء لإضافة نكهة لذيذة.

للاستفادة بأكبر طريقة من القيمة الغذائية للعدس يمكن وضعه مع الفول، أو اللحم المفروم المعد لباقي الوصفات، أو مع الأرز الأبيض، سيضفي ذلك مذاقاً شهياً وقيمة غذائية أعلى.

يمكن إضافة شوربة العدس للبرنامج الغذائي للأشخاص الرياضيين كبديل لبروتين اللحوم.

أضرار العدسsurprise

بالرغم من الفوائد العديدة للعدس، إلا أن هناك بعض الأضرار الناجمة عن تناوله بكميات كبيرة والتي تشمل:

الإمساك والنفخة وذلك لما يحتويه العدس من كمية كبيرة من الألياف.

زيادة حدة المشكلات الهضمية لمرضى القولون، بسبب الكربوهيدرات المخمرة الموجود في العدس. 

سوء الهضم وذلك لأن العدس يحتوي على مواد مضادة لإنزيم التريبسين (Trypsin) المسؤول عن الهضم. 

تقليل امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأغذية وذلك بسبب مادة الفايتيت (Phytate) الموجودة في العدس.

يجب التنويه إلى أن هذه الأضرار ترافق تناول كميات كبيرة من العدس، ويمكن التخفيف من حدة هذه الأعراض من خلال اتباع النصائح الآتية:

شرب كمية كبيرة من الماء.

زيادة عدد الوجبات التي تحتوي على العدس مع تقليل الحصة لكل وجبة.

زيادة كمية العدس المتناوله تدريجيًا وليس دفعةً واحدة.

تساعد هذه الخطوات في تقليل المشكلات الهضمية المرافقة لتناول العدس.

أنواع العدس المختلفةsurprise

العدس البني: وهو أرخص أنواع العدس وأكثرها ليونة وطراوة، ويستخدم عادة في الحساء واليخنة.

العدس الأخضر: الذي يتميز بنكهته الشبيهة بالمكسرات، وهذا النوع من العدس يبقى صلبًا حتى بعد الطبخ، ويستخدم عادة في السلطة.

العدس الأحمر: الذي يستعمل عادة في أنواع الهريس المختلفة وفي الطبيخ الهندي بشكل خاص.

العدس الأسود: الذي يشبه إلى حد ما الكافيار عند القيام بطبخه.

على عكس أنواع البقوليات الأخرى، فإن العدس لا يحتاج إلى نقع مسبق قبل عملية الطهي.

فوائد العدس الأصفر

يحتوي كل 100 جرام من العدس الأصفر على ما يلي:

السعرات الحرارية: 113 سعر حراري.

البروتين: 9 جرام.

الكربوهيدرات: 19.5 جرام.

السكريات: 1.8 جرام.

الدهون: 0.4 جرام.

الألياف: 8 جرام.

كما يحتوي العدس الأصفر على مجموعة متميزة من الفيتامينات والمعادن، مثل:

فيتامين “ج”.

البوتاسيوم.

فيتامين “أ”.

الحديد.

فيتامين “ب12”.

الكالسيوم.

الزنك.

النحاس.

الفوسفور.

فوائد العدس الأخضر

يحتوي كل 100 جرام من العدس الأخضر على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 100 سعر حراري.

البروتين: 8 جرام.

الكربوهيدرات: 23 جرام.

الألياف: 7 جرام.

الدهون: 0:5 جرام.

كما يحتوي على مجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن، أهمها:

الكالسيوم.

الحديد.

البوتاسيوم.

الصوديوم.

فوائد العدس الأسود

يحتوي العدس الأسود “البني” على ما يلي في كل 100 جرام:

السعرات الحرارية: 115 سعر حراري.

البروتين: 9 جرام.

الكربوهيدرات: 20 جرام.

السكريات: 1.8 جرام

الدهون: 0.4 جرام.

الألياف: 8 جرام.

كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:

فيتامين “ج”.

الحديد.

فيتامين “أ”.

البوتاسيوم.

الكالسيوم.

فوائد العدس الأبيض

يحتوي كل 100 جرام من العدس الأبيض على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 343 سعر حراري.

البروتين: 26 جرام.

الكربوهيدرات: 63 جرام.

السكريات: 2.6 جرام.

الألياف: 11 جرام.

الدهون: 0 جرام.

الحديد.

فيتامين “ب12”.

البوتاسيوم.

أمراض قد تمنعك من تناول شوربة العدسsurprise

 حساسية البقوليات تؤثر شوربة العدس سلبًا على مرضى حساسية البقوليات، لأنها تحفز الجهاز المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

 القولون العصبي يحظر على مرضى القولون العصبي تناول شوربة العدس، لأن البقوليات تسبب لهم بعض الاضطرابات الهضمية، مثل انتفاخ البطن والغازات وتقلصات المعدة.

 أنيميا الفول تشكل البقوليات خطرًا كبيرًا على مرضى أنيميا الفول، لذلك يجب عليهم الابتعاد تمامًا عن شوربة العدس، منعًا للإصابة بأي مضاعفات.

 أمراض الكلى إذا كنت تعاني من مشكلة في الكلى، يستحسن أن تتجنب شوربة العدس، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأكسالات، التي تزيد من خطر الإصابة بالحصوات.

 النقرس لشوربة العدس تأثيرات سلبية على مرضى النقرس، لأنها تتسبب في ارتفاع مستويات حمض اليوريك بالدم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من البيورينات.

 الأنيميا تحتوي شوربة العدس على أحماض الفيتيك، التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد من الطعام، لذلك فهي من الأطعمة الممنوعة على مرضى الأنيميا.

 هشاشة العظام من الأفضل لمرضى هشاشة العظام التوقف عن تناول شوربة العدس، لأن الجسم تتراجع قدرته على امتصاص معدن الكالسيوم عند تناولها، بسبب أحماض الفيتيك.

 متبعي الدايت وأكد أن شوربة العدس مناسبة للرجيم، لأنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية والبروتين النباتي، ومع ذلك، يجب تناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لغناها بالكربوهيدرات.

 https://www.dalilimedical.com/