دراسة: الدهون الحشوية تزيد خطر الإصابة بالخرف ! 27-11-2023

كشفت دراسة جديدة قدمت للاجتماع السنوي للجمعية الاشعاعية لأميركا الشمالية (RSNA)، أن الدهون الحشوية التي تتشكل منتصف العمر، ترفع نسبة الإصابة بالتهابات الدماغ، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

ودرس باحثو الدراسة بيانات 54 مشتركا أعمارهم تتراوح بين 40-60 عاما (متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم 32. فعندما يكون هذا المؤشر 24.9 وأقل من ذلك فإنه يشير إلى أن الشخص لا يعاني من زيادة في الوزن أو السمنة). حيث قاس الباحثون حجم الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

بالإضافة إلى ذلك فحصوا جميع المرضى الـ 32 بالتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتقييم سمك قشرة الدماغ ووجود لويحات الأميلويد وبروتينات تاو المرتبطة بمرض ألزهايمر.

واتضح للباحثين أن ارتفاع نسبة الدهون الحشوية إلى الدهون تحت الجلد مرتبط بتراكم أكبر لبروتينات الأميلويد، خاصة عند الرجال. كما لاحظوا ارتفاع مستوى الالتهاب في دماغهم. وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «غازيتا رو» المحلي.

جدير بالذكر، تحدث هذه التغيرات في الدماغ بالمتوسط ​​بعمر 50 عاما؛ أي قبل 15 عاما من ظهور الأعراض المبكرة لفقدان الذاكرة بمرض ألزهايمر.

واستنادا إلى هذه النتائج قد تصبح الدهون الحشوية التي تحيط بأعضاء الجسم الموجودة في تجويف البطن هدفا للوقاية من الخرف.

وتسلط الدراسة الضوء على أهمية الوقاية من السمنة وضرورة اتباع نمط الحياة النشط.https://aawsat.com/