خلطة سحرية هتشيل التشقق والقشف و الجلد الميت بالكعبين فى ساعة فقط 26-11-2023

تعد القدم أكثر عرضة للجفاف مقارنة بباقي أجزاء الجسم وذلك لعدم وجود غدد دهنية بها وتعرضها المستمر للضغط والاحتكاك، وما يزيد الأمر سوءًا إهمال العناية بالقدمين وعدم التخلص من الجلد الميت بانتظام، ولاستعادة نعومة القدمين ومظهرها الحيوي من جديد ينبغي تعلم كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين والعناية اليومية بها. يتناول هذا المقال أفضل الطرق والوصفات لإزالة الجلد الميت من القدمين في المنزل، وكيفية العناية بالقدم والوقاية من الإصابة بجفاف الجلد. يمثل الجلد الميت في منطقة الكعبين مشكلة تشعر البعض بالإحراج وعدم الراحة ذلك في الطقس البارد. يستعرض موقع دليلى ميديكال في السطور التالية أبرز الحلول للتخلص من الجلد الميت بالكعبين

خطوات إزالة الجلد الميت من القدمين surprise

 

نقع القدمين  يفيد نقع القدم في الماء الدافئ في تليين الجلد الجاف وتسهيل عملية التقشير وإزالة الجلد الميت من كعب القدمين، فضلًا عن تحسين الدورة الدموية للجلد يساعد أيضًا إضافة بعض المواد الطبيعية إلى الماء في زيادة تليين الجلد، ومن أمثلة المكونات التي يمكن استخدامها في نقع القدم ما يلي:

تقشير القدمين استعمال المقشرات الكيميائية مثل الكريمات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي وحمض الجليكوليك في إذابة الجلد الميت، أو استخدام فرشاة الجسم الجافة لفرك القدم، كما يمكن الاستعانة بجهاز إزالة الجلد الميت من القدمين (مزيل الكالس الكهربائي) لتنعيم القدم. يفيد أيضًا استخدام المقشرات الجاهزة التي تحتوي على حبيبات في إزالة الجلد الميت من القدمين، بل ويمكن تحضير مقشرات للقدم بمكونات طبيعية في المنزل، مثل: 

استخدام الحجر الخفاف يعرف الحجر الخفاف بأنه صخر بركاني طبيعي ذو لون رمادي يشبه مظهره الإسفنج، يعمل هذا الحجر على إزالة الجلد الميت من القدمين والتخلص من مسامير القدم. جدير بالذكر أنه يمنع استخدامه لمرضى السكري أو في حالة وجود جروح أو قرح في القدم. 

يستخدم الحجر الخفاف لإزالة الجلد الميت من القدمين كالآتي:

نقع القدمين في حمام ماء دافئ مدة 10 إلى 15 دقيقة، ويمكن إضافة الخل، أو الليمون، أو صودا الخبز 

فرك القدم بلطف باستخدام الحجر المبلل في حركات دائرية مع الحرص على عدم الضغط بقوة.

الاستمرار في الفرك بضع دقائق حتى ملاحظة تساقط الجلد الميت.

شطف القدم جيدًا، وكذلك غسل الحجر وإزالة الجلد الميت منه.

 السبا للتخلص من الجلد الميت ملء حوض بالماء الفاتر وإضافة بعض الصابون السائل ونقع قدميك لمدة 20 دقيقة والأن إستخدام حجر الخفاف وفرك الجلد الميت قبل الشطف بالماء البارد وتطبيق مرطب مناسب للجلد مع تكرار التنظيم تحصل علي قدم ناعمة .

ارتداء الجوارب  يفيد ارتداء جوارب قطنية بعد الترطيب في الحصول على ترطيب إضافي للقدم، ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع كمية كبيرة من المرطب على القدم ثم ارتداء الجوارب حتى الصباح، ومن ثم غسل القدم في الصباح.يمكن أيضًا ارتداء الجوارب المرطبة وهي جوارب مبطنة بالجل Gel-lined Socks) تحتوي على زيوت طبيعية تعمل على ترطيب القدم، يتم ارتداء هذه الجوارب بضع ساعات في المنزل ويمكن غسلها وإعادة استعمالها.

تقشير القدم باستخدام جهاز التقشير المنزلي آلة التقشير السطحيّ للجلد (Microdermabrasion) تُستخدم عامةً في العيادات الطبيّة ومراكز التجميل، وتوجد بعض الأنواع التي يمكن استخدامها في المنزل، ويجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل اتّباع هذه الطريقة لتقشير الجلد، فقد لا تناسب هذه الطريقة جميع أنواع الجلد، كما وتوجد بعض الجهزة الإلكترونيّة التي تساعد على إزالة الجلد السميك والميّت من القدم مثل الذي يتراكم عند منطقة الكعب.

وصفات طبيعية لإزالة الجلد الميت من الكعبينsurprise

السكر الحل الأكثر مناسبة لتقشير الجلد الميت من على الكعبين هو استخدام السكر الخشن، ويمكن عمل وصفة بإضافة ملعقة من الزيوت الطبيعية المرطبة للجلد وخلطهم معا ثم تدليك الجلد بهم بشكل جيد، وتركه على الكعب لمدة 10 دقائق ثم فركه بأحدث أدوات الناية بالجلد مثل الفرشاة وشطفه بالماء وترطيب الجلد مرة اخرى، لابد من تجنب الاستحمام بالماء الساخن لأن ذلك قد يتسبب في جفاف قدميك.

الصبار إن المادة الموجود بالصبار تحمل الكثير من العناصر المرطبة للجلد ولصحته  ويعمل على تنعيم بشرتك، قومى باستخراج الصبار وإضافة بعض الكركم له الذى يتسم بأنه مادة طبيعية ومطهرة، وخلطهم فى طبق بإضافة ملعقتين كبيرة من الصبار ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، ثم تطبيقهم على الجلد، وتركه ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر.

الزيوت النباتية   الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس يمكن أن تساعد في ترطيب الجلد ، أما الزيوت الطبيعية فمن أهمها زيت جوز الهند فهو فعال جدا لتحسين صحة الجلد المتشقق  كما أنه لا يسبب أي أثار جانبية  وهو مثالي للبشرة الحساسة، دلكى الكعبين يوميا فى المساء ببعض قطلرات من زيت العباد أو جوز الهند ، ثم ارتداء جوارب للاستفادة من الترطيب وامتصاص الجلد للزيوت، وشطف القدمين فى اليم التالى، ويمكن تكرار هذه الوصفة يوميا قبل النوم.

الخل يعد إزالة الجلد الميت من القدمين بالخل من الوسائل الفعالة لتنعيم القدم، علاوة على ذلك فإن الخل يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

يحضر حمام الخل عن طريق: 

إضافة كوب من خل التفاح أو الخل الأبيض إلى الماء البارد، ويمكن إضافة ملح إبسوم أيضًا.

نقع القدمين في الحمام مدة 20 دقيقة.

استخدام مقشر طبيعي، أو الحجر الخفاف، أو مبرد القدم لتقشير القدم بعد نقعها.

شطف القدمين جيدًا بماء بارد.

صودا الخبز إزالة الجلد الميت من القدمين بمادة بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) عن طريق:

إضافة 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز إلى حمام ماء دافئ.

وضع القدمين في الحمام مدة 10 إلى 20 دقيقة.

استخدام الحجر الخفاف أو وسائل تقشير الجلد الأخرى للتخلص من الجلد الميت.

شطف القدمين جيدًا بالماء البارد.

قد تسبب مادة بيكربونات الصوديوم في بعض الحالات احمرار الجلد وتهيجه والشعور بالرغبة في الحكة؛ وفي هذه الحالة ينبغي شطف القدم جيدًا على الفور

الليمون تساهم حموضة الليمون في التخلص من الجلد الميت، ولكن لا ينبغي استخدام هذه الطريقة في حالة وجود شقوق أو جروح في القدم. 

يحضر حمام الليمون والماء عن طريق:

إضافة عصير ليمونة واحدة إلى حوض ماء دافئ.

نقع القدم مدة 15 دقيقة.

استعمال فرشاة القدم لإزالة الجلد الميت من القدمين.

غسل القدم جيدًا بالماء البارد.

مقشر دقيق الشوفان

تتضمن طريقة استخدام مقشر الشوفان ما يلي:

خلط كمية متساوية من دقيق الشوفان مع ماء الورد أو الحليب حتى يصبح عجينة.

توزيع الخليط على القدم وتركه مدة 20 إلى 30 دقيقة.

استخدام فرشاة الجسم الجافة لإزالة الجلد الميت من القدمين، ثم شطف القدم بماء بارد.

مقشر الليمون والسكر يعمل حمض الستريك في الليمون على إذابة الجلد الميت وتقشير القدم، وتشمل خطوات استخدام مقشر الليمون مع السكر ما يلي:

خلط كمية من عصير الليمون مع كمية من السكر بنسبة 2: 1.

فرك المزيج برفق على القدم خاصة المناطق شديدة الجفاف والسميكة.

ترك المزيج على القدم مدة 5 إلى 7 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.

مقشر ملح إبسوم يستعمل ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي لعمل تقشير للقدم عن طريق: 

خلط حفنة من الملح مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

وضع الخليط على القدم وفركه بلطف باليد.

شطف القدم جيدًا بالماء.

أعرف أفضل دكتور جلدية في خلال دقايق 

مقشر السكر البني وجوز الهند يعمل السكر البني بتقشير وإزالة الجلد الميت بسهولة كما أنه ينظف البشرة ويتركها ناعمة ونضرة، ويعمل زيت جوز الهند كمرطب في هذا المقشر ويعالج الجفاف عن طريق تزويد خلايا الجلد بالأحماض الدهنية الأساسية. امزج ملعقتين من السكر البني مع ملعقة من زيت جوز الهند، ويمكن إضافة بضع قطرات من الزيت العطري عند الرغبة، مثل: زيت الليمون، أو زيت النعناع، أو زيت شجرة الشاي.

استخدم المزيج لفرك القدمين برفق بحركات دائرية لبضع دقائق.

اشطف القدمين أولًا بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

استخدم هذا المقشر 2 - 3 مرات في الأسبوع حتى يتم التخلص من الجلد الجاف والمتشقق.

شمع البارفين من المطربات الطبيعية الفعالة في التخلص من خلايا الجلد الميتة الموجودة في القدم والمتشققة . لأن خصائص الترطيب تقوم بفتح مسام الجلد وترطيب الجلد كما أنه يساعد في الحفاظ علي الزيوت الطبيعية للجلد وجعل البشرة لينة أفضل من أي وقت مضي يمكنك الحصول علي شمع البارفين في السبا المحلي .تدفئة شمع البارفين في الميكروويف الخاص بك أو وعاء وإضافة نقطة بسيطة من زيت جوز الهند وتطبيق المعجون علي القدمين وترك القدمين فترة من الوقت وغسل الشمع علي قدميك في الصباح، يمكنك نقع قدميك في الماء الشمع الدافئ لمدة 40 دقيقة لكي يقدم لك الترطيب وشد الشمع للتخلص من خلايا الجلد الميتة بعيداً .

مقشر منثولاتد  فعال جداً  في التخلص من جفاف القدم لأنه يحتوي علي الكثير من الزيوت العطرية الطبيعية التي تعمل كعنصر جيد للبشرة . إذا كان لديك بعض المشاكل مع الفطريات  يمكن أن يكون المقشر فعال .تأكد من تنظيف قدميك وتجفيها، وتطبيق مقشر منثولاند للقدم ووضع زوج من الجوارب وتركه طوال الليل . وفي الصباح الغسل بالماء الدافئ .

 خليط الموز والأفوكادو  من الوسائل الفعال لتغذية البشرة لأنه يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعدك في التخلص من خلايا الجلد الجافة والمتشقق . إستخدام الموز الناضج ومزج العجينة علي الأماكن المتضررة من التشقق للتخلص من الجلد الميت حول قدميك بشكل فعال .مزج الموز الناضج لتشكيل عجينة سميكة، وإضافة بعض الأفوكادو أو العسل إذا كنت تريد علاج أكثر فعالية وتطبيق هذا المعجون علي قدميك لمدة 15 دقيقة وبعدها الشطف بالماء الفاتر . يفضل تكرار هذا العلاج مرة أو مرتين يومياً .

 الأسبرين  يستخدم الإسبرين في علاج الصداع وحب الشباب بالإضافة إلي أن حمض الصفصاف يجعله مضاد للإلتهابات التي تساعد في إزالة الجلد الميت والجلطات سحق 5 -6 إسبرين للحصول علي مسحوق ومزج المسحوق مع نصف معلقة صغيرة من عصير الليمون ومعلقة صغيرة من الماء للحصول علي عجينة وتطبيق العجينة علي القدمين لمدة 10 – 15 دقيقة .

 الفازلين  من العناصر الشائعة في العديد من مستحضرات التجميل فهو يلين ويرطب الجلد وعند تطبيق الفازلين بفعالية علي الجلد يساعدك في الحصول علي جلد ناعم ويعطي تأثير رائع لجلد .مزج الفازلين مع عصير الليمون الطازج للحصول علي عجينة، وتطبيق الخليط علي المنطقة المصابة والتدليك بلطف مع تركه علي القدمين لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر .

العسل  من المكونات الطبيعية التي لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة  للإلتهابات التي تساعد في القضاء علي البكتريا والفطريات وإزالة الجلد الميت بشكل فعال علي قدميك بالإضافة إلي ذلك يمكن ترطيب الجلد لمساعدتك في بناء خلايا جديدة .مزج عدة ملاعق من العسل مع كمية من الماء الفاتر في الحوض ونقع قدميك في الخليط لمدة 10 – 20 دقيقة ثم التجفيف وتطبيق كمية من المرطب علي قدميك . يمكنك أن تفعل ذلك عدة مرات يومياً  لأن العسل ليس له أثار جانبية علي بشرتك .

 زيت الزيتون وزيت الخروع  عمل خليط من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الخزامي يوفر ترطيب عميق للبشرة لأنه يمد البشرة بالعناصر الغذائية والفيتامينات  والمواد المضادة للبكتريا ومضادات الإلتهابات  التي تساعد في تلين وتنعيم القدم .مزج معلقة من زيت الزيتون و معلقة من زيت الخروع مع قطرات من زيت اللافندر في زجاجة صغيرة حتي يصبح الخليط سميك وحليبي وضع الخليط علي إصبع القدم والكعب للترطيب وتركه لمدة 30 دقيقة لترطيب البشرة وتركه لمدة 30 دقيقة وغسله بالماء الفاتر، يمكنك القيام بذلك يومياً حتي تحصل علي قدم ناعمة تماماً .

التقشير بالقهوة التي تستخدم في علاج مشكلات البشرة لا تعد ولا تحصى، حيث أثبتت الأبحاث امتلاك القهوة على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الخلايا وإزالة بقايا الجلد الميت، كما تعمل على تنعيم الكعبين والكوع. ومن ضمن أفضل ماسكات التقشير الطبيعية بالقهوة:

2 ملعقة كبيرة من القهوة الخشنة

ملعقة ونصف كبيرة زيت زيتون

ملعقة صغيرة من العسل

ملعقة صغيره سكر خشن

يتم مزج المكونات مع بعضها البعض ثم تفرش على المنطقة المراد تنظيفها ويتركوا لمدة من ربع ساعة إلى عشرون دقيقة، بعدها يمكنك فرك المنطقة بجهاز التقشير أو بيديك، ويشطف الجلد جيداً بالماء البارد وتضع كريم ملطف بعدها، ويمكنك عمل الماسك من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

 كريم ترطيب طبيعي  الجمع بين  1 معلقة كبيرة من زيت الزيتونو 2 – 3 قطرات من الليمون أو زيت  الخزامي  والتحريك بشكل مستمر حتي تحصل علي  خليط كريمي وتطبيق المحلول لتلين الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة مع التكرار بإنتظام .

أكياس الشاي الأخضر المستخدمة للتقشير يعتبر مصدر طبيعي للتقشير، حيث يتضمن الشاي الأخضر على خصائص لها أهمية في إزالة الأتربة من الجلد وتنظيف البشرة بعمق، بالإضافة إلى قدرته الهائلة في ترطيب الجلد بعمق شديد وتجنب الإصابة بجفاف الجلد، ومن ضمن مميزات هذا الماسك يمكنك وضعه في أي منطقة الجسم فهو لا يسبب حساسية أو احمرار في أي منطقة.

استخدامات قشور البرتقال للتقشير يحتوي على نسب عالية من مضادات الالتهاب الطبيعية التي بدورها تعمل على إزالة بقايا الجلد الميت دون الشعور بألم أو دون الإصابة بتورم أو احمرار، كما يمتلك على فيتامين د الذي له كفاءة في تفتيح لون الجلد وإزالة البقع الداكنة. ومن ضمن أفضل الوصفات الفعالة للتقشير:

كوب من قشر البرتقال المطحون

ملعقة كبيرة سكر أبيض خشن

ملعقة صغيره عسل نحل

ملعقة كبيرة حليب

تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً، ثم تضعها على المنطقة المراد تقشيرها، وتترك لمدة من 20 إلى 30 دقيقة، ثم يشغل الجلد بالماء الفاتر وتضع كريم الترطيب الخاص بك.

ملح البحر لإزالة الجلد الميت من المواد الطبيعية التي تعمل كمقشر طبيعي فعال للجلد، ويسهم في التخلص من بقايا الجلد الميت، كما له فاعلية كبيرة في ترطيب مسام البشرة بعمق لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم الذي يضيفوا للبشرة لمعان رائع. يعمل مقشر ملح البحر على الوجه على تقليل آثار حب الشباب، ويقلل ظهور البثور الدهنية على البشرة، كما يحسن من تدفق الدم في وينشط الدورة الدموية بطريقة سريعة.

غسول الفم يمكن أن يعالج غسول الفم المعتاد كعوبك المتشققة، حيث أن مكونات غسول الفم تقتل البكتيريا وترطب البشرة الجافة، فقط انقعى الكعبين فى غسول الفم المخفف بالماء لمدة 15 دقيقة.

اللبن الرائب: يحتوي اللبن على خصائص مهدئة وملطفة، مما يخفف من أعراض تشقق القدمين المزعجة.

زيت الخضراوات  بعد غسل القدم وتنظيفها جيدًا ثم تجفيفها قم بوضع طبقة من زيت الخضراوات على القدم إرتدِ زوجين من الجوارب واتركه طوال الليل

دقيق الأرز: هذه الوصفة ستمكنك من صنع مقشر جيد لقدميك قم بخلط 2-3 ملاعق من دقيق الأرز مع عدة ملاعق من العسل مع القليل من خل التفاح لتكوين عجينة متماسكة وإن كانت التشققات في مراحل متقدمة يمكنك إضافة ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز

 قم بنقع قدميك في المياه الدافئة لمدة 10 دقائق ثم جففها جيدًا وضع عليها الخليط السابق لإزالة الخلايا الميت

الحناء مع الماء الدافئ حتى تتشكل عجينة ذات قوام متماسك ثم ضعي العجينة على أماكن تراكم الجلد الميت و السميك من ثم إتركيها حتى تجف قبل الغسيل وكرري الخلطة مرتين بالأسبوع سوف تتخلصين من الجلد الميت تمامًا و تحافظين على جمال القدمين و النعومة.

أسباب تراكم الجلد الميت على القدمينsurprise

الوقوف لساعات طويلة والضغط المستمر على القدمين.

استخدام الصابون المكون من المواد الكيميائية القاسية والتي تجعل الجلد أكثر جفافًا وقسوة.

زيادة الوزن واضطرار الأقدام لحمل وزن أكبر مما يؤدي إلى ظهور الجلد الميت المتراكم.

ارتداء الأحذية غير الملائمة خاصة من قبل النساء.

ارتداء الجوارب الضيقة للغاية والتي تمنع حصول القدمين على التهوية اللازمة مما يسبب الجفاف وتراكم الجلد الميت.

الإصابة ببعض الحالات الطبية، مثل: نقص الفيتامينات، والصدفية، والسكري، والأكزيما.

طرق العناية بالقدمينsurprise

استخدمي كريمات العناية بالكعبين بعد عملية الباديكير استخدمي كريم ترطيب مخصصًا للعناية بالكعبين بشكل يومي، لضمان الحفاظ على صحتهما ونعومتهما.

 قشري الكعبين بشكل دوري استخدمي المبرد المخصص للكعبين أو الحجر الخفاف بصورة أسبوعية، للتخلص من أي جلد ميت يمكن أن يتكون عليهما.

 تجنبي المشي حافية القدمين المشي حافية على الأسطح المختلفة باختلاف درجات حرارتها يمكنه أن يسرع من تشقق الكعبين وظهور التشققات بهما، لذلك احرصي على ارتداء خف منزلي مريح وناعم في أثناء وجودك في المنزل

 لا تغسلي قدميكِ بماء شديد السخونة الماء الساخن بشدة يجرد بشرتك من الزيوت المفيدة التي تعمل على حفظ كعبيكِ من التشقق، لذلك في المرة القادمة التي تقررين فيها غسل قدميكِ استخدمي الماء الدافئ أو الفاتر.

 أكثري من شرب الماء أحد أهم أسباب جفاف البشرة بشكل عام قلة شرب الماء، لذلك تذكري دائمًا أن سر نضارة البشرة ونعومتها يكمن في الحفاظ على ترطيبها من الداخل قبل الخارج، وهذا يحدث عند شرب الماء بكميات مناسبة يوميًّا.

https://www.dalilimedical.com/