تخلصي من اسباب الشعر المنحول من الأمام في خلال ايام 26-11-2023

تساقط الشعر من الأمام عند المرأة له عدة أسباب يمكن معالجتها بسهولة مع بعض الوصفات الطبيعية، في حالة أن يكون السبب هو سوء تعاملكِ مع شعرك. أما إذا كانت الأسباب طبية أو وراثية، فيجب استشارة أخصائي الجلدية لمساعدتك في تناول العلاج المناسب لشعرك وحالتك الصحية. ولمساعدتك في الأمر أحضرنا لكِ من خلال موقع دليلى ميديكال وصفات لعلاج تساقط الشعر من الأمام، والتي يمكنك الاستعانة بها حتى استشارة الطبيب وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر من الأمام الأمامي أو الصلع في مقدمة رأسك  يجب عليك أولاً معرفة اسباب تساقط الشعر من الامام وهو ما سنعرضه لك في هذا المقال، بالإضافة إلى كيفية علاج هذه المشكلة أو تخفيفها، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

أسباب تساقط الشعر من الأمامsurprise

 

التغيرات الهرمونية من اسباب تساقط الشعر من الامام تعتبر التغيرات الهرمونية في الجسم من اسباب تساقط الشعر من الامام لدى الرجال والنساء، حيث يعتبر هرمون الذكورة الذي يُعرف يإسم ديهدروتستوستيرون DHT هو المسئول بشكل كبير عن الصلع الأمامي أو تساقط الشعر من الامام. يعتبر هذا الهرمون هو المسئول عن تطوير السمات الذكورية لدى الرجال، وتوجد نسبة صغيرة منه لدى النساء، وفي حالة زيادة نسبته قد يؤدي إلى تساقط الشعر المفاجئ. يرتبط هرمون DHT بمستقبلات الأندروجين الموجودة في بصيلات الشعر وتمنع نمو الشعر بشكل مناسب، حيث يمنع امتصاص بصيلات الشعر لعناصر النمو الأساسية من الدم، مما يقيد تغذية الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر من الامام ويُوقف نمو جذر الشعرة.

مشاكل وراثية: يمثل الصلع الوراثي أو ما يطلق عليه اسم The androgenetic alopecia، من أبرز العوامل التي تتسبب في تساقط الشعر من الأمام بالنسبة للرجال بشكل خاص. إذ هناك نوعين من هذا الصلع؛ نوع يصيب الذكور، ويظهر أولا في مقدمة الشعر وفي جوانب الرأس على شكل حرف M، و من ثمة ينتقل إلى منطقة التاج، ومن بعدها ينتشر في كامل الرأس ويمكن أن يؤدي إلى الصلع التام إذا ما لم يتم معالجته باكرا. أما بالنسبة للنساء فهو يسبب ترقق الشعر في فروة الرأس.

أسباب نفسية: لا يولي أغلب الناس أهمية إلى الصحة النفسية ومدى تأثيرها على مظهرنا الخارجي بشكل عام وعلى شعرنا بشكل خاص. إذا تعد بعض الأمراض النفسية مثل القلق، الاكتئاب الحاد، الاضطرابات النفسية، هوس نتف الشعر ( trichotillomania ) l، الحزن الشديد وغيرها من بين أكثر أسباب تساقط الشعر من الأمام.

أمراض جسدية: هناك عدة أمراض من قبيل النوع الثاني من السكري، ضغط الدم، الكوليسترول، الثعلبة، تتسبب في تساقط الشعر من الأمام.

بعض الأدوية : هناك عدة أدوية إذا تم استعمالها بشكل يومي أو شكل دائم تؤدي كذلك إلى تساقط الشعر من الأمام. من بين هذه الأدوية نذكر: أدوية وحبوب منع الحمل، أدوية مرض السكري، أدوية ضغط الدم، أدوية الكوليسترول، أدوية الغدة الدرقية

الإضطرابات الهرمونية: في عدة فترات من حياة المرأة بشكل خاص مثل فترة الحمل، فترة الرضاعة، فترة انقطاع الطمث أو ما يسمى بسن اليأس، يطرأ على جسدها نوع من الاضطراب الحاد على مستوى الهرمونات والذي يؤثر بشكل سلبي على الشعر وقد يعد من بين أسباب تساقط الشعر من الأمام.

التلوث البيئي: إذا كنت تعيش في بيئة ملوثة تعاني من التلوث  المائي أو الهوائي أو كليهما، فاعلم أنك معرض إلى تساقط الشعر كذلك.

النظام الغذائي: إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على الأساسيات التي يحتاج إليها جسمنا بشكل يومي مثل البروتينات، الفيتامينات، الحديد والمعادن ، سيؤثر ذلك على صحتك بشكل عام وعلى شعرك بشكل خاص، ويعد من بين أسباب تساقط الشعر من الأمام كذلك.

عدم الاعتناء بالشعر: أحيانا، يقوم العديد من الأشخاص باشتراء منتجات وأدوية للشعر دون التأكد من مكوناتها ومحتوياتها، في حين أن أغلب منتجات الشعر التي تصنع دوليا تحتوي على مواد كيميائية من قبيل parabens ، sulfates، silicone …والتي تضر الشعر وبصيلات الشعر بشكل كبير مما يؤدي إلى ترقق الشعر، تكسيره وتساقطه

 استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة يوجد الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويًا للعناية بالشعر، من بين هذه المستحضرات:

صبغات الشعر.

مواد تفتيح اللون.

مواد تمليس الشعر.

المواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد.

 تناقص الشعر والصلع الوراثي تُعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي الثعلبة الذكرية الشكل أي الصلع (Androgenetic alopecia / Calvities)، التي هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارًا إذ تنتقل وراثيًا من الأم أو الأب.النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة عادةً ما يكون شعرهن خفيفًا وقليلًا جدًا ولكنهن لا يصبن بالصلع تمامًا، من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني أو الثالث وحتى العقد الرابع من العمر.

 الثعلبة البُقَعِيّة  ليس من المعروف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي والمعروفة باسم الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)، إلا أن الاعتقاد السائد هو أنها مرتبطة بمشكلات تصيب الجهاز المناعي، من الممكن أن تحصل هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر.عادةً ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم عامةً، ولكن الإصابة تتميز بنشوء مناطق صلعاء صغيرة ومدورة تعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية أو أكبر بقليل.على الرغم من أن الثعلبة البقعية هي ظاهرة نادرة الحدوث جدًا، إلا أنها قد تؤدي إلى تساقط كل شعر الرأس والجسم بالكامل وفي معظم الحالات يعود الشعر إلى النمو مجددًا، لكن العلاج لدى طبيب الأمراض الجلدية من شأنه أن يسرّع عملية النمو المتجدد للشعر.

 تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ (Telogen Effluvium) المرض، أو الضغط، أو التوتر النفسي وغيرها من العوامل الأخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى الطَّورُ الانْتِهائِيّ وهو طور الراحة في فعالية خلايا الجُرَيب الشعري كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة دون أن تنتج عن ذلك في الغالب بقع صلعاء تمامًا.يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر في أغلب الحالات تلقائيًا بعد بضعة أشهر، ومن بين العوامل التي تسبب تساقط الشعر المزمن:

درجة الحرارة المرتفعة.

الالتهاب الحاد والشديد والإنفلونزا الحادة.

عملية جراحية معقدة أو مرض مزمن.

أمراض الغدة الدرقية.

تغذية قليلة البروتينات.

نقص الحديد في الدم.

تناول بعض الأدوية.

تناول أقراص منع الحمل.

علاجات لمرض السرطان.

 سعفة الرأس تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري يسببه فطر جلديّ، وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس، تكبر هذه البقع، وتتسع، وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، واحمرار لون الجلد، وانتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس.يُعد هذا المرض معديًا جدًا وهو منتشر جدًا لدى الأطفال ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.

 هَوَس نتف الشعر (Trichotillomania) يتميز هذا المرض بقيام المريض بلفّ الشعر وثنيه وشدّه واقتلاعه سواء كان ذلك شعر الرأس، أو شعر الحاجبين، أو شعر الرموش.في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب لكن تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر، لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون في حالات أخرى ردة فعل عاطفية على التوتر أو الضغط النفسي، وأحيانًا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد.

 الثعلبة النّـّدْبِيّة (Cicatricial alopecia) الثعلبة النّـّدْبِيّة هي إحدى الظواهر النادرة جدًا حيث تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة والألم، وتكوّن التهاب حول جُرَيبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر بدلًا من نموّه.العامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفًا، إلا أن العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.

أنواع تساقط الشعرsurprise

أعرف أفضل دكتور جلدية في خلال دقايق 

أمراض ثعلبة التندب ثعلبة التندب هو واحد من أسوأ أنواع تساقط الشعر التي تسبب فقدانًا مستمرًّا ودائمًا للشعر ولا يسهل الشفاء منه وإعادة ظهور الشعر مرة أخرى.

أمراض ثعلبة التندب تنتج بسبب بعض الأمراض الجلدية التي تحدث في فروة الشعر وتسبب فيها عديدًا من الندوب مما يمنع من ظهور الشعر مرة أخرى لأن ذلك يقضي على الجذور ويحد من إنبات الشعر.

أشهر الأمراض الجلدية التي تسبب ثعلبة التندب مرض الذئبة، التهاب الهلل، والتهاب الجريبات.

 ثعلبة الشد أو ثعلبة الجر ثعلبة الشد من الأمراض التي تحدث بسبب عوامل غير وراثية، وبسبب المريض نفسه مثل قيامه بتصفيف الشعر بطريقة خاطئة مثل شدِّه للخلف بشكل دائم ومتكرر، مما يشكل ضغط على البُصيلات ويؤدي إلى تلفها.

أشهر تسريحات الشعر التي تسبب ثعلبة الشد هي ضفائر الشعر المربوطة بإحكام وقوة، وتسريحة ذيل الحصان خاصة مع الاستمرار في تطبيقها لفترة طويلة.

ثعلبة الشد تحدث بشكل تدريجي لذلك يفضل أن يتوقف المريض عن العادات السيئة التي يقوم بها في تصفيف الشعر وجعله غير مشدود عند ملاحظة وجود تساقط بشكل أسرع من المعتاد، وبعدها سوف يلاحظ اختفاء ثعلبة الشد.

ذلك النوع من الثعلبة يصيب النساء في أفريقيا وأمريكا بشكل كبير ومع عدم التوقف عن العادات الخاطئة يتحول إلى صلع دائم.

 الثعلبة البقعية الثعلبة البقعية أو الثعلبة الشاملة كما يطلق عليها من أنواع تساقط الشعر التي تحدث بشكل جزئي، حيث إنها تصيب بعض البقع في الرأس دون غيرها، وتجعلها خالية من الشعر تمامًا، ويرجع سببها إلى إصابة الشخص ببعض المشاكل والاضطرابات في المناعة الذاتية.

الثعلبة الشاملة تصنف على أنها من أمراض الدرجة الأولى في تساقط الشعر، وأحيانًا تكون بسبب تأثير الحالة النفسية والعصبية السيئة على الشخص.

ذلك النوع من الثعلبة البقعية له بعض المضاعفات التي تتطور وتزيد مع مرور الوقت حتى تصبح ثعلبة شاملة تصيب جميع أجزاء الرأس، وقد يمتد تأثيرها إلى تساقط الشعر الموجود في الجسم أيضًا.

مرض الثعلبة البقعية يسهل علاجه، ويمكن للمريض أن يبدأ شعره في الظهور مرة أخرى خلال سنة تقريبًا بشرط ألا يكون الشخص في سن المراهقة.

المريض الذي يستمر معه مرض الثعلبة البقعية لفترة أكثر من سنة تقل فرص شفائه منه.

أدوية الثعلبة البقعية قد لا تحل مشكلة الشعر بالكامل، لكنها تعمل على محاولة تنظيم القدرة المناعية للجسم، ومن أشهر الأدوية والمكملات التي توصف للمرضى في تلك الحالة فيتامين ب، فيتامين أ، عنصر السيلينيوم، فيتامين سي.

هناك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى ذلك النوع من تساقط الشعر وينصح بها الأطباء مثل البصل، الخضار الورقي بكل أنواعه، الثوم، الجزر، البروكلي، الطماطم.

 تساقط الشعر الكربي ظاهرة الشعر الكربي تعني وصول بُصيلات الشعر إلى المرحلة الأخيرة في نموه والتي تبدأ بها في الضعف والتساقط، وذلك يصيب جزءًا معينًا من الشعر دون غيره.

مرضى تساقط الشعر الكربي يحدث لديهم سقوط الشعر بصورة مؤقتة تستمر لعدة شهور، وبعدها نلاحظ أن الشعر أصبح خفيفًا وضعيفًا بطريقة ملحوظة، وقد تظهر أجزاء من فروة الرأس، لكن ذلك لا يصل إلى حد الصلع.

يسهل شفاء مرضى تساقط الشعر الكربي خلال فترة قصيرة من الوقت وسرعان ما يلاحظ عودة إنبات الشعر مرة أخرى.

ينصح مرضى ذلك النوع من تساقط الشعر بمراعاة بعض الأمور لتقليل فرص تساقط الشعر والحد من تساقطه مثل البعد عن أي مصدر للتوتر والقلق، مشاكل سوء التغذية وعدم تناول الطعام الصحي، فقدان كثير من الوزن في وقت قليل.

هناك بعض الأمور التي تشكل عوامل خطر للشخص وتزيد من فرص إصابته بتساقط الشعر الكربي مثل عمل بعض العمليات الجراحية، ومشاكل الحمل والإنجاب، تناول بعض أنواع الأدوية التي تسبب تساقط الشعر.

توجد بعض الحالات يكون لديها تساقط الشعر الكربي بشكل مزمن، ويستمر معها لفترة أطول من العادي ولمدة طويلة تصل إلى سنة تقريبًا، خاصةً إذا تم التعرض لتصفيف الشعر تحت درجة حرارة عالية، أو قلة تناول المواد البروتينية، ونقصان عنصر الحديد في الجسم.

النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل تكون أكثر عرضة لحدوث ذلك النوع من تساقط الشعر.

 الثعلبة ذكرية الشكل يرجع السبب في ذلك النوع من الثعلبة إلى بعض الأسباب الجينية، وهذه الحالة قد تصيب كلًّا من السيدات والرجال وغالبًا ما تحدث في الفترة ما بين سن المراهقة ومرحلة الشباب ويظهر على صاحب هذا المرض بعض الأعراض مثل ما يلي:

تزحزح ورجوع الشعر إلى الخلف نتيجة سقوط كثير من الشعر الأمامي.

ملاحظة ترقق الشعر مع مرور الوقت خاصةً في منطقة المقدمة.

الثعلبة الذكرية يطلق عليها الصلع الأنثوي أو الصلع الوراثي لدى النساء، وفيها يكون الشعر خفيفًا من الأمام، وغالبًا ما تصيب المرأة في سن اليأس.

 سعفة الرأس من الأمراض الناتجة عن التعرض لعدوى فطرية بسبب تلوث الجلد بفطريات، وفيها تظهر بعض القشور على الرأس حتى تغطي جميع بُصيلات وأجزاء الشعر، وتزداد مساحتها وتنتشر على نطاق أوسع مع مرور الوقت.

مرضى سعفة الرأس تظهر لديهم بعض الأعراض مثل وجود احمرار في لون فروة الرأس، ملاحظة تكسر وتقصف فروة الشعر، ظهور بعض الانتفاخات والتورمات في منطقة الرأس، وهناك بعض الحالات تلاحظ خروج بعض السوائل من البُصيلات.

سعفة الرأس من الأمراض المعدية التي يجب الحذر منها، وغالبًا ما يصيب الأطفال صغار السن، لكن عند الخضوع للعلاج وأخذ الأدوية المناسبة سرعان ما يزول.

 هوس نتف الشعر ذلك النوع من تساقط الشعر يظهر من اسمه أسبابه وهي عند قيام الشخص المريض بشد شعره والقيام بنتفه من جذوره، ولا يقتصر ذلك النوع على شعر الرأس فقط فقد يحدث في شعر الرموش وشعر الحواجب.

هوس نتف الشعر يعتبر مرضًا نفسيًّا أكثر منه عضويًّا، حيث إنه يعتبر عادة غير جيدة يقوم بها الشخص وعند التوقف عنها سرعان ما يشاهد اختفاءها.

يقوم الأطباء في تلك الحالة بتوضيح الأمر للمريض من خلال ذكر تلك الآثار السلبية السيئة التي تنتج عن القيام بذلك الأمر، بالإضافة إلى الأعراض الجانبية والمضاعفات وشكل الشعر الذي سوف يصل المريض إليه عند استمراره في القيام بذلك.

هوس نتف الشعر يحدث نتيجة تأثر الشخص بطريقة سلبية عاطفية تجاه بعض الأمور أو أنه يعيش في حالة من القلق والتوتر مما يجعل ذلك ينعكس في هيئة تقطيع البُصيلات ونتفها، لذلك نجد أغلب الأشخاص الذين يصابون به يتعرضون لبعض الضغوط النفسية والعصبية.

 الصلع العصبي ينقسم ذلك الصلع العصبي إلى نوعين والسبب الخاص بهم يعتبر واحدًا، وهو الإصابة ببعض الخدوش والجروح في فروة الرأس، وهو عبارة عما يلي:

أولًا: الصلع العصبي الابتدائي

يحدث الصلع العصبي الابتدائي نتيجة إصابة المريض ببعض الالتهابات في فروة الرأس، وذلك يقوم بدوره في التأثير بشكل سلبي على جذور الشعر.

الصلع العصبي لم يعرف له أسباب حتى الآن، ويتم العمل على التخلص من الالتهاب فقط.

ثانيًا: الثعلبة الندبية

ويعتبر ذلك النوع من تساقط الشعر نادر الحدوث ويؤدي إلى ظهور بقع خالية تمامًا من الشعر وصلعاء ويشعر المريض معها بالرغبة المستمرة في هرش فروة الرأس مما يسبب له الألم مع تكرار ذلك.

الثعلبة الندبية: واستمرارها لدى الشخص المريض يؤدي إلى حدوث بعض الالتهابات في جريبات الشعر، ويصاحب ذلك وجود بعض الندوب نتيجة فقدان الشعر في ذلك المكان.

أسباب الثعلبة الندبية لا يعرفها المتخصصون حتى وقتنا هذا، لكن الطبيب في تلك الحال يصف بعض أنواع الدواء التي تحد من وجود الالتهابات وتمنع من زيادة مساحته على نطاق أوسع في فروة الرأس.

تساقط الشعر المتنامي يطلق على هذه الحالة تساقط الشعر السريع، حيث يلاحظ المريض فقدان كمية كبيرة من شعره بشكل سريع وأكثر من العادي ومع مرور الوقت قد يفقد كل شعره.

مرض تساقط الشعر المتنامي يحدث نتيجة لعدة أسباب أشهرها تناول الأدوية والعلاجات الكيميائية مثل تلك الخاصة بالسرطان أو بعض الأدوية التي تمنع نمو الخلايا مثل ميثوتركسات التي تستخدم في علاج الأورام.

الأدوية التي توقف نمو الخلايا لا يمكنها التمييز بين الخلايا العادية والطبيعية في جسم الإنسان والخلايا الضارة، وذلك يكون السبب في منع نمو الشعر.

مرض تساقط الشعر المتنامي يختفي مع اختفاء الأسباب المؤدية لحدوثه ويتم ظهور الشعر مرة ثانية بعد مرور عدة شهور.

نصائح لمنع تساقط الشعر تحتاج إلى تغيير طريقة رعايتك لشعرك، مثل تصفيف الشعر أو حلاقته وتهذيبه بشكل مستمر، وتسريحات الشعر التي تُسبب زيادة تساقطه. الحفاظ على نمط حياة مناسب واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. العثور على طرق لتخفيف التوتر والقلق، وقد يساعدك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وممارسة اليوجا والتأمل. نظراً لأن الإجهاد البدني من اسباب تساقط الشعر من الامام فيجب عليك أخذ قسط كافي من الراحة يومياً. تجنب استخدام الحرارة لتصفيف الشعر، واستخدام العلاجات الكيميائية لشعرك مثل كريم الفرد. تجنب تصفيف الشعر باستخدام الفرشاة أو المشط بشكل مبالغ فيه، لتجنب شد وسحب الشعر باستمرار. تنظيف وغسل فروة الرأس بانتظام، لتجنب العدوى والإصابة بـ قشرة الشعر والالتهابات الأخرى التي قد تؤدي إلى ضعف الشعر وفقدانه.

مضاعفات تساقط الشعر في جميع أنواع العمليات الجراحية ثمة مخاطر معينة دائمًا قد تكون جزء من هذه العملية، لكن مضاعفات ما بعد العلاجات لاستعادة الشعر وترميمه هي أمر نادر الحصول جدًا، لدى إجراء عملية إعادة ترميم الشعر على الشخص الخاضع للعلاج أن يتوقع الآتي:

 محدودية النشاطات اليومية بعد العملية إمكانية عودته إلى مزاولة نشاطاته الروتينية اليومية مع الامتناع عن القيام بمجهود جسدي كبير أو نشاطات رياضية إلى أن يسمح له الطبيب بذلك.

 مضاعفات أخرى ظهور أعراض جانبية خفيفة يمكن أن تشمل الآتي:

انتفاخات وظهور كدمات حول العينين لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، وبالإمكان الحد من هذه الأعراض الجانبية بواسطة استخدام كمادات الثلج والنوم بوضعية نصف الجلوس.

يفقد المريض الإحساس في المنطقة التي تم أخذ الشعر المزروع منها أو في المنطقة التي تم زرعه فيها، لكن هذا الفقدان للإحساس عادةً ما يزول خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

علاج تساقط الشعرsurprise

الكريمات الموضعية: يمكن استخدام كريم مينوكسيديل الموضعي الذي يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

 الأدوية: يمكن استخدام دواء فيناسترايد عن طريق الفم للمساعدة على علاج التغيرات الهرمونية المؤدية إلى تساقط الشعر.

 جراحة زراعة الشعر: يمكن اللجوء إلى تقنيات زراعة الشعر وخاصة تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE لاستعادة الشعر في المناطق الصلعاء أو خفيفة الشعر

. العلاج بالليزر: يمكن استخدام العلاج بالليزر باستخدام أجهزة منزلية، والتي قد تساعد على زيادة نمو الشعر لدى بعض الأشخاص وإبطاء الإصابة بالصلع لدى الرجال.

 عملية جراحية لترميم الشعر يجري الأطباء والجراحون المختصون بالأمراض الجلدية عدة أنواع من العمليات الجراحية التي تهدف إلى استعادة الشعر وترميمه، وإعادة ترميم الأماكن التي تساقط منها، إضافةً إلى منح الشعر منظرًا طبيعيًا قدر الإمكان.

أما أكثر الأشخاص المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية وأكثرهم حاجة إليها فهم الذين يبدو الصلع لديهم بارزًا للعيان، والذين لديهم شعر خفيف جدًا، والذين يتساقط شعرهم من جراء إصابة فروة الرأس أو من جراء إصابتهم بحروق.

. زرع الشعر (Hair Transplantation) يعتمد زرع الشعر على مبدأ التبرع السائد أي أخذ الشعر من مكان سليم وزرعه خلال العملية الجراحية لكي ينمو مجددًا في المكان المصاب بالصلع، تتطلب عملية زرع الشعر الأمور الآتية:

نزع أتلام (Streaks) من جلد فروة الرأس إذ يتم أخذ عينة من المنطقة الخلفية والجوانب في فروة الرأس حيث هذه الأماكن تسمى مناطق التبرع، نظرًا لأنها تحتوي على شعر يستمر بالنمو مدى الحياة.

 

إصلاح وترميم منطقة التبرع

هي عملية تكون نتيجتها عادةً ظهور ندبة صغيرة يغطيها الشعر المحيط بها.

قص أتلام من جلد فروة الرأس تحتوي الأتلام على الشعر، يتم قصها من منطقة التبرع وتقسيمها إلى مجموعات غِرسات (Implants) من أجل زرعها في بقع الصلع المعدّة لذلك.

تختلف المساحة التي يمكن تغطيتها بواسطة زرع الشعر باختلاف حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المتبعة، بعد نحو شهر من العملية يتساقط الجزء الأكبر من الشعر المزروع، وبعد شهرين من ذلك يبدأ شعر جديد بالنمو ثم يواصل النمو وفق الوتيرة الطبيعية، وبعد ستة أشهر يكتسب الشعر المزروع شكلًا ومظهرًا مماثلين لشكل الشعر الطبيعي ومظهره. 

 تقليص جلد فروة الرأس يُعد تقليص جلدة الرأس حلًا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع، هذا العلاج هي عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، بل ويتم في بعض الحالات إخفاؤها تمامًا من خلال إزالة بعض السنتيمتر من الجلد الخالي من الشعر، وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة.

بالإمكان إجراء عملية تقليص فروة الرأس لوحدها أو دمجها مع عملية أخرى لزرع الشعر.

 توسيع جلدة فروة الرأس يتم زرع جهازين تحت جلدة فروة الرأس لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع، تكون وظيفة هذين الجهازين شد الجلد الذي يحمل الشعر وذلك بغاية تحسين نتائج العملية الجراحية لتقليص جلد فروة الرأس.

يعمل جهاز الشدّ بتقنية تشبه عمل الشريط المرن بينما يعمل جهاز التوسيع مثل البالون، وهما يتيحان تقليص مساحة الجلد الخالي من الشعر أي الأصلع على فروة الرأس.

 علاج مركب من الممكن أن يكون العلاج مركبًا من عدة إجراءات طبية في مواعيد مختلفة ومتفرقة، ممًا يعني أن إتمام العلاج قد يتطلب فترة زمنية طويلة يمكن أن تستمر من بضعة أشهر حتى بضع سنوات.

علاج تساقط الشعر من الامام بالطرق الطبيعيةsurprise

 

قناع البيض، الذي يتم تحضيره بإضافة ملعقة زيت زيتون وعسل إلى بيضة واحدة، وتدليكها على فروة الرأس وتركه لمدة 20 دقيقة.

الألوفيرا، وهي أكثر العلاجات الفعالة لتساقط الشعر، ويمكن وضعه على الشعر وتركه لمدة 45 دقيقة، وتكرار ذلك 4 مرات أسبوعياً.

قناع الزبادي والعسل، يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع العسل والليمون، ووضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم شطفه.

الروزماري للشعر عشب الروزماري بشكله الطبيعي غير المطحون له فوائد عديدة للشعر، فهو يحميه من التساقط والتقصف، بل يعالج تساقط الشعر من الأمام أيضًا. أحضري كمية من عشب الروزماري الفريش من العطار، واغليه جيدًا ثم صفيه واحتفظي بالماء في بخاخ، واستعمليه بشكل يومي. رشّي شعرك من الأمام يوميًّا قبل النوم بساعة، وستلاحظين النتيجة في نمو الشعر سريعًا في الأماكن الفارغة من الأمام.

زيت الخروع مع الجرجير للشعر الجرجير من الخضروات التي ثبتت فاعليتها في علاج الشعر المقصف والمجهد والمتساقط، كما أنه يدخل في تركيبة كثير من مستحضرات العناية بالشعر. استخدمي عصير الجرجير المضاف إليه بعض قطرات زيت الخروع في رش أماكن الفراغات بشعرك ودلكيها جيدًا، واتركيه برأسك لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

زيت الزيتون والثوم للشعر من أشهر الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر المتساقط، ولكنها مع الأسف تترك رائحة غير محببة على الشعر. في كل الأحوال، يمكنكِ استخدامها ثم غسل شعرك بالشامبو المفضل لكِ، للتخلص من رائحة الثوم. اعصري بعض حبات الثوم، ثم ضعي عليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت الخروع، واتركي هذه الخلطة لمدة ثلاثة أيام قبل الاستخدام. عند الاستخدام؛ دلّكي أماكن الفراغات في شعرك جيدًا بهذا الخليط، واتركيه أطول فترة ممكنة، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو للتخلص من الرائحة. كرري هذه الوصفة كل ثلاثة أيام، وستلاحظين نمو شعرك وثقله ولمعانه، فهذه الوصفة من الوصفات المضمونة عن تجربة.

 فاكهة عنب الثعلب الهندي (أملا) للحد من تساقط الشعر، يتم نقع كمية من فاكهة أملا المجففة في زيت جوز الهند للحصول على زيت أسود، ومن ثم تدليك فروة الرأس به مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

 الزنجبيل لاحتوائه على الفوسفور والمعادن التي يمكن أن تحسن تدفق الدم في فروة الرأس والتي تشجع بدورها إعادة نمو الشعر، يعتبر فرك قطعة من الزنجبيل على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم غسله، علاجاً فعالا لتساقط الشعر.

 البصل يعد عصير البصل من أفضل المكونات التي تحارب تساقط الشعر، إذ إن نسبة الكبريت الموجودة به تساعد على تغذية بصيلات الشعر، لذا فإن فرك فروة الرأس بقطعة بصل، وغسلها بعد 15 دقيقة جيداً بالشامبو سيكون لها عظيم الأثر على الشعر ودون رائحة غير مرغوب فيها.

 زيت شجرة الشاي يعد إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك للتخلص من التهابات فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، أفضل علاج منزلي للحد من تساقط الشعر خلال أسبوع واحد فقط.

 عشبة النيم يتميز نبات النيم بخصائصه المطهرة، والمضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، لذا فإن غليه في زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به بانتظام، يعد علاجاً فعالاً للحد من تساقط الشعر.

 زيت الزيتون لكونه غني بفيتامين E، يساعد زيت الزيتون في تغذية فروة الرأس ويضمن القوة لجذور الشعر، مما لا يدع مجالا لتساقطه.

زيت جوز الهند يعد زيت جوز الهند حلاً مدهشاً لجميع مشاكل الشعر، لذا فإن التدليك المنتظم لفروة الرأس به بعد الشامبو يضمن الحد من تساقط الشعر بشكل كبير.

 زيت الخردل يتجنب الكثيرون استخدامه لطبيعته اللاذعة، لكن زيت الخردل لطالما كان له عظيم الأثر في قوة شعر أجدادنا، حيث كانوا يستخدمونه في تدليك فروة الرأس.

 زيت الخروع لأنه غني بأحماض أوميغا الدهنية، فإن الزيت الخروع لا يمنع فقط تساقط الشعر، لكنه يجعله أيضا قوياً ولامعاً.

زيت النعناع أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى زيت الشعر الخاص واستخدميه في تدليك فروة الرأس، فالنعناع يساعد على التخلص من التهابات فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

لأنه غني بالبروتينات الهامة للشعر، فإن استخدام بياض البيض لفرك فروة الرأس، يساعد في علاج بصيلات الشعر التالفة، مما يمنع تساقطه.

الحناء تعتبر الحناء مصدراً رئيسياً لتعزيز نمو الشعر وتتميز بالعديد من الفوائد، فهي تساعد أيضاً في تطهير فروة الرأس من الالتهابات والتي تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر بكثرة.

 

https://www.dalilimedical.com/