مشروبات مفيدة جدا للحامل يجب تناولها طول شهورالحمل 26-11-2023

في فترة الحمل تتغير حياة المرأة في كل شيء سواء في الشكل أو الحالة النفسية والجسمانية وبالطبع العادات الغذائية التي تشكل عاملا مهما جداً في صحة الأم وجنينها وفي إيصاله إلى الدنيا سليماً معافى.وفيما يخص العادات الغذائية للمرأة الحامل هناك العديد من المشروبات التي ينصح بها الأطباء النساء الحوامل من أجل عملية ولادة أسهل ومنح الأجنة صحة أفضل.خلال فترة الحمل تبحث الكثير من النساء علي نوعية الطعام والمشروبات التي يجب تناولها للحفاظ علي صحة الأم والجنين، ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع دليلى ميديكال سنتعرف علي أفضل المشروبات التي ينصح بتناولها  للنساء خلال فترة الحمل، ومنها:

مشروبات مفيدة للسيدات أثناء الحملsurprise

 الماء هو أهم وأفضل السوائل التي يجب عليكِ تناولها في كل الأوقات وبكثرة خلال الحمل، فلا يجب أن يقل معدل ما تتناولينه من الماء عن 8 أكواب يوميًّا. ولا تشربي الماء في أثناء الطعام حتى لا يسبب لك عسر هضم أو يزيد من رغبتك في القيء والغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل، اشربيه قبل الطعام أو بعده بنصف ساعة على الأقل. فجسمك يحتاج إلى كثير من السوائل للحفاظ على رطوبته، كما أن الماء المكون الرئيسي لحليب الرضاعة الطبيعية، وهو مهم كذلك لصحة الجنين. يمكنك أيضًا شرب الماء المنكّه، ولإعداده في المنزل قطعي بعض الفواكه وضعيها في لتر من الماء، واتركيها في الثلاجة واشربيه. يمكنك كذلك وضع الفواكه في الفريزر ثم وضعها في الماء كما لو كانت قطعًا من الثلج الملون، وبعد ذوبانها وشرب الماء يمكنك تناولها. ضعي ما تحبينه من فواكه كالبرتقال أو الكيوي أو اليوسفي أو التفاح أو الخوخ وغيرها من الفواكه الموسمية الطازجة، ويمكنك أيضًا وضع بعض الزبيب أو الفواكه المجففة إذا رغبت.

منتجات الألبان من أفضل المشروبات للحامل الحليب واللبن الرائب والزبادي، وأي مشروبات تعتمد في تكوينها على الحليب، مثل: الميلك شيك بالشوكولاتة، أو الفواكه، والحليب الرائب أو الزبادي بالفواكه، أو السموثي بشرط الحرص على أن يكون قليل الدسم. حاولي أيضًا ألا تتناولي المشروبات مرتفعة التحلية، واصنعي كل المشروبات السابقة في المنزل لتجنب الضرر الناتج عن الألوان الصناعية والسكر، وهكذا تعد مثل تلك المشروبات وجبة غنية بالعناصر المفيدة بين الوجبات، ومصدرًا مهمًّا للكالسيوم والمعادن والفيتامينات.

 العصائر الطازجة من أفضل المشروبات وخصوصًا في الشهور الأولى من الحمل ويفضل إعدادها في المنزل لضمن نظافة الفاكهة، للحفاظ على صحتك والتحكم في معدل السكر. إن كنت تحبين عصائر الخضروات أيضًا فهذا شيء جيد، اصنعي عصائر مختلفة كل يوم من فواكه وخضروات الموسم، ويمكنك أيضًا صنع كوكتيلات رائعة، مثل: الأناناس مع البرتقال، والتفاح مع الأناناس، والكيوي مع الليمون.

المشروبات الساخنة في الشتاء والطقس البارد تحتاجين إلى مشروبات ساخنة تمنحك الدفء، ومن المشروبات المفيدة جدًّا والباعثة على الدفء الزنجبيل بالحليب، والكاكاو بالحليب، والسحلب، والمشروبات العشبية، مثل: اليانسون، والكراوية، ومن الأفضل تحليتها بالعسل الأبيض النقي والتقليل من السكر.

ماء الفواكه الماء المتدفق من داخل الفاكهة يُعد من أفضل المشروبات للحامل، مثل: الماء الموجود بالشمام، وجوز الهند، إذ إن هذا الماء الطبيعي مفيد جدًا لأنه غني بالعديد من الفيتامينات.

عصير جوز الهند هذا النوع من العصير يساهم بشكل كبير في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق في الجسم خلال فترة الحمل، كما أنه يمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، ولذا يمكنك تناول كوبا منه يوميا.

ماء بالليمون يحتوي هذا المشروب علي نسبة عالية من فيتامين سي، وبعض المعادن الأخرى التي تساهم بشكل كبير في تعزيز نمو الطفل، وتقوية جهازه المناعي، وأيضا يعمل علي ترطيب جسم المرأة الحامل، وتقليل فرص الإصابة بالالتهابات.

مشروب الكمون يمكن  اعتباره من المشروبات الصحية أثناء الحمل، فأظهرت دراسة أن الكمون من الأعشاب التي يتم تناولها بشكل شائع أثناء الحمل لأنه يساعد في علاج آلام البطن ، ويعزز المزاج ، ويمنع غثيان الصباح ، ويعالج عسر الهضم. كما أنه يساعد في إنتاج الحليب .

 أوراق التوت الأحمر تعد من المشروبات المهمة جداً للمرأة الحامل لأنها تساعد على تهدئة عضلات جدار الرحم، مما يجعل الانقباضات أثناء عملية الولادة الطبيعية أكثر قوة وفاعلية وتسهم في خروج الجنين بشكل أسرع، بحسب أميليا هيروتا المتخصصة في العلاج بالأعشاب.

 التوت والسبانخ شرب عصير التوت المخلوط بأي فاكهة حسب الرغبة أو بمنتجاب الألبان أو عصير السبانخ الطازجة المخلوط بالزبادي سوف يساعدان النساء الحوامل بشكل كبير في الحصول على وجبة كاملة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

عصائر الخضار بجميع أنواعها خصوصاً الخضراء منها تعد خياراً ممتازاً بالنسبة للمرأة الحامل للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والعناصر المغذية المتواجدة في الخضراوات دون غيرها من الأطعمة. إذا كنتِ تشعرين بأنك لا تأخذين ما تحتاجين إليه من المجموعة الغذائية الهامة، يمكن شرب كوب من عصير الخضار الطازج للتعويض عن ذلك. وهو يمنح جسمك جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يوفر لك حاجتك من الألياف لتحسين حركة الأمعاء.

يمكنك خلط بعض الخضار أو المكسرات لجعلها أكثر فائدة، وليصبح طعم العصير مقبولاً، يمكنك إضافة الفواكه، مثل الموز والفراولة والمانجو على العصائر لتفادي الجوع سريعاً وتغيير الطعم.

اليانسون هي عشبة لها نكهة حلوة تشبه عرق السوس، ولها استخدام في الطهي والخبز. اليانسون متوفر أيضًا في المكملات الغذائية. هناك اعتقاد أن اليانسون يمكن أن يساعد في حالات صحية مختلفة، بما في ذلك الحمل. يمكن أن يساعد الحامل في تخفيف الغثيان والقيء والغازات وتخفيف آلام المخاض وكذلك تحسين الهضم وتهدئة المعدة. يمكن أن يساعد اليانسون أيضًا في زيادة إنتاج الحليب للأمهات المرضعات.

أعرف أفضل دكتور نساء وتوليد في خلال دقايق 

 الحلبة عشب له العديد من الفوائد، بما في ذلك للنساء الحوامل يساعد شاي الحلبة في تهدئة اضطراب المعدة ويمكن أيضًا استخدامه كملين خفيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد مشروب الحلبة في زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات. تستخدم بعض النساء أيضًا مشروب الحلبة كطريقة طبيعية للحث على المخاض بذور الحلبة وأوراقها غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات A و C، كما تعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وهي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك المساعدة على الهضم وتقليل الالتهابات والمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.

النعناع  يساعد في تخفيف الغثيان المرتبط بالحمل، كما يساعد في مشكلة القيء.

كما يساعد النعناع على الهضم ويمكن أن يساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ.

يمكن أن يساعد كذلك على تهدئة اضطراب المعدة.

يمكن أن يساعد النعناع أيضًا على استرخاء العضلات، مما قد يؤدي إلى تقليل الألم.

السحلب  مشهور في مصر وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، وغالبًا ما يتم تقديمه مع الحليب والمكسرات، وفي بعض الأحيان يتم إضافة النكهات مثل الفانيليا أو القرفة. السحلب مشروب غني بالكالسيوم والمعادن الأخرى، وقد ثبت أن له فوائد صحية عديدة للحامل. تشمل بعض هذه الفوائد: الحد من مخاطر بعض العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين، والمساعدة في الهضم، والمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام.ُعتقد أيضًا أن السحلب يساعد النساء الحوامل على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر والقلق، بالإضافة إلى تخفيف أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء، وتقوية جهاز المناعة. يدعي البعض أيضًا أنه يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية وزيادة إنتاج حليب الثدي.

الكاكاو باللبن مشروب لذيذ ومغذي للحوامل، حيث الكاكاو مصدر جيد لمضادات الأكسدة الهامة لصحة الجنين والأم، وقد ثبت أنه يساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب، ويساعد على خفض ضغط الدم. كما يعد الحليب مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، وهما مهمان لنمو الطفل. لذا فضم المشروبان في شراب واحد يوفر للحامل فوائد مضاعفة

الكراوية  تناولها خلال فترة الحمل، فهي أحد المشروبات المفيدة للسيدة الحامل، حيث يفيد هذا المشروب النساء الحوامل من خلال المساعدة في تخفيف الغثيان والقيء، ومن المعروف أيضًا أن الكراوية تساعد في عسر الهضم والانتفاخ والغازات، وكل هذه الأمور شائعة أثناء الحمل. يمكن تناول الكراوية على شكل كبسولات أو صبغات أو شاي.تشمل فوائد الكراوية للمرأة الحامل الأخرى المساعدة في الهضم. زيت الكراوية فعال أيضًا في تحفيز الانقباضات، مما قد يكون مفيدًا في المراحل الأخيرة من المخاض. يمكن أن يساعد زيت الكراوية أيضًا في تهدئة العضلات والأعصاب، مما يجعله خيارًا رائعًا للتدليك.

البابونج هو عشب يشبه الأقحوان، وهو من المشروبات العشبية التقليدية، وقد استخدم لعدة قرون كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض. يتم تحضير شاي البابونج باستخدام رؤوس أزهار نبات الكاميليا الصينية فقط. يستخدم شاي البابونج تقليديا للمساعدة في علاج القلق والأرق ومشاكل الجهاز الهضمي. يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتقوية جهاز المناعة. يعتبر البابونج بشكل عام آمنًا للنساء الحوامل للاستهلاك باعتدال، ولكن من الأفضل دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تناول أي شاي عشبي أثناء الحمل.

الزنجبيل للنساء الحوامل كوسيلة للمساعدة في الغثيان والقيء، وهي مشاكل شائعة أثناء الحمل. تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون فعالًا أيضًا في تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة المرتبطة بالحمل. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، وهي حالة تتميز بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. على الرغم من عدم وجود دراسات محددة حول سلامة الزنجبيل أثناء الحمل، إلا أنه يعتبر آمنًا بشكل عام عند تناوله بكميات معتدلة.بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد شاي الزنجبيل في تقليل الالتهاب والألم وتقوية جهاز المناعة، إلى أن شاي الزنجبيل (ginger) قد يساعد أيضًا في تحسين مستويات السكر في الدم وتعزيز الهضم الصحي، وهو من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى.

مشروب عشبة القراص تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للحامل "الحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم"، يمكنك تناولها يوميا أثناء فترة الحمل ضمن المشروبات الساخنة المفيدة لك.

مشروب عشبة الهندباء تعمل على إدار البول أثناء فترة الحمل، كي تتغلبي على مشكلة احتباس البول خلال تلك الشهور، لذا يمكنك تناولها يوميا أثناء فترة الحمل.

مشروب زيت بذرة الكتان من أفضل الأنواع المسهلة لعملية الولادة، يمكنك تناوله بكميات كبيرة بعد تحديد موعد الولادة.

مشروب أوراق المرمية يتم تناول هذا المشروب  قبل الولادة، يعمل على تقوية عضلة الرحم، يخفف من آلام الولادة.

 الزبادي هو شراب التبريد الطبيعي، الذي يبقي جسمك رطباً.كما يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

حليب اللوز وحليب الصويا بدائل للحليب أنهم من المنتجات الغنية بالحديد والكالسيوم، لذلك هم من أفضل البدائل لـ الحليب البقري للحامل، وتناول اللبن الرايب ومخفوق الحليب يغنيان عن شرب اللبن؛ حيث أنهم يحتويان على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، لذلك يمكن تناولهم بين الوجبات باعتبارهم وجبة خفيفة في وسط اليوم.

 لبن الصويا يمكن الحصول عليه جاهز وإن كنتِ ممن يفضلون عمله في المنزل فإن عليكِ غسله ثم نقعه في الماء لعدة ساعات، بعد ذلك اضربيه في الخلاط وارفعيه على النار حتى يغلي، الآن قومي بتصفيته واستخدمي السائل الناتج من التصفية.

عصير البطاطس من أهم العصائر التي يمكن أن تتناولها الحامل حصوصًا بين وقتي الفطور والسحور في شهر رمضان المبارك؛ إذ يعمل على تقديم باقة مزدهرة من الفوائد لاسيما البشرة والجلد من حيث تنقيتها من أي شوائب قد تؤثر عليها في فترة حملها، كما أن عصائر الخضراوات تلك تعزز من خلايا الجسم بأكملها، كما تقوي الجهاز المناعي للجسم في تلك اللحظات العصيبة التي تحاول فيها الحامل بكل الطرق المحافظة على نفسها وجنينها، ولن تتمكن من ذلك إلا من خلال دعم جهازها المناعي.بكوب واحد من هذا العصير سوف تتخلصي من أي آثار حمضية في معدتك، وهو سلاح قوى جدًا في مجابهة زيادة الوزن؛ هيا بنا الآن نراجع سوياً ما نحتاجه لتحضير كوب لذيذ غني بكل الفيتامينات التي تتخيلها.

المقادير

حبتان من البطاطس.

حبتان من الجزر.

فص واحد من الثوم.

ملعقتان من الخل.

الطريقة

في البداية ضعي فص الثوم في ملعقتي الخل لمدة دقيقتين، ثم قومي بتقشير البطاطس والجزر وضعيهم في العصارة الخاص بالخضروات، ويمكنكِ استبدال العصارة بالخلاط لكن بعد سلق الخضروات، بعدها نضيف كوب من ماء السلق إلى المزيج ويتم تناوله فور تحضيره مباشرةً للاستفادة الكاملة من عناصره وعدم السماح له بفقد تلك القيمة الموجودة بهذا المزيج.

عصير القرنبيط إذا كنتِ تعاني من آلام المعدة المصاحبة لشهور الحمل وبالأخص الأولى منها، أو لديكِ أي تقرحات أو مشاكل بها، فإن مشروب القرنبيط للحامل سيمنحها القوة لمواجهة تلك الالتهابات؛ فقط بمكونات بسيطة جدًا وأقل مجهود ستتمكني من الحصول على مشروب صحي بمكونات مفيدة.

المقادير

½ رأس قرنبيط.

تفاحة.

ماء.

الطريقة

نضع في العصارة مجموع المقادير السابقة، ويمكنكِ استبدال التفاح بحبتان من الجزر، ولكِ أن تتخيلي أن كوب واحد منه يوفر لكِ المقدار التي تحتاجيه من كل الفيتامينات والمعادن في يومك.

عصير الخيار من أقوى المرطبات الطبيعية التي استغلها العلم بكثرة في أغلب المستحضرات التجميلية والعلاجية؛ فهو يلطف الجلد ويحارب مشاكله وخاصةً الجفاف، كما يساعد بشكل فعال على التخلص من أي مشكلة داخل الجسم؛ سواء كانت متعلقة بالمعدة أو القولون أو حالات الإمساك، ودوره هنا للحامل أن يقوم بكل ما سبق بالإضافة إلى دعم مناعتها من خلال توافر مضادات الأكسدة بنسب معتدلة.بفضل فيتاميناته ومعادنه يحسن التطور الجسمي والعقلي للجنين في كل أطواره ومراحل تكوينه، ويمكنكِ استخدامه كملطف ضد أي ميكروبات أو التهابات، كما أنه يوازن ضغط جسم المرأة الحامل ويمدها بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لها.

الطريقة

عليكِ بتقشير حبة إلى حبتين من الخيار ثم تقطيعه ووضعه بالخلاط مع الماء وماء الورد، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل الأبيض.

عصير الجرجير يحتوي عصير الجرجير على مجموعة شاملة ومتكاملة من العناصر الهامة التي تحمي الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يحتوي على الفسفور والألياف واليود والحديد، وبالرغم من كل ذلك فإن سعراته بسيطة جدًا لا تدع للسمنة مكان أثناء فترة الحمل، ولا ننسى أهميته الكبيرة في تحسين حالة الشعر وإبراز جماله مما يدعم الحالة النفسية والمزاجية المتقلبة نوعًا ما في تلك الفترة.كما يدعم صحة الجنين، ويبلغ مقدار فيتامين C الموجود بداخله أضعاف الموجود بالبرتقال؛ كذلك كمية الكالسيوم به تزيد عن المتوفرة في كوب حليب، ومن خلال ذلك فإنه يقوي بنية الحامل ويقيها من الأنيميا ومضاعفاتها، علاوة على ذلك فإن كوب من عصير الجرجير يخلصكِ من أي سموم موجودة بالجسم من خلال طردها.

الطريقة

أحضري فقط أوراق الجرجير واغسليها جيدًا وضيفيها إلى الخلاط مع قليل من الماء، ويمكنكِ الاستعانة بثمرة كيوي عليها، ثم قومي بتحلية العصير بالعسل الأبيض واستمتعي بالطعم اللذيذ.

عصير الشمندر من أفضل المشروبات للحامل؛ والتي ينصح به معظم الخبراء لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للحامل وخاصة في أشهرها الأولى، ومن أشهر العناصر الغذائية التي يشتهر بها الشمندر عنصر الحديد، فعصير الشمندر للحامل له فاعلية عظمى في الحد من ظهور أي تشوهات خلقية في الجنين؛ وهذا ما يجعله من أفضل مشروبات الحامل في تلك الفترة، ويساعد على تنقية الدم بشكل كبير.

طريقة تحضير عصير الشمندر

يغسل ويقشر ويضرب في الخلاط أو يتم سلقه قبل الضرب إذا لزم الأمر، ويتم إضافة تفاحة صغبرة بعد تقشيرها وتنظيفها جيدًا.

عصير الجزر من أهم العصائر التي تحتاج لها الحامل في حملها، حيث يمدها بالعديد من الفوائد؛ مثل:

يجدد خلايا الجسم باستمرار فبالتالي يمنع ظهور التشققات التي ظهر على الحامل في فترة الحمل، وذلك بفضل إحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على الألياف المعروفة جداً في قدرتها على حل جميع المشاكل التي تؤثر على الجهاز الهضمي، كذلك يحتوي على نسبة متعادلة من الحديد والبروتين والكالسيوم، لذلك يعالج جميع مشاكل العظام والأسنان.

طريقة تحضير عصير الجزر

نظرًا لصلابة الجزر نوعًا ما فإن من الأفضل أن يتم سلقه أولاً حتى يصبح ضربه في الخلاط أسهل، ويمكن إضافة بعض الزنجبيل إليه

عصير المانجا من العصائر التي تعطي نتائج هائلة للحامل عند تناولها؛ فمشروب المانجو يحتوي على كلاً من فيتامين(ج، أ)، الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي يمنع ظهور الأعراض على الحامل، ومن الأعراض التي يمنع ظهورها:

التخلص من الإسهال.

ضعف المناعة.

التهابات الجهاز التنفسي.

فكوب واحد من عصير المانجو قادر على أن يعطيكِ كل احتياجك اليومي من فيتامين أ، لذلك احرصي على تناول كوب منه بشكل مستمريجدد خلايا الجسم باستمرار فبالتالي يمنع ظهور التشققات التي ظهر على الحامل في فترة الحمل، وذلك بفضل إحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

 يحتوي على الألياف المعروفة جداً في قدرتها على حل جميع المشاكل التي تؤثر على الجهاز الهضمي.

يحتوي على نسبة متعادلة من الحديد والبروتين والكالسيوم، لذلك يعالج جميع مشاكل العظام والأسنان.

عصير التفاح من المشروبات المفيدة للحامل ويظهر ذلك من خلال أهميته في إكساب الجنين مناعة قوية على عكس أقرانه، فالأمهات اللواتي يتناولن عصير التفاح بكثرة في الحمل أطفالهن يكونن أقل عرضه للإصابة بمرض الصفرة والربو.

عصير الموز غني بالعديد من العناصر الهامة للحامل والجنين في نفس الوقت؛ إذ يضمن تطور سليم للجنين في أطوار نموه المختلفة، كما يساعد على تهدئة آلام المعدة وتجنب حدوث السكتة الدماغية، وهو منظم لضربات القلب.

الطريقة

يفضل أن تقومي بإضافة الحليب إلى المزيج لتحصلي على فوائد أكثر بكثير؛ ويتم خلط المكونات معُا مع بضع قطرات الليمون حتى لا يصبح لون الموز أسود سريعًا.

عصير الرمان فاكهة الجنة بالتأكيد ستكون مليئة بكل ما هو مفيد لكِ ولطفلك، إذ يحتوي الرمان على فيتامين أ للحامل بجانب فيتامينى، ب، ج، ك ونسبة مرتفعة من عنصر الحديد المواجه الأول للأنيميا، كما يحافظ على عظام كلاً من الأم وجنينها، كما يحد من عملية أكسدة الدهون بشكل عام، ويخفض معدلات تصلب الشرايين.

الطريقة

يلزم لتحضير لتر من عصير الرمان المركز استخدام 2 كيلو من الرمان، وبعد تقشيره نقوم باستخدام الهراسة اليدوية لمدة 5 دقائق، ثم يضاف حوالي 4 ملاعق سكر كبيرة وتقليبه جيدًا وإدخاله للثلاجة لمدة يوم كامل، نقوم بإخراجه وتصفيته بمصفاة ضيقة والاستمتاع بتناوله.

عصير القصب من أفضل المشروبات للحامل من أول يوم حتى الولادة بسبب غناه بالحديد الذي يحمي من الإصابة بالأنيميا ونقص الهيموجلوبين، كما يحمي العظام وينعش الجسم ويرطبه ويعالج مشكلة الإمساك، كما تمتد فوائده للبشرة فيحافظ عليها ويحميها من ظهور التجاعيد، ونظرًا لصعوبة تحضيره في المنزل يرجى التأكد من نظافة المكان الذي يقوم يتحضيره.

عصير البطيخ كوب منه سينعش قلبك ويُزيل الأرق عنك بفضل فيتاميناته الكثيرة والمتنوعة ما بين فيتامين A ,C وأيضًا B6، كما يحتوي على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم، وبالطبع كل حامل على دراية كاملة بأهمية تلك العناصر لها؛ إذ تحميها من حدوث حالات تسمم الحمل الشائع عند البعض، وكذلك تحمي الأطراف من حدوث أي تورم، بالإضافة لتقليل أعراض الحمل المزعجة في الشهور الأولى مقوي للمناعة مما يحمي جسم الحامل من خطورة الإصابة بالعدوى، كما يقي من الإصابة بالخلايا السرطانية، وبالطبع يعالج المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية، لذلك هو أفضل المشروبات للحامل.

الطريقة

ينصح بتناول كوب واحد فقط باليوم، ويمكن تحضيره من خلال تقشيره وتقطيعه، ويتم نزع البذور منه ويوضع في الخلاط ويُضرب جيدًا، إذا لزم الأمر بعض الماء يمكن إضافته ولكن يفضل أن تكون الكمية الموضوعة قليلة.

عصير الخوخ من أفضل المشروبات للحامل بوجه عام؛ إذ يحتوي على كمية وفيرة من الحديد يجنبها الأنيميا، كما يحد من حالات الإمساك بسبب وجود الألياف به، ويقوي المناعة ويساعد في التغلب على غثيان الحمل، أما بالنسبة لفوائده للجنين فهو يقيه من إصابته بالتشوهات بسبب توافر حمض الفوليك كعنصر أساسي فيه.

الطريقة

يتم تقشير حبات الخوخ وإزالة النواة منه وإضافة القليل من الماء مع السكر أو العسل الأبيض ووضعهم في الخلاط وتشغيله حتى يصبح ناعم القوام، وهنا يتم إضافة بعض قطرات الليمون لضمان عدم تأكسده.

الشوكولاتة الساخنة من أفضل المشروبات للحامل؛ بعد تناولها سوف تشعرين بالهدوء والاسترخاء تمامًا بسبب السيروتونين الموجود بالشوكولاتة، كما أنها من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة أنها تعمل على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

شاي الزعتر يخلصها من هذا الأرق، لكن انتبهي جيدًا لأن الأوقات المسموح به هو الثلث الأول فقط من الحمل والشهر التاسع؛ إذ يحفز الطلق مما يسهل عملية الولادة ويسرعها، لذلك كوب واحد فقط يكفي ليقوم بكل ذلك، ومن الأفضل ألا تُزيدي  في الكمية كما يتوفر به فيتامين ج المحفز للمناعة للحامل والجنين، كذلك يعالج الكحة الناتجة من التهابات القصبة الهوائية، علاوة على ذلك يقوم بالقضاء على الغازات التي تؤرق الجهاز الهضمي من خلال التخلص من أي سموم بالجسم، وبفضل مضادات الأكسدة فإن شاي الزعتر من أفضل المشروبات للحامل التي تدعم ذاكرتها، كما يعد حارق قوي لدهون الجسم ووصفة مميزة لصحة الشعر.ليس هذا فقط؛ بل إن فوائده متعددة لتصل إلى الأسنان وتحميها وتقويها في نفس الوقت، كما أنه ملطف للجلد والجروح ومنشط عام للدورة الدموية، إليكم الطريقة التي ستحصلي منها على كل تلك الفوائد العظيمة.

الطريقة

سوف تحتاجي إلى أعواد الزعتر الصحيحة ومن ثم وضعها في مقدار من الماء وغليها، بعد ذلك يتم تصفيته ويُحلى ويتم تناوله دافئًا.

شراب الشعير من أفضل المشروبات للحامل لأنه مليء بالبروتين علاوة على أنه لا يؤثر على الوزن بأي زيادة، كما أن الألياف التي يحتوي عليها تقوم بضبط معدل الكوليسترول في الدم، كذلك الأمر يحافظ على سلامة جهازها البولي من أي التهابات أو مشاكل، وبفضل احتوائه على النحاس فهو مولد لكرات الدم الحمراء، علاوة على ذلك فإن الحديد يوازن نسبة الهيموجلوبين مما يحد من أخطار الأنيميا على أي سيدة حامل تناول شراب الشعير للحامل يشارك في دعم نموه وتحفيز تكوينه نتيجة توافر الكثير من العناصر الغذائية به، ومن الأمور المهمة التي يمكن الاعتماد على مشروب الشعير فيها هو تنظيمه لمستوى السكر، مما يؤدي في النهاية إلى تجنب الإصابة بسكر الحمل خلال الأشهر التسعة.

الطريقة

عليكِ قبل البدء غسله جيدًا، ثم وضعه على النار مع كمية من الماء حتى يصل إلى الغليان، بعدها يصفى ويوضع في الثلاجة ويشرب باردًا.

 

https://www.dalilimedical.com/