دة الى هيحصل للجنين بعد اكل الحامل فاكهة الكاكا 26-11-2023

الكاكا Persimmons)، هي فاكهة برتقالية اللون تشبه الطماطم ولها قوام شمعي، ونكهة حلوة تشبه العسل، موطنها الأصلي الصين، وتظهر في فصل الخريف.يعد الحصول على طعام صحي ومغذٍ كل يوم، أحد الاهتمامات الشائعة بين الأمهات الحوامل، لذلك ينصح العديد منهن بتناول الفاكهة بانتظام؛ لما توفره من عناصر غذائية عديدة للحفاظ على الصحة الجيدة أثناء الحمل لكل من الأم والطفل، ومن ضمن تلك الفاكهة "الكاكا"، فما هي الفوائد الصحية التي يمكن أن تقدمها فاكهة الكاكا للحامل؟ستساعدك هذه المقالة من خلال موقع دليلى ميديكال على معرفة فوائد الكاكا للحامل والاحتياطات التي يجب عليك معرفتها أثناء تناول هذه الفاكهة إلى جانب بعض الطرق لإضافة فاكهة الكاكا إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل.

 

لماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم؟surprise

الكاكا أو الكاكي أو البريسمون هي فاكهة موطنها الأصلي اليابان، انتشرت في العالم بعد ذلك في القرن السادس عشر بسبب فوائد الكاكا الصحية المذهلة سواء كانت طازجة أو مجففة، وتسمى بالياباني «كاكي» ومعناها «الطعام الذي قدمه الله»، ويوجد منها حوالي 1000 نوع في اليابان، والنوع الأكثر شيوعًا من البرسيمون هو الكاكا الياباني أو الآسيوي، ولكن توجد أيضًا أصناف أمريكية وتكون سوداء اللون.وهي من حيث الخصائص نوعان، النوع الأول هي الكاكا القابضة تحتوي على تركيز أعلى من العفص، ويسبب طعمًا غير مستحب في سقف الحلق، وهذا النوع لا يمكن أن يؤكل غير ناضج، لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي، النوع الثاني هو الكاكا الحلوة ونسبة السكر فيها عالية، وتحتوي على كمية قليلة من العفص ويمكن تناولها قبل النضوج، ويصح مرضى السكري بتناول حبة واحدة منها.

فوائد الكاكا أثناء الحملsurprise

 تعزز من نمو الجنين غنية بمعادن الكالسيوم والفوسفور وهما يساعدان على تعزيز نمو وتطور عظام الجنين.يحتاج الجنين النامي إلى العديد من العناصر الغذائية لكي ينمو ويتطور بشكل كامل إلى طفل، تحتوي الكاكا على الكالسيوم بكميات معقولة، وهو ضروري لتكوين عظام قوية عند الأطفال، ويعد الفوسفور الموجود في فاكهة الكاكا، هام أيضاً لبناء عظام قوية لطفلك، بالإضافة إلى أنه يشارك في إصلاح الأنسجة والخلايا، وفيما يخص الأم، فهو يدعم العضلات ووظائف الكلى لديها. 

منع الإصابة بفقر الدم يساعد محتوى الحديد في الكاكا على منع خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، حيث يساعد تناول الفاكهة أثناء الحمل على زيادة عدد الهيموجلوبين مما يمنع الآثار الضارة لفقر الدم، مثل الإرهاق والدوخة.أثناء الحمل، قد تصابين بفقر دم خفيف، لأن الجسم ينتج المزيد من الدم لدعم نمو الجنين؛ وعند عدم الحصول على ما يكفي من الحديد (المعدن الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء)، وبعض العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لإنتاج الدم، فقد يحدث فقر الدم، لذا توفر فاكهة الكاكا الحديد اللازم لمنع حدوث فقر الدم أثناء الحمل.كما يساعد النحاس الموجود في هذه الفاكهة على امتصاص الحديد بشكل مناسب، وهذا بدوره يساعد أيضاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

العلاج والوقاية من الأنيميا في أثناء الحمل: الكاكا غنية بالحديد، تناول الكاكا خلال الحمل يساعد على رفع مستوى الهيموجلوبين في دمك، فيجعلك أقل عرضة للإصابة بالأنيميا ومضاعفتها، مثل الإرهاق المستمر والدوار.

 تقوي مناعة الأم الحامل يساعد تناول الكاكا أثناء الحمل على تقوية جهاز المناعة لديك بشكل كبير؛ إذ يساعد محتوى فيتامين أ، والكاروتين في الفاكهة على تقوية عضلات القلب والبصر، ويعزز الأداء الجيد لوظائف الجسم.ويساهم محتواها من فيتامين سي في تعزيز المناعة أيضاً؛ إذ أنه يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تشارك في حماية الجسم من الأمراض المعدية مثل نزلات البرد والأنفلونزا، وكذلك التهابات الرئة المختلفة، بما في ذلك الربو؛ حيث يوفر 100 جرام من نوع الكاكا الأمريكي ما يصل إلى 80٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين سي. 

تناول فاكهة الكاكا يحارب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يزيد من فرص فقدان الحمل المتأخر أو الإجهاض، ومن فوائد الكاكا للحامل أن لها خصائص كبيرة في خفض ضغط الدم، فهي غنية بالبوتاسيوم، الذي يعمل كموسع للأوعية مما يقلل من ضغط الدم في الجسم، كما يخفف من الضغط الواقع على أنسجة الأوعية الدموية، ويمنع خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.كما يمكن أن يؤدي تناول الصوديوم بشكل مفرط في النظام الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبما أن فاكهة الكاكا تحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم، فيمكن استخدامها كجزء من نظام غذائي متوازن منخفض الصوديوم مصمم للاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم. 

علاج حصوات الكلى تحتوي فاكهة الكاكا على المغنيسيوم الذي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى أثناء الحمل؛ مما يضمن تناولها صحة جيدة لكليتي الأم الحامل.

 محاربة الأرق والتوتر فيتامين سي الموجود في فاكهة الكاكا فعال للغاية في تقليل التوتر والقلق، والاكتئاب والأرق؛ مما يساعدك في الحصول على نوم عميق أثناء الحمل.

 علاج طبيعي لفواق الحمل يستخدم الأطباء الصينيون فاكهة الكاكا اليابانية على نطاق واسع في علاج الفواق  Hiccups)، والتخلص من آثاره الضارة على الحمل. 

 محاربة السرطان أثناء الحمل ينتقل السرطان من الأم إلى الجنين، فقط في الحالات القصوى، إلا أنه يجب الوقاية من السرطان على أية حال، ويعد ذلك من فوائد الكاكا للحامل ، حيث تحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للسرطان، مثل حمض البتيولينيك  Betulinic acid) والشايبيول  Shibuol).

غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، والذي يقي أجسامنا من الإصابة بالسرطان أيضاً، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة، التي يمكن أن تدمر أنشطتها الخلايا السليمة، وتساعد على نمو الأورام السرطانية. غنية أيضاً بمضادات الأكسدة الكاروتينية مثل بيتا كاروتينBeta-carotene)، وهي صبغة توجد في العديد من الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية.

 تنظيم مستوى السكر في الدم تحسن الكاكا من مقاومة الخلايا للأنسولين كما تنظم من مستويات السكر في الدم نتيجة احتوائها على كمية مناسبة من الألياف. وبالتالي فهي تساعد على تنظيم السكر للحوامل المعرضة للإصابة بسكرى الحمل أو اللاتي تعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 الحفاظ على صحة العين للحامل والجنين تحتوي الكاكا على فيتامين أ والذي يعزز من القدرة البصرية، كما تحتوي على مواد لوتين ( lutein ) و زياكسانثين ( Zeaxanthin ) والتي لها دور فعال في الحفاظ على صحة البصر والعينين.

فوائد الكاكا للحامل في الشهور الأولى يتمثل فائدة تناول فاكهة الكاكا للحامل في الثلث الأول من الحمل فى قدرتها على توفير الطاقة للحامل وزيادة الشعور بالنشاط والحيوية بفضل العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن الموجودة بها. كذلك تساعد في تحسين عملية الهضم والشعور بالراحة نظراً لما تحتويه من ألياف غذائية

 علاج البرد: الإصابة بالبرد شائعة خلال الحمل، وفي أغلب الأمر يكون غير مسموح لكِ بتناول دواء للبرد، وتعتمدين على الطرق الطبيعية فقط للعلاج كالسوائل الساخنة للحامل، يمكنكِ أيضًا تناول فاكهة الكاكا خلال البرد، لترفع مناعتك وتساعدك على التخلص منه.

 تنظيف الجسم من السموم: الكاكا غنية بمضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة على تنقية جسمك وتخليصه من السموم، كما تساعد على تنظيف الكبد، وحمايتك من السرطان.

 تقوية القلب: تحتوي الكاكا على بعض المعادن المهمة لصحة قلبك، مثل المغنسيوم والكالسيوم، وتحتوي على الألياف التي تقلل مستوى الكوليسترول في الدم

. تحسين الهضم وعلاج الإمساك: تحتوي الكاكا على الألياف التي لها دور كبير في تحسين هضمك، ووقايتك من الإمساك الشائع جدًا خلال الحمل.

فوائد الكاكا للتبويض لها تأثير فى تحسين التبويض وحدوث الحمل ولكن من ناحية أخرى فإن الكاكا تحتوى على فيتامين ج والذى يُعتقد أنه قد يكون مفيد فى تنظيم الدورة الشهرية والتبويض.

أعرف أفضل دكتور نساء وتوليد في خلال دقايق 

أفكار متنوعة لتناول فاكهة الكاكاsurprise

قطعي الكاكا إلى شرائح على السلطة للحصول على طعم لذيذ.

ضعي الزبادي أو دقيق الشوفان الصباحي مع الكاكا الطازجة أو المطبوخة للحصول على حلاوة طبيعية.

 تشوى الكاكا في الفرن ويرش عليها العسل للحصول على حلوى لذيذة وصحية.

اخلطي الكاكا المجففة أو الطازجة مع خليط الكعك أو الخبز أو الكيك.

تمزج مع التوت والحمضيات للحصول على سلطة فواكه لذيذة.

طهي الكاكا مع الدجاج أو اللحم للحصول على مزيج فريد من الطعم.

ضعي الكاكا المجمدة في وصفة العصير المفضلة لديك للحصول على مغذيات إضافية.

قطعي ثمار الكاكا إلى شرائح وجففيها في الفرن لعمل شرائح فواكه طبيعية.

كيفية صنع عصير الكاكا surprise

يؤخذ  2-3 حبات من الكاكا الكبيرة والطازجة، تنظف وتغسل جيداً تحت الماء الجاري، ثم تجفف جيداً بمنشفة نظيفة أو منديل ورقي. 

يزال أي ساق أو ورقة متصلة بالكاكا برفق، ثم تقطع نصفين باستخدام سكين حاد، ويمكنك تقشير ثمار الكاكا قبل تقطيعها وعصرها.

الآن، توضع قطع الكاكا في الخلاط، ويضاف نصف كوب ماء إليها ثم تخلط جيداً حتى نحصل على عصير ناعم متوسط القوام.٥

الآن عصير الكاكا الطازج والمغذي جاهز. 

الطاقة: 118 سعر حراري.

الكربوهيدرات: 31 جرام.

البروتين: 1 جرام.

الدهون: 0.3 جرام.

الألياف: 6 جرام.

بيتا كاروتين ( فيتامين أ ): 55% من حاجة الجسم اليومية.

فيتامين ج: 22% من حاجة الجسم اليومية.

بيريدوكسين ( فيتامين ب٦ ): 8% من حاجة الجسم اليومية.

فيتامين هـ: 6% من حاجة الجسم اليومية.

فيتامين ك: 5% من حاجة الجسم اليومية

البوتاسيوم: 8% من حاجة الجسم اليومية.

النحاس: 9% من حاجة الجسم اليومية.

المنجنيز: 30% من حاجة الجسم اليومية.

كما أنها مصدر جيد لفيتامين ب١، وفيتامين ب٢، وحمض الفوليك ،والماغنسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والحديد. بالإضافة إلى ذلك تحتوي على مركبات أخرى مثل التانين ( Tannin )، والفلافونويد ( Flavonoids )، والكاروتينويدات ( Carotenoids ) والتي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الأم والجنين.

أضرار الكاكا للحاملsurprise

يمكن الاستمتاع بتناول فاكهة الكاكا أو ما تعرف بـ ( الفرسمون ) خلال فترة الحمل، فهي آمنة تماماً ولكن يجب تناولها باعتدال دون إفراط لتجنب ما قد ينتج عنها من آثار جانبية. وتتمثل فيما يأتي:

 نظرا لدورها في تقليل ضغط الدم المرتفع، فإن الإكثار من تناولها قد يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم للحامل أو تتداخل مع الأدوية التي ترفع من ضغط الدم المنخفض لدى بعض الحوامل.

 يسبب تناول الكاكا غير الناضجة إلى مشاكل بالمعدة والتقليل من حركة الأمعاء مما قد يتسبب في الإصابة بالإمساك وذلك نتيجة محتواها من مركبات التانين ( Tannin ).

 قد تؤدي إلى الإصابة بأعراض الحساسية من قيء، وغثيان، وطفح جلدي، واحمرار الوجه إذا كان لدى الحامل تاريخ إصابة بالحساسية تجاهها.

 انسداد الأمعاء تتسبب فاكهة الكاكا غير الناضجة بانسداد الأمعاء وذلك من خلال تكوين جسم يدعى البازهر (Bezoars) والذي يتكون من خلال امتزاج الأجزاء غير الناضجة من هذه الفاكهة مع الأجزاء غير القابلة للهضم، مثل: الألياف الموجودة في البذور أو القشرة.

يتكون غالبًا البازهر في المعدة وأحيانًا في الأمعاء الدقيقة ونادرًا ما يتكون في الأمعاء الغليظة ليتسبب في انسدادها، وتزيد فرصة الإصابة بهذا الجسم وانسداد الأمعاء مع تناول الكاكا غير الناضجة عند وجود عدة عوامل، تشمل:

تأخر إفراغ المعدة بسبب إجراء عملية جراحية فيها.

صغر حجم المعدة أو حجم الأحماض داخلها.

الإصابة بمرض السكري أو أمراض الكلى في مراحل متطورة. 

ومن أهم أعراض انسداد المعدة بسبب البازهر:

فقدان الشهية.

القيء والغثيان.

فقدان الوزن.

الشعور بالشبع مع كميات بسيطة من الطعام.

لذا من الأفضل تجنب تناول فاكهة الكاكا عند وجود أحد العوامل التي تم ذكرها أعلاه. 

 الحساسية تُعد الحساسية الناتجة عن فاكهة الكاكا نادرة الحدوث، لكن قد تزيد فرصة الإصابة بها في حال كان الشخص يعاني من حساسية تجاه لقاح الأزهار.

يجب استشارة طبيب فور الإصابة بأي عرض من أعراض الحساسية، مثل: القيء أو الدوار أو صعوبة التنفس بعد تناول هذه الفاكهة.

 النزيف تعمل فاكهة الكاكا على إبطاء عمل عوامل التخثر مما يزيد الفرصة في حدوث النزيف، لذا يجب تجنب تناولها قبل إجراء أي عملية جراحية بأسبوعين.

 خفض ضغط الدم تعمل فاكهة الكاكا على خفض ضغط الدم، كما أنها قد تتفاعل سلبًا مع الأدوية التي ترفع من ضغط الدم، لذا يجب الحرص عند استخدامها مع أدوية الضغط.

لذلك يجب الامتناع عن تناولها لمدة أسبوعين قبل إجراء أي عملية جراحية لتجنب فقدان السيطرة على ضغط الدم وتجنب حدوث النزيف. 

زيادة معدلات فيتامين A تحتوي الكاكا على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة، يعد فيتامين A من أهم هذه الفيتامينات، ولكن عند تناول كميات كبيرة من فاكهة الكاكا يرتفع مستوى فيتامين A بشكل كبير، ينعكس هذا الارتفاع على الجسم وتظهر بعض الأعراض الخطيرة منها:

اصفرار وجفاف الجلد.

اضطراب في الجهاز الهضمي.

التهابات في اللثة.

هشاشة العظام.

التوتر والقلق.

مرضى اضطرابات تجلط الدم: يؤدي استخدام فاكهة الكاكا إلى إبطاء معدل تخثر الدم، قد يشكل هذا خطراً على مرضى اضطرابات تجلط الدم لاحتمال إصابتهم بالنزيف.

المقبلين على عملية جراحية: ينبغي التوقف عن تناول فاكهة الكاكا قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي إجراء جراحي، تجنباً للأضرار التي قد تسببها الكاكا على ضغط الدم ومعدل التجلط.

مرضى السكر: ينبغي أن يتناول مرضى السكر فاكهة الكاكا بمنتهى الحذر نظراً لاحتمال تسببها في رفع مستوى السكر في الدم. 

 

https://www.dalilimedical.com/