فوائد صحية مذهلة للكمّون 23-11-2023

اكتسب الكمّون ذلك المكوّن الغذائي المعروف شعبية كبيرة بسبب فوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى؛ فماء الكمون الفاتر عند تناوله كل صباح له القدرة على بدء يومك بشكل صحي.

فيما يلي أهم الفوائد التي تجعل الكمّون إضافة رائعة لروتينك الصباحي، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص:

1. تعزيز عملية التمثيل الغذائي

بذور الكمون غنية بمضادات الأكسدة ولها خصائص تعزز عملية التمثيل الغذائي. لذا، فإن شرب ماء الكمون الفاتر في الصباح يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي لديك، ما يساعد على تحسين عملية الهضم ويحتمل أن يدعم إدارة الوزن.

2. تحسين عملية الهضم

يشتهر الكمون بفوائده الهضمية. فهو يحفز إفراز الإنزيمات الهاضمة، ما يعزز عملية الهضم بشكل أفضل ويقلل الانتفاخ؛ إذ ان الاستهلاك المنتظم له قد يخفف من مشاكل عسر الهضم ويحافظ على جهازك الهضمي في أفضل حالاته.

3. دعم إزالة السموم

يعمل ماء الكمون كمزيل معتدل للسموم، ما يساعد على طرد السموم من الجسم؛ فهو يساعد في تطهير الكبد والكلى، وتعزيز التخلص من النفايات ودعم عملية إزالة السموم الشاملة.

4. تنظيم نسبة السكر في الدم

تشير الدراسات الأولية إلى أن الكمون قد يكون له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم. كما قد يساهم دمج ماء الكمون الفاتر في روتينك الصباحي بتنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، خاصة بالنسبة للأفراد المصابين بداء السكري.

5. خصائص مضادة للالتهابات

الكمون غني بالمركبات المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، والتي لديها القدرة على تخفيف الالتهاب داخل الجسم. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للأفراد الذين يعانون من حالات التهابية أو أولئك الذين يتطلعون إلى دعم صحة المفاصل.

6. غني بالعناصر الغذائية

يعد الكمون مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والمنغنيز وفيتامين C. حيث تلعب هذه العناصر الغذائية أدوارًا حاسمة في الحفاظ على الصحة العامة ودعم وظيفة المناعة ومنع أوجه القصور.

7. رائحة ونكهة منعشة

بالإضافة إلى فوائده الصحية، فإن ماء الكمون يبهج الحواس برائحته الدافئة والترابية.

إن بدء يومك بكوب من ماء الكمون الفاتر يوفر دفعة حسية، فهو يوقظ حواسك ويحدد نغمة إيجابية لليوم.

يعد دمج ماء الكمون الفاتر في روتينك الصباحي طريقة بسيطة وفعالة وصحية.

وكما هو الحال مع أي ممارسة صحية، من المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات كبيرة على روتينك اليومي، خاصة إذا كانت لديك ظروف صحية أو مخاوف.

https://aawsat.com/