خلى بالك نوم الحامل على ظهرها يسبب الإجهاض أو موت الجنين 21-11-2023

لا يستغرق الحمل وقتاً طويلاً حتى يبدأ في التأثير على جسد المرأة الحامل، وحتى بالنسبة للحامل في الشهور الأولى؛ حيث أنها قد تصاب بالغثيان الصباحي، والتبول المتكرر، والأعراض الأخرى التي تجعل النوم أكثر صعوبة.وقد تشعر بعض النساء بالحيرة فيما يتعلق بكيفية النوم أثناء الحمل في أول ثلاثة أشهر، وتحديداً قد تتسائل العديد منهن حول إمكانية النوم على الظهر للحامل في الشهور الأولى.وسنتناول في هذا  المقال من خلال موقع دليلى ميديكال بعض الأمور التي تجعل نوم الحامل صعباً في الشهور الأولى، وأفضل وضعيات النوم للحامل في الشهور الأولى وما بعدها، بالإضافة إلى إمكانية النوم على الظهر للحامل في الشهور الأولى وما بعد ذلك. 

أضرار النوم على الظهر في الفترة الأولى من الحملsurprise

يقوم الرحم بالضغط على الوريد الرئيسي الذي يعيد الدم من الأوردة في الأجزاء السفلية من الجسم إلى القلب.

  انخفاض ضغط الدم، وبالتالي جعل الحامل تشعر بالدوار أثناء الحمل مع تدفق الدم والمغذيات إلى المشيمة والطفل الذي ينمو في الرحم.

 حالة مرضية؛ مثل ارتفاع ضغط الدم، أو السكري؛ حيث أن هذه الحالات تؤثر على كمية الأكسجين والمغذيات التي يحصل عليها الطفل. 

ولادة طفل خمول: الضغط على الأوعية الدموية الناجم عن النوم على الظهر عند الحامل يعيق وصول الدم والأوكسجين للطفل، وبالتالي نقص كميات الأوكسجين للطفل قبل الولادة قد يتظاهر بعد الولادة بخمول في نشاط الطفل وحركته.

انضغاط الوريد الأجوف السفلي عند الأم: يعتبر الوريد الأجوف السفلي الوريد الأساسي الذي يحمل الدم العائد من معظم انحاء الجسم إلى القلب، وبالتالي عند انضغاط هذا الوريد ستقل كمية الدم العائدة للقلب عند الأم، وستنقص كمية الدم التي يضخها القلب هذا الأمر يحدث في حالة النوم على الظهر عند الحامل في الأشهر الأخيرة، حيث يضغط الرحم والجنين على الوريد الأجوف السفلي، ويسبب إعاقة في عودة الدم للقلب، ويتظاهر هذا الأمر عند الحامل بشكل انخفاض في الضغط، دوار، تسرع ضربات القلب، إضافة لوذمة وتورم في القدمين.

ارتفاع حالات حدوث انقطاع النفس اثناء النوم: وذلك نتيجة الضغط الذي يسببه الرحم والجنين على البطن والرئتين نتيجة النوم على الظهر.

ازدياد شدة الآلام العضلية: وخاصة آلام أسفل الظهر بسبب الضغط الكبير لوزن الحمل على العمود الفقري، حيث يكون هذا الضغط مركّزاً أكثر عند نوم الحامل على ظهرها.

تفاقم وتكرار حدوث الحرقة في رأس المعدة والمري: بسبب ضغط الرحم على المعدة وهذا يسبب عودة عصارة المعدة الهاضمة ودفعها إلى رأس المعدة والمري، فيظهر شعور بالانزعاج والحرق والألم نتيجة تخريش عصارة المعدة للمري ورأس المعدة.

ولادة جنين ميت:  ارتباط النوم على الظهر في أشهر الحمل الأخيرة بارتفاع معدل ولادة الطفل ميتاً، والسبب في ذلك هو أن النوم على الظهر يجعل من الطفل والرحم يضغطون عل الأوعية الدموية الكبيرة (الأوردة والشرايين) وهذا الأمر يعيق وصول التغذية والتروية الدموية والتزود بالأوكسجين للرحم وبالتالي للطفل داخله.

إعاقة تدفق الدم  من الآمن النوم على الظهر أثناء الحمل حتى الأسبوع الـ20، وهو من أكثر الأسابيع التي يضغط وزن الرحم على الوريد الأجوف، مما يتسبب في انخفاض الدورة الدموية وعدم وصول الدم للجنين، وبالتالي انخفاض تدفق الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة له، وتعرضه للعديد من المخاطر والمضاعفات الصحية، بجانب زيادة شعور الحامل بالغثيان والدوار، وربما حتى بضيق التنفس.

 آلام الظهر  مع تقدم الحمل يمكن أن يؤدي النوم على الظهر إلى زيادة الضغط على أسفل الظهر والحوض، ويسبب آلام الظهر، كما يرتبط النوم على الظهر للحامل بألم العضلات وحتى الإصابة بالبواسير في بعض الحالات.

 انخفاض ضغط الدم يعد الوريد الأجوف السفلي هو أكبر وريد ينقل الدم من الأطراف السفلية ومنطقة البطن إلى القلب. الاستلقاء على الظهر أثناء الحمل يجعل الرحم يضغط بشدة على هذا الوريد الكبير، وسيؤدي ذلك إلى انقطاع تدفق الدم، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

 ضيق في التنفس يؤدي الاستلقاء على ظهرك أثناء الحمل إلى الشعور بضيق التنفس. ويتم سد مجرى الهواء مؤقتاً أو يصبح ضيقاً؛ بسبب ضغط الرحم على الصدر.يمكن أن يساهم انسداد المسالك الهوائية في حدوث حالة تسمى انقطاع النفس النومي، تتميز بتوقف قصير في التنفس أثناء النوم، مما قد يساهم في العديد من مضاعفات الحمل؛ مثل تسمم الحمل، ويساعد النوم على جانب واحد -ويفضل الجانب الأيسر- على التنفس بشكل أفضل وآمن للحامل.

. يعزز الحموضة المعوية   تعتبر الحموضة والارتجاع المريء من المشاكل الشائعة التي تعاني منها غالبية النساء في مرحلة ما من الحمل. يزيد الاستلقاء على الظهر أيضاً من خطر الإصابة بهما، حيث يقوم هرمون الحمل، البروجسترون، بإرخاء العضلة العاصرة للمريء التي تعمل كصمام. هذا يزيد من فرص انتقال الحمض في المعدة إلى المريء، ويساهم الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة في نقل الحمض إلى المريء.

 تفاقم البواسير يعد الحمل هو الوقت الذي تعاني فيه معظم الحوامل من الإمساك والبواسير. على الرغم من أن الإمساك يمكن أن يظهر في أي وقت أثناء الحمل، إلا أنه غالباً ما يظهر في الثلث الثالث من الحمل.يمكن أن يؤدي الاستلقاء على ظهرك لفترة طويلة إلى الضغط الشديد على قاع الحوض وتفاقم البواسير ويسهم في زيادة الألم.

 الإجهاض النوم على الظهر بشكل مستمر يزيد من زيادة فرص الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الوريد المسئول عن نقل الدم من الساقين إلى القلب مما يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة، وتظهر أعراض ذلك في الدوخة المنتظمة والشعور بالتعب والغثيان.

 عدم وصول الأكسجين للمشيمة يتسبب النوم على الظهر لفترة طويلة في عدم وصول الأكسجين للمشيمة ومن ثم تعرض الجنين لبعض المشكلات بما في ذلك تأخر النمو، التشوهات الخلقية، الوفاة في بعض الحالات.

 ألام الظهر يتسبب النوم على الظهر خلال فترة الحمل في زيادة الضغط على العمود الفقري ومن ثم الشعور بألم أسفل الظهر، لذلك يجب الحرص على تغيير وضعية النوم ويفضل أن تكون بالتبادل على جانبي الجسم.

وضعيات النوم الخاطئةsurprise

أعرف أفضل دكتور نساء وتوليد فى خلال دقايق

 النوم على البطن في المرحلة المبكرة من الحمل قبل أن ينتقل الجنين إلى الرحم قد تتمكن المرأة من النوم على البطن، ولكن بعد انقضاء الأشهر الأولى، ومع بروز البطن تدريجيًا قد يكون ذلك الوضع صعب بالنسبة لها، ويجعلها تضغط على الجنين في جوفها، فتتعذر عملية تدفق الدماء التي تغذي الجنين مما يؤثر على النمو فيما بعد، خاصة إذا كانت الأم تنام بتلك الوضعية دائمًا.

 النوم على الظهرمن الشائع نوم الحامل على الظهر إلا أنه تلك الوضعية غير مناسبة للأم لأنها تؤثر على صحتها والجنين، حيث تزيد تلك الوضعية من آلام الظهر، وتورم القدمين خاصة مع التقدم في الحمل، كما أنها تزيد من احتمالية الإصابة ببواسير الحمل، وعند تستلقي الحامل على ظهرها، يقلل ذلك من تدفق الدم للجنين، كما أنه يعرضها لانخفاض ضغط الدم وبعض الأعراض المصاحبة كالشعور بالغثيان والدوار، مما يعرض حياتها وحياة الجنين للخطر.

 رفع القدمين تلجأ بعد السيدات إلى رفع أقدامهن على مكان مرتفع أثناء النوم ظنًا منهن أن ذلك يساعد على إراحة القدمين، إلا أن ذلك يزيد من خطورة تورم القدمين، وفي شهور الحمل الأخيرة يزيد ذلك من الضغط على بطن الأم مما يعيق حركة الجنين، ويؤثر على تدفق الدماء للجنين.

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهرsurprise

تختلف وضعيات النوم المسموحة والمتاحة حسب المرحلة من الحمل، فهناك وضعيات قد تكون ملائمة خلال فترات الحمل الأولى وتصبح مزعجة أو خطرة خلال مراحل الحمل التالية وذلك بالطبع نتيجة للتغيرات التي تحدث في جسم الحامل ونمو الطفل في الرحم مع الوقت، وتكون وضعيات النوم المفضلة حسب عمر ومرحلة الحمل هي:

وضعيات النوم في الأشهر الأولى من الحمل (الثلث الأول)yes

في هذه المرحلة والتي تمتد حتى الأسبوع 12، يكون الحمل في بدايته ولم تظهر علامات الحمل بشكل واضح على جسم الأم، حيث حجم الرحم والبطن عموماً لا يكون كبيراً، والجنين لا يزال في مراحل نموه الأولى.

وبالتالي في هذه الفترة لا مشكلة بأي وضعية نوم ترتاح بها الحامل، سواء على الظهر أو على البطن أو على الجانب.

وضعيات النوم للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس (منتصف الحمل)yes

فترة منتصف الحمل هي الفترة الممتدة بين الأسبوع 12 للحمل حتى الأسبوع 28 تقريباً، في هذه الفترة تبدأ علامات الحمل بالظهور بشكل واضح على الأم، حيث يصبح الرحم أكبر ويبرز البطن، تبدأ آلام أسفل الظهر والاحساس بثقل وتشنجات في القدمين عند الحامل، وقد يظهر شعور بالحرقة في المعدة مع الاستلقاء.هنا يصبح النوم واختيار الوضعية المناسبة أمراً أصعب، حيث لا ينصح بالنوم على الظهر لأنه يؤدي الى آلام وإزعاجات عند الأم، يفضل التدرب على وضعيات نوم أخرى كالنوم على الجانب.

وبالنسبة لموضوع النوم على البطن فهو آمن تماماً، لأن الجنين محمي في البطن بواسطة الرحم وبالتالي لا يتأثر بالنوم على البطن، لكن تكمن المشكلة في النوم على البطن بأن البطن يبرز ويزداد حجماً وبالتالي مع الوقت تصبح وضعية النوم على البطن غير مريحة للأم فتتجنبها.

وضعيات النوم في الأشهر الأخيرة من الحمل (الثلث الأخير)yes

الثلث الأخير هو الفترة الممتدة من الأسبوع 28 حتى الولادة، وضعية النوم في هذه الفترة مهمة نظراً لأن الجنين يكون في مراحل نموه الأخيرة وبحاجة للحصول على التغذية والراحة المناسبة لاستكمال عملية نموه وتطوره على أكمل وجه.في هذه المرحلة يجب تجنب النوم على الظهر بشكل كامل، لأنه مؤلم ومضر للأم والجنين على حد سواء، وتكون أفضل وضعية في هذه المرحلة هو النوم على الجانب ويفضل الجانب الأيسر تحديداً لأنها الأكثر أماناً للأم والطفل.

أعراض مزعجة للنوم على الظهر أثناء الحملsurprise

- الدوخة.

 

- الإغماء.

 

- انخفاض ضغط الدم.

 

- ألم الظهر أو الساقين.

 

- صعوبة التنفس.

ما هي الامور التي تجعل نوم الحامل صعباً في الشهور الاولى؟surprise

ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون: يتأثر نوم الحامل في الشهور الأولى إلى حد كبير بارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، وعلى الرغم من أنه أمر ضروري لدعم الحمل، إلا أنه يمكن أن يجعل الحامل تشعر بتعب وحر أكثر بشكل غير مريح.

تغير الساعة البيولوجية: قد تجد الحامل أيضاً أن الساعة البيولوجية لديها قد تغيرت؛ مما يدفعها إلى النوم بوقت أبكر من المعتاد. وعلى النقيض من ذلك، قد تشعر العديد من النساء الحوامل بالإرهاق خلال اليوم، ويتعرضن أيضاً لصعوبات في النوم ليلاً. وفي حين أن 1 من كل 10 نساء حوامل فقط يستوفون معايير الأرق السريري في الشهور الأولى، فإن انتشار الشكاوى المتعلقة بالنوم هو أعلى بكثير.

الغثيان: يعتبر مصطلح غثيان الصباح Morning Sickness) مضللاً؛ حيث أن الغثيان والقيء يمكن أن يصيب الحامل طول النهار وطوال الليل في الشهور الأولى، مما قد يجبرها على الاستيقاظ من النوم أثناء الليل.

الحاجة للتبول بشكل متكرر: حيث أن الحاجة للدخول إلى الحمام قد تضطر الحامل إلى الاستيقاظ من نومها.

التغيرات الأخرى التي تطرأ على جسم الحامل: قد تجعل التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل الشعور بالراحة أمراً صعباً؛ حيث تشكو العديد من النساء الحوامل من الصداع، وألم الثدي في الشهور الثلاثة الأولى، فضلا عن الانتفاخ والإمساك بسبب التباطؤ في الجهاز الهضمي. كما قد تشكو بعض النساء الحوامل من الشعور بالحرقة، وانقطاع النفس أثناء النوم، على الرغم من أن ذلك يكون أسوأ في الثلث الأخير من الحمل. 

ما هي الوضعية المناسبة لنوم الحامل؟surprise

تعد وضعية النوم على الجانب الأيسر هيالأفضل للحامل، حيث يسهل تدفق الدماء عبر المشيمة، مما يعزز عملية التغذية السليمة للجنين، ويسمح لها النوم بطريقة مريحة لا تضغط على الجنين، كما أن تلك الوضعية تقلل من فرض تعرض الأم لتورم الساقين الذي يزداد مع تقدم الحمل.

ما هي الطرق التي قد تعالج مشاكل النوم للحامل في الشهور الاولى؟surprise

هناك بعض النصائح التي تساعد في جعل نوم الحامل أكثر راحة وتحمي الجنين أثناء النوم للحامل، وهي:

وضع وسادة تحت البطن وبين الركبتين للحصول على المزيد من الدعم للبطن والظهر. كما أن وضع وسادة تحت الجسم قد يساعد الحامل على البقاء على جانبها، مما يمنعها من التحول للنوم على بطنها أو ظهرها.

وضع وسادة تحت الجانب لرفع الصدر؛ مما يساعد على تجنب ضيق النفس.

رفع رأس السرير بضع سنتيمترات باستخدام كتب أو كتل؛ مما يساعد على إبقاء الأحماض في المعدة بدلاً من أن تغير طريقها إلى المريء، وبالتالي تجنب حرقة المعدة. 

https://www.dalilimedical.com/