طبيبة: المبدأ الأساسي للتغذية الصحيّة هو توازن هذه الأمور ! 20-11-2023

أفادت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة أولغا كوندراتينكو بأن الإنسان يحتاج إلى طاقة ليعيش حياة طبيعية. وأن مصدر الطاقة الأساسي هو الكربوهيدرات، لذلك يجب أن يحصل الجسم على 50 في المئة من السعرات الحرارية اليومية منها، على ألا يكون مصدرها منتجات الحلويات والمعجنات. موضحة أن المبدأ الأساسي لنظام غذائي صحي هو توازن البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات.

وتقول الخبيرة الروسية أنه «يفضل أن تكون الكربوهيدرات طويلة الأمد وذات مؤشر معتدل لنسبة السكر في الدم أو منخفض. كما أنه من الأفضل تناول السكريات الأحادية والثنائية، أي الفواكه ومنتجات الألبان». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن صحيفة «أزفيستيا» المحلية.

واشارت الخبيرة الى ان «رفض البعض تناول الدهون أمر خاطئ. لأن الدهون يجب أن تشكل ما لا يقل عن 30 في المئة من السعرات الحرارية اليومية. ومن الضروري أيضا زيادة كمية الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة؛ بما فيها أوميغا 3 وأوميغا 6. ومقابل هذا يجب استبعاد الدهون المتحولة والأحماض الدهنية الأحادية الموجودة في الأطعمة الدهنية والمقلية والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة». وأضافت «يجب تناول كمية كافية من البروتين في اليوم؛ للرجال 120 غراما وللنساء 90-100 غرام. لأن البروتين هو المادة الأساسية لبناء الخلايا، وبفضلها تتشكل الأنسجة ويتم إصلاحها وترميمها».

وخلصت كوندراتينكو ال القول «أنصح الأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي صحي بإعطاء الأفضلية للخضروات النيئة والفواكه والأعشاب والحبوب الكاملة. لأن لها تأثيرا يقلل من تأثير السموم في الجسم، وهي تحسن وظيفة الأمعاء وعملية الهضم. كما أنه من المهم تناول كميات كافية من فيتاميني B وC، وكذلك الانتباه لمستوى فيتامينات A وE وD».https://aawsat.com/