علامات غير متوقّعة نهائى تدل على نقص الكالسيوم فى الدم 19-11-2023

عادةً ما تكون أعراض نقص الكالسيوم المبكرة خفيفة وغير ملحوظة، ولكن على المدى الطويل فإن انخفاض مستويات الكالسيوم قد ينتج عنه أعراض واسعة النطاق تشمل العضلات، والعظام، والأسنان.كما قد يؤثر نقص الكالسيوم الشديد وغير المعالج على الصحة العقلية، ويسبب مشاكل صحية مهددة للحياة. لهذا يساعد تمييز أعراض وعلامات نقص الكالسيوم في الجسم على تجنب الإصابة بمشاكل ومضاعفات صحية مختلفة.تعرف في هذا المقال من خلال موقع دليلى ميديكال على أعراض نقص الكالسيوم العامة، وأعراض نقص الكالسيوم النفسية، وأعراض نقصه المميزة لدى النساء.

ما هو نقص الكالسيومsurprise هو انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم الذي يُمثل أحد العناصر الهامة لضبط ضغط الدم وبناء العظام والأسنان القوية. يحدث نقصان الكالسيوم في الجسم عندما يقل مجموع تركيز الكالسيوم الإجمالي عن 8.8 ملغ/ديسيلتر وذلك في حال وجود تراكيز طبيعية من بروتينات البلازما أو إذا كان تركيز الكالسيوم المتأين أقل من 4.7 ملغ/ديسيلتر. 

اسباب نقص الكالسيومsurprise

 

 

نقص مستوى فيتامين "د" يحصل الشخص على الكالسيوم من النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، ولكن لا يتمكن الجسم من امتصاصه بسبب نقص فيتامين "د".

الاضطرابات التي تؤثر في امتصاص الطعام يؤثر عديد من الاضطرابات في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بما فيها الكالسيوم، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، وداء كرون، وعدم تحمل اللاكتوز.

العوامل المُسببة لنقص الكالسيوم

نقص فيتامين ( د )

نقص منغنيز الدم 

الخضوع لجراحة في الغدة الدرقية 

نقص بروتين الألبومين 

تناول بعض العلاجات الدوائية 

نقل الدم 

طفرة جينية في مستقبلات الكالسيوم 

سوء التغذية 

سوء الامتصاص 

الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد

ارتفاع مستويات الفوسفات في الدم

الإصابة بقصور النشاط الجار درقي (Hypoparathyroidism) هذه الحالة زيادة في مستوى البوتاسيوم في الدم إضافة إلى نقص الكالسيوم محدثاّ بذلك حالة من الكزاز (Tetany) المزمن

قصور نشاط الجار درقي تنتج عن نقص هرمون هرمون الغدة جار الدرقية (PTH) والذي قد يحدث بفعل العوامل المختلفة بما في ذلك اضطرابات المناعة الذاتية أو بعد إزالة أو تلف عدة غدد من الجار درقية خلال عملية استئصال الغدة الدرقية الجزئي حيث إنّ علامات نقص كالسيوم الدم تبدأ بالظهور خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الخضوع لتلك الجراحة، وفي حالات أخرى قد تحدث بعد أشهر أو سنوات

قد يحدث قصور النشاط الدرقي لأسباب مجهولة خاصة في مرحلة الطفولة

 عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية حدوث نقص شديد في الكالسيوم في الدم 

ارتفاع مستوى كالسيوم الدم قبل الجراحة

إزالة ورم غدي كبير

ارتفاع إنزيم فوسفاتاز قلوي

الإصابة بمرض الكلى المزمن

الإصابة بقصور جارات الدرق الكاذب (Pseudohypoparathyroidism)

تتميز هذه الحالة بحدوث مقاومة أنسجة الجسم للهرمون الجار درقي

هذا يؤدي إلى انخفاض تركيز الكالسيوم وارتفاع تركيز الفوسفات في الدم مع ارتفاع في مستوى هرمون الغدة الدرقية (PTH)

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

أعراض نقص الكالسيوم؟surprise

 

تشنج وألم العضلات العضلات التي تفتقر إلى الكالسيوم بسبب انخفاض مستوياته لا تستطيع الحفاظ على تناغم طبيعي بين عمليتي الاسترخاء والانقباض. وتشمل أعراض نقص الكالسيوم المميزة التي تؤثر على العضلات:

ألم في العضلات، مثل الشعور ألم في الفخذين والذراعين عند المشي أو الحركة.

تشنج العضلات وتقلصها.

في بعض الحالات، قد تكون النوبات من أعراض نقص الكالسيوم الحاد، حيث تحتاج خلايا الدماغ إلى مستويات كافية من الكالسيوم لإطلاق الناقلات العصبية، كما تحتاجه العضلات للتقلص، لهذا قد يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم إلى إثارة الدماغ بشكل مفرط وحدوث نوبات.

تنميل ووخز الأطراف يسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم الشعور بالوخز أو الخدر في الأطراف، خاصة في اليدين والقدمين، وأحياناً حول الفم.كما يؤدي النقص الحاد في الكالسيوم إلى تنميل الأطراف، حيث أن كل عصبية في الجسم تحتاج إلى الكالسيوم، ولهذا عند انخفاضه تقل كفاءة عملية تسجيل الإحساس وإرسال الإشارات بين الخلايا.

التعب الشديد والشعور بنقص الطاقة والخمول بشكل عام، وذلك لأن كل من ألياف العضلات والأعصاب تتطلب الكالسيوم للعمل بكفاءة التعب أو الإعياء فقد يسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في الخلايا إلى الشعور بالدوار أو الدوخة أحياناً.

مشاكل في الجلد والأظافر يقلل من درجة حموضة الجلد ويعمل على الحفاظ على حاجز الجلد الذي يمنع خسارة الماء المفرطة من الجلد يؤثر انخفاض مستويات الكالسيوم بشكل كبير على الجلد ورطوبته، وكذلك قد يؤثر على الأظافر والشعر. فيما يلي أبرز أعراض نقص الكالسيوم المزمن التي قد تظهر على الجلد، والأظافر، والشعر:

جفاف الجلد.

تكسر الأظافر وزيادة هشاشتها.

خشونة الشعر وجفافه.

الثعلبة، وهي حالة جلدية تسبب تساقط الشعر على شكل بقع.

الأكزيما أو التهاب الجلد، وهي حالة غالباً ما يرافقها الحكة والبقع الجافة.

الصدفية.

مشاكل في الأسنان واللثة تساعد مستويات الكالسيوم الطبيعية على الحفاظ على أسنان قوية، لكن عند افتقار الجسم للكالسيوم فإنه يبدأ بسحبه من مصادر أخرى، مثل الأسنان، الأمر الذي قد يؤدي إلى أمراض مختلفة في الأسنان واللثة، مثل:

تسوس الأسنان.

ضعف الأسنان وضعف جذورها.

تهيج اللثة.

ضعف نمو الأسنان عند الأطفال.

هشاشة العظام وقلة النسيج العظمي يتطلب الحفاظ على عظام قوية مستويات عالية من الكالسيوم يتم تخزينها داخل العظام، لكن عند انخفاض مستوياته في الجسم، يتعين على الجسم البدء بإطلاق الكالسيوم من العظام لتعويض النقص.مع مرور الوقت، وعند استمرار سحب الكالسيوم من العظام قد تظهر المشاكل التالية:

انخفاض كتلة المعادن في العظام.

ترقق العظام Osteopenia).

هشاشة العظام Osteoporosis).

عدم انتظام ضربات القلب انخفاض مستويات بشكل حاد يؤدي إلى اضطراب في نظم القلب الطبيعي، والتسبب في تقلصات عضلة القلب، وتضيق الشرايين.

أعراض نقص الكالسيوم النفسية يؤثر نقص الكالسيوم على الصحة النفسية والعقلية للفرد الاكتئاب، ولهذا يوصى بفحص مستويات الكالسيوم لدى مريض الاكتئاب.

ضبابية الدماغ، وهي حالة تشير إلى الشعور بالارتباك، ونقص التركيز، والنسيان، وقد تحدث نتيجة دور الكالسيوم في تحفيز الخلايا العصبية لإطلاق النواقل العصبية، وبالتالي فقد يؤثر نقصه على الوظائف الإدراكية للفرد.

الأرق أو الشعور بالانزعاج والقلق الشديد

فقدان الأسنان بشكل غير متوقع.

تهيج اللثة.

هشاشة العظام (تفقد العظام كثافتها لأن الجسم يعوض نقص الكالسيوم منها، ما يجعلها أكثر عرضة للكسور).

تشنج عضلي أو شعور بوخز متكرر في العضلات (يساعد الكالسيوم العضلات على الانقباض والاسترخاء).

حرقان حول الفم والأصابع.

تعب شديد وشعور عام بالخمول.

عدم انتظام ضربات القلب.

تشنجات في الوجه.

خدر وتنميل في الأطراف، إذ تحتاج الخلايا العصبية الكالسيوم لتقوم بوظائفها الطبيعية، لذا فإن نقصه يؤثر بشكل مباشر في وظيفة الأعصاب.

الارتباك أو ضعف الذاكرة.

ألم في الفخذين والذراعين عند المشي أو الحركة.

الدوار والدوخة والصداع.

صعوبة البلع.

الضعف.

القلق والتهيج.

انخفاض ضغط الدم.

تقلصات معوية.

آلام العمود الفقري.

فقدان الطول (تصبح القامة أقصر نتيجة فقدان كثافة العظام).

تشنجات في الرئتين.

ضعف الأظافر وتكسرها.

تقصف الشعر وبطء نموه.

ترقق الجلد أو الإصابة بمشكلات مثل الصدفية والإكزيما.

نوبات تشنج.

هلوسة.

تفاقم أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

 الأعراض العصبية لنقص الكالسيوم

اختلاجات (Convulsions).

تغييرات في القدرات العقلية.

اضطرابات في القلب وفي الدورة الدموية، ويُمكن أن تشمل في:

بطء القلب (Bradycardia).

اضطراب النبضات القلب (Arrhythmia).

انخفاض ضغط الدم (Hypotension).

علاج نقص كالسيوم الدمsurprise

 

 العلاج الطارئ لنقص الكالسيوم في الدم بحَقن محلول ملح الكالسيوم غلوكونات (Calcium gluconate) في الوريد، وعملية الحَقن هذه يجب أن تتم تحت المراقبة والرصد ويتوجب وقفها على الفور إذا حصل تباطؤ في نبضات القلب دون 60 نبضة في الدقيقة الواحدة.

 العلاج الاعتيادي لنقص الكالسيوم في الدم بعد أخذ الكالسيوم غلوكونات من الممكن الانتقال إلى إعطاء مستحضرات الكالسيوم التي يتم تناولها عن طريق الفم.

يُشكل إعطاء مشتقات فيتامين د دورًا هامًا وحيويًا في العلاج.

الحصة الموصى بها من الكالسيومsurprise

 

الأطفال الرضع أقل من عمر 6 أشهر: 200 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

الأطفال الرضع بين عمر 7-12 شهر: 260 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

الأطفال بين عمر 1-3 سنوات: 700 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

الأطفال بين عمر 4-8 سنوات: 1000 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

المراهقون بين عمر 9-18 سنوات: 1300 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

النساء بين عمر 19-30 عاماً: 1000 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

النساء بين عمر 31-50 عاماً: 1000 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

النساء بين عمر 51-70 عاماً: 1200 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

النساء أكبر من عمر 71 عاماً: 1200 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

وعلى النساء عموماً زيادة الجرعة التي يستهلكونها من الكالسيوم في سن مبكرة (في منتصف العمر تحديداً) أكثر من الرجال. فحصول المرأة على كفايتها من الكالسيوم هام بشكل خاص قبل بلوغ سن اليأس.

الرجال بين عمر 19-30 عاماً: 1000 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

الرجال بين عمر 31-50 عاماً: 1000 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

الرجال بين عمر 51-70 عاماً: 1000 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

الرجال أكبر من عمر 71 عاماً: 1200 ملغرام من الكالسيوم يومياً.

علاج نقص الكالسيوم عند الرضع حديثى الولادة ؟surprise

قد يحدث نقص الكالسيوم للرضع حديثي الولادة بعد الولادة بفترة قصيرة عادةً في خلال اليومين الأولين بعد الولادة أو بعد ثلاثة أيام من الولادة. العلاج عادةً إعطاء الحقن التى تحتوى على غلوكونات الكالسيوم في الوريد ثم يتم تناول تناول مكملات الكالسيوم للرضع عن طريق الفم.

ما هو علاج نقص الكالسيوم للحامل ؟

فى فترة الحمل يجب الحصول على ما لا يقل عن 1000 ملجم من الكالسيوم يومياً ،وتعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم ، كما تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ أو البروكلى أيضًا على الكالسيوم ولكن بكميات أقل.وقد يوصي الطبيب تناول مكملات الكالسيوم فى حالة عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام ومن أشهر هذه المكملات : أقراص اوستيوكير أو أقراص كالسيترون.

علاج نقص الكالسيوم بالغذاءsurprise

 

منتجات الحليب مصدرًا مهمًا لعلاج نقص الكالسيوم، إذ تحتوي منتجات الحليب على كمية كبيرة من الكالسيوم سهل الامتصاص.

بذور الشيا عن طريق تناول بذور الشيا، إذ تتميز بذور الشيا باحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم.

بذور عباد الشمس مصدرًا مهمًا لعلاج نقص الكالسيوم بالغذاء، إذ أنها تحتوي على فيتامين ه، والنحاس، والمغنيسيوم الذي ينظم عمل الكالسيوم في الجسم.

الخضراوات الخضراء مصدرًا مهمًا للكالسيوم ويُمكن تناولها كوسيلة لعلاج نقص الكالسيوم بالغذاء، ومن هذه الخضراوات: الكرنب، واللفت، والسبانخ، والباميا، والجرجير، والملفوف الصيني. تناول الخضراوات الصليبية، مثل: البروكلي لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، ويحتوي الكرنب على الكالسيوم ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.تحتوي الباميا على الألياف، والحديد، والزنك بجانب الكالسيوم، مما يجعلها مصدرًا مهمًا في علاج نقص الكالسيوم.

منتجات الصويا مثل: فول الصويا، وحليب الصويا من المصادر الغنية بالكالسيوم، كما أن حليب الصويا غني بفيتامين د الذي يُساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويُنظم مستواه في الدم.

التوفو مصدرًا رائعًا للكالسيوم، ولكن يجب الانتباه إلى ملصقات الطعام وشراء التوفو الذي يحتوي على الكالسيوم.

الفاصوليا البيضاء على الكالسيوم والحديد، وتُعد من الأطعمة قليلة الدهون، لهذا يُمكن تناولها بأشكال عديدة ومتنوعة.

اللوز من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولكن يجب تناوله باعتدال لاحتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية.

التين المجفف وسيلة لذيذة لعلاج نقص الكالسيوم بالغذاء، فبجانب طعمه الحلو فهو يحتوي على الكالسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.

السردين المعلب والسلمون.

عصير البرتقال المدعّم.

حبوب الإفطار المدعّمة.

بذور الكمون في قدر مناسب على النار يتم وضع كمية من الماء ونترك الماء حتى يغلي تماما، ويتم وضع نصف ملعقة من بذور الكمون ونترك الخليط على النار حتي يغلي لمدة 5 دقائق متواصلة، بعد أن يصل الخليط إلى مرحلة التماسك نرفعه من على النار ونتركه قليلا حتى يهدأ تماما ويتم تناول المشروب مرتين في اليوم.

الزنجبيل من الأشياء الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد للجسم كما تعمل على تعويض الجسم لنسبة الكالسيوم التي يفقدها، ومن الممكن من خلال وضع شرائح من الزنجبيل في ماء على النار وملعقة من السكر أو عسل النحل وترك المكونات على النار حتى الغليان وتناول ذلك المشروب، تعويض الجسم من الفاقد في الكالسيوم، والمواظبة على ذلك المشروب بشكل يومي يحد من قلة الكالسيوم في الجسم.

بذور السمسم تناول نصف ملعقة من بذور السمسم بشكل متواصل ويوميا من السهل الحصول على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، حيث تحتوي بذور السمسم على المزيد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم والتي تعمل على تعويض المفقود من الكالسيوم.

عصير الليمون يوميا قبل النوم بهدف تعويض الجسم عن النقص في الكالسيوم، فيتم استخدام بضع قطرات من الليمون على الماء المغلي وتناول المشروب يوميا قبل النوم.

 الأجبان مصدر غني بالكالسيوم فعلى سبيل المثال يحتوي 28 جرام من الجبن البارميزان على 331 مليجرام من الكالسيوم وهو ما يعادل 33% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان ، كما أن الجسم يمتص الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان بشكل أسهل من امتصاص الكالسيوم النباتي ، ويوصي الأطباء بتناول الأجبان كأطعمة غنية بالكالسيوم للحامل نظرًا لغناها بالكالسيوم الذى تحتاجه الأم والجنين.

 الزبادي كوب واحد من الزبادي (245 جرام) أن يمد الجسم ب 30% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم لجسم الإنسان ولذلك يعد الزبادي من أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم للأطفال فهو يمد الأطفال بكمية كبيرة من الكالسيوم.

 الأسماك معظم الأسماك من الأغذية الغنية بالكالسيوم حيث يستطيع 92 جرام من الساردين أن يمد الجسم ب 35% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من الكالسيوم كما يمكن ل 85 جرام من السلمون أن يمد الجسم ب 21% من الاحتياج اليومي بالإضافة إلى ذلك فهما يحتويان على البروتين ودهون الأوميجا 3 المهمة لصحة القلب والمخ والجلد.

 بذور السمسم لصحة العظام تحتوي بذور السمسم على العديد من المواد الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس فملعقة واحدة (9 جرام) من بذور السمسم تمد الجسم ب 9% من الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم.

 اليوسفhttps://www.dalilimedical.com/