لا تتخيل فوائد القلقاس الصحية المذهلة لمرضى السكر 19-11-2023

يميل البعض إلى تناول القلقاس على اختلاف طرق طهيه، في حين يعد من الخضروات الغنية بالنشويات والكربوهيدرات، فهل يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم يستعرض موقع دليلى ميديكال في السطور التالية، تأثير القلقاس على سكر الدم باعتباره أحد الخضروات النشوية، القلقاس إحدى النبات الجذرية ذات القيمة الغذائية العالية والتي تعود بفائدة على أجهزة الجسم المختلفة. وسنطرح هُنا العلاقة بين القلقاس ومرض السكر وفوائد العامة الصحية للجسم 

 

فوائد القلقاس لمرضى السكريsurprise

 

 يساعد القلقاس على فقدان الوزن، لأن أليافه الغذائية تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

 يلعب القلقاس دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

 يوفر القلقاس حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان، نظرًا لقدرة مضادات الأكسدة الموجودة به على تثبيط نشاط الشوارد الحرة بالجسم.

 يمثل القلقاس أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لغناه بمعدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، بالإضافة إلى دوره الفعال في الحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

 يقلل القلقاس من خطر الإصابة بالأنيميا، لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

 يساهم القلقاس في الحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، لاحتوائه على كمية هائلة من الماء.

 يتميز القلقاس باحتوائه على فيتامين ب المركب، الذي يساعد على تقوية الأعصاب.

القلقاس ومرض السكرsurprise

 

 ضبط سكر الدم أنّ المؤشر الجلايسيمي للقلقاس منخفض مما يبطئ من عملية تكسير الغلوكوز بالكبد، كما أنه من الأغذية ذات الكربوهيدرات المعقدة التي يصعب هضمها بسهولة وهذا بدوره يعمل على إبطاء عملية امتصاص الغلوكوز بالتالي الحفاظ على اعتدال نسبة السكر بالدم.

تحسين حساسية الأنسولين أهم ما يقلل من احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني هي حساسية الأنسولين المرتفعة، إذ أنّ الألياف الغذائية عامل أساسي بتنظيم إفراز الأنسولين ودخول الغلوكوز إلى الخلايا وكلما كانت نسبة الألياف مرتفعة بالغذاء كانت حساسية الأنسولين فعالة.

 تقليل اضطرابات الهضم مثل: الإمساك، وعسر الهضم، والإسهال، والتقيؤ، والغثيان. ويساهم محتوى القلقاس من الألياف الغذائية والبروتين بتحسين من عملية الهضم وحركة الأمعاء مما يقلل من الاضطرابات المصاحبة.

 ضبط مستويات الدهون يساهم محتوى جذور القلقاس من المعادن والفيتامينات المختلفة التي تعمل على التقليل من مستويات الدهون الثلاثية بالدم ومنع تراكم الكولسترول والدهون الضارة على الشرايين فيقلل من احتمالية إصابة مرضى السكري بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والشرايين.

العناصر الغذائية لقلقاسsurprise

- 6.7 جرام من الألياف.

- 30 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من المغنسيوم.

- 22 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من B6.

- 19 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين هـ.

- 18 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من البوتاسيوم.

- 13 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من الزنك.

- 11 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي.

- 10 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من الفسفور.

- 10 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من الماغنسيوم.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

فوائد عامة القلقاسsurprise

الوقاية من السرطان يحتوي القلقاس على العديد من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينولات والكيرسيتين، التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

فقدان الوزن  لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

تحسين حركة الأمعاء مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء الالتهابية، مثل التهاب القولون التقرحي، لاحتوائه على الألياف والنشا المقاوم، وكلاهما يساعدان على تحسين حركة الأمعاء، فضلًا عن تعزيز نمو البكتيريا المفيدة للمعدة، ما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، والإسهال، وعسر الهضم.

تحسين عملية الهضم هو دوره في عملية الهضم، فهو يحتوي على مستوى عال من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد في تسهيل وتحسين عملية الهضم.

يعزز الرؤية يحتوي القلقاس على بيتا كاروتين وكريبتوزانتين، ويمكن لهذه المواد المضادة للأكسدة أن تساعد على تحسين الرؤية، من خلال منع الجذور الحرة من مهاجمة خلايا العين.

صحة الجلد احتواء القلقاس على فيتامين E وفيتامين A، يجعله الأفضل لبشرتنا وللقضاء على الأمراض الجلدية، وشفاء الجروح بشكل أسرع، ويمكن أن يؤخر ظهور التجاعيد.

الجهاز المناعي يحتوي على مستوى عال من فيتامين C، الذي يحفز الجهاز المناعي لصنع المزيد من خلايا الدم البيضاء، التي تدافع عن الجسم من مسببات الأمراض الخارجية، وعلاوة على ذلك فإن فيتامين C يعمل كمضاد للسموم.

تنشيط الدورة الدموية احتوائه على الحديد والنحاس معا يجعله الغذاء الأفضل لمنع فقر الدم وتعزيز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.فالحديد والنحاس ضروريان لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لخلايا الجسم.

فوائد القلقاس للرجال يساعد القلقاس على زيادة قوة العظام عند الرجال بفضل كميات المنجنيز والبوتاسيوم كما يحسن التمثيل الغذائي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين الذي يرتبط بتقوية الجهاز المناعي وتقليل فرص الإصابة بأنواع من السرطان قد تعمل مضادات الأكسدة في القلقاس مثل الكريستين ومركبات البولي فينول على تحسين الصحة الجنسية عند الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

فوائد القلقاس للنساء يحمي القلقاس النساء من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم لأنه يحتوي على البوتاسيوم بكميات جيدة يساعد على إدارة الوزن والحصول على قوام ممشوق لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تزيد الإحساس بالشبع وتقلل السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم مضادات الأكسدة في القلقاس على تقوية الجهاز المناعي عند النساء وحمايتهن من الأمراض والعدوى.

فوائد القلقاس للحامل دوراً في الحماية من آلام المفاصل والتشنجات العضلية التي تعاني منها المرأة فترة الحمل لاحتوائه على كميات جيدة من البوتاسيوم والمنجنيز التي يفضل أن تكثر منها الحامل فترة الحمل.

يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من تشوهات الأجنة ويحافظ على صحة الحامل وسلامة القلب والأوعية الدموية.

يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم فيحمي الحامل من الإصابة بسكري الحمل.

يحمي القلب والأوعية الدموية وقد يلعب دوراً في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم الذي ينتج عنه تسمم الحمل ويهدد صحة الأم وجنينها.

فوائد القلقاس للأطفال غذاء صحي ولذيذ للصغار يمنحهم العديد من الفوائد مثل:

تقوية العظام والعضلات مما يساعد في الحماية من التعرض للكسور.

مضادات الأكسدة في القلقاس تقوي الجهاز المناعي عند الصغار وتحميهم من الإصابة بالأمراض والعدوى.

حماية القلب والأوعية الدموية والمساعدة فى تنظيم نسبة السكر في الدم لأنه من النشويات المعقدة.

فوائد القلقاس للعضلات يحتوي القلقاس على كميات من البوتاسيوم والمنجنيز التي ترتبط بتقليل فرص الإصابة بتشنجات العضلات وآلام المفاصل مما يجعله مفيدة لصحة العظام وليس هذا فحسب، بل يحتوي القلقاس على كمية من النشويات المعقدة التي لها دوراً في بناء العضلات.

فوائد القلقاس للكلى مضادات الأكسدة في القلقاس ترتبط بحماية وظائف وأعضاء الجسم المختلفة من التلف والإصابة بالأمراض بما فيها الكلى، ولكن إن كنت تعاني من مرض الكلى المزمن أو اعتلال الكلى عليك استشارة الطبيب في الطعام الصحي المسموح لك به لأن القلقاس يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وعلى مريض الكلى أن ينظم كمية البوتاسيوم التي يتناولها.

فوائد القلقاس للعظام يحتوي القلقاس على البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز وهي معادن ترتبط بتقوية العظام وتقليل فرص حدوث الهشاشة التي تجعلها أكثر عرضة للكسور.

فوائد القلقاس لكمال الأجسام يحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات المعقدة وهي ضرورية لبناء العضلات بالإضافة للمعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز التي تحمي من التشنج والإجهاد العضلي الذي يكون لاعبى كمال الأجسام أكثر عرضة له ، كما أنه قد يساعد فى تحسين التمثيل الغذائي لاحتوائه على النحاس.

فوائد القلقاس للمفاصل يساعد القلقاس فى الحماية من آلام المفاصل وتشنجات العضلات بفضل احتوائه على معادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز كما أن مضادات الأكسدة به والتي من ضمنها مركبات البوليفينول قد يكون لها دور في الوقاية من التهابات المفاصل.

فوائد القلقاس للتخسيس يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات المعقدة والألياف مما يجعلها تزيد الإحساس بالشبع وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم مما يساعد على النزول في الوزن والتحكم به بشكل آمن ولكن يجب أن يكون تناول القلقاس ضمن نظام غذائي صحي حتى يمنح التأثير الفعال في نزول الوزن.

فوائد القلقاس للامساك يحتوي القلقاس على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الاضطرابات الهضمية المختلفة وتحسين صحة الأمعاء وعلاج الإمساك أيضاً.

فوائد القلقاس للجنس يساعد القلقاس على تحسين الصحة الجنسية بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة من مركبات البوليفينول والكيرسيتين والتي ترتبط بزيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين القدرة الجنسية، ولكن هناك فوائد غير مباشرة أيضاً للقلقاس على الصحة الجنسية كونه يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويرتبط بتقوية العظام وتحسين صحة المفاصل والتحكم في الوزن، وكلها عوامل تنعكس بالإيجاب على الصحة الجنسية.

فوائد القلقاس للبشرة مضادات الأكسدة في القلقاس وفيتامين ج وهـ ترتبط بتقليل فرص ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر وإكساب البشرة النضارة والحيوية.

فوائد القلقاس للشعر يحتوي القلقاس على مجموعة من العناصر الغذائية التى تساعد على تقليل تساقط الشعر وتحسين نموه وزيادة طوله وكثافته كما تعمل الفيتامينات والمعادن به من فيتامين ج و هــ والنحاس والفسفور على إكساب الشعر الحيوية واللمعان وتحسين مظهره.

 أكل القلقاس يرفع السكر؟

يحتوي القلقاس على النشويات المعقدة والألياف التي تقلل من فرص الارتفاع السريع للسكر في الدم.

 القلقاس يرفع الضغط؟

لا، على العكس يحتوي القلقاس على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 القلقاس مضر للكلي؟

القلقاس ليس مضراً للأشخاص الأصحاء عند تناوله بكميات معتدلة. لكن الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن عليهم استشارة الطبيب في الكمية المسموح لهم بها من القلقاس لأنه غني بالبوتاسيوم وعلى مرضى الكلى تنظيم كمية البوتاسيوم في طعامهم حفاظاً على صحتهم.

 القلقاس الني سام؟

لا يُنصح بتناول القلقاس في صورة نيئة لأنه يحتوي في هذه الصورة على الكثير من الأوكسالات التي قد تكون الكميات الكبيرة منها سامة ومضرة للكلى وللصحة العامة.

 القلقاس يرفع الكولسترول؟

لا، على العكس فإن البوليفينولات في القلقاس وفيتامين ج و هــ تلعب دوراً في خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما ينعكس على صحة القلب والأوعية الدموية والصحة العامة للجسم.

القلقاس يؤثر على القولون؟

لا يؤثر القلقاس سلباً على القولون، بل يلعب دوراً في حماية الجهاز الهضمي وتحسين الهضم وتقليل تهيجات القولون بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء. الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من النشا المقاوم (والتي من ضمنها القلقاس) تحسن صحة القولون وتحمي خلاياه من التلف، وأفادت دراسة أخرى أن هذا النوع من الأطعمة يحمي من الإصابة بسرطان القولون.

 

https://www.dalilimedical.com/