هذة اسباب الرائحة الكريهة من المهبل قبل الدورة الشهرية 19-11-2023

رائحة دم الدورة الشهرية الطبيعية رائحة دم طفيفة أو رائحة معدنية بكتيريا، أما الرائحة القوية الكريهة لدم الدورة الشهرية، تشير إلى عدة أسباب، وفي هذا المقال من خلال موقع دليلى ميديكال  سنتحدث عن هذه الأسباب وكيفية الوقاية والعلاج.تشير دورة الطمث أو الدورة الشهرية إلى التغيرات التي تمر بها جسم المرأة استعداداً لإمكانية الحمل، حيث يطلق أحد المبايض بويضة في كل شهر (التبويض)، وفي الوقت نفسه تهيئ التغيرات الهرمونية الرحم للحمل. إذا حدثت عملية الإباضة ولم يتم تخصيب البويضة، فإنها تخرج عبر المهبل مع بطانة الرحم خلال مدة زمنية، وهذه هي فترة الحيض (دم الدورة الشهرية).نتعرف في هذا المقال على رائحة دم الدورة الطبيعية، وما سبب وجود رائحة كريهة في دم الدورة الشهرية بما في ذلك رائحة دم الدورة مثل السمك.

أسباب رائحة الدورة الشهرية الكريهةsurprise

 

 التهاب المهبل لأنها قد تكون علامة تحذيرية على الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي، خاصةً إذا كانت تعاني المرأة أيضًا من الحرقان أثناء التبول والحكة.

 عدم تغيير الفوط الصحية بشكل دوري خلال فترة الحيض، لأن ارتداءها لفترة طويلة من العوامل التي تسبب رائحة الدورة الشهرية الكريهة.

 زيادة التعرق مما يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة منها تشبه رائحة البصل، لذلك من الضروري أن تهتم المرأة بنظافتها الشخصية أثناء الحيض.

عدوى المهبل في حال الإصابة بداء المشعرات الذي ينتقل عبر ممارسة الجنس بسبب كائن طفيلي، وتسبب هذهِ العدوى أعراض، مثل: الحكة التناسلية، وألم التبول، والجمِاع.

 مرض التهاب الحوض تنتقل عدوى المهبل للأعلى نحو الحوض والأعضاء التناسلية منها: الرحم، وقناة فالوب، والمبايض لتسبب رائحة شبيهة بالسمك في المهبل عند ممارسة الجنس مترافقة مع النزف.

 النظام الغذائي غير الصحي يؤثر سلبًا على درجة حموضة المهبل مما يسبب رائحة كريهة.

 التهاب المهبل البكتيري ينتج التهاب المهبل البكتيري عن النمو الزائد لبكتيريا المهبل، ويصاحب الإصابة به خروج رائحة قوية تشبه السمك أثناء الدورة الشهرية، كما يصاحبه أعراض أخرى، مثل الحرقان والحكة الشديدة، وخروج إفرازات خضراء أو رمادية أو بيضاء.

 قلة النظافة الشخصية يؤدي طول فترة استخدام منتجات الحيض مثل الفوط الصحية أو كأس الحيض إلى خروج رائحة دم الدورة كريهة وقوية، ولتفادي ذلك ننصح بتجنب استخدام هذه المنتجات فترة طويلة، تغيير الفوطة الصحية كل أربع إلى ثمان ساعات أو حسب الحاجة.

 العدوى المنقولة جنسيًا  تؤثر بعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا أو داء المشعرات، على تغير رائحة دم الدورة الشهرية واستمرار الرائحة الكريهة بعد انتهائها، ويصاحب هذه النوعية من العدوى بعض الأعراض، مثل خروج إفرازات صفراء أو خضراء مع دم الدورة الشهرية، والشعور بألم وحكة وحرقان بالمهبل، وألم أسفل المعدة، مع العلم أنه قد لا ينتج عن هذه العدوى أي أعراض. وعند تشخيص الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا، يصف الطبيب مضاد حيوي كعلاج.

 مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تتسبب مرحلة ما قبل انقطاع الطمث في حدوث تغيرات هرمونية، وجفاف المهبل الذي قد ينتج عنه خروج رائحة كريهة مع دم الدورة وعدم انتظامها. وفي هذه الحالة يمكن أن يصف الطبيب العلاج الهرموني والفيتامينات التي تعزز من ترطيب المهبل.

 سرطان عنق الرحم  تتسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم، في خروج رائحة كريهة تشبه اللحم الفاسد من المنطقة التناسلية، تشتد مع نزول الدورة الشهرية. وفي هذه الحالة يحدد الطبيب كيفية علاج سرطان عنق الرحم، من خلال العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، أو الجراحة أو بدمج هذه الوسائل.

متى تستدعي رائحة الدورة الشهرية الكريهة زيارة الطبيب؟surprise

- خرج إفرازات من المهبل يتراوح لونها بين الأصفر والأخضر.

- زيادة دم الدورة الشهرية.

- آلام المعدة أو الحوض.

- زيادة تشنجات الرحم عن الطبيعي.

- الحمى.

- تأخر الحمل.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

علاجات منزلية للتخلص من رائحة المهبل السيئةsurprise

 

خل التفاح يعتبر مضاد حيوي طبيعي له القدرة على القضاء على البكتيريا و الفطريات. وهو مفيد بشكل خاص لمحاولة السيطرة على الحمض الزائد الذي تنتجه الجراثيم الموجودة في المهبل. وأفضل شيء في خل التفاح هو أنه ينظم معدل الحموضة الخاص بك دون أن يسبب أي تأثيرات سلبية

3 أكواب من خل التفاح ( 750 مل).

كيف تستخدمه

أضف 3 أكواب من خل التفاح لماء الاستحمام الخاص بك.

اجلس في الحمام لمدة 20 دقيقة حتى يحصل المهبل على الكمية المناسبة من خل التفاح، ثم قم بالتشطيف المعتاد بعد ذلك.

زيت شجرة الشاي العطري خصائصه المضادة للبكتيريا و خصائصه المطهرة، يحارب زيت شجرة الشاي رائحة المهبل السيئة التي تسببها العدوى المهبلية. كما أنه يقلل الالتهابات.

ملعقتان كبيرتان من زيت شجرة الشاي العطري ( 30 جرام).

1 كوب من الماء الدافئ ( 250 مل).

أولاً قم بإضافة ملعقتين من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ.

ثم ضع الخليط في وعاء مناسب و استخدمه لغسل منطقة المهبل.

كرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.

فيتامين ” سي” بمستواه العالي لحمض الأسكوربيك. وهذه المادة لديها خصائص مضادة للأكسدة التي تقاوم العدوى و تقلل من عدم الراحة والتخلص من رائحة المهبل السيئة.

4/1 ملعقة صغيرة من فيتامين سي ( 3 جرام).

4/1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز ( 1 جرام).

2/1 كوب من الماء ( 125 مل).

أولاً قم بمزج فيتامين ” سي” مع صودا الخبز.

ثم قم بإضافة الماء ( كن حذر لأن التفاعل مع الماء يخلق تأثير فوار).

نوصي باستخدام هذا العلاج مرتين يومياً لمدة أسبوع.

شاي الحلبة مطهرة ومضادة للالتهابات تقضي على الطفيليات في الجسم. وبسبب هذا فهو يساعد على القضاء على الروائح الكريهة في المهبل.

1 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.

كوب واحد من الماء ( 200 مل).

أواني.

هون.

باستخدام الهون قم بسحق ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.

ثم قم بغلي كوب من الماء و بمجرد أن يبدأ في الغليان قم برفعه من على النار.

أضف بذور الحلبة إلى الماء الساخن و اتركها لمدة 15 دقيقة.

يمكنك تناول الشاي ساخناً أو بارداً حسبما تفضل.

شاي مارجوسا هذه العشبة و المعروفة أيضاً باسم نيم، لها خصائص مضادة للفيروسات، و مضادة للبكتيريا، و مضادة للفطريات و التي تهاجم الفطريات التي تسبب العدوى المهبلية التي تسبب رائحة المهبل السيئة.

ملعقان كبيرتان من أوراق المارجوسا ( 20 جرام).

ملعقة كبيرة من الماء ( 10 مل).

أولاً قم بتسخين أوراق نبات المارجوسا في مقلاة لمدة 3 دقائق لتحميصها.

أطفء النار و دعها تبرد.

ثم اسحق هذه الأوراق حتى تحصل على مسحوق.

أضف الماء من أجل الحصول على عجينة.

ضع هذه العجينة على منطقة المهبل.

استخدم هذا العلاج مرة واحدة.

 العسل من طرق التخلص من رائحة المهبل بطرق طبيعية، حيث يتسم العسل بخصائصه المضادة للميكروبات، ويمكن أن يعزز فعالية خل التفاح في التخلص من رائحة المهبل الطبيعية الكريهة.

 الثوم مضادًا بكتيري طبيعي، وقد يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي الذي يسبب الرائحة، وذلك من خلال تناوله، وليس وضعه في المهبل؛ لأنه يمكن أن يتسبب في حرق الجلد والشعور بألم شديد.

صودا الخبز يتم استخدامها من خلال إضافة نصف كأس من صودا الخبز إلى مياه الاستحمام ومن ثم يتم نقع الجزء السفلى من الجسم في هذا المزيج لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة تقريبا، وبعد ذلك يتم التجفيف جيدا باستعمال منشفة نظيفة.

اللبن الزبادي من العلاجات الفعالة جدا، نظرا لأنه غنى بالبكتيريا النافعة التي تكافح عدوى المبايض، فضلا عن أنه يلعب دورا كبيرا في استعادة المستوى الطبيعي لحموضة المهبل، ولذا ينصح بتناول كأسين منه بصورة يومية.

ما هي رائحة دم الدورة الشهرية الطبيعية؟surprise عادة من أنسجة بطانة الرحم، والدم، بالإضافة إلى البويضة غير المخصبة، لذا من الطبيعي تماماً أن يكون لتركيبة دم الحيض هذه رائحة بعد خروجها من المهبل. ترتبط رائحة دم الدورة الشهرية على الأرجح بالمادة المهبلية نفسها، ومن الممكن أن تلعب البكتيريا والحموضة دوراً مهماً في رائحة دم الحيض أيضاً. وقد تكون رائحة دم الدورة الشهرية الطبيعية أحد ما يلي:

قد تكون رائحة دم خفيفة.

أو تكون ذات رائحة معدنية طفيفة من الحديد، والبكتيريا.رغم ذلك، يمكن أيضاً عدم ملاحظة أي رائحة لدم الدورة الشهرية لدى بعض النساء، حيث يمكن لممارسات النظافة الشخصية الجيدة أن تحارب الروائح الطبيعية لدم الدورة الشهرية، وتجعل فترة الحيض أكثر راحة.

لماذا تشبه رائحة دم الدورة الشهرية رائحة السمك؟surprise

قد تكون رائحة الدورة غريبة أيضاً تشبه رائحة السمك لدى بعض النساء، على عكس الروائح الشائعة الأخرى. وعادة ما تشير رائحة دم الدورة مثل السمك إلى وجود مشكلة طبية تحتاج إلى استشارة الطبيب، حيث غالباً ما تعزى هذه الرائحة إلى الإصابة بعدوى التهاب المهبل البكتيري.

قد يكون هناك إصابة بالتهاب المهبل البكتيري إذا كانت رائحة دم الدورة مثل السمك مصحوبة بالأعراض التالية:

الشعور بالحرقة، خاصة أثناء التبول.

الشعور بالتهيج.

الشعور بحكة مهبلية.

إفرازات مهبلية تختلف عن نزيف الدورة الشهرية.

كيف يمكن الوقاية من رائحة دم الدورة الكريهة؟surprise

التأكد من تغيير السدادات، أو الفوط الصحية كل عدة ساعات.

الاستحمام اليومي مهم أيضاً من خلال تنظيف الجزء الخارجي من المهبل فقط.

عدم غسل المهبل من الجزء الداخلي؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى التخلص من البكتيريا المهبلية الطبيعية، وبالتالي حدوث العدوى.

لا يوصى باستخدام منتجات إزالة الروائح الكريهة مثل الفوط المعطرة أو البخاخات، لأنها يمكن أن تسبب التهيج والحساسية في المنطقة التناسلية.

استخدام المنتجات غير المنسوجة، وارتداء الملابس الداخلية القطنية القابلة للتهوية؛ لمنع حدوث روائح كريهة أثناء الدورة الشهرية.

 

https://www.dalilimedical.com/