ازى اهتم بالنظافة الشخصية والمهبل اثناء الدورة الشهرية 19-11-2023

تسبب دماء الحيض خلال فترة الدورة الشهرية، رائحة كريهة للمهبل، تُشعِر السيدات بالإحراج، ويواجه بعضهن صعوبة كبيرة في التخلص منها.وعليه، يستعرض موقع دليلى ميديكال في التقرير التالي، كيفية العناية بنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية،.تتطلّب فترة الدورة الشهرية عنايةً خاصّة بالمنطقة الحساسة، إذ تتراوح مدة الدّورة الشّهرية ما بين 21-35 يومًا من بداية من اليوم الأول للدورة الشّهرية وحتى اليوم الأول للدورة التالية، وفي المقال سنتطرّق إلى كيفية العناية الشخصية وبالمنطقة الحساسة وقت الدّورة الشهرية.

نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورةsurprise

 

عدم استخدام المناديل الورقية لتلقي الدم بدلاً من الفوط الصحية المخصصة لذلك.

الابتعاد عن السدادات القطنية والفوط المعطرة، أو المحتوية على منتجات مثل الصبار، كونها قد تسبب التهاب الجلد، ويعد ذلك من قواعد نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية.

تجنب غسل المهبل بقوة أو بواسطة الدش المهبلي، لمنع تغير الرقم الهيدروجيني بالمهبل، مما قد يرفع فرص العدوى البكتيرية.

الاكتفاء بالماء فقط لتنظيف المهبل من الداخل، ويمكن غسل الأرجل بالماء والصابون غير المعطر، وهي من أهم نصائح النظافة المهبلية.

تغيير السدادات القطنية أو الفوط الصحية كل 3 أو 4 ساعات، وتجنب السدادات فائقة الامتصاص التي يمكن تركها لمدة 8 ساعات، قد يتسبب ذلك في الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، وهي عدوى نادرة ومميتة تنتشر في مجرى الدم.

شرب كميات كافية من الماء أثناء فترة الحيض يبقي المهبل رطباً ويقلل من الانتفاخ والتورم، ويساعد على تنظيف المهبل من الإفرازات.

عدم غسل الفوط الصحية وإعادة استخدامها، يعمل ذلك على نشر الجراثيم والتقاط العدوى، بل يجب استخدامها مرة واحدة ثم التخلص منها. 

الوقاية من حدوث الطفح الجلدي، يمكن أن يسبب البلل المستمر ظهور طفح جلدي على المهبل، تقي المرأة نفسها من الطفح عن طريق دهان كريم لعلاج الطفح بعد الاستحمام وقبل النوم، بالإضافة إلى تغيير الفوط الصحية باستمرار.

 التنظيف من الأمام للخلف غسل الأعضاء التناسلية بالماء، ينبغي على المرأة أن تبدأ عملية التنظيف من الأمام للخلف، لأن البدء بفتحة الشرج يتسبب في انتقال البكتيريا الموجودة في هذه المنطقة ونقلها إلى المهبل، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

 تجفيف المهبل بعد الاستحمام أو التنظيف الموضعي بالماء، لا بد من تجفيف الأعضاء التناسلية من آثار البلل بمنشفة نظيفة أو مناديل ورقية، لأن رطوبة هذه المنطقة بالجسم تساعد البكتيريا الضارة، المسببة لرائحة المهبل الكريهة والالتهابات الجلدية، على النمو والتكاثر.

 بدائل صحية لفوط الدورة الشهريةsurprise

 

كأس الحيض أكواب مصنوعة من السيليكون، تعمل على جمع دم الحيض بدلًا من امتصاصه، وتنقسم إلى نوعين:

الأول: يستخدم مرة واحدة، ويتم تركيبه داخل الرحم بدءًا من فترة الطمث، على أن يتم إزالته مع انتهاء فترة الحيض، ويتم تنظيفه ثم التخلص منه.

الثاني: يمكن استخدامه أكثر من مرة، حيث يتم تعقيمه جيدًا عن طريق بعض المطهرات أو وضعه في إناء من الماء المغلي.

يتم تركيب تلك الأكواب المرنة عن طريق طيها وإدخالها برفق داخل الرحم، وعلى الرغم من صعوبة تركيبها في البداية، ولكنها أفضل من الفوط الصحية، لأنها تحميهم من الإصابة بالالتهابات المهبلية، ولا يصدر عنها روائح كريهة.

سروال الحيض مكون من 3 طبقات، يسمح بامتصاص السوائل جيدًا وعدم تسريبها، ويمكن غسله وإعادة استخدامه مرة أخرى، وينقسم إلى نوعين:

الأول: يمكن ارتدائه بشكل يومي، لامتصاص الإفرازات دون أن تتعرض الملابس للبلل، ولا يصدر عنها أي روائح كريهة.

الثاني: أكثر سمكًا من الأول، ويتم ارتدائه أثناء الدورة الشهرية.ويعتبر سروال الحيض أفضل من الفوط الصحية، لأنها رقيقة على البشرة، ولا تساعد على تراكم البكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات والروائح الكريهة بالأعضاء التناسلية.

مايوه الطمث معد خصيصًا للفتيات التي ترغب في السباحة أثناء فترة الحيض، يعمل على تجميع السوائل دون تسريبها، مكون من طبقتين لزيادة الحماية، ويغني عن استعمال الفوط السحية، التي لا تمتص دماء الحيض بشكل جيد، ويعرض الفتيات للكثير من الحرج والإزعاج.

اسفنجة البحر تستخرج من المحيط، خالية من المواد الكيميائية، والمبيضات، والعطور، والأصباغ، والمواد الصناعية التي تصنع منها الفوط الصحية.تستخدم اسفنجة البحر كسدادات رحمية، تمتص دماء الحيض، ويمكن إعادة استخدامها لمدة تصل إلى 6 أشهر، ولكن بشرط تعقيمها بصورة جيدة.

التامبون الطبي هو إسطوانة مصنوعة من الحرير والأقمشة والبلاستك الطبي الآمن، وتعمل على امتصاص دماء الحيض دون تسريبها، ويتم تغييرها كل أربع ساعات.توضع تلك الاسطوانات برفق داخل الرحم، مع ترك الخيط المرفق بها خارج الرحم، حتى يتم سحبها بسهولة بعد إنقضاء الساعات المقررة.

وتعتبر تلك الوسيلة آمنة وفعالة، تجنب الفتيات الإصابة بالالتهابات، وكذلك الروائح الكريهة.

العناية بالمنطقة الحساسة وقت الدورةsurprise

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

ارتداء ملابس داخلية قطنية وفضفاضة: يجب ارتداء ملابس قطنية لأنها تسمح بمرور الهواء إلى المنطقة الحساسة وامتصاص العرق والحدّ من الرّطوبة، ويجدر الذكر إلى الملابس الدّاخلية المصنوعة من الأقمشة الصّناعية.

يجب تغيير الملابس الداخلية يوميًا: خصوصًا إذا تلطّخت بالدم أثناء الدّورة الشهرية.

الاستحمام يوميًا: للحفاظ على نظافة الجسم والمنطقة الحسّاسة، وتفادي استخدام الدش المهبليّ.

عدم الجلوس لفترة طويلة: للحدّ من تراكم الجلطات الدموية، وظهور رائحة كريهة كنتيجةٍ لتكاثر البكتيريا.

الحفاظ على نظافة منطقة العانة: من خلال إزالة شعر العانة إمّا بالشمع أو الحلاقة.

كم مرة يجب غسل المنطقة الحساسة وقت الدورة؟surprise

يوصي الأطباء بغسل المنطقة الحساسة مرتين على الأقلّ يوميًا، صباحًا ومساءً أثناء الدورة الشهرية أو عند الانزعاج خلال اليوم، لأن الدم يوفّر بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا.

هل يمكن استخدام مزيلات العرق أو العطور على منطقة العانة؟surprise

لا. يؤدي استخدام مزيلات العرق ومستلزمات الرّعاية بالنظّافة الأنثوية إلى التهابات المهبل، لذلك يُنصَح تقليل استخدامها، واستبدالها بالمناديل المبللة وغسل المنطقة الحساسة بالماء الدّافئ.

هل يجب الاستيقاظ ليلاً وتغيير الفوط الصحية كل 4 ساعات؟surprise

لا. قد يكون تدفق الدورة الشهّرية غزيرًا أثناء النهار بسبب نشاط الجسم، مما يستدعي تغيير الفوطة الصحية كلّ 4 ساعات، بينما في الليل أثناء النوم تتباطأ وظائف الجسم وتقلّ شدة النزيف، بالتالي يمكن ارتداء الفوطة الصّحية بأمان طوال الليل.

أنواع الفوط الصحيةsurprise

الفوط الصحية اليومية.

الفوط الصحية الشهرية.

الفوط الصحية اليومية

هي عبارة عن فوط شهرية ولكنها تكون صغيرة في الحجم وتلائم الإفرازات الخفيفة و للنظافة اليومية.و هي مفيدة في  بداية أو نهاية فترة الحيض مصنوعة من مادة لاصقة ولها خلفية لاصقة، لتشعرين بالراحة.

مناسبة للواتي تعانين من الإفرازات اليومية وتريدن الاهتمام بالنظافة الشخصية اليومية.

مناسبة لتدفق دم الحيض الخفيف إذا فاجئتك الدورة الشهرية.

لا تناسب تدفق دم الحيض الغزير.

تمكن استخدامها في بداية أو نهاية فترة الحيض.

أرق في السمك.

تناسب الحياة اليومية وأنشطتها مختلفة.

الفوط الصحية الشهرية تتم صناعتها من القطن ولها خلفية لاصقة أيضاً.

هي مناسبة للتدفق الغزير لدم الحيض وليست للتدفق الخفيف.

يتوفر منها أحجام وسُمك مختلف.

أنواعها :

السميكة: وتسمى “ماكسي”،  يتم استخدامها في حالة تدفق الدم بغزارة،

لأنها تحتوي على مادة ضاغطة للدم ولها وسادة سميكة.

الرفيعة: تسمى ” ألترا ” يبلغ سمكها 3 ملم، ويتم صنعها من مادة ضاغطة وماصة، وتعد الأكثر انتشاراً بين النساء.

بالأجنحة: الفوط الصحية بالأجنحة والتي توفر الحماية من الجانبين وتكون مزودة بمادة لاصقة تساعد على التصاقها بالملابس الداخلية، لذلك في  ستخدمها الكثير من النساء وذلك لأنها توفر راحة وحماية لهن و تعطيهن ثقة أكثر فى الحركة أما من دون الأجنحة فهي غير مزودة بهذه الخاصية

دون أجنحة.

نصائح عند استخدام الفوط الصحيةsurprise

قومي باختيار الفوطة التي تناسبك وتناسب طبيعة يومك.

الحرص على تبديل الفوطة الصحية، وهذا من 4 إلى 6 ساعات حتى لا تتكاثر الفطريات

التي تنتج عن دم الحيض وتؤدي إلى الالتهابات المهبلية وأيضاً التهابات المسالك البولية.

لا تقومي باستخدام القماش مع الفوط الصحية ولكن استخدمي الفوطة فقط، حتى لايتسبب في التهابات مهبلية أو في طفح جلدي.

التخلص فوراً من الفوطة الصحية بعد الاستخدام حتى لا تسبب نقل للبكتريا والجراثيم وتتسبب في العدوى.

لف الفوطة الصحية بإحكام قبل إلقائها في صندوق القمامة حتى لا تتسبب في نقل العدوى.

غسل اليدين بالماء والصابون المُعقِم والقاتل للجراثيم جيداً بعد إلقاء الفوطة الصحية.

ماهو التامبون والفرق بينه وبين الفوط الصحية العادية surprise

التامبون هو عبارة عن فوطة قطنية و منها أيضاً أنواع أخرى غير القطن يتم استخدامها للمتزوجات أثناء الدورة الشهرية كبديل للفوط العادية.

هي فوط اسطوانية الشكل وعادة تأتي بسلسلة متصلة بها (ليسهل إزالتها)، ويتم صناعتها من مواد مختلفة ولكن في الأغلب من القطن والحرير الصناعي.

هذا النوع من الفوط الصحية يحتوي على مادة ماصة يتم وضعها في داخل تجويف المهبل لإيقاف أو امتصاص دم الحيض .

أنواع فوط التامبون:surprise

 

التامبون الكرتون : وهو أبسط و أرخص الأنواع من التامبون.

التامبون البلاستيكي : “هذا نوع يتم تصنيعه من البلاستيك، اغلى ثمنا قليلاً، لكن مع ذلك فإن الكثير من السيدات يفضلونه لأنه أكثر سهولة للدخول الى المهبل، ويكون أكثر راحة أثناء إدراجه”

التامبون بالتمديد : “هذا القضيب جديد وغير مألوف إلى حد كبير، فهو عبارة عن أنبوب صغير

بداخل أنبوب آخر، حيث يتم إدخاله وسحب الجزء الآخر، وهذه الفوط تكون مدمجة ومنفصلة”

مميزات التامبون من أهم مميزاته أنه يقوم بامتصاص دم الطمث الغزير بأكبر قدر ممكن خاصة إذا كنتِ تعانين من غزارة بسبب استخدام بعض من موانع الحمل.

ولكن يجب أن تعلمي جيداً أن الفوط أو السدادات تختلف في كمية السوائل التي يمكن أن تمتصها أيضاً أنه لا يلزم تغييرها كل ساعتين مثل بعض الأنواع الأخرى لكن يمكنك أن تتركيها حتى ٤ ساعات أو خمس ساعات تبعاً للغزارة فهي تمتص قدر كبير وتمنع التسرب.

أضرار التامبون surprise

قد يتسبب فيما يسمى “بمتلازمة الصدمة السامة” وهي عدوى بكتيرية خطيرة قد تؤدي بالحالة إلى الوفاة ، لهذا يجب أن تكوني حذرة جداً في استخدامه مع الاهتمام بقدر عالي من النظافة.

أطعمة ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهريةsurprise

 

الأطعمة المصنعة تحتوي الأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة وغيرها من الأطعمة المصنوعة على مواد كيميائية ومواد حافظة يمكن أن تسبب اضطرابات في المعدة وتزيد من الآلام، كما أن هذه الأطعمة غنية بمستويات مرتفعة من الصوديوم الذي يسبب احتباس الماء في الجسم والإصابة بالانتفاخ، ولذلك ينصح بتجنب تناولها خلال الدورة الشهرية. 

الأطعمة الغنية بالسكريات تساعد الحلويات في تحسين الحالة المزاجية لدى المرأة، ولكنها بالمقابل يمكن أن تضر بصحتها، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث أنها تساعد في الإصابة بالانتفاخ والغازات، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات الصناعية خلال فترة الحيض. 

الأطعمة الحارة في حالة معاناة المرأة من التعب، والنزيف الشديد، والتشنجات خلال الدورة الشهرية، ينصح بتجنب الأطعمة الحارة التي تزيد من هذه الأعراض، بل ويمكن أن تؤدي إلى آلام وحرقة في المعدة عند تناولها، وهو ما يسبب انزعاج للمرأة أثناء فترة الحيض.

المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض تتسبب المخبوزات، والمعجنات، والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة في الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ومشاكل في المعدة، وقد تؤدي للإصابة بالإمساك، وانتفاخ البطن، ولذلك ينصح بتجنبها أثناء الدورة الشهرية.

 الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخات بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإصابة بالغازات والانتفاخات مثل القرنبيط، وبراعم بروكسل، ولذلك ينصح بتجنبها أثناء الدورة الشهرية، وبشكل عام، يجب تجنب أي أطعمة تسبب الشعور بالتعب والانزعاج، حتى وإن كانت أطعمة شهية.

 الأطعمة الغنية بالأملاح يتسبب تناول الكثير من الملح في احتباس الماء في الجسم، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ، ولذلك ينصح بعدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة، وينطبق هذا على نمط الحياة بشكل عام وليس فترة الدورة الشهرية فحسب. 

 اللحوم الحمراء أثناء فترة الدورة الشهرية، يقوم الجسم بإنتاج مركبات البروستاجلاندين Prostaglandins) وتساعد هذه المركبات على الانقباض والتخلص من بطانة الرحم، مما يساعد على تدفق الدورة الشهرية، ومع هذا فإن ارتفاع مستويات هذه المركبات يمكن أن يسبب التقلصات غنية بالحديد الهام للجسم خلال فترة الحيض، ولكنها أيضاً تحتوي على نسبة من مركبات البروستاجلاندين، وبالتالي فإن تناولها خلال الدورة الشهرية يمكن أن يزيد من مستوياتها في الجسم، مما يؤدي إلى مزيد من الألم والتقلص

 الأطعمة التي لا يتحملها الجسمsurprise

تجنب تناول هذه الأطعمة لتفادي الأضرار الناتجة عن تناولها، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتسبب البقوليات في التهاب القولون لدى بعض النساء، وبالتالي ينصح بتجنب تناول البقوليات. كما يمكن أن تعاني المرأة من حساسية تجاه بعض الأطعمة، مثل حساسية الحليب وغيرها من أنواع الحساسية الغذائية، وحينها يجب أن تتوقف عن تناول هذه الأطعمة التي تضر بصحتها. 

مشروبات ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهريةsurprise

 

المشروبات الباردة يتسبب تناول الماء البارد أو المشروبات الباردة عموماً خلال فترة الدورة الشهرية في إحداث ضرر في توازن درجة حرارة الجسم، وقد يتسبب في انخفاض درجة الحرارة في الأمعاء مما يجعل من الصعب على الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي المشروبات الباردة إلى آثار سلبية على البشرة، وتزداد فرص الإصابة بحب الشباب. يؤدي تناول المشروبات الباردة إلى شد عضلات المبيض وجدران المهبل، مما ينتج عنه الشعور بالانزعاج، ولسهولة تدفق الدم، ينصح بشرب الماء الدافئ أو المعتدل بدلاً من الماء البارد. 

المشروبات الغنية بالسكريات تتسبب المشروبات المحلاة صناعيًا في مشاكل عديدة بالجهاز الهضمي، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولهذا ينصح بتجنب تناول المشروبات المحلاة صناعياً والمزودة بالمواد الحافظة، مثل العصائر المعلبة وغيرها.

المشروبات الغنية بالكافيين يؤدي الكافيين إلى احتباس الماء والإصابة بالانتفاخ، كما أنه قد يسبب الشعور بآلام الرأس، ومشاكل في الجهاز الهضمي، مما يزيد من أعراض الدورة الشهرية مثل الإسهال. ولكن في المقابل، يمكن أن يتسبب التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين إلى شعور بالصداع والتعب، ولذلك لا ينصح بالتوقف التام عن تناول القهوة في حالة الاعتياد على تناولها باستمرار، ولكن ينصح بتقليل تناولها بقدر الإمكان.

المشروبات الغازية تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين، كما أنها غنية بمستويات مرتفعة من السكريات، وهذا يعني أنها تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يزيد من أعراض الدورة الشهرية، ولذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية خلال فترة الحيض.

https://www.dalilimedical.com/