خلى بالك مشاكل صحية خطيرة تسبب النعاس بعد الطعام 17-11-2023

عادة ما نشعر بالرغبة في النوم بعد تناول وجبة الغداء، وهناك عوامل كثيرة ومختلفة تساعد في زيادة هذا الشعورمن خلال موقع دليلى ميديكال تجيبكِ عن جميع أسئلتكِ وتخبركِ ببعض الإرشادات الصحية للتخلص من الخمول يمكن أن يكون ذلك نتيجة طبيعية لأنماط الهضم ودورات النوم، إذ يمكن لبعض أنواع الأطعمة وتوقيت الوجبات أن يجعل الناس يشعرون بالتعب بشكل خاص بعد تناول الوجبات  سبب الخمول بعد الأكل، لكنهم يتفقون عموماً على أنه استجابة طبيعية وليس مدعاة للقلق في العادة. إليكِ علاج الخمول بعد الأكل والطرق العلاجية

أسباب النعاس بعد الأكلsurprise

 

 نوع الطعام تسبب الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات النعاس للأشخاص بصورة أكبر عند مقارنتها بأنواع الطعام الأخرى، يرجّح بعض العلماء شعور الإنسان بالنعاس بعد الأكل إلى إفراز الجسم لهرمون السيروتونين المسؤول عن تنظيم مزاج الإنسان ورغبته في النوم تحتوي الأطعمة المكونة من البروتينات على الحمض الأميني تريبتوفان والذي يحفز الجسم على إفراز السيروتونين، كما تساعد الكبروهيدرات في امتصاص التريبتوفان تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل: السلمون، والدواجن، والبيض، والسبانخ، والحبوب، والحليب، والأجبان، إضافة إلى الكربوهيدرات، مثل: المعكرونة، والأرز، والخبز الأبيض، والمخبوزات تُشعر الإنسان بالنعاس بصورة أكبر.

 كمية الطعام حيث يُصاب الأشخاص الذين يقوموا بتناول وجبات كبيرة بالنعاس بشكل أكثر عند مقارنتهم بالأشخاص الذين يقومون بتناول وجبات صغيرة ومعقولة الحجم.

 أوقات تناول الطعام تؤثر الساعة البيولوجية الخاصة بكل إنسان على شعوره بالنعاس بعد تناول الطعام، فمن الطبيعي جدًا الشعور بالنعاس عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل والثانية ظهرًا، ممّا يفسر رغبة العديد من الأشخاص بأخذ قسط من النوم في أوقات الظهيرة خصوصًا عند تناول وجبة الغداء في هذه الأوقات من المهم جدًا التعرض للشمس من أجل ضبط الساعة البيولوجية للإنسان، ولكن تعد أوقات تناول الطعام عامل رئيس في الشعور بالنعاس أيضًا.

 الحساسية تجاه الأطعمة الأشخاص يُصابوا بالحساسية جراء تناولهم أنواع معينة من الطعام، والذي يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس فور امتصاص الجسم للعناصر الموجودة في هذه الأطعمة يبذل جسم وجهاز مناعة الإنسان الطاقة من أجل التخلص من العامل المسبب للحساسية، ممّا يسبب التعب والنعاس للإنسان.

 انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم يؤدي تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم والذي يؤدي بدوره إلى دخول البوتاسيوم إلى داخل الخلايا، وبالتالي انخفاض نسبته في الدم.يؤدي انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم إلى شعور الإنسان بالتعب بعد تناول الطعام، ويمكن ملاحظة هذا الأمر بشكل خاص لدى مرضى السكري.

عملية الهضم ذاتها تشتمل على تحريك الطعام في السبيل الهضمي وامتصاص المغذيات منه، وإعادة تحويلها إلى أشكال يستطيع الجسم الاستفادة منها، ثم نقلها إلى خلايا الجسم التي تحتاجها، ويتطلب القيام بذلك الكثير من الطاقة، وقد يكون هذا سبب التعب أحياناً.

 الأنسولين تناول الطعام كميات كبيرة من الأنسولين، وذلك للحفاظ على مستويات السكر في الدم في نسب ملائمة، وتعود مستويات الأنسولين للانخفاض بسرعة بعدها، وقد يمنحنا هذا شعوراً بالتعب والكسل.

 الدهون والكربوهيدرات يُطلِق الجسم مركَّبات معيَّنة عند تناول أطعمة غنية بالدهون، وكذلك أطعمة غنية بالكربوهيدرات. أظهرت الدراسات أن المركَّبات التي يُطْلقها الجسم في هاتَين الحالتَين تسبب التعب والنعاس بعد فترة من تناول الطعام.

 التربتوفان تسبب بعض الأطعمة المحتوية على التربتوفان النعاس، وذلك لأن هذا الحمض الأميني يسهم في إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب استرخاء الجسم، مثل السيراتونين والميلاتونين. من الأطعمة المحتوية على التربتوفان: الدجاج، والديك الرومي، والحليب، والخبز، والشوكولاتة، والتونة المعلبة، والفستق.

عدم تحمّل بعض أنواع الطعام عدم قدرة الجسم على هضم نوع معيَّن من الطعام، ومن الأمثلة عليه عدم قدرة الجسم على هضم نوع من السكر في الحليب يُعرَف باللاكتوز (سكر الحليب)، وقد يمنع عدم التحمل هذا من الحصول على القدر الكافي من المغذِّيات في الوجبة، ما يسبب شعوراً بالتعب والإرهاق.

انخفاض مستويات الكافيين يمنحنا الكافيين جرعة من الطاقة، لكنها تدوم بين 3 إلى 5 ساعات، ثم يبدأ الجسم بالشعور بالتعب مجدداً، فإذا تناولت القهوة صباحاً، فقد يفقد الكافين مفعوله وقت الغداء، وبهذا يكون سبب الشعور بالتعب ليس الطعام تحديداً، وإنما انخفاض تأثير الكافيين المنشط.

الانخفاض الطبيعي في مستويات هرمونات الغدة الكظرية بشكل طبيعي في الفترة من الساعة الثانية إلى الساعة الرابعة عصرًا، وهذه الهرمونات، مثل الكورتيزون ومشتقاته، تنشط الجسم، ويؤدي انخفاضها الطبيعي إلى الشعور بالنعاس والتعب والرغبة الطبيعية بالنوم في هذه الفترة عند معظم الناس.

نقص حمض الهيدروكلوريك يُنصح بتناول خل التفاح أو بيتين هيدروكلوريد على شكل مكمّل عند الأكل فقد يكون ذلك عاملاً مساعداً إلا أنه ليس مكمن المشكلة الأساسية.

الحالة الصحية  علامة على الإصابة بأحد الأمراض مثل مرض الاضطرابات الهضمية وفقر الدم وعدم تحمل الطعام والحساسية وتوقف التنفس في أثناء النوم والغدة الدرقية غير النشطة نسبيًا، يفضل أن تستشيري طبيبك إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض أو كنتِ تنامين كثيرًا بعد تناول الطعام. ويمكن أن يكون النعاس بعد تناول الطعام أيضًا علامة على أنكِ تعانين من نقص في بعض العناصر الغذائية، ويؤدي نقص التغذية إلى صعوبة هضم الطعام بسبب ضعف الجهاز الهضمي، وكنتيجة طبيعية لذلك، لن تكون لديكِ طاقة كافية لدعم أنشطتك اليومية، وبالتالي ستشعرين بالنعاس طوال اليوم.

سكر الدم خلايا الجسم تستمد طاقتها من جزيئات الجلوكوز التي تتكون من الكربوهيدرات والنشا، وبالرغم من أهمية كلاً منهما في منح الطاقة اللازمة للجسم، إلا أنه عند حدوث التمثيل الغذائي في الجسم فإنه يحدث للسكر أسرع من النشا ويتحول إلى جلوكوز فقط. وبالتالي يعمل الجلوكوز على زيادة مستوى السكر في الدم بشكل سريع مما يؤدي إلى زيادة إفراز كمية كبيرة من الأنسولين الذي يستهلك الجلوكوز الإضافي، وبعد ذلك يحدث انخفاض سريع لنسبة السكر في الدم واستهلاك الطاقة مما يجعلك تشعر بالتعب.

الكربوهيدرات  يحتاج إلى إنزيم معين لتحلل الجزيئات الكبيرة إلى وحدات أصغر من الجلوكوز، وعندما يكون هناك خلل في أحد هذه الإنزيمات فإنه يحدث تأخر في تحلل الكربوهيدرات، وقد تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة الرغبة في النوم لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث هذه الاضطرابات.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

كيفية التخلص من الشعور بالنعاس بعد الأكلsurprise

الاعتماد على تناول وجبات صغيرة ومتفرقة لتعمل على مدّ جسم الإنسان بالطاقة.

الحرص على النوم لفترات كافية ليلًا، إذ يعمل ذلك على تقليل الشعور بالنعاس بعد الأكل بشكل كبير.

الحرص على المشي وممارسة التمارين الرياضية، إذ يساعد ذلك في التخلص من التعب وتحفيز نشاط الإنسان.

أخذ قيلولة قصيرة في أوقات الظهيرة.

التعرض لأشعة الشمس والهواء الطلق في أوقات النهار.

الخطوات المفيدة في حل مشكلة الشعور بالنعاس بعد الأكلsurprise

 

الصيام المتقطع البدء باتباع الصيام المتقطع لأن التقليل من الطعام سيجعلكم أكثر يقظة وبما أن الأكل يحفز الجوع فإنه يسبب الإرهاق. لذا فإن الامتناع عن تناول الفطور فكرة ذكية أيضاً وربما يجب الاقتصار على تناول وجبتين مع تقليل الفارق الزمني بينهما بالتدريج وبهذا تصبح مدة الصيام أطول وستلاحظون أنكم أصبحتم تتمتعون بمقدار أكبر من الطاقة عند الصيام والامتناع عن الطعام لأن ذلك سيجنبكم ارتفاع الإنسولين. إذ يعد الصيام ضرورة أساسية ومن الخطأ أن يباشر الكثيرون حمية الكيتو بمعزل عما يكفي من الصيام المتقطع لأنهم لا يتخلصون من الشعور بالتعب.

ضبط كمية الكربوهيدرات  الحرص على التقليل من كمية الكربوهيدرات وذلك بمراقبة الكمية المستَهلكة منها كي لا تتعدى الحد المسموح.الكميات المبالغ فيها من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتين تؤدي الى الخمول والشعور بالنعاس بعد الطعام

ضبط كمية البروتين  الاعتدال في البروتين فكلما ارتفعت نسبة البروتين يزداد الشعور بالتعب. لأن تناول وجبة غنية بالبروتين يسبب الشعور بالتعب. لذا فإن ارتفاع البروتين والكربوهيدرات معاً يسبب حتماً الشعور بالجوع. كما يحدث في المناسبات والأعياد عندما تجتمع النشويات بالبروتين وهو ما يسبب الشعور بالتعب. لا بد لنا من ذكر أن التريبتوفان ليس السبب وراء الشعور بالنعاس وإنما اجتماع النشويات بالبروتين ولكن الإكثار من البروتين وحده قد يسبب التعب أيضاً لذلك يلزم الاقتصار على كمية معتدلة منه.

الاستمرار حتى تأقلم الجسم مع الكيتو يستغرق الجسم مدة تتراوح بين  1-3 أشهر كي يتكيف مع حمية الكيتو. ويعني ذلك السيطرة على مقاومة الإنسولين والقدرة على الصمود حتى ميعاد الوجبة التالية بدون الشعور بالجوع فهذا مؤشر كبير على نجاح الحمية.

الحصول على مدة كافية من النوم  لتحسين مقاومة الإنسولين. فبما أنها تسبب التعب يمكن أن نحظى بقدر أكبر من النوم. فالنوم لـ 30 دقيقة إضافية يُعد أمراً مساعداً وذلك بالخلود إلى السرير في وقت أبكر قليلاً.

تناول فيتامين B1 و D3  عادة ما نحصل عليه من الخميرة الغذائية قبل النوم مباشرة وفيتامين D3 وخصوصاً في أشهر الشتاء إذ يساعد تناول فيتامين D3 قبل الخلود إلى النوم عدم تجاهل الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام لأن ذلك قد يعد مؤشراً على مقاومة الأنسولين التي تعد من الاضطرابات الخفية التي قد يغفل الكثيرون عن مدى خطورتها

ممارسة رياضة المشي خلال اليوم تحميك من الشعور بالتعب خصوصا بعد تناول الطعام.

العلاج بالضوء الأشخاص الذين يتعرضون للضوء الساطع بعد تناول الطعام هم الأقل شعورا بالتعب.

أسباب الدوخة بعد الأكلsurprise

 

انخفاض في مستوى السكر فقدان سيطرة البنكرياس لإفراز الأنسولين، حيث يُفرز بكمية كبيرة، مما ينتج عنه تخزين السكر بشكل كلي في الجسم يقل مستواه في الدم.

المرضى الذين يعانون من تأخير هضم الطعام بسبب نقص شديد في الإنزيمات المسؤولة عن الهضم، مثل مرضى السكر.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب شديد في وظيفة المعدة.

انخفاض في ضغط الدم بعض الأشخاص يعانون من زيادة في الضغط، فينتج عن هذا توجيه الدورة الدموية إلى الجهاز الهضمي بعد الأكل، ويصعب وصولها للمخ.

مرض وراثي ناتج عن خلل في الجينات، يؤدي إلى خلل في سريان الدورة الدموية، مما ينتج عنه اضطراب توازن الجسم بعد الأكل.

الخلل في وظيفة الجهاز العصبي ينتج عنه خلل في ضغط الدم، حيث يكون أحد اسباب النوم بعد الاكل.

ضعف في الدورة الدموية الشعور بالدوخة يلازم المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب بشكل مُستمر، سواء أكان قبل الأكل أو بعده.

تناول العديد من الأدوية وبشكل خاص أدوية السكر، تُسبب قصور في الدورة الدموية وانخفاض شديد في مستوى السكر، مما يشعر المريض بالدوخة.قد يُسبب تناول بعض المشروبات إلى اضطراب والإحساس بالدوار، مثل القهوة.

أسباب الخمول بعد أكل السكرياتsurprise

 

تناول الكربوهيدرات البسيطة ليست السكريات فقط التي تسبب زيادة في نسبة السكر في الدم، لكن الكربوهيدرات أيضًا تتحول بشكل كبير إلى سكر.

ارتفاع السكر في الدم، يجعل الشخص يشعر بالخمول والدوخة، وفي بعض الأوقات ينتابه الشعور بالغثيان والإغماء.

الكربوهيدرات البسيطة، يتم هضمها وامتصاصها بشكل سريع، مما يزداد خطرها عن الكربوهيدرات المُعقدة في تعرض الشخص لمرض السكر.

تُسبب خلل في بنية البروتين المسؤول عن تكون المادة الوراثية للخلايا.

ينتج عن اسباب النوم بعد الاكل لزيادة فرص نمو الخلايا السرطانية، حيث أن يُعد السكر المصدر الغذائي الأساسي لها.

الاضطراب في هرمونات الجسم مرضى السكر يعانون من خلل في نسبة الهرمونات المؤثرة على الدورة الدموية، مما يُسبب الشعور بالصداع المستمر والدوران.

زيادة مقاومة هرمون الأنسولين السكر الذي يتناوله الشخص بكميات كبيرة.

نقص شديد في النحاس، مما يؤثر على الصحة العامة للشخص.

كيفية هضم الأكل قبل النوم

 

تناول الفاكهة والخضروات يُسهل هضمها وامتصاصها بشكل سريع، بالإضافة إلى شعور الشخص بالشبع.

تناولها بعد الوجبات يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي،حتى يتم هضم الطعام وامتصاصه في وقت قصير.

تناول المياه يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم.

تناول الماء قبل الأكل يُنظم عمل الجهاز الهضمي وامتصاص الطعام.

يجب الانتظام في تناول ما لا يقل عن لترين من الماء للشخص البالغ.

تجنب شرب المنبهات تناول الشخص للمنبهات بعد الوجبات من الأمور التي تعوق هضم الغذاء وامتصاصه بشكل جيد.

تُسبب الشعور بامتلاء المعدة بالطعام، مما يُصعب على الشخص التنفس والنوم بشكل مُريح.

تجنب تناول الدهون والتوابل الوجبات المُحتوية على نسبة عالية من الشحوم، تأخذ وقت حتى يتم هضمها بشكل جيد فهي تُعد من أكبر اسباب النوم بعد الاكل.

التوابل من الأشياء التي تُرهق المعدة وتُسبب لها الألم، لذا لا بد من أن يتم تناول الوجبات الخفيفة المحتوية على نسبة عالية من الألياف.

ممارسة الرياضة إذا تناول الشخص وجبة قبل النوم، يجب عليه ممارسة بعض من التمارين الخفيفة.

الرياضة تحفز الجهاز الهضمي من إفراز الإنزيمات المسؤولة عن هضم الطعام.

أضرار النوم بعد الأكلsurprise

الشعور بحرقة في المعدة وعدم الراحة ناتج عن اسباب النوم بعد الاكل، وذلك نتيجة لمرور حمض المعدة إلى المريء.

تعرض الشخص للغثيان والقيء، نتيجة تراكم الطعام دون هضم داخل المعدة.

الإحساس بطعم غير مرغوب داخل الفم،وخروج الهواء بشكل متكرر من المعدة، بجانب ظهور رائحة كريهة في الفم.

تعرضه لارتجاع المريء،والذي ينتج عنه ضرر في الأغشية المتواجدة في الحلق.

انتفاخ في البطن وخروج غازات متكررة، الشعور بألم في القولون.

تزداد فرصة إصابة الشخص بالتجّلط الدموي، وصعوبة التنفس بحرية.

ارتفاع في ضغط الدم، وزيادة التعرض لمرض السكر، وارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم.

زيادة الوزن وتراكم الدهون بشكل كبير على الأعضاء الداخلية وتحت الجلد.

 

 

https://www.dalilimedical.com/