خطورة الافرازات البرتقالية وقت الحمل 17-11-2023

قد تؤدي العديد من العوامل التي يمر بها الجسم خلال فترة الحمل إلى تغيُّر لون البول منها التغيرات الهرمونية، وقد تؤثر أيضاً مستويات الماء والغذاء والأدوية وكذلك تركيز الهيموجلوبين في لون البول.عادةً، يمكن أن يتغير لون بول الحامل إلى لون أفتح أو أغمق من اللون الأصفر. لا تشير هذه التغيُّرات إلى صحة الحمل فحسب، بل تنبه الحامل إلى أي مضاعفات على مدار أشهر الحمل التسعة وفقاً لموقع دليلى ميديكال  يعتمد لون البول في أثناء الحمل على الترطيب والنظام الغذائي والأدوية والحالة الصحية للمرأة؛ لذلك، يجب على النساء الحوامل مراقبة التغيُّرات في لون البول وإبلاغ الطبيب إذا لاحظن أي تغيُّرات بلون البول. يقوم المهبل بإنتاج بعض الإفرازات بشكل دوري، في محاولة لتنظيف نفسه من البكتيريا المضرة، التي تهدده بخطر الإصابة بعدوى، وعادةً ما يفرزها بكميات كبيرة قبل الدورة الشهرية وأثناء الحمل.وقد تظهر الإفرازات المهبلية عند بعض الحوامل باللون البرتقالي، مما يشعرهن بالقلق، خوفًا من أن تكون علامة تحذيرية على الإصابة بعدد من الأمراض تعرف على أسباب الإفرازات المهبلية البرتقالية أثناء الحمل تابع المقال 

ما الذي يسبب إفرازات البرتقال؟surprise

هي علامة شائعة على وجود حالة طبية كامنة أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) ، خاصةً إذا كان اللون والرائحة غير منتظمين. عندما يخل شيء ما بالتوازن الطبيعي للخميرة أو البكتيريا في المهبل ، فغالبًا ما تكون النتيجة تهيجًا ورائحة غير عادية ولون غير صحيح وقوام الإفرازات.غالبًا ما تكون الإفرازات المهبلية البرتقالية علامة على الإصابة. يمكن أن يتراوح اللون من البرتقالي الفاتح إلى الظل الغامق الصدئ. أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا التي يمكن أن تسبب إفرازات ملونة هما التهاب المهبل الجرثومي وداء المشعرات.

أسباب لون البول البرتقالي عند الحاملsurprise

 

 علامة على انغراس البويضة من الممكن أن تكون الإفرازات المهبلية البرتقالية أو الوردية من أعراض الحمل، خاصةً إذا ظهرت بعد فترة تتراوح من 10 إلى 14 يومًا من ممارسة العلاقة الحميمة، لأنها تدل على انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

الجفاف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من الشائع أن الحامل تعاني من الغثيان والقيء؛ ما يؤدي إلى الجفاف الذي ينتج عنه لون البول الداكن المائل إلى اللون البرتقالي.لذلك يجب على الأمهات الحوامل تناول كمية كافية من الماء؛ وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الماء لتكوين السائل الأمينوسي، وإنتاج دم إضافي، وبناء أنسجة جديدة، ووصول العناصر الغذائية إلى الجنين.

 فيتامينات ومكملات ما قبل الولادة تكون الفيتامينات والمكملات المختلفة التي قد تتناولها الحامل سبباً آخر للبول الداكن المائل للبرتقالي. في حالة تناول جرعات زائدة من الفيتامينات أو المكملات، يمكن أن تؤدي إلى تحوُّل لون البول إلى اللون الداكن.

 النظام الغذائي بعض أنواع الفواكه أن تسبب تغيُّر لون البول إلى اللون البرتقالي مثل الجزر؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة تُسمى كاروتين. ويمكن لبعض الأنواع من الفواكه مثل التوت الأسود أو الشمندر أو الهليون أن تغيِّر لون البول إلى البرتقالي لغناها بفيتامين «ج».

التهابات المسالك البولية النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية، التي قد تشمل التهابات الكُلَى والمثانة والإحساس بالحرقان في أسفل البطن.يجب أن تُؤخذ التهابات المسالك البولية على محمل الجد في أثناء الحمل؛ لأنها يمكن أن تؤثر بشدة في صحة الحامل والجنين، وتعرضها لخطر الولادة المبكرة.لتشخيص التهاب المسالك البولية، قد يقوم الطبيب بإجراء تحليل للبول لاكتشاف وجود البكتيريا، وكذلك اختبار خلايا الدم البيضاء والحمراء. عادةً ما يتم علاج عدوى المسالك البولية بمجموعة من المضادات الحيوية.

 حصوات الكُلَى على الرغم من أنها حالة نادرة في أثناء الحمل؛ فإن حصوات الكُلَى تتداخل مع الأداء الطبيعي للكُلَى، وقد تسبب ألماً في البطن وغثياناً وقيئاً مع وجود دم في البول أو إخراج بول لونه برتقالي.

التهاب المهبل الجرثومي تشير الإفرازات البرتقالية أو الرمادية أو الخضراء إلى إصابة الحامل بالتهاب المهبل الجرثومي، وهو مرض ينتج عن حدوث اختلال بين البكتيريا النافعة والمضرة في الأعضاء التناسلية الأنثوية. وتأتي الإفرازات البرتقالية الناتجة عن الالتهاب المهبل الجرثومي مصحوبة برائحة المهبل الكريهة والشعور بحرقان في البول.

 داء المشعرات مرض ينتقل للحوامل عبر الاتصال الجنسي، يسببه نوع من الطفيليات، وتعتبر الإفرازات المهبلية البرتقالية أو الصفراء أو الخضراء من أعراضها الشائعة، التي تشمل أيضًا:

- حكة المهبل.

 

- التهاب المهبل.

 

- انبعاث رائحة كريهة من المهبل، تشبه رائحة السمك.

 

- ألم أثناء التبول.

التهاب المهبل الجرثومي يحدث التهاب المهبل الجرثومي (BV) عندما يكون هناك خلل في البكتيريا الجيدة والسيئة في المهبل. هذه عدوى شائعة يمكن في بعض الحالات أن تختفي من تلقاء نفسها. ومع ذلك ، إذا تكررت أو إذا ساءت الأعراض ، فقد يصف طبيبك المضادات الحيوية لعلاج الحالة.

تشمل الأعراض الشائعة لمرض التهاب المهبل البكتيري ما يلي:

إفرازات قد تظهر رمادية أو خضراء أو برتقالية أو بيضاء رقيقة

رائحة مهبلية غير طبيعية

حرقان أثناء التبول

داء المشعرات هو مرض منتشر ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يسببه الطفيلي. على الرغم من انتشاره عند النساء ، إلا أن الرجال أيضًا عرضة للإصابة بأشكال ثلاثية الألوان.من الطبيعي أن تعاني من أعراض قليلة أو معدومة لهذه الحالة. ومع ذلك ، تتضمن بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بالتريشومات ما يلي:

حكة أو تهيج في الأعضاء التناسلية

ألوان تفريغ غير منتظمة مثل الأخضر أو ​​الأصفر أو الأبيض أو البرتقالي

رائحة "السمك"

حرقان أو عدم الراحة أثناء التبول

علاج الثلاثي يتطلب المضادات الحيوية. ليس من غير المألوف استعادة هذه الحالة في غضون ثلاثة أشهر من تلقي العلاج. لمنع العدوى المتكررة ، تأكد من أنك مع شركائك الجنسيين بشكل مناسب. إذا لاحظت أي أعراض غير منتظمة أثناء العلاج أو علامات الانتكاس ، فحدد موعدًا مع طبيبك.

زرع يعتبر التفريغ البرتقالي أو الوردي أيضًا علامة على الانغراس. هذه هي مرحلة الحمل عندما تلتصق البويضة المخصبة بالفعل بجدار الرحم ، عادة بعد 10 إلى 14 يومًا من ممارسة الجنس. إذا كنت تعانين من بقع مهبلية بلون برتقالي أو وردي لا تؤدي إلى الدورة الشهرية ، فاستشيري الطبيب لمزيد من الفحص.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

دلالات لون إفرازات الحملsurprise

إفرازات الحمل البيضاء إن إفرازات الحامل البيضاء والمخاطية بعض الشيء، هي إفرازات طبيعية في بداية الحمل خاصة إذا كانت إفرازات بيضاء بلا رائحة. أما إذا كانت إفرازات الحمل ذات رائحة كريهة مثل رائحة السمك ولونها أبيض أو رمادي، فقد يدل ذلك على التهاب مهبلي بكتيري.إذا كانت إفرازات الحمل بيضاء ودون رائحة، لكن تسبب الحكة المهبلية والحرقة أثناء التبول، أو تسبب الألم، فقد يدل ذلك على التهاب مهبلي فطري.

إفرازات الحمل الصفراء تدل إفرازات الحمل الصفراء أو الخضراء، التي يصاحبها رائحة كريهة مع أو بدون حكة أو احمرار، على وجود التهابات فطرية أو إحدى الأمراض المنقولة جنسياً و يجب معالجتها. 

إفرازات الحمل البنية عادة ما تكون إفرازات الحمل في الشهور الأخيرة بنية أو حمراء. يعود السبب إلى اختلاط بعض الدم والمخاط مع الإفرازات مما يعطيها هذا اللون. وهو أمر طبيعي أيضاً. (2)

الإفرازات المهبلية الطبيعية هي مفرزات شفافة عادةً وقد يصبح لونها مائل للأبيض عندما تزداد كميتها، تظهر عند جميع الإناث منذ سن البلوغ، وغالبًا ما تتوقف مع الوصول إلى سن الضهي وحدوث انقطاع الطمث.

الإفرازات المهبلية الشفافة المائية وهي الشكل المعتاد الذي تظهر به الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تحدث في أي وقت، إذ تكون شفافة، وذات قوام مائي، ويزداد افرازها أثناء الإجهاد البدني مثل ممارسة التمارين الرياضية.في فترات محددة قد تعاني من نزول إفرازات مخاطية، أو لزجة ذات قوام مشابه لبياض البيض والذي تعتبر أيضاّ إفرازات طبيعية تظهر خلال فترة الإباضة، والحمل، والإثارة الجنسية.

الإفرازات المهبلية البيضاء أو ذات اللون الحليبي لكن لا تكون سميكة  كالجبن. هي شائعة في بداية الدورة ونهايتها، ولا يُرافق الإفرازات المهبلية البيضاء الطبيعية حكة.لكن إذا كانت مصحوبة مع رائحة كريهة وحكة تعتبر دليل على الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية وتُصنَّف حينها ضمن الإفرازات الغير طبيعية.

الإفرازات المهبلية الشفافة المطاطية هذه المفرزات باسم مخاط الخصوبة، حيث تترافق مع فترة الإباضة وتشير إلى حدوث عملية التبويض.

الإفرازات المهبلية الدموية أو البنية خلال فترة الدورة الشهرية يعتبر وجود الإفرازات الدموية أمرا طبيعيا، كما تختلف خلال هذه الفترة درجة لون هذه الإفرازات من اللون الأحمر إلى البني الداكن (المائل إلى لون الصدأ) لا سيما في نهايتها، كذلك قد يحدث نزول بعض الإفرازات البنية بعد الدورة مباشرة بهدف التخلص من الدم المتراكم داخل الرحم (بقايا الدورة الشهرية).

أنواع الإفرازات المهبلية غير الطبيعيةsurprise

 

الإفرازات الدموية أو البنية تجد بعض النساء وجود إفرازات دموية في غير موعد الفترة الشهرية (أي بين الفترات الواقعة بين الدورات الشهري) تعرف باسم التبقيع. تظهر هذه المفرزات باللون الأحمر الفاتح أو الوردي (إفرازات زهرية اللون). يحمل التبقيع دلالة لعدة حالات صحية قد تمرين بها ومن ذلك:

نزول هذه الإفرازات الدموية في وقت قريب لموعد الدورة الشهرية المعتادة يكون دليل على حدوث الحمل (انغراس البويضة المخصبة)، لا سيما في حال ممارسة العلاقة الجنسية دون حماية. 

عدم انتظام الدورة الشهرية خاصة في حال كنت تعتمدين على وسائل منع الحمل الهرمونية. 

علامة على حدوث الإجهاض لا سيما خلال الأشهر الأولى من الحمل. 

علامة على حصول التبويض الجيد في حال نزول هذه الإفرازات في منتصف الدورة الشهرية لديك. 

بعد ممارسة العلاقة الجنسية؛ يعتبر علامة دالة على تهيج المهبل أو عنق الرحم حالات قليلة يكون وجود الإفرازات الدموية أو البنية علامة دالة على الإصابة بسرطان الرحم، أو سرطان عنق الرحم.كما قد يدل على وجود الأورام الليفية داخل الرحم وغيرها من الأمراض التي تتطلب التدخل الطبي خاصة إذا ظهرت لدى النساء بعد انقطاع الحيض.

 

إفرازات سميكة بلون أبيض في حال كانت الإفرازات سميكة تشبه قطع الجبن، وإذا ترافقت مع أعراض أخرى، مثل: الحرقة في البول، التهيّج، الحكة. لأن هنالك احتمالية وفرصة عالية للإصابة بعدوى الخميرة.

 

الإفرازات الصفراء عند ظهور هذه المفرزات يوجد ما يدعو للقلق في حال ارتبطت هذه الإفرازات برائحة مهبلية كريهة، لأنها قد تكون مؤشر على العدوى المنقولة من خلال البكتيريا أو من خلال الاتصال الجنسي.

الافرازات الخضراء هذه الإفرازات هي مؤشر على الإصابة بعدوى، وهذه العدوى تسببها البكتيريا، أو تسببها أحد الأمراض التي تنتج عن الاتصال الجنسي، مثل: داء المشعرات (Trichomoniasis).

في حالة تم التشخيص داء المشعرات عندها يقوم الطبيب بوصف بعض الصادات الحيوية لعلاجها والشفاء منها.

الإفرازات المهبلية الرمادية تعتبر الأكثر خطورة، ويدل وجودها على الإصابة بداء التهاب المهبل الجرثومي. في الحالة الطبيعية تتواجد جراثيم في المهبل وفق توازن خاص بحيث تكون الجراثيم النافقعة أكثر من الضارة.يتسبب حدوث أي اختلال في توازن البكتيريا النافعة في المهبل (والتي تلعب دور مهم في الوقاية من الأمراض والعدوى) أو تغير درجة حموضة المهبل في الإصابة بالأمراض المهبلية.نتيجة الإصابة بهذه الأمراض قد يحدث تغيرات في تركيبة السوائل المهبلية، وتسرب الإفرازات غير الطبيعية. وقد يحدث ذلك نتيجة أي مما يلي:

كثرة استخدام المضادات الحيوية.

استخدام الأدوية الستيرويدية مثل الكورتيزون.

قيام المرأة باستخدام الدش المهبلي والصابون المعطر بشكل مستمر.

إفرازات الحمل في الشهر التاسع الإفرازات المهبلية الحليبية على الأغلب تكون الإفرازات الحليبية طبيعية لا مشكلة فيها، وهي غالبا توجد طوال فترة الحمل، لكن تظهر المشكلة مع ملاحظة تغييرات في الكمية أو في القوام لتصبح تشبه الهلام، هنا يجب التواصل مع الطبيب من أجل معرفة السبب، فقد يكون ذلك مؤشر على الولادة المبكرة.

إفرازات مخاطية بيضاء في الشهر التاسع بعض الحوامل تعانين من إفرازات بيضاء اللون ومتكتلة القوام كالجبن، وقد يكون ذلك مؤشر على وجود العدوى الفطرية، التي تعتبر من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، والتي تظهر لها بعض الأعراض المصاحبة منها الشعور بالحرقة أو الحكة، بالإضافة إلى الألم عند التبول أو الجماع. وفي الثلث الثالث والأخير من الحمل، قد تلاحظين نزول إفرازات بيضاء مختلطة ببعض الدم، وقد يكون ذلك علامة على الدخول في مرحلة المخاض، وعموما أخبري الطبيب بالتطورات أولا بأول.

إفرازات مخاطية صفراء وخضراء في الشهر التاسع في حال ملاحظتك لوجود إفرازات مهبلية بلون أصفر أو أخضر، فقد يكون ذلك مؤشر على وجود عدوى انتقلت عن طريق الاتصال الجنسي ومنها داء المشعرات و الكلاميديا، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المرافقة للعدوى منها التهيج والاحمرار، لكن يجب معرفة أيضا أن بعض النساء قد لا يلاحظن أي أعراض. من المهم أيضا معرفة أن بعض الأمراض المنقولة جنسيا، قد يكون لها أثر في التسبب ببعض المضاعفات خلال فترة الحمل، وأحيانا أخرى قد تظهر بعد عدة سنوات بعد عملية الولادة، وقد يؤثر هذا الأمر على الجهاز العصبي وعلى نمو الطفل، بل وقد يكون له تأثير فيما يخص العقم. أيضا قد يكون من أسباب ملاحظة إفرازات صفراء في الشهر التاسع، حدوث تسرب للسائل الأمنيوسي قبل الموعد المطلوب، أو حتى تسرب ماء الولادة إن كنتِ على وشك الدخول في موعد الولادة، لكن الإفرازات هنا تكون صفراء باهتة جدا أو كأنها شفافة بصبغة صفراء، وأحيانا تكون مائية، وتنزل في صورة قطرات أو بشكل متدفق.

إفرازات مهبلية بنية في الشهر التاسع بعيدا عن اللون الأبيض، بعض الحوامل قد يلاحظن إفرازات مهبلية بنية اللون في نهاية رحلة الحمل، وقد يكون ذلك علامة على قرب موعد المخاض.

إفرازات وردية في الشهر التاسع الإفرازات المهبلية وردية اللون في الشهر التاسع، قد تكون مؤشر على استعداد جسمك للولادة، وغالبا ما تظهر هذه الإفرازات خلال الفترة الأولى المبكرة من الحمل وظهور أعراضه، وقد تظهر أيضا خلال فترة الأسابيع الأخيرة منه، والإفرازات الوردية قد تكون مؤشر على الولادة أو وجود مشكلة في الحمل كالإجهاض أو تكون دليل على وجود حمل خارج الرحم.

إفرازات حمراء في الشهر التاسع الإفرزات المهبلية حمراء اللون وضعها مختلف، ففي حال ملاحظتها يجب التواصل مباشرة مع الطبيب، خاصة في حال ازداد الوضع ليصل إلى النزيف أو لاحظتي وجود التجلطات الدموية، أو شعرتي بوجود آلام في البطن مع التشنجات، فقد تكون كل تلك الأعراض مؤشرا على إجهاض أو وجود حمل خارج الرحم. قد يختلف الوضع في الثلث الأول من الحمل بالنسبة للإفرازات المهبلية الحمراء، فبعض النساء يلاحظن هذه الإفرازات في مرحلة زرع البويضة، لذلك يكون أحد أعراض الحمل المبكرة، خاصة أن بعض النساء حسب الدراسات قد ينزفن في المرحلة الأولى المبكرة من الحمل.

نصائح للحامل عن إفرازات الحملyes

 

استشارة الطبيب في حال الشعور بأي تغيرات جديدة أو غريبة في الإفرازات المهبلية أو في حال زيادة كمية بقع الدم أثناء الحمل.

تجنب تناول أي علاج دون استشارة الطبيب.

تجفيف المناطق الحساسة بعد الاستحمام أو السباحة أو التمارين الرياضية.

ارتداء ملابس داخلية قطنية على أن لا تكون ضيقة على الجسم.

عدم استخدام أي غسول مهبلي أو مناديل مبللة على المناطق الحساسة.

تجنب استخدام أي مواد عطرية على المناطق الحساسة.

يوصي الأطباء بضرورة مراقبة الحامل لطبيعة الإفرازات، ولونها، وإبلاغ طبيبها بأي تغيير ملحوظ، إذ أن إفرازات الحمل الطبيعية ذات لون أبيض نقي وعديمة الرائحة. 

علاج الإفرازات المهبلية بالطرق الطبيعيةyes

 

البامية تتمتع البامية بخصائص شبيهة بالمضادات الحيوية والمواد المطهرة، تساعد هذه الخصائص على إزالة الفطريات وكذلك تعزيز نظام المناعة.تحتاج المرأة إلى 5-6 حبات لإعداد هذا العلاج، تغسل قرون البامية بشكل صحيح وتقطع إلى أجزاء، ثم تغلى القطع لمدة 15 إلى 20 دقيقة، يصفى المحلول ويترك ليبرد. يتم شربه 3 مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل. 

زيت جوز الهند  يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للبكتيريا، ومضاد للفيروسات، تساعد في قتل البكتيريا المسببة للإفرازات المهبلية. يجب فرك زيت جوز الهند على المنطقة المصابة ثلاثة مرات في اليوم من الخارج فقط. 

الثوم يستفاد من خواص الثوم المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات من خلال إضافته للطعام اليومي، فهو من أسهل طرق علاج إفرازات المهبل طبيعياً لتوافره في المنزل. تروج بعض السيدات لاستخدام الثوم موضعياً داخل المهبل، للحد من إفرازات المهبل غير الطبيعية، يحذر الأطباء من الاستخدام الموضعي داخل المهبل، لأن ذلك يخل من توازن بكتيريا المهبل ويزيد الحالة المرضية سوءاً. 

شاي أوراق الجوافة: تغلى أوراق الجوافة مع الماء ثم يصفى المحلول ويشرب منه مرتين في اليوم، ويعد شاي أوراق الجوافة من أشهر طرق علاج الإفرازات المهبلية بالأعشاب.

الزعفران: يعد الزعفران من طرق علاج إفرازات المهبل بالأعشاب، وهو يتميز بغناه بمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم من المهبل، تغلى ملعقة صغيرة من الزعفران مع الماء الكافي. ثم يصفى الماء المغلي ويتم شربه 3 مرات يومياً للتخلص من الإفرازات المهبلية. 

الشاي الأحمر

بذور الكمون.

الكركم.

الريحان.

الزنجبيل.

بذور الحلبة.

إكليل الجبل: تمتلك عشبة إكليل الجبل خصائص مضادة للفطريات، يجعلها قوية في مكافحة الالتهابات، وتخفيف الحكة أو الحرق في المنطقة.

الكمون الأسود: تساعد عشبة الكمون الأسود على علاج الفطريات في المهبل، وتحد من الأعراض المرافقة الأخرى.

زيت شجرة الشاي العطري: هو زيت أساسي يستخدم لقتل الفطريات والبكتيريا والفيروسات، حيث تُظهر الأبحاث أن تحميلة من زيت شجرة الشاي قد تساعد في علاج الالتهابات المهبلية. يمكنكِ وضع بضع قطرات في المهبل أو في حوض الاستحمام.

الزعتر البري: يساعد الزعتر البري على منع وجود الفطريات في منطقة المهبل، يمكنكِ استنشاقه عبر تبخيره، أو وضع زيت الزيتون لتخفيف تركيزه ومن ثم تناوله.

 

https://www.dalilimedical.com/