حل مشكلة الأمساك للرضع وحديثى الولاده بالكراوية 17-11-2023

يعد الإمساك من المشكلات الصحية الشائعة عند الرضع وخاصة في حالة الرضاعة الصناعية، حيث يمكن أن يتسبب الحليب الصناعي في صعوبة التبرز لدى الطفل وخصوصاً أن عضلات البطن لدى الأطفال والرضع ضعيفة، ولذلك يمكن أن يتأخر الطفل في عملية الإخراج لأكثر من يوم يمكن علاج الامساك عند الرضع باستخدام الأدوية، كما يوجد عدد من الطرق الطبيعية التي يجب على كل أم معرفتها، لذا في هذا المقال من خلال موقع دليلى ميديكال نناقش جميع الخيارات المتاحة من أجل علاج الإمساك للأطفال الرضع. تبحث الكثير من النساء عن طرق علاج الإمساك بالأعشاب للرضع حيث أنه من أكثر المشكلات الصحية الشائعة بين الأطفال خاصة حديثي الولادة .

فوائد الكراوية للرضعsurprise

علاج المغص: المغص أو ألم البطن الشديد يعاني منها معظم الأطفال وخاصةً الأطفال الرضع، وتعد بذور الكراوية مفيدة للغاية لتخفيف آلام المغص.

تقوية جهاز المناعة: يحتاج الأطال الرضع إلى تعزيز صحة جهاز المناعة، وتحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للميكروبات تساعد أجسامهم على مكافحة الالتهابات ومنعها من التكرار، كما أنها تجعل الجهاز المناعي للأطفال قويًا على المدى الطويل.

علاج الغثيان والقيء: بسبب ضعف الجهاز الهضمي يكون الأطفال الرضع عرضة للالتهابات المعوية، لكن تقلل بذور الكراوية من خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء وتقلل أيضًا من حالات الغثيان والقيء، ولأنها مضادة للالتهابات فهي تعالج أعراض الحساسية لدى الأطفال وتمنعها من العودة.

محاربة الفطريات: تحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للفطريات، وتناولها بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالتهابات فطرية لدى الأطفال الرضع.

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية أمر بالغ الأهمية منذ سن مبكرة، ولأن بذور الكراوية غنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية الأساسية، فهي تحافظ على أداء القلب بطريقة صحية، كما تمنع الجذور الحرة في الجسم، التي تسبب نوع من الضرر التأكسدي لخلايا القلب، فهي مفيدة للأطفال الرضع.

إدرار البول: تعالج مشاكل التبول لدى الأطفال، إذ تحتوي بذور الكراوية على خصائص مدرة للبول تقضي على جميع السموم من جسم طفلكِ وتحسن إدرار البول فيها، والتناول المنتظم لبذور الكراوية يحافظ على صحة كلى طفلكِ وتمنعه من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي: الأطفال الرضع يعانون من الكثير من التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا، وتناول بذور الكراوية  بشكل منتظم طريقة سهلة لتحسين صحتهم التنفسية، إذ تحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة وتقلل من الأكسدة التي تسببها للجهاز التنفسي، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتمنع حدوث التهابات الجهاز التنفسي.

علاج الامساك عند الرضعsurprise

التمارين تعتبر ممارسة التمارين الخفيفة التي تناسب الطفل من أفضل طرق علاج الإمساك عند الأطفال والرضع، حيث تساعد على إخراج البراز الصلب، وذلك من خلال تحريك ساقي الطفل برفق أثناء استلقائه على ظهره بحركة تشبه ركوب الدراجة، فقد يساعد ذلك على تحريك الأمعاء وخروج الغازات والبراز، وبالتالي التخلص من الإمساك يمكن القيام بتمرين آخر بسيط من أجل علاج الامساك عند الرضع، وهو تثبيت ركبتي وقدمي الطفل معاً والدفع بقدميه برفق نحو البطن ثم العودة للوضع الطبيعي مرة أخرى وتكرار التمرين.

الحمام الدافئ يساعد الحمام الدافئ في علاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين وأكثر، حيث أنه يساعد على إرخاء عضلات البطن ومساعدته على التبرز، كما أن الحمام الدافئ يخفف الانزعاج الناتج عن أعراض الإمساك عند الرضيع.

التدليك وسيلة أخرى فعالة في علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول وما بعد، هي القيام بتدليك بطن الرضيع في حركات دائرية منتظمة لتخفيف التقلصات ومساعدته على إخراج الغازات والتبرز، وبالتالي التخلص من مغص الرضع.ومن أجل علاج الإمساك عند الرضع بهذه الطريقة، ينصح بوضع الزيت المخصص لجسم الطفل على البطن باستخدام طرف الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة في اتجاه عقارب الساعة والاستمرار في ذلك حتى يتمكن الطفل من إخراج الغازات ثم التبرز.

زيت الزيتون علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون بإحدى الطريقتين التاليتين: 

تدليك بطن الطفل ببضع قطرات من زيت الزيتون الدافىء بحركة دائرية و لطيفة باتجاه عقارب الساعة، مما يعمل على ترخية عضلات المعدة والأمعاء وتسهيل خروج البراز.

وضع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع طعام الطفل المهروس، وهي طريقة مناسبة من أجل علاج الإمساك عند الرضع في الشهر السادس فما فوق، حيث يكون الطفل قد بدأ بتناول الطعام الصلب. ولكن يجب تجنب زيادة استعمال زيت الزيتون في طعام الطفل لأن زيادته قد تؤدي الى الإسهال. 

عصير الفاكهة بعد بلوغ الطفل عمر شهرين إلى 4 أشهر، يمكن عمل شراب ملين للرضع من خلال تحضير كمية صغيرة من عصير الفاكهة للطفل مثل البرقوق أو عصير التفاح دون إضافة أي مواد تحلية إليه حتى يسهل هضمه، ويجب أن يكون عصير طازج ومصنوع في المنزل حتى يساعد في علاج الامساك للرضع من خلال تليين البراز، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل إعطاء الطفل لهذا العصير.

قياس درجة حرارة المستقيم تساعد في علاج الامساك عند الرضع، وهي القيام بقياس درجة حرارة المستقيم للطفل باستخدام مقياس حرارة نظيف ومزلق، حيث يمكن أن يساهم هذا المقياس في إخراج البراز يجب الإنتباه لأن تكرار هذه الطريقة يمكن أن يزيد الإمساك عند الطفل، كما أن مقياس الحرارة يمكن أن يسبب انزعاج الطفل مما يزيد من بكاءه، ولذلك ينصح باستخدام هذه الطريقة لعلاج الامساك للاطفال الرضع بحذر واستشارة الطبيب أولاً.

تغيير الرضاعة أنواع الرضاعات المستخدمة لإعطاء الطفل الحليب الصناعي، ويجب على الأم أن تبحث عن أفضل رضاعة للطفل لا تسبب إدخال الهواء إلى معدته بقدر الإمكان، وذلك حتى لا يصاب بالإمساك، ويمكن الإستعانة ببعض الخبراء لمعرفة الفرق بين أنواع الرضاعات المختلفة واختيار الأفضل بينها.

عصير تفاح نقص الألياف إلى الإمساك عند الأطفال أيضًا لذا فتناول عصير التفاح مهم لأنه يحتوى على البكتين  وهو ألياف قابلة للذوبان في الماء في التفاح مفيد جدًا في علاج الإمساك.

يمكنك عصر ثمرة تفاح مع قشرتها وإعطائها لطفلك ليشربها في زجاجة الرضاعة ، وقد تساعد زجاجة العصير يوميًا طفلك على إخراج البراز بسهولة.

عصير البرقوق فعال جدًا في محاربة الإمساك عند الأطفال ويعد البرقوق من المسهلات الطبيعية وبالتالي فإن عصير الخوخ يعمل العجائب في تخفيف حركات الأمعاء عند الأطفال وقد يستغرق عصير البرقوق من أربع إلى خمس ساعات لتحفيز حركة الأمعاء.

سكر بني إذا كان عمر طفلك أكبر من عام واحد فيمكن لمحلول السكر البني أن يفعل المعجزات في علاج الإمساك ويمكنك خلط نصف ملعقة صغيرة من السكر ونصف أونصة من الماء وإعطاء هذا المحلول لطفلك مرتين في اليوم و يوصى باستخدام سكر النخيل أو السكر البني وليس السكر الأبيض.

زيت جوز الهند العضوي يعمل زيت جوز الهند العضوي بشكل جيد حقًا إذا كان طفلك يعاني من حركات أمعاء متكررة أو يواجه صعوبة في تمرير البراز. يمكنك إضافة 2 إلى 3 ملليلتر من زيت جوز الهند في طعام طفلك إذا كان طفلك أكبر من ستة أشهر من العمر وإذا كان عمر طفلك أقل من ستة أشهر ، فيمكنك وضع زيت جوز الهند حول فتحة الشرج لطفلك لتخفيف البراز.

الطماطم مفيدة للغاية في علاج الإمساك عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر ويمكنك إعطاء عصير الطماطم لطفلك لأمعائه ناعمة.

اسلقي حبة طماطم صغيرة مع كوب من الماء ويبرد ويصفى الخليط وأعط ثلاث إلى أربع ملاعق من هذا العصير لطفلك بشكل يومي لتجنب الإمساك.

 البابونج في علاج تقلصات المعدة، بالإضافة إلى أنه يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، والمساهمة في علاج الإمساك عند حديثي الولادة، كما أنه يستخدم في علاج الالتهابات الصدرية والمعوية، حيث أنه يساعد على فتح الشعب الهوائية عند الرضع.

 اليانسون على تنظيم حركة الأمعاء عند الأطفال الرضع والكبار، كما أنه يعتبر مضادًا للمغص المعوي ويساعد في علاج انتفاخات البطن المسببة للإمساك، كما أنه طارد للغازات.

الحلبة ملينًا جيدًا للبطن والأمعاء، حيث أنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وبالتالي علاج جيد للإمساك ويساعد في تجنب الإصابة به عند الرضع والكبار، كما أنها تعمل كطارد للغازات وعلاج انتفاخات البطن.

 الكمون كطارد للغازات، ويستخدم في علاج تقلصات وتشنجات البطن، وهو يعمل في الأساس كمضاد لانتفاخ البطن وطارد جيد للغازات الضاغطة على الأمعاء والمسببة للإمساك عند الرضع.

 النعناع علاجًا مثاليًا للإمساك والمغص عند الرضع، فهو يعمل على تسهيل عملية الهضم وعلاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي.

 الكزبرة تساعد على طرد الغازات وتنظيم عمل الأمعاء، وبالتالي تعتبر علاجًا جيدًا للإمسك، ولكن لا ينصح بتناولها على هيئة مشروب، للأطفال دون عمر الشهرين، وعند تناولها للرضع فوق سن الشهرين ينصح بذلك لمرة واحدة يوميًا، وفوق عمر 6 أشهر يمكن تناولها مرتين يوميًا، وولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل إمداد الطفل بها.

 الشبت يساعد مغلي الشبت في علاج تهيج المعدة، كما أنه يستخدم كطارد جيد للغازات الموجودة عند الرضع والكبار، المصاحبة لمرض الإمساك. 

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

بذور الكتان مصدراً غنياً بالألياف الغذائية وأحماض أوميغا الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم. أضيفي معلقة صغيرة من زيت بذر الكتان إلى عصير البرتقال ودعي طفلك يشربه أثناء فترة الإمساك.

العسل يعالج الإمساك بشكل سريع وفعال، فهو غني بالفيتامينات والحديد والمعادن والمغنيسيوم، كما لأن تناول معلقتين منه يومياً يمنع الإمساك نهائياً، أما إذا كان الطفل لا يحبه فمن الممكن تذويبه في ماء لكي يستطيع شربه.

عصير الليمون من أهم طرق علاج الإمساك عند الأطفال لاحتوائه علي حمض الستريك، الذي يفيد الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه طارد للسموم والمواد التي لا يستطيع الإنسان هضمها وتتراكم علي جدران القولون. يمكنك تخفيف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون بكوب من الماء، الفاتر لكن دعيه يشربه بعد تناول الطعام، مرتين يومياً.

 زيت الصبار من أفضل الطرق لعلاج الإمساك، فهو لا يعتبر علاجاً للشعر والبشرة فقط، بل لعلاج حالات الإمساك الشديدة لدى الأطفال أيضاً، حيث يتم إضافته إلى عصير الفواكه حتى يستطيع الطفل هضمه وتناوله في الصباح.

 الملح من الطرق، التي تعطي نتيجة سريعة لعلاج الإمساك، لأنه يعمل على امتصاص المياه من الجسم، كما يحتوي على الماغنسيوم، الذي يمنع تقلص العضلات فيمنع الإمساك، حيث يتم إضافة معلقة منه إلى كوب ماء أو عصير فواكه حتى يهضمه الطفل.

البيكينج صودا لا تقتصر أهميتها فقط على استخداماته المنزلية وغيرها، بل تعالج الإمساك لدى الأطفال وآلام البطن لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم، التي تساعد في إخراج الهواء من الجسم، أضيفي معلقة منها إلى كوب من الماء الدافئ ودعي طفلك يتناوله في الصباح.

زيت الخروع ضعي كمية من زيت الخروع علي البطن وفي منطقه فتحة الشرج وتدليك البطن جيداً ذلك إذا كان عمر الطفل أقل من سنتين، أما إذا كان أكبر من ذلك، فضعي معلقة من زيت الخروع في كوب من الحليب ودعي طفلك يتناولها.

تريفلا وهي ليست عشبة واحدة ولكنها خليط من ثلاثة أعشاب يتم غليها وشربها وبقدرتها تساعد على التخلص من أي غازات موجودة في المعدة والأمعاء وبالتالي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك. 

دواعي زيارة الطبيب لعلاج الامساك عند الرضعsurprise

يجب زيارة الطبيب واستشارته حول علاج الامساك عند الرضع في حال استمر الإمساك عند الرضيع لمدة يومين بالرغم من تجربة العديد من الطرق الطبيعية لعلاجه، أو كانت هناك أعراض أخرى يعاني منها الرضيع مثل:

دم في البراز.

سرعة الغضب والهيجان.

آلام في البطن.

فوائد الكراوية للأطفالsurprise

علاج فقدان الشهية يعاني العديد من الأطفال من فقدان الشهية ويعانون من نقص التغذية، لكن تناولهم بذور الكراوية بانتظام يساعد في علاج فقدان الشهية ويجعلهم يستمتعون بوجبات صحية، للحفاظ على لياقتهم البدنية والصحية.

مصدر مضاد للتشنج مع الشد العضلي والتشنجات أثناء الأنشطة المختلفة، أعطي طفلكِ بذور الكراوية التي تحتوي على خصائص مضادة للتشنج تمنع بعض الإنزيمات المسؤولة عن تقلصات العضلات في الجسم، ما يعمل على التخفيف الفوري من آلام العضلات والتشنجات.

مطهر طبيعي إذ تعزز الشفاء السريع للجروح ويمنع الإصابة بالتهابات ثانوية.

تحسين الوظيفة المعرفية الوظيفة الإدراكية الجيدة مهمة للغاية لأطفالكِ ليكونوا نشطين عقليًا، والتناول المنتظم لبذور الكراوية يحسن وظائف المخ ويمنع الأمراض العصبية.

قتل الديدان المعوية في البطن إذ تعمل على قتلها والتخلص منها.

التخلص من القمل إذ تعمل على التخلص من القمل في الشعر.

طريقة عمل مشروب الكراوية للرضع لعمل مشروب الكراوية لصغيركِ، اغلي ملعقتين صغيرتين من البذور مع كوب من الماء المغلي واتركيها لمدة عشر دقائق ثم أعطيها للطفل.

شروط علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع معرفة الجرعات الملائمة وفقا لعمر الطفل كالتالي:

الأطفال أقل من شهرين 30 مللي من مشروب الأعشاب مرتين يوميا.

الأطفال من شهرين إلى ست شهور 60 مللي 3 مرات يوميا.

الأطفال أكبر من ست شهور 120 مللي، أو نصف كوب 3 مرات يوميا.

https://www.dalilimedical.com/