الاستعاضة عن اللحوم بالأطعمة النباتية تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري 16-11-2023

أكدت دراسة علمية جديدة، أن استبدال اللحوم ومنتجات الألبان بالأطعمة النباتية، قد يقلل بشكل كبير من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

وحلّل الباحثون 37 دراسة سابقة لتقييم فوائد التحول من اللحوم الحمراء والمعالَجة والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان إلى الأطعمة النباتية، مثل الفول والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والفواكه والخضراوات، وفقاً لما نقلته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ووجد الفريق انخفاضاً ملحوظاً في أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني وتراجع في خطر الوفاة لأي سبب لدى الأشخاص الذين استبدلوا اللحوم الحمراء والمعالَجة بالأطعمة النباتية.

وكتب الباحثون في دراستهم: «كان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بنحو 25 في المائة عندما تم استبدال 50 غراماً من اللحوم الحمراء والمصنّعة يومياً بالمكسرات أو البقوليات، وأقل بنسبة 17 في المائة عند استبدال بيضة واحدة يومياً بـ25 غراماً من المكسرات. لكن لم يكن هناك دليل واضح على أن استبدال الدواجن أو الأسماك بالمكسرات أو البقوليات يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض».

وأضاف الفريق: «ولوحظت فوائد مماثلة فيما يخص مرض السكري من النوع الثاني في الدراسات التي تم تحليلها. فقد وجدنا انخفاضاً في خطر الإصابة بهذا المرض بنحو 20 في المائة عندما تم استبدال 50 غراماً من اللحوم الحمراء والمصنّعة يومياً بما يصل إلى 28 غراماً من المكسرات، أو عندما تم استبدال بيضة يومية بـ30 غراماً من الحبوب الكاملة أو 10 غرامات من المكسرات».

ولفت الباحثون أيضاً في الدراسة التي نشرت في مجلة «بي إم سي ميديسين» إلى أن استبدال 50 غراماً من اللحوم المصنعة يومياً بـ28 إلى 50 غراماً من المكسرات ارتبط بانخفاض خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 21 في المائة.

ولم تتطرق الدراسة إلى أسباب هذه الفوائد الصحية الملحوظة، لكن اللحوم غالباً ما تكون غنية بالأحماض الدهنية المشبّعة التي يعتقد أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني. ويمكن أن تحتوي اللحوم المصنّعة أيضاً على مستويات عالية من الصوديوم والنترات والنتريت. ومن ناحية أخرى، فإن الأطعمة النباتية غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل الألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تخفف الالتهابات المسبّبة للأمراض.https://aawsat.com/