طرق للتخلص من حرقة المعدة دون أدوية فى اقل من ساعة 13-11-2023

حرقة المعدة هي إحساس حارق في الصدر يحدث نتيجة ارتداد حمض المعدة إلى المريء، وقد تستمر حرقة المعدة من بضع دقائق إلى عدة ساعات، وبلا شك أن يبحث الشخص عن طريقة للتخلص من هذا الشعور، في السطور الآتية من خلال موقع دليلى ميديكال طرق علاج حرقة المعدة في المنزل خاصة بعد الإفراط في الطعام أو تناول الأطعمة الحارة أو الدسمة.وعادة ما تحدث "الحرقة" بسبب صعود الأحماض الموجودة في المعدة إلى مجرى المريء، مما يسبب إحساساً بالضيق وعدم الراحة تحدث بسبب عوامل أخرى منها على سبيل المثال مرض "الارتجاع المعدي المريئي"، وهو مرض يسبب دخول الأحماض المعدية إلى مجرى المريء مما يسبب الشعور بحرقة المعدة طيلة الوقت.

علاج حرقة المعدة في المنزلsurprise

 

تناول الموز الناضج  يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهذا يجعل الموز قلويًا، لهذا قد يساعد في مقاومة حمض المعدة الذي يسبب تهيج المريء.

مضغ العلكة الخالية من السكر  يفيد في زيادة إنتاج اللعاب مما قد يساعد في إضعاف حمض المعدة، ومع ذلك يجب تجنب مضغ العلكة التي تحتوي على السكر فقد تجعل أعراض حموضة المعدة أسوأ، كما أنها تسبب تآكل الأسنان.

الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف تساعد الألياف الشخص على الشعور بالشبع، كما أنها تساعد على الهضم، وتخفف من أعراض حرقة المعدة.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف حبوب الإفطار المصنوعة من القمح الكامل، والشوفان، والأرز البني، والفاصولياء، والعدس، والحمص، والبروكلي.

شرب وتناول الزنجبيل يُستخدم الزنجبيل منذ القدم لتخفيف الشعور بالغثيان وكعلاج لحموضة المعدة. إضافة جذر الزنجبيل المبشور إلى الأطعمة والحساء، كما يمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق نقع الزنجبيل في الماء المغلي.

تناول أوشرب القرفة كمضاد طبيعي لحرقة المعدة حيث تعمل على تهدئة المعدة عن طريق تحسين الهضم والامتصاص.

شرب شاي الأعشاب يساعد شاي الأعشاب الخالي من الكافيين في تحسين عملية الهضم وتخفيف أعراض حرقة المعدة وتشمل أنواع شاي الأعشاب الشائعة: شاي البابونج، شاي عرق السوس، الشاي الأخضر.

شرب الماء البارد يساعد شرب القليل من الماء البارد في تخفيف الشعور بحرقة المعدة.

شرب الحليب البارد يساعد الكالسيوم الموجود في الحليب في الحفاظ على توازن درجة حموضة المعدة كما أنه يساعد في الهضم.

شرب مخيض اللبن يحتوي مخيض اللبن الرائب على حمض اللاكتيك (Lactic acid) الذي يساعد في معادلة حموضة المعدة.

شرب عصير الأناناس يحتوي عصير الأناناس على إنزيم البروميلين (Bromelain enzyme) الذي يساعد على التحكم في مستويات حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

 تناول خل التفاح غير المنقى له تأثير قلوي على الجسم، حيث إنه يحتوي على الإنزيمات والألياف والبروتينات اللازمة للتخفيف من عملية الارتداد المعدي المريئي. فيمكنك تناول كوب من الماء الدافئ مضافاً إليه ملعقة من خل التفاح وملعقة من عسل نحل، وستشعر بتحسن كبير من "حرقة المعدة".

 قلل من تناولك الكربوهيدرات البسيطة حمضية وتسبب الالتهابات والانتفاخ، لذا يُنصح باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للتقليل من أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

 عليك بماء الليمون يعادل الأحماض في المعدة، كما يمكن تناول هذا الخليط قبل الوجبة بـ20 دقيقة لنتائج جيدة بخصوص الوقاية من الحرقة

 تناول شاي الزنجبيل والكاموميل لأنه يقلل من الالتهابات والتشنجات المعدية، مما يقي من عملية الارتجاع المعدي المريئي. أما عن الكاموميل، فهو من العناصر الملطفة والمهدئة للمعدة، كما أنه يقلل من الشعور بالغثيان وبآلام المعدة ولأفضل النتائج، يمكن تناول خليط من الكاموميل والزنجبيل مع الماء وتحلية الخليط بملعقة من عسل النحل.

تناول ملعقة من الخردل (المستردة) يقضي على حرقة المعدة خلال دقائق معدودة. فتناول ملعقة صغيرة من الخردل العضوي الأصفر سيشعرك بتحسن سريع.

صودا الخبز تعرف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم من حرقة المعدة، نظرًا لكونها مضادًا طبيعيًا للحموضة، إذ تقوم بتحييد أحماض المعدة خلال دقائق، مما يمنحك الراحة من آلام حرقة وحموضة المعدة.

 عصير الصبار أحد العلاجات المنزلية للحموضة المعوية، فهو يتحكم في حرقة المعدة من خلال تخفيف الالتهاب وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، لكن تجنب شرب الكثير منه في يوم واحد فقد يسبب لك الإسهال وآلام البطن.

عصائر الخضراوات تحتوي الخضراوات خضراء اللون على مغذيات ومواد مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من حموضة المعدة بسرعة فائقة، وتساعد على كبح الالتهابات في الجسم وتحسن عملية الهضم، لذا ينصح بتناول العصائر الخضراء قبل تناول الطعام.

 الشوفان مصدرا ممتازا للألياف التي تمتص أحماض المعدة الزائدة وتقلل من أعراض الحموضة، هذا فضلا عن دور الألياف في تقليل الإمساك، وتعزيز صحة الأمعاء، والمحافظة على صحة الجسم الكامل بشكل عام.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

 السلطة يمنع الالتهاب والإفراز الزائد لأحماض المعدة، وذلك لأن السلطة تتكون من الخضراوات الورقية والجزر والخيار والكرفس والهليون والخس، والتي تعد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، هذا فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في امتصاص العصارات الهضمية القادمة من المعدة، لتتمكن من هضم الوجبات الثقيلة.

 زيت الزيتون استبدال زيت الكانولا والفول السوداني والزيوت النباتية الأخرى بزيت الزيتون، حيث يعد من أفضل الوسائل الفعالة في القضاء على حموضة المعدة، وذلك بفضل خصائصة المضادة للالتهابات.

الينسون والحموضة على التخلص من الحموضة فهو يحمى طبقة المخاط المبطنة للمريء كما يقلل التهابات المعدة ويخفف أعراض قرحة المعدة وعسر الهضم ولذلك يعد الينسون ضمن أشهر مشروبات ساخنة للحموضة.

مياه جوز الهند تحتوي مياه جوز الهند على المعادن التي تساعد على اتزان الأس الهيدروجيني وتساعد في معادلة حموضة المعدة ولذلك تعد مياه جوز الهند ضمن قائمة أشهر مشروبات تخفف الحموضة للحامل.

البابونج يهديء من حموضة المعدة ويقلل من ارتجاع الحمض إلى المريء ويخفف من الشعور بالحرقان ولذلك يعد البابونج ضمن أفضل أعشاب للحموضة.

العرقسوس تخفيف الحموضة حيث يعمل العرقسوس على زيادة الطبقة المخاطية المبطنة للمريء مما يساعد في مقاومة التأثير المزعج لأحماض المعدة ولذلك يعد العرقسوس من  تساعد في تهدئة تهيج والتهاب الجهاز الهضمي حيث يمكنها تكوين طبقة واقية من الأنسجة تحمي بطانة الجهاز الهضمي ولذلك تستخدم جذور المارشميللو ضمن وضفات علاج الحموضة بالأعشاب.

أوراق البابايا تحتوي البابايا على إنزيمات مثل البابين والكيموبابين والألياف التى تساعد على الهضم كما تساعد على التخلص من الغازات وتخفيف أعراض حموضة المعدة ولذلك تعد أوراق البابايا ضمن أفضل أعشاب لعلاج الحموضة.

الكركم يحتوي الكركم على مواد مثل الكوركمين وهي مواد مضادة للالتهاب والتى يمكن أن تخفف الحرقة التي تنتج عن التهابات جدار المعدة أو المريء ولذلك قد يوصى أحيانًا باستخدام الكركم كأعشاب تعالج حموضة المعدة الناتجة عن الالتهابات

نصائح لعلاج الحموضة والحرقان بالمنزلsurprise

تجنب تناول الأطعمة المسببة للحموضة: التي تشمل الأطعمة التي تزيد من حرقة المعدة، مثل: الأطعمة الدهنية والمقلية، والشوكولاتة، والكافيين، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالتوابل.

تخلص من الوزن الزائد: إذ تزداد احتمالية إصابتك بحرقة المعدة في حال كنت تعاني من السمنة.

ابتعد عن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل: وتناول طعامك قبل النوم بثلاث ساعات كحد أدنى، يمكنك أيضًا النوم بعد ساعة من تناول الطعام.

ارفع رأسك: استخدم وسادة إسفنجية للرفع.

تجنب الكحوليات والتبغ: إذ تزيد من خطر الإصابة بنوبات الحرقان والحموضة.

لا تفرط في تناول الطعام: يمكن أن يساعد تقليل حجم الوجبات في تقليل خطر الإصابة بالحموضة المعوية، باستطاعتك تقسيم وجباتك إلى أربع أو خمس وجبات صغيرة بدلاً عن ثلاث وجبات كبيرة.

ارتدِ ملابس فضفاضة: يمكن أن تزيد الملابس الضيقة من الضغط على الجهاز الهضمي.

قلل من توترك: يمكن أن تساعد بعض التقنيات، مثل: العلاج السلوكي المعرفي، أو اليقظة، أو العلاج بالتنويم المغناطيسي في تقليل التوتر والقلق.

أحرص على النوم على جانبك الأيسر: قد يساعد ذلك في الهضم والتخلص من حمض المعدة والمريء بسرعة أكبر.

لا تمارس الرياضة بعد الطعام مباشرة: وانتظر لمدة ساعتين على الأقل بعد الوجبة قبل التمرين، في حال كنت تمارس الرياضة في وقت قريب من تناول وجباتك قد يؤدي ذلك إلى حدوث حرقة في المعدة.

اشرب الكثير من الماء قبل التمرين وأثناءه: إذ يساعد الماء على الهضم ويمنع الجفاف.

 

https://www.dalilimedical.com/