فوائد غيرمتوقعة للقهوة السوداء لم تسمع بها من قبل 13-11-2023

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المستهلكة والمحبوبة في مختلف أنحاء العالم لاحتوائها على  نسبة عالية من المنبهات، والتي بدورها تعمل على تنشيط الجسم وتجعل الشخص جاهزاً لبدء حياته اليومية.يوجد أنواع عديدة للقهوة، ولكن أكثرها شهرة واستخداماً هو القهوة السوداء التي تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من البوتاسيوم، ولا تحتوي نهائيا على أي من الصوديوم أو الكوليسترول. القهوة السوداء هي ببساطة قهوة يتم تحضيرها بشكل طبيعي دون إضافة أي مكونات مثل السكر أو الحليب أو الكريمة أو النكهات المضافة، في هذا التقرير نتعرف على فوائد القهوة السوداء من خلال موقع دليلى ميديكال و الفوائد الصحية،  لكن يجب شربها باعتدال، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب القهوة السوداء إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

المكونات الغذائية للقهوة السوداءsurprise

تتمتع القهوة السوداء بمكونات غذائية مميزة كفيتامين ب2، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم ومضادات الأكسدة. يحتوي كوب القهوة الواحد ذو حجم 240 مل على 96 مليجرام كافيين ويعطي 2 سعرات حرارية، ونظراً لخلوه من الحليب والسكر فإنه يفتقر الدهون والكربوهيدرات.

فوائد القهوة السوداءsurprise

الوقاية من بعض أنواع السرطان  تقلل خطر الإصابة بنوعين من السرطان، وهما: سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم، ومن الجدير بالذكر أنّ سرطان الكبد يُعدّ ثالثَ أسباب وفيات السرطان في العالم، في حين إنّ سرطان القولون والمستقيم يحتلّ المرتبة الرابعة، وقد وجدت الدراسات أنّ الأفراد الذين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%، كما أظهرت دراسةٌ أخرى أنّ أولئك الذين شربوا 4-5 أكواب من القهوة يومياً كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15%

للتنحيف تحتوي على نسب ضئيلة جدا من السعرات الحرارية، وذلك يساهم في الحفاظ على الوزن، كما يساعد على تنشيط معدل عمليات الأيض في الجسم، مما يساعد بشكل كبير على حرق الدهون والتخلص منها.

على الريق مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم قبل تناول أي شيء آخر يضر بالجسم، ويزيد من تحطيم البروتينات، ويقلل من كميات الكورتيزول المفرزة  اللازمة لتنبيه الجسم للاستيقاظ، وإنما ينصح بشرب جرعات معتدلة من القهوة بعد تناول الطعام، فتزيد القهوة من إفراز هرمون الأدرينالين، الذي بدوره يقلل من الشعور بالنعاس ويزيد من اليقظة والتركيز لساعات أطول.

 للبشرة بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، فيمكن استخدامها في الكريمات ومستحضرات التجميل المغذية، وهي مفيدة في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر بشكل واضح أسفل جفون العين، وشد الوجه وإزالة خلايا الجلد الميتة وتخفيف التهابات البشرة واحمرارها.

 قبل التمارين الرياضية تحفيز وإيقاظ الجهاز العصبي، وتحضيره للمجهود البدني الذي سيبذل في الساعات القليلة القادمة، حيث أن مفعول الكافيين قد يدوم لمدة تقارب 4 ساعات، ويزيد أيضاً من إفراز هرمون الأدرينالين الذي يقلل من شعور الجسم بالتعب والإرهاق، كما يرفع من نسبة حمض الهيدروكلوريك في الجسم، الذي يعمل على تحطيم الدهون.

 الخالية من الكافيين  تسمح لمرضى الضغط والقلب بشرب القهوة دون الخوف من أي مضاعفات، حيث تحتوي أيضاً على نسب أقل من مضادات الأكسدة، كما تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، والحفاظ على الكبد من التليف وتقليل الإصابة بأمراض الأعصاب.

 للجنس تزيد من الطاقة والرغبة الجنسية، كما تحفز أيضاً عملية انبساط العضلات الملساء المسؤولة عن الانتصاب، وتساعد على الانتصاب الصحيح السليم نظراً لاحتواء القهوة على متعددات الفينول 

تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون  تناول الكثير من القهوة والكافيين يرتبط بانخفاض كبير في الإصابة بمرض باركنسون  يساعد على التحكّم في حركة الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.

 للرجال تقلل من احتمالية الإصابة بسرطان البروستات، وسرطان القولون، وسرطان الكبد، وتقلل القهوة السوداء خطر الإصابة بالشلل الرعاشي، وذلك نظراً لاحتوائها على الكافيين بنسبة جيدة وكافية، كما تقلل نسبة ظهور أعراض حصى المرارة، كما تقي القهوة السوداء من فقدان الذاكرة أو ضعفها المعروف باسم الزهايمر وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة وتجاعيدها.

الوقاية من ألزهايمر والخرف  يصيب في العادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، وحتى الآن لا يوجد علاج معروف له، إلا أنّه يمكن اتّخاذ بعض الإجراءات للوقاية منه؛ كممارسة التمارين الرياضيّة، واتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازن، بالإضافة إلى شرب القهوة القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 65%.

تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد يرتبط الاستهلاك المنتظم للقهوة بانخفاض خطر الإصابة التهاب الأوعية الصفراوية المُصلّب الابتدائي  Primary Sclerosing Cholangitis)، وهو مرضٌ مناعيٌّ ذاتيٌّ يصيب القنوات الصفراويّة في الكبد،  شرب القهوة يقلل من احتمالية الإصابة بتليف الكبد عند متعاطي الكحول بنسبة 22%.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

 تعزيز مستويات الطاقة يعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي والمعروف بقدرته على مكافحة التعب وزيادة مستويات الطاقة.

 تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني على المدى الطويل. يرجع ذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، التي قد تؤثر على حساسية الأنسولين والالتهابات والتمثيل الغذائي.

 تعزيز صحة الدماغ تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض المرتبطة بالدماغ، بما في ذلك مرض ألزهايمر ومرض باركنسون يسهم تناول القهوة بشكل منتظم دون إفراط في تقليل خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي.

 تقليل معدل الوفاة يشربون القهوة أقل عرضة للوفاة، إذ تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الكلى.

 للبشرة تتميز بالعديد من الفوائد لصحة البشرة وتحسين مظهرها، فتحتوي على الكافيين والبولي فينولات مثل أحماض الكلوروجينيك التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، كما تساعد على الوقاية من آثار الشيخوخة المبكرة.يمكن استخدام القهوة السائلة على البشرة أو استخدام مسحوق القهوة المطحونة لعمل مقشر طبيعي فعال للتخلص من أغلب مشكلات الجلد مثل الإكزيما والصدقية وحب الشباب بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد الشائع بعض الخواص القابضة للأوعية الدموية، ما يعني أنه يمكن استخدام زيت القهوة المستخلص من مسحوق القهوة مع الزيوت لعلاج مشكلة الهالات السوداء التي تظهر حول العين.

تساعدك على تطهير معدتك من المشروبات المدرة للبول ، مما يعني أنه كلما زاد استهلاكك، زاد عدد مرات التبول، هذا يعني أن السموم والبكتيريا تخرج من معدتك في كل مرة تتبول فيها، وبالتالي نظافة معدتك والحفاظ على صحتك بشكل عام

فوائد القهوة للتنحيف يعمل الكافيين الموجود في القهوة على زيادة إفراز هرمون الإبينفرين  الذي يقوم بدوره بتحفيز تكسير الدهون المخزنة بالجسم، بالإضافة إلى دور الكافيين في زيادة معدلات عمليات الأيض، مما يساعد على تعزيز فوائد القهوة في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد القهوة الحلوة أو القهوة التركية

قدرتها على تحسين الأداء الرياضي نظراً لاحتوائها على مادة الكافيين بكثرة.

احتوائها على مستويات أعلى من المركبات المفيدة الموجودة في أنواع القهوة الأخرى نظراً لأنها غير مصفاة، حيث تحتوي حبوب البن على مركبات مفيدة مثل أحماض الكلوروجينيك، والتي توفر فوائد صحية مثل تخفيف الالتهاب والتحكم في سكر الدم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

احتوائها على مادة الديتيربينويدات  التي قد تقلل الالتهاب وتحارب العدوى وتدعم صحة القلب.

غالباً ما يتم تحضير القهوة التركية باستخدام الهيل، وهو نوع من التوابل اللذيذة التي تم ربطها بالعديد من المزايا الصحية، على سبيل المثال، يحتوي الهيل على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد القهوة منزوعة الكافيين

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

حماية الكبد من السمية.

المحافظة على صحة جهاز القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال الحفاظ على صحة بطانة الأوعية الدموية التي تعمل على توسع وتضيق الأوعية بشكلِ أفضل؛ مما يضمن توفير الكمية المناسبة من الأكسجين، والدم الغني بالمغذيات إلى جميع أجزاء الجسم.

تعزيز وظائف الدماغ، تقليل خطر الإصابة بالخرف، الأمراض العصبية التنكسية (مثل: الزهايمر، ومرض باركنسون)، والحماية من التراجع العقلي نتيجة التقدم في العمر.

الحالات التي يجب التوقف فيها عن شرب القهوةsurprise

مرضى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

مرضى قرحة المعدة.

المرضى الذين يعانون من القلق، ومشاكل في النوم.

المرأة الحامل.

الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تتداخل في عملها مع تأثير القهوة، أو من الممكن أن تؤثر القهوة على امتصاصها. ومن هذه الأدوية، دواء ايفدرين  والمضادات الحيوية من نوع كوينولون Quinolone)، وحبوب الإستروجين، والأدوية المضادة للإكتئاب، ودواء ليفوثيروكسين، والأدوية المضادة للتخثر مثل الأسبرين.

تنصح النساء في فترة انقطاع الطمث (الدورة الشهرية)، والأشخاص المصابين بهشاشة العظام، وكبار السن بالإقلال من شرب القهوة.

كيفية صنع القهوة السوداء:surprise

على الرغم من عدم وجود طريقة صحيحة واحدة لصنع القهوة السوداء، كما أن كل شخص يصنع قهوته السوداء بطريقته الخاصة، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لضمان مذاق مشروبك الرائع في كل مرة.

وهناك طريقتان يمكنك من خلالهما صنع القهوة السوداء، إما بطحنها بنفسك أو باستخدام آلة.

إذا كنت تريد قهوة سوداء صافية ذات مذاق دقيق حقًا ، فإن طحنها بنفسك هو الخيار الأفضل، خذ حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة واطحنها حتى تصبح ناعمة مثل ملح البحر، اغلي حوالي 600 جرام من الماء. أضف مرشحًا إلى القطارة ، واملأه بالقهوة المطحونة. اضغط برفق على السطح واسكبه في كوب. ستكون قهوتك السوداء جاهزة في أي وقت من الأوقات.

خيار آخر هو ببساطة استخدام آلة القهوة، وهو ما يفعله معظم الناس بسبب مدى ملاءمته، صنع القهوة السوداء

ما هي أضرار القهوة على الصحة؟surprise

 يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى الإصابة ببعض الأضرار كالأرق وازدياد ضربات القلب، لذلك لا يسمح بتناول أكثر من 400 مجم منها خلال اليوم، أي ما يعادل 3 إلى 5 أكواب من القهوة.

أضرار القهوة على الأعصاب يزيد الكافيين من اليقظة العقلية من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ولكن الإفراط في تناوله يمنع تأثير الأدينوزين المسؤول عن الشعور بالتعب، ويعزز من إفراز الأدرينالين المسؤول عن زيادة الطاقة واليقظة، ما يؤدي إلى الإصابة بالقلق والعصبية.

أضرار القهوة قبل النوم تساعد في بقاء الأشخاص مستيقظين لفترة من الوقت لمتابعة أعمالهم وأنشطتهم اليومية، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة باضطرابات النوم والأرق.

أضرار القهوة على القولون العصبي: يساعدهم في إفراغ أمعائهم، وذلك بسبب إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون تفرزه المعدة، لتسريع نشاط القولون وحركة الأمعاء.

قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة هذا التأثير، وبالتالي الإصابة بالإسهال.

 مرض الجزر المعدي المريئي وأعراض القولون العصبي

أضرار القهوة على الضغط تناول الكافيين بإفراط، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، إلا أن تأثيرها مؤقت، ولا يستمر طويلًا.

أضرار القهوة على القلب:قد يؤدي تناول القهوة بإفراط إلى زيادة ضربات القلب لدى بعض الأشخاص، وتسمى هذه الحالة بـ “الرجفان الأذيني”.

 بألم الصدر والذى يحدث عند انخفاض أو إعاقة تدفق الدم إلى القلب ، وكلما زادت كمية الكافيين التى يتم تناولها، زاد معدل ضربات القلب وارتفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي الشعور بآلام في الصدر.

أضرار القهوة على الكلى:يعد زيادة التبول أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول كميات كبيرة من الكافيين بسبب تأثيره المدر للبول يزيد من تدفق الدم إلى الكلى، ما يؤدي إلى زيادة امتصاص الماء والكهارل من الدم خلال عملية ترشيح الدم، وبالتالي زياد البول في المثانة، والشعور بالحاجة إلى التبول.

 العظام  تؤدي إلى انخفاض الكالسيوم في أنسجتهما، خاصةً إذا استهلكت بكميات كبيرة ومفرطة يوميًا، وبالتالي قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتكسر الأسنان.

 نقص الحديد: من فقر الدم، فيجب عليه الابتعاد عن تناول القهوة مع الأكل أو بعده، لأنه يقلل من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة والمكملات.

 العين: زيادة مستويات السكر في الدم فجأة، والذي يؤثر بدوره على العين ويزيد من خطر الإصابة بتشنجات العين (تقلصات في الجفن)، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بالوخز والحرقان.

 البشرة:تحتوي القهوة على مادة الكافيين، والتي لها تأثير مدر للبول، ما يؤدي إلى نقص الماء في الجسم، وبالتالي إصابة البشرة بالجفاف والترهل وضعف الدورة الدموية في الجلد.

 للشعر يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى تساقط الشعر وجفاف الفروة والشعور بالحكة، وذلك بسبب تأثيرها المدر للبول، والذي يؤدي إلى نقص الماء في الجسم، وبالتالي الإصابة بالجفاف في فروة الرأس والشعر.

 للتخسيس:تعزز القهوة من فقدان الوزن وزيادة التمثيل الغذائي إلا أنها قد تسبب اضطرابات النوم، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.إضافة الحليب والسكر إلى القهوة، سيزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي سيؤثر على التخسيس وفقدان الوزن.

 مرضى السكرتقلل القهوة من تأثير دواء الأنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنها تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، لذلك يجب على مرضى السكر تناول القهوة بعد أخذ جرعة الأنسولين بساعتين أو ثلاث ساعات.

أضرار القهوة للحامل ترفع من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وإنتاج البول، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالإجهاض، أو ولادة طفل بوزن منخفض. يسبب الاستهلاك المفرط للقهوة لإصابة الأم باضطرابات النوم والقلق والتوتر، وعسر الهضم وتزيد من حرقة المعدة، وجميع هذه الأعراض تؤثر على الجنين أيضًا.

أضرار القهوة للبنات يمنع عمل الأدينوزين، والذي يؤثر على هرمون الملوتن والهرمون المنبه لجُريب المبيض، وبالتالي فإنه يقلل من طول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يزيد من التقلصات، وأعراض ما قبل الطمث وألم الثدي.

أضرار القهوة للنساء يؤدي إلى ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم، وبالتالي يؤثر على قدرة الجسم في مكافحة الالتهاب، ما يزيد من أعراض متلازمة تكيس المبايض، وأعراض ما قبل الطمث.

أضرار القهوة للرجال تناول القهوة بإفراط إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل: القلق واضطراب النوم والصداع وخفقان القلب، وسوف تؤثر هذه الآثار بالطبع على الوظيفة الجنسية للرجل.

أضرار القهوة باللبن يسبب هذان العنصران الشعور بالغثيان، لأنهما يقللان من وظيفة البكتيريا النافعة في الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وعدم تحمل اللاكتوز وتفاقم أعراض القولون العصبي. تناول القهوة أيضًا إلى تفاقم أعراض القولون العصبي وتهيج المعدة والأمعاء، لذلك فإن تناولهما معًا قد يزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

أضرار القهوة بالليمون حدوث حرقة في المعدة، نظرًا لمستوياته العالية من حامض الستريك، وكذلك القهوة قد تسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لذلك فتناولهما معًا قد يسبب تفاقم الأعراض لدى مرضى القولون ومرض الجزر المعدي المريئي.

أضرار القهوة بالقرفة لا تسبب القهوة بالقرفة آثار سلبية على الجسم، إلا إذا أضيفت القرفة بكميات أكبر من الكمية المسموح بها يوميًا.الكمية اليومية من مسحوق القرفة الموصى بها من 1 – 6 جرام.

 إتلاف الكبد وانخفاض مستويات السكر في الدم، والإصابة بمشكلات في التنفس، وظهور قرح في الفم.

أضرار القهوة بعد الأكل يقلل تناول القهوة بعد الأكل من امتصاص العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

أضرار القهوة قبل التمرين يحسن من الأداء الرياضي، إلا أن هناك الآثار الجانبية لتناولها قبل التمرين، مثل:

الإصابة باضطرابات المعدة لتناولها على معدة فارغة. تؤدي إلى انهيار عضلات الجسم والفشل الكلوي بسبب تناول الكافيين بكميات مفرطة مع ممارسة الرياضة بكثرة، إلا أنها من الحالات نادرة الحدوث.

أضرار شرب القهوة بعد الدواء تناول القهوة بعد الدواء إلى تقليل فعاليته، لذلك يجب تناول القهوة قبل ساعتين من الدواء، أو بعد تناوله بثلاث ساعات.

أضرار القهوة على الريق يؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية. وتشمل أضرار شرب القهوة على الريق ما يلي:

تحفيز إنتاج حمض المعدة يضر ببطانة المعدة لعدم وجود طعام فيها، ما يسبب في الإصابة باضطرابات الأمعاء وعسر الهضم وحرقة المعدة، والقرحة، والغثيان، والارتجاع الحمضي.

ارتفاع هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر تناول القهوة على الريق أيضًا إلى تحفيز إنتاج الكورتيزول، ما يؤدي إلى ارتفاعات مفرطة لهذا الهرمون والذي يسبب بعض الأضرار الصحية بسبب القهوة قد يكون مؤقتًا، وقد لا يحدث إذا كان الشخص يتناول القهوة بانتظام.

زيادة الشعور بالتعب والتهيج:يساعد تناول القهوة في زيادة مستويات الطاقة تخفيف التعب والإجهاد، إلا أن تناول كميات كبيرة منها، قد يؤدي إلى التسبب بالإجهاد الارتدادي.

تظهر حالة الإجهاد الارتدادي بعد انسحاب أثر الكافيين من الجسم، وعادةً ما يظهر في اليوم التالي من تناول القهوة بكميات كبيرة.

زيادة الشعور بالعطش يزيد من الشعور بالعطش لدى بعض الأشخاص، وقد يزيد هذا الشعور مع زيادة الكمية.

صداع الرأس:يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي لزيادة اليقظة وتسكين الألم، إلا أن تناوله بكميات كبيرة ثم انسحاب أثره بعد عدة ساعات من الجسم، قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع، وتعرف هذه الحالة باسم “ارتداد الكافيين”.

لا تختلف أضرار القهوة الساخنة عن أضرار القهوة الباردة، فكلاهما يحتويان على الكمية نفسها من الكافيين.

 

https://www.dalilimedical.com/