الحلول السحرية لعلاج الدوخة والغثيان فى شهور الحمل الأولي 13-11-2023

تعتبر الدوخة من الأعراض المزعجة التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، وتكمن خطورتها في احتمالية أن تتعرض الأم للسقوط أو الإغماء أثناء شعورها بالدوار، مما يهدد حياة الجنين من خلال موقع دليلى ميديكال في التقرير التالي، نصائح للتغلب على الدوخة للحامل، عادة ما يمكن علاج الدوخة في المنزل، حيث لا يعد التعرض للدوخة فترة وجيزة أمراً مثيراً للقلق، ولكن إذا كانت نوبات الدوخة أو الدوار متكررة، أو استمرت مدة تزيد عن 15 دقيقة، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى، فيجب استشارة الطبيب.تعرف في هذا المقال على كيفية علاج الدوخة في المنزل وبعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاجها، ومتى يجب زيارة الطبيب.

نصائح لتخفيف الدوخة أثناء الحملsurprise

 

 النهوض ببطء يجب على الحامل تغيير وضعية الجسم من الاستلقاء والجلوس إلى الوقوف ببطء، لأن النهوض بشكل مفاجئ يزيد من الشعور بالدوخة، نتيجة لانخفاض ضغط الدم، ومن ثم قلة التروية الدموية الواصلة للمخ.

 تناول الوجبات الخفيفة ينبغي على الحامل الاهتمام بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات اليومية الأساسية، لتخفيف الدوخة الناتجة عن فقدان الطاقة واضطراب سكر الدم، بشرط أن تكون غنية بالبروتينات والكربوهيدرات المعقدة والألياف، مثل المكسرات.

 تناول وجبات صغيرة من الأفضل للحامل تناول وجبات صغيرة، لأن الوجبات الكبيرة تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، لكن سرعان ما ينخفض سريعًا، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة.

 ارتداء ملابس واسعة يستحسن أن تكون الملابس العلوية للحامل فضفاضة، لأن القطع الضيقة قد تسبب ضيق التنفس، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة، ومن ثم التعرض لفقدان الوعي.

تجنب النوم على الظهر يحظر على الحامل الاستلقاء على الظهر، لأن النوم في هذه الوضعية يجعل الرحم يضغط على الوريد الأجوف، مما يسبب الشعور بالدوخة.

 الابتعاد عن الأماكن المزدحمة بعدم التواجد في الأماكن المزدحمة والضيقة، لصعوبة التنفس فيها، نظرًا لانخفاض نسبة الأكسجين بداخلها

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” في تخفيف الأعراض المصاحبة للدوار خاصةً في مرض مينيير، وتشمل الأطعمة: الأناناس والفراولة والتوت والمانجو والشمام والطماطم والفلفل الأخضر والأحمر والقرع والحمضيات.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب تساعد فيتامينات “ب”، وهي أحد مضادات الأكسدة في منع الآثار الضارة للجذور الحرة على الأعصاب والدماغ، والتي تسبب الدوار والأعراض الأخرى، وتشمل هذه الأطعمة: البازلاء والعدس والفول والمكسرات مثل: اللوز، والبندق، وعين الجمل، والفول السوداني.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد البوتاسيوم في تنظيم السوائل في الجسم، ما يؤدي إلى عدم تراكم السوائل في الأذن الداخلية، والتي تسبب الدوار، وتتضمن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ما يلي: الموز والبازلاء والعنب والخوخ والطماطم والمشمش.

تناول الماء بكميات كافية يؤدي الجفاف إلى تذبذب ضغط الدم، والتسبب في انخفاضه، وبالتالي الشعور بالدوخة والغثيان وعدم التوازن سيساعد تناول الماء بكميات كافية (8 أكواب على الأقل يوميًا) في ترطيب الجسم، ومنع الجفاف، والوقاية من الدوار.

التخفيف من التوتر والإجهاد يزيد التوتر والإجهاد من الشعور بالدوار خاصةً في بعض الحالات المرضية، مثل مرض مينيير.

 ممارسة التأمل والتنفس العميق ورياضة اليوجا لتقليل التوتر والإجهاد، وتحسين المرونة والتوازن وزيادتهما، وبالتالي تخفيف الدوار.

الحصول على قسط كافٍ من النوم  يسبب قلة النوم الدوار عند بعض الأشخاص، ولذلك فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم، سيجعل الشعور بالدوار يقل.

الحصول على كمية كافية فيتامين د

 يزيد من تفاقم الدوار لدى الأشخاص المصابين بدوار الوضعة الانتيابي الحميد.

 تناول مكملات فيتامين “د” والتعرض لأشعة الشمس، قد يساعد في رفع مستويات هذا الفيتامين في الدم، وبالتالي تحسين الشعور بالدوار.

 الثوم يعالج الدوخة يساعد الثوم في تقليل نوبة الدوار المصاحبة لالتهابات الأذن، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

 العسل يعالج الدوخة يحتوي العسل على الجلوكوز والفركتوز ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ومنعها من الانخفاض، وتقليل نوبات الدوار والدوخة.

 التمر يعالج الدوخة يساعد التمر في علاج الدوخة، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: البوتاسيوم والحديد، اللذان يساعدان في تنظيم السوائل في الجسم وإنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي الوقاية من الدوخة المصاحبة لفقر الدم وانخفاض ضغط الدم.

يحتوي التمر يساعد في السيطرة على على مستويات السكر في الدم، ومنعها من الانخفاض، وبالتالي تخفيف الدوار الناتج عن انخفاض سكر الدم.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

 الخل يعالج الدوخة تناول خل التفاح والعسل من تدفق الدم إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ، وتقليل الدوخة.

علاج الدوخة للحامل في الأشهر الأولىsurprise

 

علاج التغيرات الهرمونية وانخفاض ضغط الدم وازدياد حجم الدم دور رئيس للإصابة بالدوخة خلال الثلث الأول منه، إذ تؤدي هذه التغيرات إلى اتساع الأوعية الدموية بحيث تسمح بوصول الدم للجنين ولكنها تبطء من عودته للأم مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

الحصول على القسط الكافي من الراحة، وتجنب النهوض المُفاجئ عن الأريكة أو السرير عند الاستيقاظ في الصباح أو خلال أي وقت من اليوم.

الجلوس أو الاستلقاء فور الشعور بالإغماء مع تنظيم عملية التنفس لتكون شبه ثابتة، كما أن النوم على الجانب الأيمن للجسم يُساهم في تدفق الدم إلى القلب بسلاسة وسرعة.

رفع القدمين خلال النهار بشكل دوري للتأكد من حصولهما على القسط الكافي من الراحة، مما يقلل التعب ويعطي وقتًا كافيًا للتعافي.

ارتداء الملابس الفضفاضة، بالإضافة لإمكانية ارتداء الجوارب الضاغطة للركبة لتحسين الدورة الدموية.

شرب الكثير من الماء.

زيادة الجرعة اليومية من الأملاح المُتناولة بعد الحصول على الموافقة الطبية.

 علاج انخفاض مستويات السكر في الدم يحاول الجسم خلال الثلث الأول من الحمل ضبط مُستويات السكر في الجسم، وقد يؤدي انخفاضه للشعور بالدوخة، ويُمكن علاج هذه الحالة من خلال الاستراتيجيات الآتية:

 علاج غثيان الحمل يتسبب في الشعور بالدوخة من خلال أحد الطرق الآتية:

العلاج المنزلي اعتماد المأكولات الغنية بالبروتين والتي تفتقر للدهون وسهلة الهضم.

تناول الوجبات الصغيرة خلال النهار وما بين الوجبات الرئيسة بحيث تكون جميعها بكميات صغيرة.

تنفس الهواء النقي أو المشي في الخارج.

تجنب مسببات الغثيان أيًا كانت.

شرب السوائل بحيث تصل إلى 6 - 8 أكواب شريطة أن تكون خالية من المنبهات

 اختيار الأطعمة الغنيّة بالحديد تحتوي على فيتامين سي، مثل الفاصولياء والمكسرات واللفت والجرجير والمشمش المجفف والخوخ والزبيب والتوت والأسماك.

تدليك الرأس يعمل على تحفيز الدورة الدموية، مما يعطي شعور بالراحة وتقليل الآلام.

تناول بذور الكزبرة المنقوعة غنية بالمعادن المفيدة للصداع والدوخة.

علاج الدوخة بالأعشابsurprise

عشبة الجنكة بيلوبا ممارسو الطب الصيني التقليدي دائمًا ضمن وصفات علاج للدوخة وعدم الاتزان بالأعشاب، لأنها تحسن من الدورة الدموية في الدماغ، وتزيد من تدفق الدم إليه، ما يؤدي إلى تخفيف الدوخة والشعور بعدم الاتزان.

الزنجبيل تناول شاي الزنجبيل يمكن أن يقلل من آثار الدوار. يمكن نقع شرائح الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي مدة 5 دقائق، ثم تناوله مرتين يوميًا كعلاج للدوار والغثيان.

عنب الثعلب الهندي يحتوي عنب الثعلب الهندي على كمية وفيرة من فيتامين ،a، حيث يساعد على تدفق الدم والتخلص من الدوخة ورفع مناعة الجسم، حيث يتم خلط ملعقتين من عنب الثعلب الهندي المطحون مع ملعقة من الكزبرة المطحونة، وإضافتهم إلى كوب من الماء والتقليب جيدًا يترك المزيج إلى اليوم التالي، ثم تناوله في الصباح الباكر، لعلاج الدوخة، وللحصول على نتائج أفضل، يتم الاستمرار على تناول المشروب يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا.

اليانسون يساعد اليانسون على التخلص من الدوخة والصداع والشعور بالغثيان والقيء، حيث أنه يساعد في تدفق الدورة الدموية بشكل أفضل، ويقوي الجهاز المناعي، لذلك يتم مضغ أوراق اليانسون، أو تناول مشروب اليانسون المطحون مع الماء المغلي، و تحليته بقليل من العسل أو السكر.

شاي البابونج في الطب التقليدي لإرخاء عضلات الجهاز الهضمي وعلاج حالات دوار الحركة والغثيان والقيء تناول شاي البابونج كان أكثر فاعلية من الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء.

شاي الشمر تناول الكبسولات التي تحتوي على 30 مجم من الشمر قبل الدورة الشهرية، ساعد في تقليل الأعراض مثل الغثيان والضعف والدوخة.

شاي النعناع من أشهر أنواع الشاي لعلاج آلام المعدة والغثيان، وذلك لقدرته على تقليل الألم وإرخاء العضلات في الجهاز الهضمي.

عشب الليمون (Lemongrassيساعد عشب الليمون في تخفيف أعراض الغثيان والدوار، وتوفير الراحة في غضون بضع دقائق، ما يؤدي إلى الشعور بالحيوية.

الريحان يساعد الريحان في تحفيز العمليات الطبيعية في الجسم وتسكين الألم، وتخفيف آلام الصداع. يمكن أيضًا استنشاق زيت الريحان أو النعناع لتخفيف الدوخة والصداع.

النعناع يحتوي شاي النعناع على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل آلام الصداع بما في ذلك الصداع النصفي والصداع المصاحب لنزلات البرد.

اللافندر تحتوي أزهار اللافندر على مركبات طبية مضادة للتشنج، والتي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات الموجودة حول فروة الرأس والعينين، ما يؤدي إلى تخفيف الصداع والدوخة.

الجينسنغ يحتوي الجينسنغ على مركبات، مثل: الجينسنوسيدات، والإليوثيروسيدات، والسيوجيانوسيدات، ، وجميعها لها خصائص مضادة للإرهاق يساعد في تعزيز الأداء والطاقة، وتحفيز وظائف الدماغ، ما يؤدي إلى علاج الخمول والضعف والدوخة أو الدوار.

إكليل الجبل تحتوي هذه الأعشاب على مركبات ذات خصائص مضادة للإرهاق، ما يساعد في تحسين الطاقة والأداء الحركي للجسم يحتوي أيضًا شاي إكليل الجبل على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في تقليل الالتهاب المسبب للخمول والدوار.

بلسم الليمون استخدام بلسم الليمون، وهو نبات ينتمي إلى عائلة النعناع وله رائحة تشبه الليمون، يتمتع هذا النبات بالعديد من الخصائص العلاجية ويفيد في علاج الدوار عن طريق تهدئة الجهاز العصبي والحد من القلق، وكذلك تقليل الغثيان، والقيء، والدوخة.يستعمل بلسم الليمون عن طريق تناوله في صورة مكمل غذائي ضمن طرق علاج الدوار بالأعشاب قبل استخدامه لتحديد الجرعة المناسبة. 

الليمون والعسل يحتوي على فيتامين سي الذي يعزز الجهاز المناعي، ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، والتخلص من الدوخة، حيث يتم مزج عصير الليمون مع كوب من الماء، وتحلية المشروب بملعقة من عسل النحل، حيث أن عسل النحل معروف بأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة ويرفع المناعة.

تمارين لعلاج الدوارsurprise

 

مناورة إيبلي أشهر تمارين علاج الدوار الموضعي الحميد وكذلك الأنواع الأخرى، وينصح بالقيام بها كل يوم قبل النوم حتى تختفي أعراض الدوار على الأقل مدة 24 ساعة كأحد تمارين علاج الدوار على الجانب أو الأذن المسببة للدوار، على سبيل المثال إذا كانت الأذن اليسرى هي مصدر الدوار فينبغي اتباع الخطوات الآتية:

الجلوس على السرير أو على سطح مستو مع وضع وسادة في الخلف.

لف الرأس جهة اليسار أي جهة الأذن المصابة 45 درجة.

الاستلقاء بسرعة بحيث يكون الظهر والأكتاف على الوسادة والرأس خارجها على السرير، مع إبقاء الرأس في نفس الوضع بزاوية 45 درجة.

البقاء في هذا الوضع مدة 30 ثانية على الأقل.

لف الرأس 90 درجة من جهة اليسار إلى اليمين ببطء دون رفع الرأس، ثم الثبات في هذه الوضعية مدة 30 ثانية.

تدوير الجسم بالكامل إلى الجانب الأيمن أي الاستلقاء على الجانب الأيمن، بحيث يصبح النظر موجه لأسفل، والبقاء في هذا الوضع مدة 30 ثانية.

العودة إلى الجلوس ببطء في وضعية صحيحة، والبقاء جالساً بضع دقائق.

تكرار التمرين 3 إلى 4 مرات يومياً.

مناورة سيمونت الجلوس على حافة السرير أو على الأرض مع وضع وسادة في الخلف.

لف الرأس 45 درجة إلى جهة اليمين والاستلقاء بسرعة على الجانب الأيسر، ثم الثبات على هذا الوضع مدة دقيقة واحدة.

العودة لوضعية الجلوس ثم الاستلقاء على الجانب الأيمن دون تغيير اتجاه الرأس، بحيث يصبح الشخص ينظر باتجاه الأسفل نحو الأرض، ثم الانتظار مدة دقيقة.

الرجوع ببطء إلى وضعية الجلوس مرة أخرى والنظر للأمام مدة 10 دقائق.

مناورة نصف شقلبة الجلوس على الأرض مع جعل الساقين أسفل الجسم ووضع راحتي اليد على الأرض أمام الركبة المثنية.

النظر إلى سقف الغرفة بضع ثوانٍ.

القيام بوضعية بداية الشقلبة بحيث يلامس الجزء العلوي من الرأس الأرض أمام الركبتين مباشرة مع ثني الذقن بحيث يتجه الرأس نحو الركبة، والبقاء على هذه الوضعية حتى يتوقف الدوار حوالي 30 ثانية تقريباً.

لف الرأس إلى الجانب المصاب بالدوار أثناء البقاء في وضعية الشقلبة، بحيث يتجه النظر إلى الكوع المقابل، ثم الانتظار مدة 30 ثانية.

رفع الرأس بسرعة والجسم كذلك بحيث تصبح الرأس في مستوى الظهر والبقاء في وضعية الحبو مع الحفاظ على الرأس في زاوية 45 درجة، ومن ثم الثبات على هذه الوضعية 30 ثانية.

رفع الرأس فوق مستوى الجسم بحيث تصبح منتصبة مع بقائها في نفس الاتجاه، ثم الوقوف ببطء.

تمرين براندت داروف الجلوس في وضع مستقيم على سطح مستو مثل السرير مع تدلي الساقين، كما في حالة الجلوس على كرسي.

لف الرأس قدر الإمكان إلى الجانب الأيسر، ثم الاستلقاء على الجانب الأيمن مع بقاء الساق متدلية دون تحريكها، والانتظار 30 ثانية.

العودة مرة أخرى للجلوس.

تكرار التمرين على الجانب الآخر عن طريق لف الرأس قدر الإمكان إلى الجانب الأيمن ثم الاستلقاء على الجانب الأيسر.

 

https://www.dalilimedical.com/