طبيبة تكشف سبب الشعور بألم في الأسنان بموسم البرد ! 12-11-2023

كشفت طبيبة الأسنان الروسية الدكتورة لويزا أفتاندليان، أنه مع بداية الطقس البارد، يشعر الكثير منا بالتوعك. وعلى خلفية انخفاض المناعة، تتفاقم الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض الأسنان. عازية السبب الى «عدم كفاية المكونات الغذائية والمعدنية؛ حيث تصبح مقاومة مينا الأسنان ضعيفة أمام الكائنات الحية الدقيقة الضارة، ما قد يؤدي لتطور التسوس. بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر الشخص في الفترة الانتقالية بين موسمين وكأن أسنانه تؤلمه، ما يشير إلى نقص الكالسيوم في الجسم». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «غازيتا رو» المحلي.

وأوضحت الطبيبة «إذا كان الشخص يعاني من نزلة برد موسمية أو عدوى فيروسية فعليه فورا بعد الشفاء، استبدال فرشاة الأسنان بأخرى جديدة؛ فبهذه الطريقة لن تصبح فرشاة الأسنان الخاصة به مصدرا للعدوى».

ونصحت أفتاندليان بعدم تناول مشروبات ساخنة في الخارج، والاهتمام بالنظام الغذائي؛ الذي يجب أن يحتوي على مواد مفيدة وأطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين D.

وخلصت الدكتور الروسية الى القول «لتجنب تعريض مينا الأسنان لخطر أكبر في الخريف، يجب عدم استخدام معاجين التبييض القوية، واستبدالها بمعجون أسنان معتدل من حيث درجة الكشط وله خصائص إعادة التمعدن». وفق قولها.https://aawsat.com/