التحكم بساعة الجسم البيولوجية مفتاح النجاح في الحياة ! 12-11-2023

إيقاعات الساعة البيولوجية هي أدوات ضبط الوقت الداخلية القوية التي تحرك الأداء الفسيولوجي والفكري للشخص طوال اليوم.

وتختلف قمم إيقاعات الساعة البيولوجية هذه بين الأفراد؛ فبعض الأشخاص، المعروفين باسم القبّرة أو الأنماط الزمنية الصباحية، يصلون إلى الذروة مبكرًا ويشعرون أنهم في أفضل حالاتهم في الصباح. أما البعض الآخر، المعروف باسم البومةأو الأنماط الزمنية المسائية، فيصل إلى ذروته في وقت لاحق من اليوم ويقدم أفضل أداء في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.

وبعض الأشخاص لا يظهرون تفضيلات في الصباح ولا في المساء ويعتبرون من ضمن الأنماط الزمنية المحايدة.

فقد قامت الباحثة سيندي ماي أستاذة علم النفس بكلية تشارلستون التي تبحث طرق تحسين الوظيفة الإدراكية، باستكشاف ما إذا كان النمط الزمني الخاص بك يؤثر على أدائك العقلي. قائلة «إن فهم أنواع العمليات العقلية التي تختلف - أو تظل مستقرة - على مدار اليوم قد يساعد الأشخاص على جدولة مهامهم بطريقة تعمل على تحسين الأداء. حيث يمتلك دماغك ساعة داخلية تؤثر على كيفية عمل جسمك على مدار اليوم». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن «The Conversation» العلمي المرموق.

ما سبب أهميةالنمط الزمني الخاص بك؟

يمكن قياس النمط الزمني باستخدام استبيان بسيط يقيم أشياء مثل اليقظة الملحوظة لديك وأوقات الاستيقاظ والتقاعد المفضلة، والأداء على مدار اليوم. وحتى بدون وجود استبيان، فإن معظم الناس لديهم فكرة عما إذا كانوا قبّرة أو بومة أو يقعون في مكان ما بينهما.

هل تستيقظ مبكرا، دون منبه، وتشعر بالتوتر؟ هل أنت مستنزف عقليًا ومستعد للنوم عند التاسعة؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أنك من النوع الصباحي. هل تنام متأخرًا وتستيقظ وأنت تشعر بالخمول والضباب؟ هل أنت أكثر نشاطا في وقت متأخر من الليل؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أنك من النوع المسائي. حيث يؤدي الأشخاص أفضل أداء في العديد من المهام العقلية الصعبة - بدءًا من الاهتمام والتعلم إلى حل المشكلات واتخاذ القرارات المعقدة؛ فعندما تتزامن هذه الإجراءات مع ذروة إيقاعهم اليومي الشخصي. يُعرف هذا بتأثير التزامن.

وسواء كنت مراقبًا للحركة الجوية يقوم بمسح الرادار، أو مديرًا ماليًا يراجع تقرير الأرباح، أو طالبًا في المدرسة الثانوية يتعلم الكيمياء، فإن التزامن يمكن أن يؤثر على مدى جودة أدائك.

ويأتي الكثير من الأدلة على تأثيرات التزامن من الدراسات المعملية التي تختبر كلاً من طائري القبرة والبومة في الصباح الباكر وفي وقت متأخر من اليوم؛ فالأشخاص ذوو الأنماط الزمنية القوية هم أكثر يقظة وأكثر قدرة على الحفاظ على الاهتمام في ذروتهم مقارنة بالأوقات خارج أوقات الذروة. وتكون ذكرياتهم أكثر وضوحًا، مع تذكر أفضل للقائمة ونجاح أكبر في تذكر المهام «الواجبة»؛ مثل تناول الدواء. كما أن الناس أقل عرضة للشرود الذهني وأقل تشتيتًا في الوقت الأمثل. فعلى سبيل المثال، في دراسة أجرتها ماري أعطت للمشاركين ثلاث كلمات ذات صلة ضعيفة مثل (سفينة)، و(خارجي)، و(زحف). تم تكليفهم بالعثور على كلمة أخرى تربط بين الثلاثةمثل (الفضاء). «وعندما قدمت أنا وفريقي كلمات مضللة إلى جانب الكلمات الإرشادية(مثل (محيط) للسفينة، و(داخلي) للخارجي، و(طفل) للزحف، كان أولئك الذين تم اختبارهم في أوقات متزامنة أفضل في تجاهل الكلمات المضللة والعثور على الحل المستهدف من أولئك الذين لم يكونوا كذلك. إذ يؤثر التزامن أيضًا على الوظائف المعرفية عالية المستوى مثل الإقناع والتفكير واتخاذ القرار».

وتوضح ماري «لقد وجدت الدراسات التي أجريت على المستهلكين أن الناس يكونون أكثر تمييزًا وتشككًا وتحليلاً في أوقات الذروة. إنهم يستثمرون المزيد من الوقت والجهد في المهام المعينة، ومن المرجح أن يبحثوا عن معلومات مهمة. وبالتالي، يتخذ الأشخاص قرارات استثمارية أفضل، ويكونون أقل عرضة للتحيز وأكثر عرضة لاكتشاف عمليات الاحتيال. أما في غير أوقات الذروة فيستغرق الأمر وقتًا أطول من الناس لحل المشكلات، فيميلون إلى أن يكونوا أقل حرصًا وأكثر اعتمادًا على الاختصارات العقلية، ما يجعلهم عرضة لمخططات التسويق المبهرجة. وحتى السلوك الأخلاقي يمكن أن يتعرض للخطر في الأوقات غير المثالية، حيث يكون الناس أكثر عرضة للغش في أوقات خارج أوقات الذروة».

وتضيف «وكذا في الفصول الدراسية والعيادة فإن القدرات العقلية الأساسية التي تتأثر بالتزامن - بما في ذلك الانتباه والذاكرة والتفكير التحليلي - كلها مهارات تساهم في النجاح الأكاديمي. ويعد هذا الارتباط مهمًا بشكل خاص للمراهقين، الذين يميلون إلى السهر ولكنهم عادةً ما يبدأون المدرسة مبكرًا».

وفي هذا الاطار، قامت إحدى الدراسات بتعيين أكثر من 700 مراهق بشكل عشوائي لأوقات الامتحانات في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الصباح أو بعد الظهر؛ فحصلت البومة على درجات أقل مقارنة بالقبّرة في كلتا الجلستين الصباحيتين، لكن هذا العيب اختفى بالنسبة للبومة الذين يؤدون الامتحان في فترة ما بعد الظهر.

ان أوقات البدء المبكرة قد تضع الطلاب البوم خطوة خلف القبرات. وقد يكون الوقت من اليوم أيضًا أحد الاعتبارات عند إجراء تقييمات للاضطرابات المعرفية مثل اضطراب نقص الانتباه أو مرض ألزهايمر. لذلك قد تكون جدولة الوقت ذات أهمية خاصة بالنسبة لكبار السن، الذين يميلون إلى أن يكونوا متعاطفين وغالبًا ما يظهرون تأثيرات تزامنية أكبر من الشباب. ويكون الأداء أفضل في أوقات الذروة في العديد من التدابير النفسية العصبية الرئيسية المستخدمة لتقييم هذه الحالات. وقد يؤثر الفشل في مراعاة التزامن على دقة التشخيص وبالتالي يكون له عواقب على أهلية التجارب السريرية والبيانات المتعلقة بفعالية العلاج.

وتوكد ماري أنه «بطبيعة الحال، لا يؤثر التزامن على الأداء في جميع المهام أو في جميع الأشخاص؛ فمن غير المرجح أن تتغير المهام البسيطة والسهلة - مثل التعرف على الوجوه أو الأماكن المألوفة، أو الاتصال برقم هاتف صديق مقرب أو إعداد وصفة مفضلة - على مدار اليوم. علاوة على ذلك، فإن الشباب الذين لا يتمتعون بالقدرة على أداء مهامهم يظهرون تقلبًا أقل في الأداء على مدار اليوم. أما بالنسبة لأولئك الذين يستيقظون مبكرًا أو يقضون الليل، فإن معالجة أصعب المهام العقلية في الأوقات التي تتماشى مع ذروة إيقاعهم اليومي الشخصي يمكن أن يحسن نتائجهم. وعندما توفر التحسينات الصغيرة في الأداء ميزة أساسية، فقد يكون التزامن أحد أسرار النجاح»..https://aawsat.com/